صمام عدم الرجوع Check Valve

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
اساسيات تكنولوجيا الشبكات
Advertisements

جهد موصل الكروي بالقرب من موصلات اخرى.
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
التمديدات الكهرباء المنزلية
الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
الجهاز التنفسي والجهاز الدوري ؟
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
*إدارة الصراع فى المنظمات*
طريقة تفعيل وإستخدام الحساب الشخصي عن طريق أجهزة هاتف آيفون
طريقة تفعيل وإستخدام الحساب الشخصي عن طريق أجهزة هاتف الأندرويد
صب قدرا من الماء في كوب زجاجي مدرج وسجل ارتفاع الماء في الجدول .
مكونات الحاسب تطور الحاسوب.
ابنتي الطالبة: نهنئك بقبولك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ... ونفخر بانضمامك للسنة التحضيرية كعضو فعال ستكون له بصمة في مستقبل وطننا الغالي.
من قانون كرة القدم للصالات
الصف الثاني الثانوي – الفصل الدراسي الثاني الوحدة الأولى
مدرسة رابعة العدوية الثانوية بنات
استراتيجية الشمول المالي في العراق (الرؤية، الاهداف والتحديات)
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
من قانون كرة القدم للصالات
طريقة عمل فورمات للكمبيوتر و تثبيت windows 7
قياس معدل سريان الموائع Fluid Flow Rate Measurement
جدول الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1435هـ
تغير الحالة الاتزان عمل الطالبات : سارة يار ، هند البلوشي ، لطيفة الاحبابي.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
الأنظمة نظام التدفئة المركزية
تابع ديناميكا الحركة الدورانية rotational dynamics
حماية وأمن المعلومات في شبكة الانترنت
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
بعض أنواع المخاطر في المنزل
العنوان الحركة على خط مستقيم
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة امدرمان الاسلامية كلية العلوم والتقانة
أولاً : تحديد مستوي الدخل التوازني.
دائرة الإشعال في محرك السيارة (بالصور المتحركة)
"הלב שלי" - תוכנית לקידום הבריאות של ילדי ישראל
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
أساسيات الحاسب ونظام التشغيل
الوحدة الثانية أجهزة جسم الإنسان.
الإنــــزلاق.
مقدمة عن السيطرة النوعية
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
تحديات التجارة الالكترونية ومصادر العائدات
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
انشاء وحدات صرف صحي في الزبيدات
مفهوم الحاسب الآلي ومكوناته
1. كيفين يذهب البولينج. كلما كان الأوعية الكرة، وقال انه نقل الطاقة من يده إلى الكرة البولينج. كمية الطاقة قبل نقل هو ____________ كمية الطاقة بعد النقل.
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
من قانون كرة القدم للصالات
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
نظام الري الأوتوماتيكي
ENERGY.
نقل الاستطاعة المســننات.
الوحدة الأولى – الدرس الثاني مكونات الحاسب
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الفصل الثاني مكونات الحاسوب
اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية
تأثير عمق أنبوب التنقيط تحت السطحي على أداء التنقيط مشروع تخرج 1
إلى بئر السامرة .. جئت وحدى لإمـلاء أجــرار المـيــاة
الأسئلة السؤال الأول السؤال الثاني السؤال الثالث السؤال الرابع
الرئيسية القوى والحركة ما القوى ؟ تستعمل القوة بطرائق مختلفة .
القوى في السيارة -1القوة و الحركة : ♠ ♠ مجلس أبوظبي للتعليم
اسس تنسيق الاثاث بالمسكن
الميكرومتر العروض التقديمية المركزالإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
جهة التدريب : شركة اراسكو إعداد المتدرب: علي الرشيد
♠ حركة الموائع تفحص حركة الموائع مستخدماً معادلة الاستمرارية. تطبيق معادلة برنولي لحل المسائل حول تدفق الموائع. التعرف على تأثيرات مبدأ برنولي في.
سريان المياه السطحية (السيول) (surface flow)
سلوك الموائع.
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
نسخة العرض التّقديمي:

صمام عدم الرجوع Check Valve السلسلة المعجزة في الأجهزة صمام عدم الرجوع Check Valve إعداد م/ عبد المجيد أمين الجندي أكتوبر 2015

صمام عدم الرجوع Check Valve رمز لصمام لارجعي

أسباب استخدام صمام عدم الرجوع حماية المعدات التي قد تتأثر من السريان العكسي Reverse Flow مثل صمامات التحكم Control Valves ، ومصافي المضخات Strainers . منع السريان العكسي عند التوقف Shut Down . منع السريان في حالة الضغط الفراغي Vacuum Pressure . وغيرها من الحالات الأخرى التي يُطلب فيها منع السريان العكسي مثل خط الطرد للمضخات Pump Discharge Line لمنع حدوث سريان عكسي في حالة توقف المضخة ، أو خط سريان البئر Well Flow Line  لمنع السريان العكسي في حالة توقف البئر لأي سبب من الأسباب .

