المؤتمر العلمي الحادي عشر- الدولي الثاني -

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الانتخابات الحرة والنزيهة
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
City Management & Administration Lecture 4 Dr. Adnan Alshiha
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
مناهج السياسة الخارجية
أسم المحاضرة: مدخل للاتجاهات النظرية/
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
دليل الباحث لاستخدام محركات البحث
مكونات المنهج : المحتوى
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
مداخلة الأستاذة : عربية الجبالي رئيسة و مؤسسة لجمعية رؤية حرة
وظائف الرأي العام المدرس الدكتور غزوان جبار محمد- الجامعة المستنصرية- كلية الآداب- قسم الإعلام المحاضرة الثالثة عشرة: وظائف الرأي العام.
ثقـافـة التطـوع : مـن أيـن تبـدأ ؟
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
القــــرار 62لسنه2013 أهم التغيــــــــــــرات
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
مفهوم صعوبات التعلم.
تساهم المراة في الانتاج الزراعي بفعالية في مختلف مناطق السودان
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
استطلاع الرأي حول اتجاهات الثقة في المجتمع التونسي
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
عمل الطالب:احمد حميدالرميثي
مقرر التشريعات السياحية والفندقية
الفيدرالية المالية في إثيوبيا والإنجازات العامة للنظام
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
المحاضرة السادسة الديمقراطية مصطلح ومفهوم المرحلة الثالثة العقيدة والفكر الاسلامي أ.د خليل حسن الزركاني 01 تشرين الثاني، 19.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
ورشة عمل التشبيك و بناء الشبكات
أهمية قياس الرأي العام.
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الميثاق الوطني للتربية والتكوين
جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم / اليونسكو
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الحوكمــــة.
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
كلية التربية-جامعة دمياط
جامعة بورسعيد أ.د. السيد سلامة الخميسى كلية التربية
الشباب العربى والعولمة
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
نسخة العرض التّقديمي:

المؤتمر العلمي الحادي عشر- الدولي الثاني - جامعة كفر الشيخ كلية التربية قسم أصول التربية "التربية السياسية لإنسان جديد لمجتمع مصري جديد -المرتكزات الفكرية..والمتطلبات المنهجية والإجرائية " ورقة عمل مقدمة من : أ.د / السيد سلامة الخميسى أستاذ أصول التربية المتفرغ _ كلية التربية جامعة دمياط المؤتمر العلمي الحادي عشر- الدولي الثاني - التربية و بناء الإنسان المصري الجديد في ضوء الخطة الإستراتيجية لمصر 2020-2030 من 9:8 - 11-2016 Dr. El-Sayed El-Khamisy

الأستاذ الدكتور/ السيد سلامة الخميسى ملخص السيرة الذاتية الأستاذ الدكتور/ السيد سلامة الخميسى Dr. El-Sayed El-Khamisy مقرر اللجنة العلمية الدائمة لفحص الإنتاج العلمي للأساتذة والمساعدين لأصول التربية والتخطيط التربوي.

الحفاظ علي الهوية الوطنية غاية التعليم في دستور 2015 المادة (19) التعليم حق لكل مواطن هدفه: بناء الشخصية المصرية الحفاظ علي الهوية الوطنية تأصيل المنهج العلمي في التفكير تنمية المواهب و تشجيع الأفكار ترسيخ القيم الحضارية و الروحية إرساء مفاهيم المواطنة و التسامح و عدم التمييز

و تلتزم الدولة بمراعاة أهدافه في مناهج التعليم و وسائله ، و توفيره وفقا لمعايير الجودة العالمية.

