الأسواق Markets الفصل الرابع كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018
تختلف الأسواق بحسب طبيعة تلك الأسواق. عدد البائعين والمشترين يخلق اختلاف بين الأسواق. كذلك درجة تمايز المنتج، تجعل من السوق فريد بنوعه. أخيراً موانع الدخول والخروج من السوق، تجعل السوق مفتوح أو مغلق أمام المنافسين الجدد. كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018
كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د. نايف الشمري، د كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018
أولاً: المنافسة الكاملة Perfect Competition كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018
خصائص المنافسة الكاملة Features of Perfect Competition كثرة عدد البائعين والمشترين تجانس السلعة لا توجد تكاليف النقل في هذا السوق حرية الدخول والخروج من السوق للبائعين المعرفة الكاملة بجميع أحوال السوق عدم وجود اتفاقيات خاصة بين البائعين أو المشترين كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018 كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018
لماذا المنافسة الكاملة Why Perfect Competition كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018
ثانياً: الاحتكار التام Pure Monopoly كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018
خصائص الاحتكار التام Features of Pure Monopoly عدم وجود بدائل قريبة للسلعة وجود موانع قوية للدخول كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018 كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018
موانع طبيعية موانع قانونية موانع دخول السوق كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018 كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018
ثالثاً: المنافسة الاحتكارية Monopolistic Competition كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018
خصائص المنافسة الاحتكارية Features of Monopolistic Competition وجود عدد كبير من البائعين المتنافسين المنتج (السلعة) في سوق المنافسة الاحتكاري يكون متمايزا اختلاف طرق المنافسة بين المنشآت سهولة الدخول والخروج من السوق كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018 كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018
رابعاً: احتكار القلة Oligopoly كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018
خصائص احتكار القلة Oligopoly عدد قليل من المنشآت كبيرة الحجم وجود عوائق دخول طبيعية أو قانونية المنتجات إما متمايزة أو متجانسة كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018 كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018