الوحدة الثانية الأعلام.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
Advertisements

صمت لا افتح فمى لأنك أنت فعلت.
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
اللغــة العربيـة الصف : الحادي عشر
وزارة التربية والتعليم مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
بسم الله الرحمن الرحيم.
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الرابعة.
الوقف والابتداء الوقف:.
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
قصة الأراشي.
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
P.
شخصية الله.
المحرمات في النكاح حرمة مؤقتة.
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
إعداد : محمد حامد العقيلي
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
الأجور العظيمة.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
كيفية التعامل مع النص المقروء
تطبيقات.
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الوحدة الرابعة.
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
وحدة الأذكار الدرس الثامن.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
تخصيص وقت للحياة في البر أمر ضروري . استثمار الوقت في البر. تخصيص وقت للحياة في البر أمر ضروري . لأن الطبيعة جميلة تمتع ناظريك . دليل واقعي : إنشاء.
مصدر المزيد الصّفّ التّاسع.
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
الدرس السادس والعشرون:
مدرسة ذكور سلوان الابتدائية
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
معلم الصف الثالث الابتدائي
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

الوحدة الثانية الأعلام

تابع الدروس اللغوية

أملأ الفراغات التالية بكلمات مناسبة تبدأ بهمزة قطع نشاط 1 الرسم الإملائي رسم همزة القطع أملأ الفراغات التالية بكلمات مناسبة تبدأ بهمزة قطع

محمدٌ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم..................... اللهُ رحمةً للعالمينَ. 1 أرسلَه ....................... الرَّسولُ صلَّى الله عليه وسلَّم بينَ المهاجرينَ والأنصار. آخى 2 ..................... مَن آمنَ مِن النِّساءِ خديجةُ بنتُ خُويلدٍ رضي الله عنها. أولُ 3

أبو عبيدةَ رضي الله عنه هو ............................... الأمةِ. ألقى الإِمامُ عليُّ بنُ أبي طالبٍ رضي الله عنه خطبةً ........................ حسناً. 4 إلقاءً أبو عبيدةَ رضي الله عنه هو ............................... الأمةِ. أمينُ 5

أمثل لما يلي في جمل مفيدة : الرسم الإملائي رسم همزة القطع نشاط 2 أمثل لما يلي في جمل مفيدة :

(2) أنتَ رجلٌ كريمٌ. أنطلقُ مسرعاً لأداءِ الواجبِ. ضميرٍ مخاطبٍ مبدوءٍ بهمزةِ قطعٍ آخرُه تاءٌ مفتوحة. أنتَ رجلٌ كريمٌ. فعلٍ مضارعٍ مبدوءٍ بهمزةِ قطعٍ من الفعلِ (ينطلقُ). (2) أنطلقُ مسرعاً لأداءِ الواجبِ.

ذهبَ محمدُ إلى النَّادي. أكْرِم الكريمَ يُحسنْ إليك. حرفِ جرٍّ أولُه همزة. (3) ذهبَ محمدُ إلى النَّادي. فعلِ أمرٍ رُباعيّ. (4) أكْرِم الكريمَ يُحسنْ إليك.

إبراهيم و إسماعيل و إسحاق فعل أمر أعرض فعل ماض رباعي أصبح اسم أم فعل ماض رباعي أوحينا حرف إلى أسماء إبراهيم و إسماعيل و إسحاق أبو أهل أسماء مصدر رباعي إفتاء

1- قال أحمد بن حنبل رحمه الله (مع المحبرة إلى المقبرة) الرسم الإملائي رسم همزة القطع نشاط 4 أستخرج مما يلي كل كلمة مبدوءة بهمزة قطع، ثم أبين نوع الكلمة 1- قال أحمد بن حنبل رحمه الله (مع المحبرة إلى المقبرة) 2- قال البخاري رحمه الله (كتبت عن ألف شيخ أو أكثر ما عندي حديث لم أذكر إسناده)

4 – قال الشافعي أطلع الإله كما أمره واملا فؤادك بالحذر الرسم الإملائي رسم همزة القطع نشاط 4 أستخرج مما يلي كل كلمة مبدوءة بهمزة قطع، ثم أبين نوع الكلمة 3- قالت الخنساء توصي أولادها (يا بني انكم أسلمتم طالعين وخرجتم للقتال مختارين) 4 – قال الشافعي أطلع الإله كما أمره واملا فؤادك بالحذر 5- يقول ابن خلدون المؤرخ عن ابن هشام (إن ابن هشام على علم جم يشهد له بعلو قدره في صناعة النحو فأتي بشئ عجيب يدل على قوة ملكته)

أحمد إلى أذكُرُ أطِعْ أمَر إسناد أسلمتُم أطِعْ أمَر إسناد

نشاط 5 أُميّزُ بين همزةِ القطعِ وهمزةِ الوصلِ في الكلماتِ الملونةِ من العباراتِ التَّالية، وأُذكرُ السَّبب:

فعل أمر ضمير وصل قطع اسْكُنْ أنْتَ أبو اِسْمُه قطع وصل اسم سماعي وصل من الأسماء الخمسة قطع وصل اسم سماعي وصل قطع ابن أقسام اسم سماعي اسم