Political Socialization المفاهيم ذات العلاقة Political Culture 2/1 الثقافة السياسية تعرف بأنها مجموعة المعتقدات و الاتجاهات والقيم التي تنظم و تعطى معني للنظام السياسي ، فهي مجموعة القيم و المعتقدات السياسية الأساسية في أي مجتمع و التي تميزه عن غيره من المجتمعات ففي كل نظام سيأسى يوجد نطاق من القيم السياسية تخلق نوعاً من الملاءمة الاجتماعية لتصرفات الأفراد حكاماُ و محكومين و يعطى للعملية السياسية شكلاً و مضموناً معيناً. Political Socialization 2/2 التنشئة السياسية تلك العملية التي يتم من خلالها تشكيل المعارف و المعتقدات و القيم و الاتجاهات و السلوكيات السياسية من قبل كافة وسائط و مؤسسات المجتمع ، بما يتمشى مع التحولات الاجتماعية و السياسية التي يمر به النظام السياسي محلياً و عالمياً ، و هي عملية مستمرة و متجددة طوال حياة الفرد.

Political Instruction Political Education 2/3 التربية السياسية تلك العملية المقصودة و المباشرة التي يتم من قبلها تشكيل المعارف و المعتقدات و القيم و الاتجاهات و السلوكيات التي تتم من قبل كافة مؤسسات المجتمع و التي تستهدف زيادة فاعلية مشاركة الفرد. Political Instruction 2/4 التعليم السياسي ويقصد به تلك العملية المقصودة و المباشرة لنقل المعلومات و المعارف و التوجهات السياسية للفرد من خلال وسائط التنشئة و التربية المختلفة كالأسرة و المدرسة و الإعلام و المؤسسات الخاصة و الحكومية و المنظمات المختلفة فهو عملية نقل للمعارف و القيم و الاتجاهات السياسية بطريقة مباشرة مقصودة من خلال وسائط التربية المختلفة.

Political Participation 2/6 المشاركة السياسية Political Awareness 2/5 الوعى السياسى “ هو ما لدي الفرد من أفكار و معلومات و معارف و رؤي مستمدة من الثقافة السياسية لمجتمعه ، و يكتسبها الفرد من خلال عمليتي التنشئة و التربية السياسية ، و تسهم في تفعيل مشاركته الرشيدة في العملية السياسية لمجتمعه” Political Participation 2/6 المشاركة السياسية حرص الفرد علي أن يكون له دور إيجابى ما في الحياة السياسية من خلال المزاولة الإرادية لحق التصويت ، أو بالترشح للهيئات المنتخبة ، أو مناقشة القضايا السياسية مع الأخرين ، أو بالإنضمام إلي المنظمات الوسيطة. أو تلك النشاطات الإدارية التي يشارك بمقتضاها أفراد مجتمع ما في إختيار حكامه ، وفي صياغة السياسة العامة بشكل مباشر أو غير مباشر أو إنها تعنى إشتراك الفرد في مختلف مستويات النظام السياسى.

Civic Education 2/7 التربية الوطنية تلك العملية المعنية بإكساب الفرد المعارف ، و المعتقدات ، و الإتجاهات ، و القيم ، و السلوكيات التي تمكنه من ممارسة واجباته و حقوقه كمواطن إيجابي في المجتمع ، و تدعم لديه قيم و سلوكيات المواطنة الرشيدة .

مرتكزات التربية السياسية دستورية سياسية فلسفية مرتكزات التربية السياسية للإنسان الجديد نفسية تربوية تعليمية تشريعية اجتماعية

المرتكزات الدستورية مادة ((53 المواطنون لدي القانون سواء ، و هم متساوون في الحقوق و الواجبات العامة ، لا تمييز بينهم بسبب الدين ، أو العقيدة ، أو الجنس ، أو الأصل ، أو العرق ، أو اللغة ، أو الإعاقة ، أو المستوي الاجتماعي ، أو الانتماء السياسي ، أو الجغرافي ، أو لأى سبب أخر. مادة (73) للمواطنين حق تنظيم الاجتماعات العامة ، و المواكب ، و التظاهرات ، و جميع أشكال الاحتجاجات السلمية غير حاملين سلاحاً من أي نوع بإخطار على النحو الذى ينظمه القانون. و حق الاجتماع الخاص سلمياً مكفول دون الحاجة إلي إخطار سابق ، و لا يجوز لرجال الأمن حضوره أو مراقبته أو التصنت عليه.

