بِطَاقَةُ تَهْنِئَةٍ بالْعِيدِ أُنْجِزُ مَْشرُوعِي : الأدوات والْموادُّ اللازمةُ : وَرَقٌ مُقوًّى مُخْتَلِفُ الألوانِ . َ صمْغٌ ( غِرَا ) . مِقَصٌّ للأوْرَاقِ . مِسطَرةٌ . شرِيطُ قماشٍ ( أكثرُ من لون ) . طَرِيقَةُ التَّنفِيذِ : أقصُّ الْوَرقَ الْمقوَّى بِشكلٍ هَنْدَسيٍّ . أقصُّ شرائطَ من أوراقٍ ملوَّنةٍ غير لونِ البطاقةِ. أقصُّ بعضَ الشرائطِ على شكلِ مُثلثاتٍ صغِيرة . أكتُبُ العباراتِ المطلوبةَ خَلْفَ البطاقةِ. أَلْصقُ الشرائطَ والأشكالَ المُثلَّثةَ على البطاقةِ بِشكْلٍ مُتناسقٍ وَجميلٍ . بعدَ إنجاز المشروع أُناقشُ ما يلي : أهمِّيَّةَ التَّهَادِي في حياتِنا . توجيهَ الرسولِ المسلمينَ في هذا الشأنِ . أهمِّيَّةَ العملِ الفنيِّ الجميلِ . الأشكالَ الهندسيَّةَ المُستخدمَةَ في البطاقةِ . الألوانَ المستخدمةَ في البطاقةِ . أهمَّيَّةَ الأشياءِ الجميلةِ والمُنَظَّمَةِ في حياتِنا . وضعَ النُّفاياتِ والبقايا في المكانِ الْمُخَصصِ لها . الإحساسَ بالْفَخْرِ والاعتزازِ عندَ الانتهاءِ مِنْ عَمَلٍ ما .
أُجِيْبُ عَنْ أَْسئِلَةِ الْبِطَاقَةِ في وَرَقَةٍ خارِجِيَّةٍ،ثُمَّ أقُصهَا وَأُرْفِقُهَا مَعَ بِطَاقَةِ التَّهْنِئَةِ،مِنْ خِلالِ رَبْطِهَا بِشَريْطٍ ذِيْ لَوْنٍ مُخْتَلِفٍ : حتى تتم الألفة و المحبة بين الجميع . لماذا نقُدَمِّ الهْدَاَياَ للآخرين ؟َ قاَل المُْصطْفَى : « تهَادوَا .................... » أكُملُِ . تــحــابــوا ألف مبروك ماَذاَ كتَبَتْ في بطِاَقة التْهَّنْئِةَ ؟ لأخي الصغير لمِنَ أرَْسلتْ آخرِ بطِاَقةَ تهَنْئِةَ؟ ٍ السعادَةُ عَمَّتِ من صديقي بمناسبة تفوقي ممِنَّ استْقَبْلَتْ آخرِ بطَاَقةَ تهَنْئِةَ ؟ ٍ مَظاهِرُ بَدَتْ الأْفَواهُ تَبْتَسمُ أَْستخرِجُ الْفِعْلَ وَالْفاعِلَ فِي النَّصِّ التَّالي وأكْتبُها كَما فِي الْمِثالِ : الألَسنَةُ تُرَدِّدُ أَشرَقَتْ َشمُْس الْعيدِ ؛ فَعَمَّتِ السعادَةُ الْجَميعَ ، وبَدَتْ مَظاهِرُ الْعيدِ على كُلِّ الْوجوهِ ، وفي كُلِّ الْبُيوتِ والشوارِعِ ، تَبْتَسمُ الأْفَواهُ ، وتُرَدِّدُ الألَسنَةُ عِباراتِ التَّهْنِئَةِ ، يَضحكُ النَّاسُ سعَداءَ ، وَيَرْتَدي الْصغيرُ والْكَبيرُ الْمَلابِسَ الْجَديدةَ ، ويَحْصلُ الأطَْفالُ على الْعيديَّاتِ مِنَ الأهَلِ والأقَاربِ . فِي العيدِ يَنْطَلِقُ الأطَْفالُ إلى حيْثُ تَنْتَظِرُهمُ الأرَاجِيحُ ، وتَتَهَيَّأ اللُّعَبُ ، وأَصنافُ الْحَلْوياتِ الْمُلَوَّنَةِ الَّتي أَعَدَّها التُّجَّارُ . النَّاسُ يَضحكُ يَرْتَدي الْصغيرُ يَحْصلُ الأطَْفالُ الأطَْفالُ يَنْطَلِقُ الأرَاجِيحُ تَنْتَظِرُهمُ اللُّعَبُ تَتَهَيَّأ