السبب نوع الهمزة الكلمة المهموزة العبارات 4- اشتهرَ حاتمُ الطَّائيُّ بالكرم. ماضي فعلٍ خماسي معرَّفٌ بألْ وصل اشتهرَ الطَّائي ماضي فعلٍ رباعي معرَّفٌ بألْ قطع وصل أعادَ النَّحو 5- أَعَادَ سيبويْه إِخْرَاجَ كتابِه في علمِ النَّحو في جزأين. ماضي فعلٍ رباعي ماضي فعلٍ سداسي قطع وصل أجمعتْ اسْتعملا 6- أجْمَعتْ بعضُ المصادرِ على أَنَّ الخليفتينِ عمرَ بنَ الخطَّابِ وعثمانَ بنَ عفَّان رضي الله عنهما قد اسْتعملا أَبا الأسودِ الدُّؤلي على أحدِ الأمصارِ.

ماضي فعلٍ خماسي معرَّفٌ بألْ وصل اشتهرَ الطَّائي ماضي فعلٍ رباعي معرَّفٌ بألْ قطع وصل أعادَ النَّحو ماضي فعلٍ رباعي ماضي فعلٍ سداسي قطع وصل أجمعتْ اسْتعملا

أكتبُ ما يُملى عليَّ كتابةً صحيحةً: نشاط 6 أكتبُ ما يُملى عليَّ كتابةً صحيحةً:

متروك للطالب متروك للطالب نشاط 1 الرسم الكتابي تكوينات خط الرقعة أصوب الأخطاء الواردة في كتابة الكلمات الآتية – إن وجدت – مع توضيح نوع الخطأ متروك للطالب متروك للطالب

متروك للطالب متروك للطالب نشاط 1 يارب الرسم الكتابي تكوينات خط الرقعة أصوب الأخطاء الواردة في كتابة الكلمات الآتية – إن وجدت – مع توضيح نوع الخطأ متروك للطالب متروك للطالب

متروك للطالب متروك للطالب نشاط 1 الرسم الكتابي تكوينات خط الرقعة أصوب الأخطاء الواردة في كتابة الكلمات الآتية – إن وجدت – مع توضيح نوع الخطأ متروك للطالب متروك للطالب

ثانياً: أكتب بخط الرقعة مبتدئاً من الأسفل : نشاط 2 الرسم الكتابي تكوينات خط الرقعة ثانياً: أكتب بخط الرقعة مبتدئاً من الأسفل : إنَ صفحاتِ التأريخ لا تتّسعُ لذكر شمائله - صلَّى الله عليه وسلَّم

التواصل اللغوي مهارات الحوار أتواصل شفهياً

التواصل اللغوي مهارات الحوار أتواصل كتابياً – كتابة نص حواري

التِّلفاز: ما أروعَ اجتماعَ الأسرةِ حولي كلَّ ليلةٍ في أُلفةٍ ومحبَّةٍ، استطعتُ وحدي فعلَ ذلك. الكتاب: بالفعلِ أيُّها التِّلفازُ أنتَ أنيسُ الأسرةِ، وأنا سميرُ العلماءِ والأدباءِ. التِّلفاز: نعم، لذا أنا أفضلُ لأنِّي اجتماعيٌّ أكثر،لا يخلو بيتٌ مني أما أنتَ فمنْ يُفضِّلُك قليلٌ لأنك مُمِل . الكتاب: قد أكونُ غيرَ مُسلٍّ في نظرِك ومُملاًّ كما تقولُ لكنِّي ذو قدرٍ رفيعٍ ومكانةٍ عاليةٍ لدى منْ يقدِّرون العلمَ والثَّقافة . التِّلفاز: وأنا كذلك أقدمُ المفيدَ والجديدَ صوتاً وصورة. الكتاب: نعم ولكنَّك كذلك تقدمُ ما هو غيرَ مفيدٍ وغيرَ لائقٍ، فهل هذا منْ فوائدِك؟؟

التِّلفاز: هذه ثقافةٌ وعلمٌ بشكلٍ جديدٍ. الكتاب: بل هذا بلاءٌ وفتنةٌ . التِّلفاز: أتقصدُ أنك مفيدٌ وأنا غيرُ مفيد. الكتاب: كلاَّ، لكلٍّ منا سلبياتُه ولكنْ على الإنسانِ أنْ يكونَ ذا فطنةٍ وعقلٍ ليميزَ بين الصحيحِ والخاطِيء والحقِّ والباطلِ، أليس كذلك؟ التِّلفاز: بلى، ليْتني أسيطرُ على ما أقدّمُه لأقدِّمَ كلَّ مفيدٍ. الكتاب: لا تقلقْ أيُّها التِّلفاز فقد كنتَ ولا زلتَ رفيقَ البشرِ، بالعقلِ سيميِّزون المفيدَ من الضَّار. التِّلفاز: شكراً لك أيُّها الكتاب. الكتاب: لا داعي .. فنحنُ نُكمِّلُ بعضَنا البعضِ.