البلاغةُ التَّشبيهُ التَّمثيليُّ

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
Advertisements

مُفتدين الوقت لأن الأيام شريرة
دورةٌ تدريبيّةٌ للأطفال بعنوان طريقُ المستقبلِ يمسك قصةٌ للأطفال أمنيّةُ ماجدٍ أن يصبح جنديّـاً أمنيّةُ مريم أن تصبح طبيبةً
(زى النار ما هى فى العليقة
قلبى صغير زىالمذود و القعاد جواه ممنوع انا رتبته و هيئته
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
المحقق / منطقي أبو الحقائق
الموضوع: 003 أعالج المعلومات الحصص من 1 إلى 4
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
تدريس العلوم – طريقة العرض
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
الشــهد يقطر مـن شفتيـــه وجـلال المُلك (باين عليـه)
«الهزات الارضية – الزلازل»
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
هذه القصة أوردها مصطفى صادق الرافعي في كتابه الشهير والقيم "وحي القلم"
الفصل 7 الطرح.
الدكتورة شريفة الصبياني استشارية طب النساء والتوليد
الرئيسية النظام الشمسي ما النظام الشمسي ؟ الكواكب والمدارات
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الانتباه أ.م.د نجلاء نزار.
إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
عمل معلمة المادة: نهال أحمد.
قصة اكتشاف الساعة وتحديد الوقت
التكيف العلوم.
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
مكونات المنهج : المحتوى
المرحلة الثانويه المادة الفيزياء
هذه كلمات جميلة، كتبها لك الشيخ عائض القرني في كتابه الجميل لا تحزن ، فاقرأها و لا تحزن إن كنت فقيرا فغيرك محبوس في دين ، و إن كنت لا تملك وسيلة نقل.
التوحد وأسبابه وبرامجه.
اليمامة والنملة 1- كان لليمامة عش فوق شجرة على شاطئ النهر .. صوت اليمامة جميل .. وكأنها تقول لنا: ( وحدوا ربكم .. وحدوا ربكم ) .. عندما تسمع.
الحالــــــــــــــــــــــــــ
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
وظائف الدافعية - الوظيفة الاستثارية Arousal Function. ـ الوظيفة التوقعية Expectancy Function. ـ الوظيفة الباعثية Incentive Function. - الوظيفة العقابية.
الموضوع : الفهم القرائي
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
علم العَروض البحر الوافر.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
هَيَّا بنا نَلعَب.
الفصل 8 القياس.
كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدّاً.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
بسم الله الرحمن الرحيم Department of Arabic قسمُ اللغةِ العربيةِ
5 - ما الحدث الذي اتّجه بالأحداث نحو النهاية ؟
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
إن و أخواتها.
ثقافة الموت.
الطب الرياضي المرحلة الثالثة الاسبوع الخامس د. سامان حمد سليمان.
النَّحوُ النَّسبُ نواتجُ التَّعلُّمِ
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
أ.نجلاء خالد يحيى اليحيى
الوحدة الثالثة.
قراءة التمثيلات البيانية
إعداد : محمد حامد العقيلي
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
مدرسة الصديق الابتدائية
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
قصص الأرقام.
انها لغزا! استخلاص النتائج.
شخص عنده 100,000 ريال، وعليه دين يزيد عن هذا المبلغ أو يساويه، بمعنى في حالة سداده الدين لا يبقى عنده شيء فهل يزكي (100,000) ؟!!
أسباب نزول القرآن منجماً
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
اختبار تراكمي (2) الفصول
نسخة العرض التّقديمي:

البلاغةُ التَّشبيهُ التَّمثيليُّ البلاغةُ التَّشبيهُ التَّمثيليُّ نواتجُ التَّعلُّمِ يتعرَّفُ مفهومَ التَّشبيهِ التَّمثيليِّ، ويحلِّلُهُ موضِّحًا موطنَ الجمالِ، وينتِجُ جُملًا تتضمَّنُهُ

والبدرُ في كبدِ السَّماءِ كَدِرهَمٍ مُلقىً على ديباجةٍ زرقاءَ أقرأُ وأُطبِّقُ ما تعلَّمْتُهُ : الجملُ الآتيةُ متنوِّعةُ المصادرِ، وهي عباراتٌ تتضمَّنُ تشبيهاتٍ تمثيليَّةً، حاولْ أنْ تتعرَّفَ دلالاتِهَا. شبَّهَ صورةَ الَّذينَ ينفقونَ أموالَهم في مرضاةِ اللهِ ليتضاعفَ أجرُهُم وثوابُهُم بصورةِ حبَّةِ القمحِ الَّتي يتضاعفُ عددُها إلى سبعمائةِ حبَّةٍ فوجهُ الشَّبَهِ هنا وضعُ الأشياءِ في مكانها للإفادةِ منها . " مثلُ الَّذين يُنفقونَ أموالَهُم في سبيلِ اللهِ كَمَثَلِ حبَّةٍ أنبَتَتْ سبعَ سنابلَ في كلِّ سُنبلةٍ مِائةُ حبَّةٍ واللهُ يُضاعفُ لِمَن يشاءُ واللهُ واسعٌ عليمٌ" شبَّهَ صورةَ البدرِ في كبدِ السَّماءِ بصورةِ الدِّرهَم على قطعةِ قماشٍ زرقاءَ اللَّونِ، فوجهُ الشَّبَهِ هو اللون الفضيِّ للبدرِ والدِّرهَم واللَّون الأزرق للسَّماءِ والقماش والبدرُ في كبدِ السَّماءِ كَدِرهَمٍ مُلقىً على ديباجةٍ زرقاءَ شبَّهَ صورةَ انقشاعِ سوادِ اللَّيلِ حينَ يطلعُ الفجرُ بصورةِ بقايا الكُحلِ في عينينِ زرقاوَينِ، فوجهُ الشَّبهِ هو اختلاطُ اللَّونِ الأسودِ باللَّونِ الأزرقِ . كأنَّ سوادَ اللَّيلِ والفجرُ طالعٌ بقيَّةُ لَطْخِ الكُحْلِ في الأعيُنِ الزُّرْقِ

