د. بدرية راشد ثامر القحطاني

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
Advertisements

تدريبات الوحدة الخامسة
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
إندماج البيئة والتنمية:
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
ادارة الغرف الصفية.
ابنتي الطالبة: نهنئك بقبولك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ... ونفخر بانضمامك للسنة التحضيرية كعضو فعال ستكون له بصمة في مستقبل وطننا الغالي.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
استراتيجية الشمول المالي في العراق (الرؤية، الاهداف والتحديات)
شبكة تقويم موضوع اختبار
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الفصل الثاني تقويم الأداء
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
مفهوم الوحدة التدريبية
الجودة (أسس ومفاهيم).
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
التغذية المرتدة.
سيناريوهـات إدارة الازمات
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
Reform Program Phase II (TVET II)
الطبعة الرابعة لأيام الماستر يوم 25مارس 2019
الاختبارات التحصيلية كيفية الإجابة في مجمع الأمير نايف التعليمي بنيرا
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
الفصـل التاسع.
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
خرائط التدفق لعمليات إدارة مراقبة المخزون
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
تحويل نموذج الكيان والعلاقة الرابطة إلى جداول
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
مراقبة عنصر تكلفة المواد control of material cost
جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم / اليونسكو
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
كلية التربية-جامعة دمياط
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

د. بدرية راشد ثامر القحطاني وكالة الوزارة للأداء التعليمي الإدارة العامة للتقويم والقبول الإطار العام لتجويد الإختبارات في المرحلة المتوسطة إعداد د. بدرية راشد ثامر القحطاني مديرة إدارة الخطط والبرامج في اٌلإدارة العامة للتقويم والقبول في وزارة التعليم

الفئات المستهدفة -1 الطلاب والطالبات . -2 المعلمون والمعلمات فكرة المشروع يأتي مشروع الإطار العام لتجويد الاختبارات لتطبيق أسئلة مركزية من إدارة التعليم بعد أن شعر القائمون حاجة الميدان التربوي إلى أهمية تحسين عمليات التعليم والتعلم، وبذلك يعتبر من أهم الأساليب العلمية لقياس كفاءة التحصيل الدراسي لدى الطلاب والطالبات والاعتماد على مؤشراتها في تحديد نقاط الضعف والقوة في عمليات التعلم مجموعة من الإجراءات التي تسهم في تجويد عمليات التعليم والتعلم من خلال تطبيق اسئلة مركزية من إدارة التعليم لمادة واحدة من مجموع المواد الدراسية ، في إحدى المواد بما يعزز أدوار ذوي العلاقة في تكامل وتغطية كامل وحدات المقرر الدراسي وبمتابعة الإدارات المعنية كل فيما يخصه المفهوم الهدف العام يهدف المشروع لتحسين مخرجات التعليم في مجال التحصيل الدراسي ، وكشف فاعلية التعلم لوحدات المنهج الدراسي كاملة . الأهداف التفصيلية -1 دعم تكامل الأدوار للجهات الاشرافية والتنفيذية.في تحسين الأداء التعليمي لهم . -2 الإسهام في تحسين مخرجات التحصيل الدراسي في التعليم العام. -3 معالجة بعض الممارسات الخاطئة مثل: الملخصات أو التقليص من المقرر من خلال الاستفادة من بنك الأسئلة

الألية و الإجراءات اعتمدت الوزارة تطبيق هذا المشروع (الإطار العام لتجويد الاختبارات) أثناء اختبارات الفصل الدراسي الثاني في المرحلة المتوسطة من خلال اختبار مركزي من إدارة التعليم في أحد المواد الدراسية "غير معلنة", يتم تحديدها من قبلهم ومن ثم إشعار المدارس بها ، قبل موعد الاختبارات النهائية لتوحيد موعدها في جدول الاختبارات النهائية، حرصاً على استمرار تكامل أيام الدراسة وتغطية وحدات المناهج الدراسية إلى نهاية أسابيع الدراسة المحددة في تعاميم التقويم الدراسي لكل عام. لكافة مدارس المنطقة، علماً قد تختلف المادة من صف دراسي لآخروفي جميع إدارات التعليم باستثناء إدارات التعليم بالحد الجنوبي". وبعد ذلك تتم دراسة هذه المرحلة من التطبيق ومتابعة تطويره , لتستمر خطوات تجويد وتحسين نظم وإجراءات الاختبارات وأساليب التقويم وتوظيفها, إلى جانب الأدوار الفنية الإشرافية الأخرى, من خلال ما يلي 1-تقدم كل إدارة تعليم تقرير إنجاز الإطار العام لتجويد الاختبارات للإدارة العامة للتقويم والقبول . 2- تتابع كل إدارة عامة معنية أداء الميدان لتنفيذ المطلوب في ضوء مؤشرات الأداء. 3- تقدم كل إدارة عامة معنية في الوزارة تقريرا عن أداء المهام وتنفيذ الإجراءات للإدارة العامة للتقويم والقبول وفي ضوء مؤشرات الأداء

