عرفنا في مرحلة سابقة أن الكائنات الحية تربطها فيما بينها علاقات مختلفة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
متصفحاتَ آنترنتَ خديـچـه حسنَ آحمد آلحماديَ عاشرَ 3
Advertisements

المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
إعداد مدرسة سعيد بن جبير – رأس الخيمة القسم التوزع والانتشار
إعداد المعلم : وسام أبو دحروج
{ الديدان الحلقية “دودة الارض“ }
الأشكال التضاريسية للأراضي العربية
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
عنوان الدرس العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الارض ((الرياح))
درس بعنوان السلاسل الغذائية للصف الثاني الابتدائي من إعداد
*إدارة الصراع فى المنظمات*
التغذية السليمة والهرم الغذائي
تطبيقات على الحاسب الشخصي 1103 حال المحاضرة الثالثة
اعداد :نجوى الشيخ علي مديرة المدرسة منى مصطفى
إندماج البيئة والتنمية:
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
تقسيم الاراضى Soil Classification
عندما يتم وضع صورة أو صورة رسومية أخرى في قسم رأس التقرير ، سيظهر. ا
ادارة الغرف الصفية.
الاحصاء السكاني والديمغرافيا
ابنتي الطالبة: نهنئك بقبولك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ... ونفخر بانضمامك للسنة التحضيرية كعضو فعال ستكون له بصمة في مستقبل وطننا الغالي.
Comparison of monocots & dicots
اساسيات علم البيئة Principles of Ecology Bio 271
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
بعض الكائنات الصحراوية
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
تسعير السلع الصناعية الفصل السابع.
موقع الواحة للعلاج الطبيعي
حماية وأمن المعلومات في شبكة الانترنت
منتدى التقافة و البرمجة
البناء الأخضر بين الاختيار و الضرورة مهندس/ شريف عبد الرحيم
حل المشكلات بطريقة علمية
التكيف العلوم.
مصادر المياه في المملكة
المرحلة الثانويه المادة الفيزياء
علم الأشنات مقرر 348 حدق.
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
الإحصاء والتمثيلات البيانية
الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
تعصف بحياتنا بعض الازمات التى تجعلنا نغير من مفردات حياتنا ومعيشتنا ودراستنا مثل ما يحدث لدينا الآن جراء ازمة انفلونزا الخنازير " أعدت مدرستنا بعض الأنشطة.
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
السياحة في علاقتها بالنسق البيئي
1. كيفين يذهب البولينج. كلما كان الأوعية الكرة، وقال انه نقل الطاقة من يده إلى الكرة البولينج. كمية الطاقة قبل نقل هو ____________ كمية الطاقة بعد النقل.
تأثير الاشعة فوق البنفسجية على إنبات كلا من الفول والقمح
تحليل نص أصل السيادة والاستعباد
الأستاذ عوشت عمر متوسطة بن يزار إبراهيم قسنطينة
الأسماك والبرمائيات Fishes and Amphibians
وحدة بناء الكائن الحى الخلية.
أعداد السكان.
حاضنة تفقيس البيض EGG HACHING INCUBATOR تقرير مقدم لاستكمال متطلبات مشروع تخرج ( 2) إعداد م.سعود خالد الخيال م.سعود عبدالله المهيزع كلية علوم الاغذية.
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
من سيربح المليون؟ عالم الكائنات الحية
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الوحدة: التكاثر الخضري عند النبات
المحـاضـرة الـخـامـســة الفـصــل الثـالـث الـطـــــوب
تعليم كوم - Education com
يمكنك فتح Properties بالشكل المبين امامك فى السابق كان العلاقة بين الجدولين تنحصر فى رقم الفاتورة فقط.
أساسيات استخدام الانترنت
طريقة القطاعات   تستخدم هذه الطريقة في الدراسة عندما يوجد اختلاف وتغير في الكساء الخضري المنظور بالعين المجردة ، أو وجود تغيرات في طبوغرافية الأرض وتضاريسها.
التغذية عند النباتات والحيوانات
العوامل المؤثرة في التجوية
أما الآن فنكون مع مسابقة مثيرة بعنوان
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
الاحساس والحركه تعريف الأوكسينات : من استجابات النبات :
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
نسخة العرض التّقديمي:

عرفنا في مرحلة سابقة أن الكائنات الحية تربطها فيما بينها علاقات مختلفة المجال: الوسط الحي الوحدة: تأثير العوامل اللاحيوية على توزع الكائنات الحية ونشاطها I – تأثير الماء، الحرارة والإضاءة على توزع الكائنات الحية عرفنا في مرحلة سابقة أن الكائنات الحية تربطها فيما بينها علاقات مختلفة تساؤل: هل توجد علاقة بين الكائنات الحية والعوامل اللاحيوية؟ أ.عوشت تاريخ الإصدار: أكتوبر 2010

