أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الكذب.
Advertisements

[1433هـ] رمز المقرر 251 كتاب النـذور
أنواع الإرث.
بسم الله الرحمن الرحيم.
الجنايات.
‏الرسائل الدوسرية انواع القلوب ابن قيم الجوزية الوابل الصيب.
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
قواعد أخرى في الاستدلال
الوحدة الرابعة.
يقول صلى الله عليه وسلم ‘بلغوا عني ولو ايه ‘
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
الإحداد.
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
القرآن الكريم والقراءات
المحرمات في النكاح حرمة مؤقتة.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
الأجور العظيمة.
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
العقيدة وأهميتها.
حياكن الله وبياكن.
الموضوع : الوظيفة النحوية
الحديث الحادي عشر.
قواعد في صفات الله تعالى
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
العدد.
الرجعة.
أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان اغــتــنــمــوهـا
الطلاق.
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
الركن الثاني رجاء الله.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
دلالة الألفاظ وأقسامها
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
مساق أصول الفقه (3) مدرس المساق د. ياسر فوجو.
لماذا نقرأ.
الحديث الأول.
وحدة الأذكار الدرس الثامن.
الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
قصد الله المبارك في حياة
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الحديث الثاني.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
تعريف التأويل في اللغة والاصطلاحِ : حقيقة التأويل في اللغة :
الظهار.
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
حياكن الله وبياكن.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
حياكن الله وبياكن.
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين

1-أن يكون في الآية أكثر من قراءة أن يفسر كل مفسر الآية على حسب قراءة مخصوصة. مثاله: الاختلاف الوارد عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : (أو لامستم النساء) ، هل هو الجماع أو اللمس باليد, فقد روى ابن جرير رحمه الله تعالى عن ابن عباس أنه الجماع، وروي عن غيره أنه اللمس باليد فمن قرأ (لامستم) قال: الجماع ، ومن قرأ ( لمستم ) قال: اللمس باليد .

اختلاف في وجوه الإعراب أن يكون للكلمة أكثر من إعراب ومثاله: اختلافهم في إعراب قوله تعالى : (وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به ) فقد اختلفوا في (والراسخون) فقيل عطف نسق على اسم الله عز وجل وقيل هم مرفوعون بالابتداء والخبر في قوله تعالى: ( يقولون آمنا به ) .

3 - الاختلاف في المراد باللفظ لاحتماله أكثر من معنى قد يكون السبب الاختلاف في المراد باللفظ لاحتماله أكثر من معنى: إما بسبب الاشتراك اللغوي كلفظ (قسورة ) الذي يطلق على الرامي وعلى الأسد , ولفظ ( عسعس) الذي يراد به إقبال الليل وإدباره .

4-أسباب الاختلاف احتمال الإطلاق والتقييد في الآية :و المطلق هو: ما دل على الماهية بلا قيد . والمقيد هو : ما دل على الماهية بقيد . ومثال ذلك : عتق الرقبة في الكفارات , فقد وردت مقيدة في كفارة القتل الخطأ بالرقبة ( المؤمنة ) قال تعالى : ( ومن قتل مؤمنا خطئا فتحرير رقبة مؤمنة ) ووردت مطلقة في كفارة الظهار قال تعالى : ( والذين يظهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا).

5- ومن أسباب الاختلاف العموم والخصوص . 6- ومن أسباب اختلاف المفسرين الحقيقة والمجاز . 7- ومن أسباب الاختلاف المفسرين الإضمار والإظهار. 8- ومن أسباب اختلاف المفسرين النسخ والإحكام . 9 - ومن أسباب اختلاف المفسرين في تفسير الآية .