صنَعَتْ ................. كَعْكَةَ الْعِيدِ. أَمْلأ الْفَراغَ بِالْفاعِلِ الْمُناِسبِ ، وأَكْتُبُ الضمَّةَ واضحَةً على آخرِ هِ : ساعدَتْ ................. أُمَّها . فتَحَ ................. الْبابَ . تَعيُْش ................. في الْماءِ . صنَعَتْ ................. كَعْكَةَ الْعِيدِ. جرَبََّ ................. لُعْبَةَ السيَّاراتِ الْكَهْرَبائِيَّةِ. . ذهَبَ ................. إلى النَّومِ فَرِحينَ، مُنْتَظِرِينَ َصبَاحَ الْعيدِ . هـنـدٌ أحمدُ الأسماكُ فاطمةُ محمدُ الأولادُ
يركل الولدُ الكرة في الشارع . يساعد الولدُ الرجل . في اللَّوْحةِ أَفْعَالٌ سيِّئَةٌ تَضرُّ الآخَرينَ ، و أَفْعَالٌ حَسَنَةٌ لأنَّها تُقَدِّمُ خِدْمَةً لِلآخرينَ ، أَكْتُبُ هذهِ الأفَْعالَ كَما أَراها في جُمَلٍ تامَّةٍ ، وأَضعُ خَطا تَحتَ الفاعلِ : يركل الولدُ الكرة في الشارع . يساعد الولدُ الرجل . يمشي الطفلُ المتهور وسط الشارع. يمسك محمدُ بيد الأعمى . يرمي خالدُ الحائط بالحجارة . يرمي الطفلُ الورقة في سلة المهملات
المسافر المعلمة الْعِيد الكرة . يلعب الأولاد بالأفراح . يأتي الدرس . أََضعُ الأَْسماءَ الآتيَةَ في جُمَلٍ تَكونُ فيها فاعِلا : المسافر المعلمة الْعِيد الكرة . يلعب الأولاد بالأفراح . يأتي الدرس . تكتب من السفر . قدم هبّت أَضعُ فاعلا لكُلِّ فِعْلٍ مِنَ الأفَْعالِ التَّالِيةِ : وصل خالدٌ من السفر. زقزق رياحٌ قوية اليوم. ازدحم المطارُ بالمسافرين . العصفورُ في الصباح. أَمْلأ الْفَرَاغَ بِالاْسمِ الْمُناِسبِ مَْسبوقًا بِاللامِ الْمَكْسورَةِ : الذين الكريم أنصتُ ...................... وأَعملُ بما فيه . ...................... أَحْسنُوا أَجرٌ عظيمٌ . الْجُودُ ...................... عنوانٌ . ...................... مَنَافِعُ عَديدَةٌ . امْنَحْ ...................... الْجَادِّ كُلَّ وَقْتِكَ . للقرآن للذين القراءة للكريم القرآن للقراءة العمل للعمل
أَبْحَثُ في الآياتِ عَنْ كلِمةٍ دَخَلتْ عَليها اللامُ المكسورةُ ، ثم أكتُبُها في الجدولِ حسبَ المطلوبِ : أَكْتُبُ مَا يُمْلَى عَلَيَّ : اليسرى لليسرى الطائفين للطائفين المتقين للمتقين السائل للسائل
خ ـحـ ـح أُكْمِلُ الْحَرْفَ النَّاقِصَ مِنْ هذهِ الْحُروفِ : أَكْتُبُ العِبارةَ بِخَطِّ النَّْسخِ ، عَلى أنْ أَبْدَأَ مِنَ الَّسطْرِ الأخَيرِ :
أَحْذِفُ اللامَ الْمَكْسورةَ مِنَ الْكَلِمَاتِ الْمُلَوَّنَةِ، ثُمَّ أكْتُبُهَا فِي الْمَكَانِ الْمُخَصِص، معَ الاْستِفادَةِ مِنَ النَّمُوذَجِ : الإكْثَارُ مِنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ مُقَوِّمٌ للِّسانِ . الْعَمَلُ بِالعِلْمِ وَسيلَةٌ لِلَّحَاقِ بِرَكْبِ الْحَضارَةِ . للِهَّجَْة العَامِّيَّةِ أَثَرٌ سيّئٌ في فَصاحَةِ اللِّسانِ . للِبَنَّ قِيمَةٌ غِذَائيَّةٌ عالِيةٌ . اللِّبَن اللَّحَاقِ اللّهَّجَْة أَضعُ فِي الْفَرَاغِ الاْسمَ الْمُناِسبَ مَْسبوقًا باللامِ ،مَعَ الاْستِرشادِ بِالْمِثَالِ الأوََّلِ : لِلِّباسِ النَّظيفِ مَظْهَرٌ حَسنٌ . ............. الَّتي نقْتَسمُهَا مَعَ إِخْوَانِنَا طَعْمٌ لا يُنْسى . ............. فمِ الْفَرَسِ فائِدَةٌ . ............. والرِّفقِ أَثَرٌ طَيِّبٌ في النُّفوسِ . طَلَبَتِ المعلِّمَةُ منَ التَّلْمِيذاتِ وَضعَ الْكَلِمَاتِ : لِلّقمة لِلّجام لِلّبن في جُمَلٍ مُُفِيدَةٍ، فَصاغتْ التِّلْمِيذاتُ جُمَلا جَيِّدَةً، مِنْهَا : أُعْجِبَتِ المعَلِّمَةُ بِالْجُمَلِ ، وشكَرتِ التِّلْمِيذاتِ . أَْستَمِعُ ِإلَى الْكَلِمَاتِ، وَ أَكْتُبُهَا فِي الْفَرَاغِ، ثُمَّ أََضعُ عَلامَاتِ التَّرقِيمِ ( . ، ) : نَظّمَتْ هِنْدُ وَقْتَهَا، فَجَعَلَتْ ...................... ساعاتٍ مُحَدّدةً ، و ........................ و الاستِذْكَارِ وَقْتًا أَيًضا ، وخصصتْ يوْمَ الْخَمِيسِ ........................ والْفُسحَةِ . إنَّ النِّظَامَ أَساسٌُ ....................... وَحُسنُ نِظَامِ الْعَمَلِ يَضمَنُ نَيلَ الأمََلِ .
أَكْتُبُ مَا يُمْلَى عَلَيَّ : أُصمِّمُ يَدَويًّا ، أَو بِاْستِخْدَامِ الْحَاُسوبِ بِطَاقَةَ تَهْنِئَةٍ مُلَوَّنَةً ، وَ أَكْتُبُ فِيْهَا نَصَّ التَّهْنِئَةِ : أختارُ شخًصا عَزيزًا و أكتبُ لهُ بطاقةَ تَهَنِئةٍ، مَعَ الاْستِرْشادِ بما عَرَفتُهُ سابقًا . ألْصقُ البطاقة بَعْدَ إنْجَازِهَا في الإطارِ التَّالي :
أكتبُ من ذاكرتي الكلمةَ المناسبةَ محلَّ النِّقاطِ فيِما يلي : تباشيير العيد مزيد سرورٍ أَحْكي قِصةَ « الأُضحِيَةِ » لِصفِّي بِأُسلوبي . النقود حـبانـا أَتَحَدَّثُ لمُدَّةِ دَقيْقَتينِ عَمّا قُمْتُ بِهِ في الْعيدِ، وأَصفُ الْمَناظِرَ الْجَميلَةَ الَّتي رَأَيْتُها فيه . ـثـوب نتحلّى صـدق يدينا بـعيـد التهاني حـميد عد لعلا العُرْبِ
أُنتِجُ كِتَابِيًّا : أَضعُ الْكَلِماتِ الآتيةَ في الأمَاكنِ الْخالِيَةِ فيْما يَأْتي : الكبار الملابس بخير الأطفال بعضهم اللّعب الجميلة يركبون يفَرْحَ .................. بِيوْمِ الْعيدِ، فَيَلْبَسونَ .................. الْجَديدَةَ، ويَحْمِلونَ لُعَبَهمْ .................. ، ويَشتَرونَ الْحَلْوى و.................. و .................. الأرََاجِيحَ، ويَزورونَ أَقاربَهمْ، ويَلْعَبونَ ويَمْرَحونَ، ويَذْهَبونَ في الصباحِ الباكِرِ إلى المُصلَّياتِ، ويُهَنِىءُ .................. بعْضا، وكُلٌ منْهم يَقولُ لِلآخَرِ : كلَّ عامٍ وَ أَنتْمُ .................. . أصلُ بَيْنَ الْجُمَلِ الْمُتَناِسبةِ فيما يَلي، ثّمَّ ُأعيدُ كِتَابَتَها كَامِلَةً : 1- اشتريتُ ملابسَ جديدةً وهم يزورونني أيضا . 2- في عيدِ الأضحى المباركِ لأنَّهم يلبسونَ فيه الجديدَ . 3- أنا أزورُ أقربائي و أصدقائي استعدادًا للعيدِ . 4- يفرحُ الأطفالُ بالعيدِ يذبحُ المسلمونَ الأضاحِي .