صمام عدم الرجوع الكروي Ball check valve صمام عدم الرجوع Check Valve الكروي هو أبسط أنواع بلف عدم الرجوع. وتعتد فكرة عمله علي وجود فوهة Orifice يتم غلقها بكرة عندما يكون اتجاه السريان في الإتجاه الخاطئ وتبتعد الكرة عن الفوهة عندما يكون السريان في الإتجاه المرغوب فيه. وكما في الشكل السابق , عندما يكون السريان Flow لأسفل فإن السريان يدفع الكرة لتغلق الفوهة (منفذ مرور السائل) وعندما يكون السريان لأعلي تصطدم الكرة بحاجز يمنعها من سد الجانب الآخر. وفي هذا المثال نجد أن الإغلاق يحتاج إلي ضغط صغير علي الكرة ولكن الكرة ستحتاج لبعض السريان العكسي وبالتالي بعض التسريب خلال البلف وذلك لإغلاق.

إضافة ياي Spring Loaded Ball Check Valve لتحسين أداء بلف عدم الرجوع يمكن إضافة ياي Spring خفيف لكي تغلق الكرة الفواهة دائما عندما يكون فرق الضغط علي جانب الكرة يساوي صفر . وإذا استبدلنا الياي Spring الخفيف بآخر قوي فيمكننا عمل بلف حماية من الضغط Pressure Relief Valve . صمام عدم رجوع كروي في وضعية الغلق صمام عدم رجوع كروي في وضعية الفتح

صمام عدم الرجوع المكبسي Piston Check Valve http://universalproducts.net/CV2.gif يستعمل في الأنابيب التي يستعمل فيها صمام Globe Valve كصمام سيطرة ويمكن استخدامه مع البخار، الهواء، الغاز، الماء وفي سرعات الجريان العالية.

صمام الإتجاه الواحد من نوع Lift Check Valve وتكون مشابهة لصمام Globe Valve من حيث التصميم باستثناء أنه يتحرك بشكل آلي. حيث أن السريان الإعتيادي يؤدي إلى رفع المخروط إلى الأعلى وبالتالي السماح بالسريان ليرجع بعدها إلى موضعه لمنع السريان بالإتجاه العكسي ، ومن مميزاته بساطة التصميم ، وسهولة الصيانة.

النوع المتأرجح Swing Check Valve http://universalproducts.net/CV1.gif ويتكون من بوابة علي شكل قرص بنفس قطر الأنبوب يكون مُعلق بأعلى الأنبوب ، حيث تسمح البوابة بمرور المائع باتجاه السريان ، أما السريان العكسي فسيؤدي إلى غلق القرص ومنع السريان. وفي حالة عدم وجود سريان سينزل القرص إلى الأسفل بفعل وزنه .

صمام اللارجعة ذو القرص Disc Check Valve ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية : البدن Body , القرص Disc الياي Spring , يكون ضغط السريان سبباً لحركة لياي ، حيث عند تسليط ضغط المائع على الياي Spring بقيمة أعلى  من القوة التي يسلطها الياي فإن هذا سيؤدي إلى فتح الصمام باتجاه السريان ، أما إذا كان ضغط السريان أقل من الضغط الذي يسببه الياي فإن هذا سيؤدي إلى رجوع الياي ، وعند انخفاض فرق الضغط خلال البلف يرجع الياي إلى مكانه أيضاً قبل حدوث السريان العكسي .

صمام عدم الرجوع مزدوج القرص Dual Plate Check Valve http://paramanusa.co.id/images/goodwin2.gif

صمام عدم رجوع محوري بالياي AXIAL TYPE CHECK VALVE http://ptpa-valves.com/upload/medialibrary/f80/f80528b9847bf5f2034eaae5e0339218.jpg يستخدم في محطات الرفع لتفادي الأخطار التي تحدث نتيجة التوقف المفاجئ .

صمام عدم رجوع محوري بالياي AXIAL TYPE CHECK VALVE هذا النوع مزود بتصميم خاص لإخماد الضغط الواقع القرص عند الإغلاق Non-slam Damper System وبالتالي حدوث إغلاق سلسل غير عنيف ولذا يطلق عليه Non-Slam Axial Type Check Valve . http://ptpa-valves.com/upload/medialibrary/3f9/3f96b9941c20144d44ad47c4ed1de7a9.jpg http://ptpa-valves.com/upload/medialibrary/aa2/aa2473c65f9a27ba67e4d809437d083f.jpg

تطبيقات Application استخدام صمام عدم الرجوع مع المضخات في جانب السحب Suction وفي جانب الطرد Discharge . https://royalmechanical.files.wordpress.com/2011/07/axial-piston-pump.gif

تطبيقات Application استخدام صمام عدم الرجوع في الدوائر الهيدروليكية . http://www.evprogress.org/Steering/Piston%20moving.gif

تطبيقات Application استخدام صمام عدم الرجوع في إطار السيارات للسماح بدخول الهواء عند ملئ الإطار ثم منع خروجه بعد فصل ضاغط الهواء .

References http://www.arab-oil-naturalgas.com/articles/equipments/articleE_7.htm https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%85%D8%A7%D9%85_%D8%B9%D8%AF%D9%85_%D8%B1%D8%AC%D9%88%D8%B9 http://ptpa-valves.com/products/135/ كتاب صمام عدم الرجوع م/ عبد المجيد أمين الجندي http://www.kutub.info/library/book/11319

ملفات ذات علاقة المركم الهيدروليكي Hydraulic accumulator http://www.kutub.info/library/book/19176 المضخات Pumps http://www.kutub.info/library/book/17105

Thank You