الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة مقرر الأدب العربي الأربعاء 5/ 6 / 1439هـ الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة الصف الثالث الثانوي / المسار الأدبي / المستوى السادس إعدادا وتقديم معلمة اللغة العربية / صيام الصومالي الثانوية الخامسة عشرة بجدة
النشاط التمهيدي – نموذج ( 1 ) ثم حلليه وفق استراتيجية ( الفورمات ) نوع النشاط أسلوب التنفيذ المواد الزمن فردي جماعي استراتيجية الفورمات عرض فيديو 5 د * شاهدي العرض التالي .. ثم حلليه وفق استراتيجية ( الفورمات ) إجـراءات الـنَّـشـاط
النشاط التمهيدي – نموذج ( 1 ) لماذا؟ ماذا لو؟ ماذا؟ كيف؟ اسم المجموعة ............................. النشاط التمهيدي – نموذج ( 1 ) استراتيجية الفورمات لماذا يحرص الآباء والأمهات على تعليم أبنائهم الآداب والأخلاق قبل العلم ؟ ........................................................................................... أثنى الله تعالى على نبينا محمد - ماذا قال عن أخلاقه وأدبه ؟ كيف نقيــٍّـــم الناس ؟ ماذا لو .. كانت مجتمعاتنا تخلو من الأخلاق ؟
استراتيجية مرشد التوقعات نموذج نشاط ( 2 ) نوع النشاط أسلوب التنفيذ المواد الزمن جماعي استراتيجية مرشد التوقعات منظم مرشد التوقعات 5 د * دوني كافة التوقعات عن مضمون الدرس . إجـراءات الـنَّـشـاط
استراتيجية مرشد التوقعات النشاط ( 2 ) استراتيجية مرشد التوقعات اسم المجموعة ............................. التوقعات نعم لا
يُتوقع منك يعد دراستك لهذه الوحدة أن تكوني قادرة على : قراءة النص قراءات متنوعة مؤدية لفهم المعنى . تفسير الكلمات الجديدة . استخلاص الفكرة العامة والجزئية وصياغتها بطريقة صحيحة . حفظ الخمسة الأبيات الأولى من القصيدة .
الأهداف التَّعاونيَّة 1/ التزام كل عضو في المجموعة بدوره المُناط به لأداء المهمَّة . 2/ مراعاة الهدوء أثناء تنفيذ المهمات . 3/ تقبُّل كل عضو في المجموعة رأي الآخر ، ومناقشته باحترام . 4/ معالجة أعضاء المجموعة أداءهم بعد تقديم التغذية الراجعة . 5 / التزام الفصحى .
قائمة رصد تحقُّق الأهداف التَّعلُّميَّة والمهارات التعاونيَّة المهارة مجموعة 1 2 3 4 5 التزام كل عضو في المجموعة بدوره المُناط به لأداء المهمَّة . الالتزام بالوقت . مراعاة الهدوء أثناء تنفيذ المهمات . تقبُّل كل عضو في المجموعة رأي الآخر ، ومناقشته باحترام . 6 الالتزام باللُّغة العربيَّة الفصحى عند مناقشة النشاطات ، وتقديم الاستجابات . 7 تحقق الأهداف المعرفيَّة والمهاريَّة أثناء أداء المهمَّة . 8 معالجة أعضاء المجموعة أداءهم بعد تقديم التغذية الراجعة .
* تعرفي على الشاعر من الرسم التوضيحي التالي . نموذج نشاط ( 3) نوع النشاط أسلوب التنفيذ المواد الزمن فردي مـــنْ هو ؟ رسم توضيحي 5 د * تعرفي على الشاعر من الرسم التوضيحي التالي . إجـراءات الـنَّـشـاط
شاركي زميلاتك في مسابقة أميرة الإلقاء مستعينة باستئمارة التقييم . نموذج نشاط ( 4 ) نوع النشاط أسلوب التنفيذ المواد الزمن جماعي مسابقة الإلقاء الشعري الكتاب المدرسي 15د شاركي زميلاتك في مسابقة أميرة الإلقاء مستعينة باستئمارة التقييم . رشَّحي بالتعاون مع أفراد مجموعتك أميرة الإلقاء الشعري مع التعليل . إجـراءات الـنَّـشـاط
أميرة الإلقاء الشعري معايير المسابقة تمثيل المعنى السلامة من اللَّحن وضوح الصوت حكاية طموح بداية همَّة صُناع الأفكار كُن إيجابي بصمة إبداع
تحليل الدلالات اللفظية نموذج نشاط ( 5) نوع النشاط أسلوب التنفيذ المواد الزمن جماعي تحليل الدلالات اللفظية ورقة عمل دقيقتان * اختاري المعنى الصحيح للكلمة بوضع الملصق في الخانة الصحيحة . إجـراءات الـنَّـشـاط
اسم المجموعة ............................. - من خلال استراتيجية تحليل الدلالات اللفظية اختاري المعنى المناسب لكل كلمة . النشاط ( 5 ) دلالتها الكلمة الدَّرجة يعلو شأنه المخالف أذابه وأفرغه في قالب المزاح الحق أصحابه الطريق الضيق إذلال الفصل هزل أربابه الدرب إرغام يسود السبك رتبة ضد
للتوصل إلى أفكار النص ، العامة والجزئية . نموذج نشاط ( 6) نوع النشاط أسلوب التنفيذ المواد الزمن جماعي مناقشة نشطة الكتاب المدرسي 5 د * شاركي زميلاتك في المناقشة التالية للتوصل إلى أفكار النص ، العامة والجزئية . إجـراءات الـنَّـشـاط
الأبيات من ( 8 إلى 10 ) الفكرة الجزئية : نموذج نشاط ( 6) نوع النشاط أسلوب التنفيذ المواد الزمن جماعي مناقشة نشطة الكتاب المدرسي 5 د * شاركي زميلاتك في المناقشة التالية للتوصل إلى أفكار النص العامة والجزئية . إجـراءات الـنَّـشـاط الأبيات من ( 8 إلى 10 ) الفكرة الجزئية : .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. الفكرة العامة : دعوة الشاعر إلى ........... وترك ........... و ملازمة ................... والحث على طلب ......... وبيان لقيمة المرء والدعوة إلى ..........................
استراتيجية أرسل سؤالاً نموذج نشاط ( 7 ) نوع النشاط أسلوب التنفيذ المواد الزمن جماعي استراتيجية أرسل سؤالاً الكتاب المدرسي 5 د * شاركي زميلاتك في طرح أسئلة حول محتوى الدرس ؟ إجـراءات الـنَّـشـاط
وإبراز أهم الحكم الأخلاقية الواردة . نموذج نشاط ( 8 ) نوع النشاط أسلوب التنفيذ المواد الزمن جماعي مناقشة نشطة للغلق والتلخيص ورقة ملاحظات 5 د * شاركي زميلاتك في نثر بيتين القصيدة وإبراز أهم الحكم الأخلاقية الواردة . إجـراءات الـنَّـشـاط
التعيين المنزلـــي مواقع إثــرائــــية قناة عين دروس https://www.youtube.com/watch?v=wfN4k-gu7qE&t=1s