نستخلص أن كل كائن حي نباتي أو حيواني يعيش في وسط تتوفر فيه 1- العلاقة بين الكائن الحي وبعض عوامل الوسط 2 3 1 لاحظ هذه الصور وحدد الوسط الملائم لكل كائن حي بوضع رقم الوثائق في الخانات المناسبة من الجدول التالي 5 4 6 نستخلص أن كل كائن حي نباتي أو حيواني يعيش في وسط تتوفر فيه عوامل مناسبة من حرارة، رطوبة وضوء وسط جاف وسط رطب ظل ضوء 7 6 5 1 9 8 4 3 2 7 9 8 2 7 6 5 4 3 1 قل ما تستخلصه من هذه الملاحظات 9 8

ينتشر النخيل المثمر في هذا الوسط لتوفر الحرارة الكافية والضوء 1- العلاقة بين الكائن الحي وبعض عوامل الوسط (تابع) لاحظ هذه اللوحات واجب 1) بم تفسر انتشار النخيل المثمر في الوسط الصحراوي 1 ينتشر النخيل المثمر في هذا الوسط لتوفر الحرارة الكافية والضوء 2) حدد سبب اختفاء النبات في هذا السهل تختفي النباتات لانعدام الماء 3 3) لم يوجد النبات بكثافة في هذه المنطقة؟ 2 كثافة النبات تعود إلى توفر رطوبة مهمة 4) ما سبب انتشار النباتات الشوكية في الوسط الصحراوي؟ تنتشر النباتات الشوكية لأنها تفقد كمية قليلة من الماء 4

منطقة الساحل منطقة الهضاب الصحراء (واحة) الصحراء (وديان) لاحظ هذه الصور واشرح في فقرة كيفية توزع النبات والحيوان في مختلف المناطق الجزائرية 2) علاقة الأقاليم المناخية بتوزع الكائنات الحية منطقة الساحل منطقة الهضاب الصحراء (واحة) الصحراء (وديان) الصحراء (كثبان)

تتميز الجزائر بثلاثة أقاليم مناخية تحددها المواقع الجغرافية لمختلف المناطق 1) منطقة الساحل تتميز بمناخ معتدل حيث تتوفر الرطوبة وهذا ما يسمح بانتشار النباتات وتنوعها وكذلك الثروة الحيوانية. في هذه المناطق نلاحظ كثرة الغابات المتكونة من الصنوبر، الفلين، الكروم، الزيتون والحمضيات والمأهولة بمختلف الحيوانات منها القردة، الطيور، الذئاب والخنازير. 2) منطقة الهضاب التي تتميز بمناخ قاري حيث المغياثية ضعيفة وغير منتظمة والمدى الحراري كبير بين الشتاء والصيف، تقل فيها الغابات وتنتشر بها خاصة الحبوب والنباتات العشبية. في هذه المناطق، قلة الغطاء النباتي تحد من انتشار الحيوانات التي تتمركز في بعض الغابات الصغيرة مثل الطيور، والأرانب والماشية. 3) الصحراء ذات المناخ الجاف والمدى الحراري الكبير، يكاد ينعدم فيها النبات فلا يوجد فيها إلا النباتات الشوكية والنخيل في الواحات وبذلك توجد بعض الحيوانات المتأقلمة مع هذا الوسط كالجمل والفنك والعقارب والزواحف.

1- تتحكم الإضاءة ، الحرارة والرطوبة (الماء) خلاصة اعتمادا على ما درسته سابقا: 1- اذكر العوامل التي تتحكم في توزع الكائنات الحية في الوسط. 2- فسر اختلاف توزع أنواع النبات والحيوان في مختلف المناطق الجغرافية. 1- تتحكم الإضاءة ، الحرارة والرطوبة (الماء) في توزع الكائنات الحية في الوسط. 2- مختلف المناطق الجغرافية تتميز بعوامل مناخية معينة تحدد أنواع النبتات والحيوانات التي تنتشر في هذه المناطق.

يمكنك تنزيل مواضيع أخرى على الموقع التالي: يقدم هذا العمل المتواضع لجميع الأساتذة ونأمل أن ينال رضاهم ويفيدهم كما أرجو الجميع تقديم يد المساعدة بالاقتراحات والتوجيهات. يمكنكم الاتصال بأساتذة المادة بالمتوسطة أو عن طريق البريد الالكتروني التالي: aouchtomer@yahoo.fr تم هذا العمل اعتمادا على برامج الباوربوينت (Powerpoint) والرسام (Paint) كما تم استعمال وثائق كتاب التلميذ أو تنزيل البعض الآخر من مواقع مختلفة عن طريق الأنترنات وتعديلها. يمكنك تنزيل مواضيع أخرى على الموقع التالي: www.aoucht.e-monsite.com الرجاء من كل الزملاء المساعدة في توزيع هذا البرنامج لإفادة جميع الأساتذة والتلاميذ