مراحل تطبيق الإطار العام لتجويد الاختبارات قياس تقييم تقويم

مهام الإدارات المعنية بتنفيذ الإطار العام لتجويد الاختبارات لتطبيق اختبارات مركزية من إدارة التعليم في بعض المواد

إعداد الأسئلة ونماذج الإجابة ومتابعة الاختبارات المهمة الإجراءات الجهة المنفذة تقارير الإنجاز(شواهد ومؤشرات) أولاً إعداد الأسئلة ونماذج الإجابة ومتابعة الاختبارات   تقوم إدارة التعليم من خلال لجنة مكلفة برئاسة مدير التعليم أومن ينيبه مكونة من: ثلاثة معلمين من المتميزين وعدد من المشرفين التربويين (من المتخصصين في المادة المستهدفة) يكون من بينهم أحد المتخصصين أو من يمتلك خبرة في مجال التقويم وبناء الاختبارات؛ بإعداد أسئلة مركزية لمادة تحريرية واحدة من أي تخصص، وموحدة للبنين والبنات على المرحلة المتوسطة فقط بصفوفها الثلاثة: الأول والثاني والثالث متوسط شاملاً (طلاب الانتظام والانتساب والليلي وتحفيظ القران الكريم) وعلى جميع مدارس إدارة التعليم. لا يلزم بأن تكون المادة المختارة موحدة لجميع الصفوف، فيمكن للجنة المشكلة لتنفيذ الإطار اختيار مادة للصف الأول متوسط، ومادة أخرى للصف الثاني متوسط، ومادة ثالثة للصف الثالث متوسط. تعد ادارة التعليم جدولاً موحداً لاختبارات الفصل الدراسي الثاني للمرحلة المتوسطة مع مراعاة الا تقل عدد أيام الاختبارات عن خمسة أيام، ويتم تبليغه للمدارس اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى قبل أسبوعين من بداية موعد الاختبارات ، ومراعاة ما ورد في دليل نظم واجراءات الاختبارات حول مواعيد الاختبارات وتنظيماتها. أن يتم بناء الأسئلة وفق المعايير العلمية لبناء الاختبارات، ( وفق تحليل المحتوى وجداول المواصفات للمواد المختارة) وأن تكون متناسبة وليست فوق قدرات وإمكانات الطالب، ويمكن تبادل الخبرات بين الإدارات التعليمية في نماذج الأسئلة والإجابة. يتم وضع أسئلة خاصة لمدارس تحفيظ القران الكريم في المادة المركزية مراعاة لاختلاف الخطط الدراسية للمواد. تطبق هذه الاختبارات المركزية على الفصل الدراسي الثاني (الدور الأول) فقط. لا يطبق الإطار على طلاب التربية الخاصة. مواد التقويم المستمر غير مشمولة بالإطار ولا يتم اختيارها في الاختبار المركزي. تبلغ مدارس المرحلة المتوسطة (بنين – بنات) بالإطار لتنفيذه ويتابع قادة المدارس والمشرفون التربويون توزيع موضوعات جميع المقررات الدراسية من بداية الدراسة إلى نهايتها وإنهاء المعلمين لمقرراتهم. مراجعة بناء الأسئلة لكل مادة دراسية من قبل المشرفين التربويين والتغذية الراجعة لكل مدرســـــة، والثناء والتقدير لمـن تميز في إعدادها، والتنبيه لمن قصــــر والتوصيــــة بالتدريب لمــــن يحتاج. يتم تسليم الأسئلة للمدارس خلال الأسبوع الذي يسبق الاختبارات عن طريق حساب مدير التعليم في برنامج نور وبإشراف إدارات تقنية المعلومات، وإذا تعذر ذلك يتم إيصالها بظرف سري مختوم. يتم تصوير الأسئلة داخل المدرسة بإشراف مباشر من قائد أو قائدة المدرسة صباح يوم الاختبار ما أمكن ذلك وبسرية تامة. تعد اللجنة نموذج أسئلة بديل ويحتفظ به لديها لتطبيقه عند الحاجة إليه في حال تسرب لأسئلة ويتم تسليم الأسئلة البديلة بنفس آلية تسليم الأسئلة الأساسية. يكون التصحيح والرصد داخل المدارس من قبل معلمي ومعلمات المادة حسب المتبع. يتم ارسال نسخة من الأسئلة بعد الاختبارات مع تقرير الإنجاز للإدارة العامة للتقويم والقبول. الاستفادة من بنك الأسئلة على الرابط ien.edu.sa (اختياري). الاستفادة من دراسة نتائج هذه الاختبارات المركزية في تحسين الأداء التقويمي والتعليمي. لا يتم إعلان اسم المادة المختارة مطلقا إلا بعد أن يتم تسليم الأسئلة للمدارس إدارات التعليم - خطة العمل - رفع تقرير الإنجاز ، ونماذج الأسئلة ونماذج الإجابات التي تم إعدادها من قبل إدارة التعليم للإدارة العامة للتقويم والقبول بعد نهاية الاختبارات بشهر واحد. - الإجراءات المتخذة نحو المدارس ذات المستوى المتميز وذات المستوى المنخفض.