تحويل : 1- حوِّلِ التَّشبيهاتِ التَّمثيليَّةَ إلى تشبيهاتٍ غيرِ تمثيليَّةٍ، ثمَّ اشرحِ المعنى . " مَثَلُ المؤمنينَ في توادِّهم وتراحُمِهِم كَمَثَلِ الجسدِ الواحدِ، إذا اشتكى منهُ عضوٌ، تداعى لهُ سائرُ الجَسَدِ بالسَّهرِ والحُمَّى " . المؤمنونَ كالجسدِ الواحدِ في قوَّتِهِم وتماسُكِهِم . كأنَّ المعلِّمَ بينَ تلاميذِهِ قَمَرٌ تحيطُ بهِ النَّجومُ . المعلِّمُ كالقمرِ مكانةً ومنزلةً . يبدأُ الشَّيبُ بشعرةٍ واحدةٍ ثمَّ يعمُّ الرَّأسَ، كالنَّارِ تبدأُ بشرارةٍ واحدةٍ ثمَّ تنتشرُ . الشَّيبُ كالنَّارِ في انتشارِهِ .

2- حوِّلِ العباراتِ الآتيةَ إلى جُمَلٍ تتضمَّنُ تشبيهًا تمثيليًّا . الشَّمسُ لا تشرِقُ دُفعةً واحدةً . أطلَّتْ علينا بشعرِها الذَّهبيِّ كأنَّها الشَّمسُ في شروقِها . لا يرى تاجَ الصِّحَّةِ إلَّا المرضى . النَّاسُ الَّذينَ يتمتَّعونَ بالصِّحَّةِ والعافيةِ يراهُمُ المرضى وكأنَّهُم ملوكٌ على رؤوسِهُمُ التِّيجانُ .

إنشاءٌ : 1- عبِّرْ عن المواقفِ الآتيةِ في جُمَلٍ من إنشائكَ، شريطةَ أنْ تتضمَّنَ تشبيهًا تمثيليًّا، وذلكَ على غِرارِ ( إنَّ ثوبَكِ الأخضرِ بلآلِئِهِ اللَّامعةِ كهذهِ الحديقةِ بمصابيحِها السَّاطعةِ ) يلعبُ الأطفالُ في الحديقةِ المجاورةِ لمنزِلِكَ، وصوتُهُم يرتفعُ بينَ حينٍ وآخرَ معَ كلِّ هَدَفٍ يسجِّلونَهُ . لَعِبُ الأطفالِ وصُراخُهُم في الحديقةِ كصوتِ صُراخِ اللَّاعبينَ عندما يسجِّلونَ هدفًا . وقفَتْ تُراقبُ موجَ البحرِ المتلاطمِ وهو يرتفعُ وينخفضُ . عندما انفردَتْ بنفسِها أخذتْهَا الأفكارُ هنا وهناكَ وكأنَّها أمواجُ بحرٍ متلاطمٍ ترتفعُ وتنخفضُ .

2- تتضمَّنُ كلُّ عبارةٍ ممَّا يأتي طَرَفَينِ مختلفَينِ، استخدِمهُما في إنشاءِ جُمَلٍ تتضمَّنُ تشبيهًا تمثيليًّا . ضياءُ الشَّمسِ وضياءُ العلمِ . ما يقدِّمُهُ العلماءُ للبشريَّةِ من خيرٍ وفائدةٍ كنورِ الشَّمسِ حينَ يعمُّ الأرضَ وينشرُ نفعَهُ على النَّاسِ . الكلامُ المتواصلُ بصوتٍ منخفضٍ وصوتُ الذُّبابِ المستمرُّ . كلامُهُ المستمرُّ بصوتٍ منخفضٍ مزعجٌ وكأنَّهُ دويُّ ذُبابٍ اجتمعَ على قطعةِ حلوى . حُلْوُ الكلامِ وحُلْوُ الطَّعامِ . الكلامُ الحُلْوُ اللَّطيفُ يستميلُ القلوبَ كالطَّعامِ الحُلْوِ اللَّذيذِ يجذِبُ النُّفوسَ .