القرآن والحديث و الحديث القدسي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
رحلتي المصورة مع الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام
Advertisements

1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
التاريخ: 1437/4/21هـ الصف: خامس المادة :توحيد.
بسم الله الرحمن الرحيم.
من عجائب القرآن الكريم.
سورة التين.
قال تعالى:" إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم”
الوقف والابتداء الوقف:.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
بــــســــــــم اللـــــــه الـــــــرحمـــن الـرحــيـم
بسم الله الرحمن الرحيم.
قصة الأراشي.
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
الحديث ومصطلحه.
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
القرآن الكريم والقراءات
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
معجزة ”آدم وعيسى“ عليهما السلام بقلم: عبد الدائم الكحيل
الركن الثاني رجاء الله.
الدرس الثاني.
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
أذكار الصباح تقديم د. عادل رشاد.
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
الحديث الأول.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
هل تريد أن تطهر نفسك وتزكيها؟
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس
الحديث الثاني.
قال تعالى:" إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم”
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
الظهار.
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
14 عملا ينجي من النار أخوكم... عبدالله بوعركم.
الحديث الثالث.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

القرآن والحديث و الحديث القدسي ماهيته ، خصائصه

القرآن الكريم ماهيته : استقر تعريف القرآن الكريم عند العلماء اصطلاحا على جميع كلام الله المنزل على رسوله الاكرم المنقول عنه بالتواتر المتعبد بتلاوته المعجز في لفظه . خصائصه : يقتضي تواتر نقل كلام الله عن النبي صلى الله عليه وآله ان يكون النقل شاملا للفظ القرآن ومعناه في آن واحد ، فكلام الله المنزل توجب ان يبلغ به النبي صلى الله عليه وآله الناس كما انزل عليه بتمامه من غير زيادة او نقص .

القرآن الكريم لا خلاف بين المسلمين في ان القرآن منقول بالتواتر في محله ووضعه

القرآن الكريم يحصل بان يتم تبليغ القرآن للناس متواترا بان يروي الجمع الصالح عن الجمع الصالح آيات القرآن الكريم ، فلا مجال مطلقا لان ينقل القرآن برواية الآحاد وهي رواية تسند الى فرد وليس جماعة ، وفائدة ان يتم نقل الفاظ القرآن الكريم ومعانيه بالتواتر ولا يعتمد على رواية الآحاد ان التواتر يحقق الاطمئنان عند الناس في صحة النقل والرواية ، فلا يحتمل اتفاق الجمع الصالح على الكذب . من هنا يكون النص القرآني مقطوعا بصدقه ولا يحتمل الكذب مطلقا .

امثلة القرآن الكريم قال تعالى : َ(أَقِمْ وَجْهَك لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطرَت اللَّهِ الَّتى فَطرَ النَّاس عَلَيهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِك الدِّينُ الْقَيِّمُ ) [الروم 29 ]. قال تعالى :{ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي ربي إلى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ المشركين } [ الأنعام : 161 ] قال تعالى : { إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ المشركين شَاكِراً لأَنْعُمِهِ اجتباه وَهَدَاهُ إلى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ وَآتَيْنَاهُ فِي الدنيا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخرة لَمِنَ الصالحين } [ النحل :122 ]

الحديث الشريف يعرف الحديث النبوي الشريف بانه :  يعرف الحديث النبوي الشريف بانه : كل ما صدر عن النبي محمد صلى الله عليه وآله من قول أو فعل أو تقرير . هو ما أضيف إلى الرسول صلى الله عليه و سلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو صفة خُلقية أو سيرة . فالقول يأتي عادة لبيان ما اراد الله من وحيه وآياته وتعاليمه التي نص عليها في القرآن ، فيكون لفظ الحديث ومعناه من عند النبي محمد صلى الله عليه وآله ، قال تعالى :[ وما ينطق عن الهوى ]. اما افعال النبي فقد دخلت في الحديث الشريف وهي سنة يتوجب على الناس اتباعها ، ومن تلك الافعال الصلاة ، لقوله :[ صلوا كما رأيتموني أصلي ] اما التقرير فهو ما اقر النبي بعض عادات العرب عليها وجعلت من ضمن مكارم الاخلاق وقربة الله تعالى من امثال اكرام الضيف ورد السلام ...