أقْرَُأ الْحِوارَ الآتي الَّذي دار بين حُسامٍ ووالِدَيهِ قراءَةً واعيةً، ثُمَّ أَضعُ لهُ عُنْوانًا مُناِسبًا : قَبْلَ الْعيدِ بلَيْلَةٍ، حُسامٌ في مَنْزِلِهِ يَتَحَدَّثُ مَعَ أَبيهِ و أُمّهِ عَنْ العِيدِ ومَاذا َسيَفْعَلُ فيهِ . فسأله أَبوه : ما مُخططك لِلغدِ – أَولَّ أيامِ العيدِ - يا حُسامُ ؟ : أُخطَطِِّ أَن أَنْهَضَ قَبْلَ الفجرِ إنْ شاء الله؛ لأغْتَسلَ، وَأرْتَدِيَ الْمَلابِسَ الْجَديدَةَ ، و أَتوَجّهَ لأداءِ صلاةِ الْفَجْرِ كما اتفقتُ مََعَ أَصدقائي : عبدا لله ، وفَيْ صلٍ ، و سلَيْمَانَ ، ثُمَّ نمْكُثُ في المسجدِ، فنكبِّرُ مَعَ المصلِّينَ ، كَمَا عَلَّمَنَا أستَاذُنا حتَّى يَحِينَ وقتُ صلاةِ العِيدِ ، ثُمَّ نَستَمِعُ إلى الْخُطْبَةِ ونَنْصرِفُ بَعْدَهَا إلى التَّمَتُّعِ بالْعِيدِ . : وَهَلْ تَعْرِفُ مَا هِيَ صيغَةُ التَّكْبِيرِ يا حُسامُ ؟ : نعَمْ يا أُمِّي : اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ ، اللهُ أكْبَرُ، لا إلَهَ إلا اللهُ اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ ، وللهِ الحَمْدُ. : صفْ لنا كيفَ ستتمتعُ بالعيدِ في أوَّلِ أيَّامهِ.
فسأله أَبوه : ما مُخططك لِلغدِ – أَولَّ أيامِ العيدِ - يا حُسامُ ؟ قَبْلَ الْعيدِ بلَيْلَةٍ، حُسامٌ في مَنْزِلِهِ يَتَحَدَّثُ مَعَ أَبيهِ و أُمّهِ عَنْ العِيدِ ومَاذا َسيَفْعَلُ فيهِ . فسأله أَبوه : ما مُخططك لِلغدِ – أَولَّ أيامِ العيدِ - يا حُسامُ ؟ : أُخطَطِِّ أَن أَنْهَضَ قَبْلَ الفجرِ إنْ شاء الله ؛ لأغْتَسلَ ، وَ أرْتَدِيَ الْمَلابِسَ الْجَديدَةَ ، و أَتوَجّهَ لأداءِ صلاةِ الْفَجْرِ كما اتفقتُ مََعَ أصدقائي :عَبْد اللهِ، وفَيْصلٍ،وسلَيْمَانَ،ثُمَّ نمْكُثُ في المسجدِ،فنكبِّرُ مَعَ المصلِّينَ،كَمَا عَلَّمَنَا أستَاذُنا حتَّى يَحِينَ وقتُ صلاةِ العِيدِ،ثُمَّ نَستَمِعُ إلى الْخُطْبَةِ ونَنْصرِفُ بَعْدَهَا إلى التَّمَتُّعِ ْعِيدِ . : وَهَلْ تَعْرِفُ مَا هِيَ صيغَةُ التَّكْبِيرِ يا حُسامُ ؟ : نعَمْ يا أُمِّي : اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، لا إلَهَ إلا اللهُ اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ، وللهِ الحَمْدُ . : صفْ لنا كيفَ ستتمتعُ بالعيدِ في أوَّلِ أيَّامهِ . : أريدُ أن أذهبَ مَعَ أصدقائي إلى بعضِ المتنزَّهاتِ والملاهي القريبةِ؛ لأن يومَ العيدِ يومُ فرحةٍ، فالرسولُ كانَ يتركُ الصحابةَ - رضوانُ اللهِ عليهم - يلعبونَ ويمرحونَ في هذا اليومِ . وهذا ما قالهُ لي أستاذي في المسجدِ حِينمَا تحدثنا عنِ العيدِ و آدابهِ . : ولكن يا بنيَّ إنِّي أَخافُ عليك من الملاهي، فبعضُ الألعابِ فيها خطورةٌ، وأَعلمُ أَنكَ تميلُ إلى التحدِّي وتجربةِ الغريبِ والخطيرِ، وتريدُ أنْ تتعرَّفَ إلى كلِّ ما حولكَ، وهذا سببُ خوفي . : وَهَلْ مِن الْخَطَرِ أَن أُجَرِّبَ الخَطِيرَ وَالْغَرِيبَ يَا أُمِّي؟ : يا بُنيَّ، العَاقِلُ مَنْ لَزِمَ الحيطَةَ والْحَذَر، وقدَّرَ عَوَاقِبَ الأمُُورِ، واللهُ عَزَّ وجَلَّ يقولُ : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ( سورة البقرة الآية 195 ) . : لا تَقْلَقِي يا أُمِّي، فَسأكُوْنُ مَعَ رِفَاقِي، وَقَدْ اتَّفَقْنَا عَلَى أَنْ نَبْتَعِدَ عَنِ الألعَابِ الْخَطِرَةِ ، ونَلْتَزِمَ النِّظَامَ . أَكْتُبُ فِقْرَةً مِنْ ثلاثَةِ أْسطُرٍ عُنْوَانُها: «هَكَذا قَضيْتُ الْعِيدَ الْمَاضي .» أَكْتُبُ خمسَ جُمَلٍ أعْجَبَتْني في الْحِوارِ الَّسابِق .
يومِ العِيدِ بفناءِ بَيْتِهِ بَعْدَ أَنْ قَرََأتُ الْقِصةَ وَاْستَمْتَعْتَُ بِهَا، أُجيبُ عنِ الأْسئلَة التَّالِيَةِ : أَحْدَاثُ هَذِه الْقِصةِ : أَهِيَ حَقِيقِيَّةٌ أَمْ خَيَالِيَةٌ؟ كَيْفَ عَرَفْتُ ذَلِكَ ؟ أذْكُرُ صاحِبَ كُلِّ قَولٍ مِنَ الأقَوالِ التَّالِيَةِ : حَارِسِ الوالي الزَّوجَةُ الطَيِّبةُ أحَدِّدُ الْمَكَانَ الَّذِي حَدَثَ فِيهِ مَا يَلِي : في القصر يومِ العِيدِ في المسجد بفناءِ بَيْتِهِ
حتى يتقربوا من الوالي عن قَبْلَ حُلولِ عِيدِ الأضحَى أُحَدِّدُ الزَّمَانَ الَّذِي حَدَثَ فِيهِ مَا يَلِي : َفِي يومِ العِيدِ بعد صلاة العِيدِ أُرَتِّبُ الأحَْدَاثَ التالِيَةَ، حَسَبَ ورودِها فِي النَّصِّ بِوَضعِ الرقمِ المناسبِ : 1 2 5 4 6 3 أُبْدِي رأيي في : تصرف حسب قدراتهم وإمكانياتهم تصرف صحيح فهو لا يقبل الرشوة حتى يتقربوا من الوالي عن طريق الحارس
حلول العيد وعدم تسلم الأجرة . ليلة العيد المدينة ديكُ العِيْدِ ذبح الدّيكُ حلول العيد وعدم تسلم الأجرة . الاتفاق على ذبح الديك في العيد . حَارِسِ الوالي زّوجَة الحارس إحضار الجيران أغناماً للحارس .