برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي طالبٍ - عثمانُ بن عفانٍ - عمرُ بن الخطّابِ
أمُ المؤمنينَ السّيدةُ حفصةُ يجتمعُ نسبهُ معَ نسبِ رسولِ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ في كعبِ بنْ لؤي بنْ غالبٍ بعدَ عامِ الفيلِ ب13 سنةٍ أمُ كلثومَ بنتُ عليٍ بنْ أبي طالبٍ أمُ المؤمنينَ السّيدةُ حفصةُ أسلمَ في السّنةِ السّادسةِ منَ النّبوةِ
هذا هو السؤال دلالة زواج كلّ من النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم من بنت عمر بن الخطّاب وزواج عمر بن الخطّاب من بنت عليّ بن أبي طالب . الحبُ المتبادلُ بينَ الصّحابةِ بعضهمْ بعضاً والرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ
واجبٌ
يكسبُ الفردَ الثّقةَ بالنفسِ، والقدرةَ على التّعبيرِ عن أفكارهِ يجعلُ الإنسانَ أكثرَ خشيةٍ من اللّهِ تعالى، فيتقربُ للهِ تعالى بالعبادةِ يجعلُ الإنسانَ أكثرَ قدرةٍ على التّفكيرِ في الأمورِ قبلَ اتخاذِ القرارِ يبني شخصيةَ الفردِ الاجتماعيةِ، فيصبحَ رحيماً متسامحاً معَ النّاسِ جميعاً يحافظُ على البيئةِ نظيفةً، ويعتنيَ بها .
العلمُ أساسُ تّطورِ المجتمعِ وتقدمهِ وقوتهِ، فالعلمُ يؤثّرُ في الإنسانِ في جميعِ مجالاتِ الحياةِ، وهو عنصرُ البناءِ في المجتمعِ .
المدارسُ، والكلياتُ، والجامعاتُ والمعاهدُ التّكنولوجيةِ والفنيّةِ والمكتباتُ العامّةِ وفقَ أعلى المعاييرِ العالميةِ
الدراسةُ وطلبُ العلمِ، وقراءةُ الكتبِ النّافعةِ والتّدبرُ في آياتِ القرآنِ الكريمِ والانضمامُ للمعاهدِ التي تنمي المهاراتِ اليدويّةِ والتّكنولوجيةِ
على عدل عمر بن الخطاب َ بين الناس في القضاء . رغبة منه في الوصول لأفضل الآراء وفيه دلالة على احترامه لرأي الآخرين على عدل عمر بن الخطاب َ بين الناس في القضاء .
خدمةُ النّاسِ الحوارُ البنّاءِ
جعلَ العدلَ أساسُ الملكِ، ورسخَ استقلالَ القضاءِ . تنفيذُ البرامجَ الصّحيةِ والإنسانيّةِ ،بناءُ المستشفياتِ أسسَ الاتحادَ، ووفرَ الثّروةَ لبناءِ الإنسانِ، وخدمةِ المجتمعِ جعلَ العدلَ أساسُ الملكِ، ورسخَ استقلالَ القضاءِ .
√ √ √ لأنها ترى أنّ الجلوسَ في مكانٍ آخرٍ ينقصُ من شأنِها لأنهُ لا يميزُ في التّعاملِ بينَ النّاسِ على اختلافهم √ √ لأنها تبادرُ لمساعدةِ الآخرينَ
يوحدُ بينَ أفرادِ المجتمعِ يشعرُ بالاحترامِ من الطّلبةِ يحبُ معلمهُ ويحترمهُ سببٌ لرفعةِ المجتمعِ وتطورهِ يتقبلُ كلَ أوامرهِ وتعليماتهِ يحترمُ المتعلّمَ فيهِ قوةٌ للمجتمعِ يقبلُ على طلبِ العلمِ يقبلُ على عملهِ بدافعٍ كبيرٍ
خشيتهٌ للهِ تعالى رفقهٌ بالحيوانِ الإيثارُ، فيفضلُ غيرهُ على نفسهِ
نقدرهمْ - ونحبهمْ نعترفُ بفضلهمْ - نترضى عنهمْ .
أولُ من وضعَ التّاريخَ الهجريَ متواضعٌ تدوينُ الدّواوينُ قويٌ و شجاعٌ الخطّابُ بن نفيلٍ بن عدي أولُ من وضعَ التّاريخَ الهجريَ متواضعٌ أمُ كلثومَ عليَ بن أبي طالبٍ أولُ من وضعَ بيتَ المالِ رفقهِ بالنّاسِ ورعايتهم بعدَ عامِ الفيلِ ب 13 عاماً عالمٌ بكتابِ اللهِ أولُ من وسّعَ في المسجدِ النّبوي في السّنةِ السّادسةِ من الهجرةِ
√ √
ليتفقدَ رعايةَ النّاسِ ، و مساعدةَ النّاسِ والمحتاجين لتحقيقِ العدلِ في حكمهِ بينَ النّاسِ في العطاءِ و القضاءِ .
واجبٌ