متابعة إكمال موضوعات المقررات الدراسية ثانياً متابعة إكمال موضوعات المقررات الدراسية وتقييم عينة من اسئلة الاختبارات ودراسة نتائجها وتقديم تغذية راجعة للميدان   متابعة توزيع خطط المقررات الدراسية وإنهاء المعلمين لهـــا وفق خطط توزيع المنهــج وإلى نهاية العام الدراسي وبما يعمل على معالجة مشكلة الملخصات وغيرها. دراسة أسئلة ونتائج الاختبارات المركزية والاستفادة من نتائجها في تحسين الأداء التقويمي والتعليمي في الميدان. الإدارة العامة للإشراف التربوي (بنين – بنات) - تقرير عن نتائج دراسة عينة من أسئلــــــة الاختبــــــارات ومدى توافقها مع المعايير العلمية لبناء الأسئلة وعن نتائج الاختبارات وتقديم تغذية راجعة للميدان. ثالثاً إنشاء تقارير في نور لنتائج الاختبارات المركزية الدعم التقني لإدارات التعليم لتنفيذ الفقرة (9) و (10) من (أولاً) الخاصة بتسليم الأسئلة للمدارس عبر حساب مدير التعليم بنور. إنشاء تقارير في "نور" لنتائج الطلاب في هذه الاختبارات المركزية تمكََن من إجراء المقارنات والدراسات. الإدارة العامة لتقنية المعلومات - تسليم الأسئلة للمدارس في الأسبوع الذي يسبق الاختبارات عبر برنامج نور. - التنسيق مع الإدارة العامة للتقويم والقبول ومع الإدارة العامة للإشراف التربوي (بنين _ بنات) لإعداد شكل التقارير المطلوبة .

تطبيق الإطار العام لتجويد الاختبارات الإدارة العامة للتقويم والقبول   رابعاً تقويم مراحل تطبيق الإطار العام لتجويد الاختبارات دراسة تقرير هذه المرحلة من تنفيذ الإطار بعد وروده من الجهات المعنية. اقتراح آلية المرحلة التالية من الإطار. الرد على استفسارات الميدان فيما يخص تطبيق الإطار العام لتجويد الاختبارات . الإدارة العامة للتقويم والقبول - تشكيل لجنة لدراسة تقارير تطبيق الإطار. - إعداد آلية المرحلة التالية للإطار.

نتائج تطبيق شروع تجويد الاختبارات

التحديات والمعوقات المقترحات 1.تطوير نظام للتقويم الشامل لتقليص الفجوة بين مستوى الطلاب و والأداء المستهدف. 2.بث الروح التنافسية بعد اعلان التكريم على مستوى الادارة