امثلة الحديث الشريف عن النبيّ صلّى الله عليه و آله : «إنّ الله بعث عيسى بالرهبانيّة ، وبُعثت بالحَنيفِيّة السمْحة» غريب الحديث في بحار الانوار ج1ص255 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا هِشَامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ فِي خُطْبَتِهِ إِنَّ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي فِي يَوْمِي هَذَا كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عِبَادِي حَلَالٌ وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمْ الشَّيَاطِينُ فَأَضَلَّتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا . مسند احمد الحديث رقم 16837

امثلة الحديث الشريف حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى قَالَ قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا مَاتَ عُرِضَ عَلَيْهِ مَقْعَدُهُ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِىِّ إِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَمِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَمِنْ أَهْلِ النَّارِ يُقَالُ هَذَا مَقْعَدُكَ حَتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ».(صحيح مسلم ج8ص158 ). عبد الرزاق عن بن جريج عن عمرو بن دينار قال أقر النبي صلى الله عليه و سلم ما كان من ميراث في الجاهلية وما أدركه الإسلام لم يقسم قسم على قسم الإسلام . (مصنف عبد الرزاق ج7ص167)

امثلة الحديث الشريف عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي كَرِبَ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : ((كَانَ رَسُولُ اللهِ ( يَخْطُبُ إِلَى خَشَبَةٍ ، فَلَمَّا جُعِلَ مِنْبَرٌ ، حَنَّتْ حَنِينَ النَّاقَةِ إِلَى وَلَدِهَا ، فَأَتَاهَا فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهَا ، فَسَكَنَتْ.)). (*) وفي رواية : (( حَنَّتِ الْخَشَبَةُ ، حَنِينَ النَّاقَةِ الْخَلُوجِ.)). أخرجه أحمد 3/293(14165) قال : حدَّثنا يَحيى بن آدم ، حدَّثنا إِسْرَائِيل. و((الدَّارِمِي)) 35 قال : أخبرنا فَرْوَة ، حدَّثنا يَحيى بن زكريا ، عن أبيه. كلاهما (إِسْرَائِيل ، وزكريا بن أَبي زائدة) عن أَبي إِسْحَاق ، عن سعيد بن أَبي كَرِب ، فذكره. عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ يَقُولُ : (( كَانَ رَسُولُ اللهِ ( ، إِذَا خَطَبَ ، يَسْتَنِدُ إِلَى جِذْعِ نَخْلَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ ، فَلَمَّا صُنِعَ الْمِنْبَرُ ، وَاسْتَوَى عَلَيْهِ ، اضْطَرَبَتْ تِلْكَ السَّارِيَةُ كَحَنِينِ النَّاقَةِ ، حَتَّى سَمِعَهَا أَهْلُ الْمَسْجِدِ ، حَتَّى نَزَلَ إِلَيْهَا رَسُولُ اللهِ ( فَاعْتَنَقَهَا ، فَسَكَتَتْ.)). المسند الجامع ج3ص233

الحديث القدسي ماهيته: عد العلماء الحديث القدسي ما ورد معناه من الله تعالى بواسطة طرق الوحي ، ونقله النبي بلفظه للناس ، فالمعنى من عند الله تعالى واللفظ من عند النبي صلى الله عليه وآله . فالحديث القدسي : هو الحديث الذي يأتي بلفظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه . خصائصه : هو كلام الله تعالى ، غير أنه ليست فيه خصائص القرآن التي امتاز بها عن كل ما سواه ، فالقرآن له خصائصه من الإعجاز والتعبد به ووجوب المحافظة على أدائه بلفظه ونحو ذلك وليس للحديث القدسي والنبوي شيء من هذه الخصائص .

أمثلة الحديث القدسي جاء في الحديث القدسي قول النبي صلى الله عليه وآله :"وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم، وأنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمتْ عليهم ما أحللتُ لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا«/الامثال القرآنية القياسية ج2 ص70 . عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : « يقول الرب عز وجل من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أُعْطي السائلين ، وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه » . عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال عن الله تعالى : يا أحمد لو صلّى العبد صلاة أهل السماء والأرض ويصوم صيام أهل السماء والأرض ويطوي من الطعام مثل الملائكة، ولبس لباس العاري ثمّ أرى في قلبه من حبّ الدنيا ذرّة أو سعتها أو رئاستها أو حليّها أو زينتها لا يجاورني في داري ولأنزعنّ من قلبه محبّتي وعليك سلامي ورحمتي والحمد لله ربّ العالمين» تفسير الامثل ج 17 ص 232.