«إنشاء النقابات و الاتحادات على أساس ديمقراطي حق يكفله القانون.» مادة (74) «للمواطنين حق تكوين الأحزاب السياسية بإخطار ينظمه القانون و لا يجوز مباشرة أي نشاط سياسي أو قيام أحزاب سياسية على أساس ديني أو بناء علي التفرقة بسبب الجنس أو الأصل أو علي أساس طائفي أو جغرافي أو ممارسة أي نشاط معاد لمبادئ الديمقراطية أو سرى أو ذي طابع عسكري أو شبه عسكري» مادة (76) «إنشاء النقابات و الاتحادات على أساس ديمقراطي حق يكفله القانون.»

مادة (77) «ينظم القانون إنشاء النقابات المهنية على أساس ديمقراطي ، و يكفل استقلالها و يحدد مواردها ، و طريقة قيد أعضاءها ، و مساءلتهم عن سلوكهم في نشاطه المهني. مادة (87) «مشاركة المواطن في الحياة العامة واجب وطني ، و لكل مواطن حق الإنتخاب و الترشح و إبداء الرأي في الاستفتاء ، و ينظم القانون هذه الحقوق ، و يجوز الأعفاء من آداء هذا الواجب في حالات محددة يبنيها القانون »

المرتكزات التشريعية مادة (102) «........و يشترط في الترشح لعضوية المجلس أن يكون مصرياً متمتعاً بحقوقه المدنية و السياسية حاصلاً على شهادة إتمام التعليم الأساسي على الأقل و آلا تقل سنه يوم فتح باب الترشح على خمس و عشرون سنة ميلادية.» «........كما يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5% و يحدد القانون كيفية ترشيحهم.»

أن الإنسان و كما قال أرسطو حيوان سياسي مرتكزات فلسفية و منها أن الإنسان و كما قال أرسطو حيوان سياسي الإنسان و كما هو عضو في مجتمع فهو عضو في نظام سياسي و جزء لا يتجزأ من عملية سياسية إيجاباً أو سلباً .

الدور الإنشائي (التأسيسي) الدور الوقائي (الحمائى) مرتكزات تربوية تكامل الأدوار الثلاثة لأى وسيط تربوي رسمي أو غير رسمي مؤسسي أو غير مؤسسي في التربية السياسية الدور الإنشائي (التأسيسي) الدور الوقائي (الحمائى) الدور العلاجي

تكوين الذات السياسية للإنسان الجديد. مرتكزات نفسية علم النفس السياسي تكوين الذات السياسية للإنسان الجديد. دافعية النشاط السياسي

هوية المجتمع عملية التنشئة السياسية المرتكزات الاجتماعية عملية التنشئة الاجتماعية عملية التنشئة السياسية المحيط الاجتماعي للنشاط السياسي للفرد هوية المجتمع

المناخ التنظيمي للمدرسة الرموز السياسية بالمؤسسات التعليمية المرتكزات التعليمية المعلم و دوره التعليم السياسي طرق التعليم المناهج التعليمية النشاط المدرسي المناخ التنظيمي للمدرسة الرموز السياسية بالمؤسسات التعليمية التنظيمات الطلابية

متطلبات سياسية (السياسات التعليمية) متطلبات التربية السياسية للإنسان الجديد متطلبات سياسية (السياسات التعليمية) متطلبات تشريعية و قانونية ( قوانين و قرارات ) متطلبات إدارية ( الهياكل المدرسية ) متطلبات تربوية ( مناهج طرق تقييم أنشطة........) متطلبات مجتمعية ( الشراكة مع الوسائط الاجتماعية الأخرى ) متطلبات إعلامية و اتصالية

الأستاذ الدكتور /السيد سلامة الخميسى شكراً لحسن متابعتكم و إلى اللقاء مع التمنيات بالتوفيق. الأستاذ الدكتور /السيد سلامة الخميسى Dr.El-Sayed El-Khamisy