قراءة التمثيلات البيانية وزارة التربية الإدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية مدرسة حليمة السعدية المتوسطة بنات قراءة التمثيلات البيانية بالخطوط وصنعها إعداد رئيسة القسم دلال الشمري
قراءة التمثيلات البيانية جهاز العرض ، البوربوينت بالخطوط وصنعها الدرس 1 ـ 5 * سوف تتعلم : كيفية تحليل البيانات مع مرور الوقت من خلال التمثيلات البيانية بالخطوط . التمثيل البياني بالخطوط التمثيل البياني بالخطوط المزدوجة العبارات والمفردات : عدد الحصص المقترحة: حصتين الوسائل المستخدمة: جهاز العرض ، البوربوينت
يساعدنا التمثيل البياني بالخطوط على تعرف التغيرات الحاصلة خلال فترة زمنية محددة . تستطيع صنع تمثيل بياني بالخطوط مستخدما البيانات الواردة في الجدول لملاحظة التغيرات . مثال : التلفاز المنزلي السنة عدد الاجهزة بالآلاف 1988 168 1989 176 1990 193 1991 1992 192 1993 201 1994 211 ازداد الطلب على اجهزة التلفاز المنزلي في إحدى الدول العربية خلال سبع سنوات الجدول التالى يوضح ذلك :
التلفاز المنزلى 1994 1988 1989 1990 1991 1992 1993 220 210 200 190 180 170 160 يمكننا تمثيل هذه المعلومات الموجودة بالجدول من خلال التمثيل البيانى بالخطوط وذلك بإتباع الخطوات الآتية : وضع عنوان للتمثيل البيانى . 1 عدد التلفازات بالآلاف اختيار المقياس المناسب وتسجيل فترات متساوية على المحورين . على المحور الرأسي ، الفترة هي بين 0 ، 211 وبما أن أصغر عدد هو 168 ألفا ، فبإمكانك أن ترسم خطا منكسرا لتبين أنه ليس عندك أعداد بين الصفر وال 160 . 2 السنة تسمية كلا من المحورين . 3 رسم النقاط وتوصيلها للحصول على الخط البيانى الذى يمثل البيانات . 4
التلفاز المنزلى عدد التلفازات بالآلاف السنة 220 210 200 190 180 170 160 استخدم التمثيل البياني للاجابة عن الأسئلة الاتية : ماذا تمثل فترة واحدة على المحور الرأسى ؟ 1 عدد التلفازات بالآلاف 10 آلاف جهاز هل كان عدد الأجهزة يزداد كل سنة ؟ وكيف يؤكد التمثيل البياني الاجابة ؟ 2 1988 1989 1990 1991 1992 1993 1994 لا ، ففي خلال السنتين 1990 – 1991 بقي العدد من دون زيادة السنة ، أما في العامين 1991 – 1992 فقد انخفض العدد بين أى عاميين متتاليين بلغت الزيادة حدها الأعظم ؟ 3 بين العامين 1989 - 1990 ماذا تتوقع أن يكون عليه عدد الأجهزة في العام 2000 ؟ 4 تتنوع الاجابات . قد تكون الاجابة أكثر من 230 ألفا . إجابة معقولة .
التمثيل البياني بالخطوط المزدوجة ربط الافكار:يماثل صنع التمثيل البياني بالخطوط المزدوجة صنع التمثيل البياني بالخطوط إن صنع التمثيل البيانى بالخطوط المزدوجة هو تمثيل بياني لمجموعتين من بيانات على مستوى واحد من الإحداثيات المحورية . التلفازات و الحواسب السنة تلفازات بالآلاف حواسيب بالآلاف 1988 168 51 1989 176 58 1990 193 63 1991 67 1992 192 69 1993 201 72 1994 211 78 مثال : في الجدول المقابل بيانات فى التغيير فى عدد الحواسب وأجهزة التلفازات المستخدمة فى المنازل للتعبير عن هذا الجدول بالتمثيل البيانى نتبع خطوات التمثيل السابقة مع تمثيل ما يمثل التغيير فى عدد الحواسيب
الأعداد بالآلاف السنة التلفازات والحواسب 1994 1988 1989 1990 1991 1992 1993 الأعداد بالآلاف 140 80 120 60 40 20 100 160 180 200 220 تلفازات حواسب السنة فكر وناقش : نقرأ في الجدول وفي التمثيل البياني البيانات عينها . أي المقارنة يسهل علينا القيام بها مستخدمين الجدول ، وأي المقارنات يسهل القيام بها مستخدمين التمثيل البياني بالخطوط المزدوجة ؟ من الأسهل مقارنة أعداد محددة في الجدول . أما في التمثيل البياني بالخطوط المزدوجة ، فمن السهل أن تقارن الاتجاه العام للخطين معا
أزداد عدد الحواسيب من 50 الفا إلى 80 ألفا تقريبا . 1994 1988 1989 1990 1991 1992 1993 الأعداد بالآلاف 140 80 120 60 40 20 100 160 180 200 220 تلفازات حواسب السنة من هذا التمثيل البيانى بالخطوط المزدوجة أجب على الأسئلة الاتية : كم ازداد عدد الحواسيب بين عامين 1988 ، 1990 ؟ 1 10 آلاف تقريبا بين عامي 1988 ، 1994 أيهما أزداد اكثر : عدد التلفازات أم عدد الحواسيب ؟ 2 أزداد عدد الحواسيب من 50 الفا إلى 80 ألفا تقريبا . أما عدد التلفازات فقد أزداد من 170 ألفا إلى 210 آلاف وبالتالي زيادة عدد التلفازات أكبر . كيف يؤكد التمثيل البياني على اجابتك على السؤال 2 ؟ 3 لقد ازداد عدد التلفازات وهذا ما يظهر على الخط البياني لأن هذا الخط يتجه صعودا اكثر من الخط البيانى الذى يمثل الحواسيب .
تدريبات صفحة 13من كتاب التمارين الجدول(1) (من 1 الى 4 ) التطبيق تدريبات صفحة 13من كتاب التمارين الجدول(1) (من 1 الى 4 )