قصة الأراشي.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
لا للدنمرك.
Advertisements

رحلتي المصورة مع الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
القرآن والحديث و الحديث القدسي
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
مصيبة فليتذكر مصيبته بفقد النبي صلى الله عليه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم.
في مستقر تبقى بقلم: مسير ماطر الظفيري مقال نشر في جريدة الوطن.
بقوته أبطل الموت و جعل الحياة تضىء لنا وهو أيضاً الذى مضى الى الأماكن التى أسفل الارض
إعجاز يبهر العقول. سبحان الله العظيم لا يصدق عن البعوض؟؟
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
أشهر طرق التخريج الطريقة الرابعة تخريج الحديث من خلال إسناد الحديث
عائشة بنت أبي بكر الصديق
هذه القصة أوردها مصطفى صادق الرافعي في كتابه الشهير والقيم "وحي القلم"
فَهمُ المَسموع..
مادة النحو 4 ARAB 415.
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
معركة مؤتة هي أكبر لقاء مثخن خاضها المسلمون في حياة النبي 
  قيمة الصدقة ونيتها.
الإحداد.
شخصية الله.
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
القرآن الكريم والقراءات
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
شخصية الله.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
( أحلى أحلى من العسل أغلى أغلى من الدهب)2
الحديث الحادي عشر.
فلـنسبـح الـرب : لأنـه بالمجـد تمجـد: صعـد إلى أعلى السموات : وأرسـل لنا الباراقليـط : روح الحـق المعـزى: أمـيـن الـلـيـلـويـا .
الموضوع : الفهم القرائي
أبو الطيب المتنبي (303ه - 354ه ) ((واحَرّ قَلْباهُ)) قال يعاتب سيف الدولة   واحَرّ قَلْباهُ ممّــــــــــنْ قَلْبُهُ شَبِمُ وَمَنْ بجِسْمي وَحالي.
النشوز.
مدرسة المسيح.
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
الوحدة الثانية الأعلام.
جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة والاقتصاد
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
حديث الجساسة المرجع: ‏ ‏
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
الحديث العاشر.
الحوار مع النفس.
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
غــــــرور الأمـــــــــاني
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
وحدة الأذكار الدرس الثامن.
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
معلم الصف الثالث الابتدائي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

قصة الأراشي

قال يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق، حدثنا عبد الملك بن أبي سفيان الثقفي‏.‏

قال‏:‏ قدم رجل من إراش بإبل له إلى مكة، فابتاعها منه أبو جهل بن هشام، فمطله بأثمانها‏.‏ الأراشي : نسبة إلى اراش بالكسر والشين . مجمعة موضع حكاه ياقوت.

فأقبل الأراشي حتى وقف على نادي قريش ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في ناحية المسجد‏.‏

فقال‏:‏ يا معشر قريش مَنْ رجل يعديني على أبي الحكم بن هشام، فإني غريب وابن سبيل، وقد غلبني على حقي ‏؟‏

فقال أهل المجلس‏:‏ ترى ذلك - يهزون به - إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لما يعلمون ما بينه وبين أبي جهل من العداوة، اذهب إليه فهو يعديك عليه‏.‏

فأقبل الأراشي حتى وقف على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فقام معه‏.‏

فلما رأوه قام معه قالوا لرجل ممن معهم‏:‏ اتبعه فانظر ما يصنع ‏؟‏

فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جاءه فضرب عليه بابه‏.‏

فقال‏:‏ من هذا‏ ؟‏ قال‏:‏ ‏(‏‏(‏محمد فاخرج ‏!‏‏)‏‏)‏ فخرج إليه وما في وجهه قطرة دم، وقد انتقع لونه‏.‏

فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏أعط هذا الرجل حقه‏)‏‏)‏‏.‏ قال‏:‏ لا تبرح حتى أعطيه الذي له‏.‏

وقال للأراشي‏:‏ الحق لشأنك‏.‏ قال‏:‏ فدخل فخرج إليه بحقه فدفعه إليه، ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقال للأراشي‏:‏ الحق لشأنك‏.‏

فأقبل الأراشي حتى وقف على ذلك المجلس فقال‏:‏ جزاه الله خيراً، فقد أخذت الذي لي‏.‏

وجاء الرجل الذي بعثوا معه فقالوا‏:‏ ويحك ماذا رأيت‏؟‏

قال‏:‏ عجباً من العجب، والله ما هو إلا أن ضرب عليه بابه فخرج وما معه روحه فقال‏:‏ أعط هذا الرجل حقه‏.‏

فقال‏:‏ نعم‏!‏ لا تبرح حتى أخرج إليه حقه، فدخل فأخرج إليه حقه فأعطاه إياه‏.‏

ثم لم يلبث أن جاء أبو جهل فقالوا له‏:‏ ويلك مالك فوالله ما رأينا مثل ما صنعت ‏؟‏

المرجع : البداية والنهاية لابن كثير 3/43 فقال‏:‏ ويحكم والله ما هو إلا أن ضرب عليّ بابي وسمعت صوته فملئت رعباً، ثم خرجت إليه وإن فوق رأسه لفحلاً من الإبل، ما رأيت مثل هامته، ولا قصرته ولا أنيابه لفحل قط، فوالله لو أبيت لأكلني‏.‏ المرجع : البداية والنهاية لابن كثير 3/43