بِطَاقَةُ تَهْنِئَةٍ بالْعِيدِ

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
Advertisements

الفصل الثالث عشر النقود.
الفصل الثالث عشر النقود.
يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
المحقق / منطقي أبو الحقائق
الموضوع: 003 أعالج المعلومات الحصص من 1 إلى 4
تدريبات الوحدة الخامسة
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
سورة التين.
اكسب الوقت ولا تضيع الفرصة مادمت حياً
قصة قصيرة إرشاد: يجب عليك ان تستمر بالنقر على زر الفأرة حتى تتوالى أحداث القصة. لبدء العرض أُنقر هنا.
أحبك يا الله.
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إذا أردت أن تتعلم أكثر عن الأسنان أنصحك أن تبقى معنا في هذه الصفحات
أحبك يا الله.
بــــســــــــم اللـــــــه الـــــــرحمـــن الـرحــيـم
  قيمة الصدقة ونيتها.
بسم الله الرحمن الرحيم.
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
عمل معلمة المادة: نهال أحمد.
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
الحالــــــــــــــــــــــــــ
مرحباً يا أصدقائي .. احتاج منكم مساعدة عاجلة ، يجب عليَّ أن أعبر هذا النهر لأصل إلى الضفة الأخرى ، فهل بالإمكان أن تساعدوني على فعل ذلك ، ربما نحتاج جسراً
قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات
الوحدة الثانية الأعلام.
موضوع البحث عن المعنى.
الفصل 8 القياس.
أدواتُ الاستفهامِ ما هيَ؟.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
أَتأَمَّلُ الْمَشَاهِدَ ، ثُمَّ أُجِيبُ :
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
الفصل الثالث عشر النقود.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
1- قراءة كلمات مراجعة الدرس السابق
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
أ.نجلاء خالد يحيى اليحيى
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
نظم حياتك.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
مدرسة ذكور سلوان الابتدائية
قصص الأرقام.
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
نعمل .. لغدٍ افضل .. اعداد الاستاذ / محمد عمران الاستاذ / محمد حسن
رسولي قدوتي إن أهم ما يعتني به المسلم في حياته اليومية، هو العمل بسنة الرسول  صلى الله عليه و سلم في جميع حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله حتى ينظم حياته.
المملكة العربية السعودية وزارة التعليم
حياكن الله وبياكن.
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
سكرا تش وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

بِطَاقَةُ تَهْنِئَةٍ بالْعِيدِ أُنْجِزُ مَْشرُوعِي : الأدوات والْموادُّ اللازمةُ : وَرَقٌ مُقوًّى مُخْتَلِفُ الألوانِ . َ صمْغٌ ( غِرَا ) . مِقَصٌّ للأوْرَاقِ . مِسطَرةٌ . شرِيطُ قماشٍ ( أكثرُ من لون ) . طَرِيقَةُ التَّنفِيذِ : أقصُّ الْوَرقَ الْمقوَّى بِشكلٍ هَنْدَسيٍّ . أقصُّ شرائطَ من أوراقٍ ملوَّنةٍ غير لونِ البطاقةِ. أقصُّ بعضَ الشرائطِ على شكلِ مُثلثاتٍ صغِيرة . أكتُبُ العباراتِ المطلوبةَ خَلْفَ البطاقةِ. أَلْصقُ الشرائطَ والأشكالَ المُثلَّثةَ على البطاقةِ بِشكْلٍ مُتناسقٍ وَجميلٍ . بعدَ إنجاز المشروع أُناقشُ ما يلي : أهمِّيَّةَ التَّهَادِي في حياتِنا . توجيهَ الرسولِ المسلمينَ في هذا الشأنِ . أهمِّيَّةَ العملِ الفنيِّ الجميلِ . الأشكالَ الهندسيَّةَ المُستخدمَةَ في البطاقةِ . الألوانَ المستخدمةَ في البطاقةِ . أهمَّيَّةَ الأشياءِ الجميلةِ والمُنَظَّمَةِ في حياتِنا . وضعَ النُّفاياتِ والبقايا في المكانِ الْمُخَصصِ لها . الإحساسَ بالْفَخْرِ والاعتزازِ عندَ الانتهاءِ مِنْ عَمَلٍ ما .

أُجِيْبُ عَنْ أَْسئِلَةِ الْبِطَاقَةِ في وَرَقَةٍ خارِجِيَّةٍ،ثُمَّ أقُصهَا وَأُرْفِقُهَا مَعَ بِطَاقَةِ التَّهْنِئَةِ،مِنْ خِلالِ رَبْطِهَا بِشَريْطٍ ذِيْ لَوْنٍ مُخْتَلِفٍ : حتى تتم الألفة و المحبة بين الجميع . لماذا نقُدَمِّ الهْدَاَياَ للآخرين ؟َ قاَل المُْصطْفَى : « تهَادوَا .................... » أكُملُِ . تــحــابــوا ألف مبروك ماَذاَ كتَبَتْ في بطِاَقة التْهَّنْئِةَ ؟ لأخي الصغير لمِنَ أرَْسلتْ آخرِ بطِاَقةَ تهَنْئِةَ؟ ٍ السعادَةُ عَمَّتِ من صديقي بمناسبة تفوقي ممِنَّ استْقَبْلَتْ آخرِ بطَاَقةَ تهَنْئِةَ ؟ ٍ مَظاهِرُ بَدَتْ الأْفَواهُ تَبْتَسمُ أَْستخرِجُ الْفِعْلَ وَالْفاعِلَ فِي النَّصِّ التَّالي وأكْتبُها كَما فِي الْمِثالِ : الألَسنَةُ تُرَدِّدُ أَشرَقَتْ َشمُْس الْعيدِ ؛ فَعَمَّتِ السعادَةُ الْجَميعَ ، وبَدَتْ مَظاهِرُ الْعيدِ على كُلِّ الْوجوهِ ، وفي كُلِّ الْبُيوتِ والشوارِعِ ، تَبْتَسمُ الأْفَواهُ ، وتُرَدِّدُ الألَسنَةُ عِباراتِ التَّهْنِئَةِ ، يَضحكُ النَّاسُ سعَداءَ ، وَيَرْتَدي الْصغيرُ والْكَبيرُ الْمَلابِسَ الْجَديدةَ ، ويَحْصلُ الأطَْفالُ على الْعيديَّاتِ مِنَ الأهَلِ والأقَاربِ . فِي العيدِ يَنْطَلِقُ الأطَْفالُ إلى حيْثُ تَنْتَظِرُهمُ الأرَاجِيحُ ، وتَتَهَيَّأ اللُّعَبُ ، وأَصنافُ الْحَلْوياتِ الْمُلَوَّنَةِ الَّتي أَعَدَّها التُّجَّارُ . النَّاسُ يَضحكُ يَرْتَدي الْصغيرُ يَحْصلُ الأطَْفالُ الأطَْفالُ يَنْطَلِقُ الأرَاجِيحُ تَنْتَظِرُهمُ اللُّعَبُ تَتَهَيَّأ

صنَعَتْ ................. كَعْكَةَ الْعِيدِ. أَمْلأ الْفَراغَ بِالْفاعِلِ الْمُناِسبِ ، وأَكْتُبُ الضمَّةَ واضحَةً على آخرِ هِ : ساعدَتْ ................. أُمَّها . فتَحَ ................. الْبابَ . تَعيُْش ................. في الْماءِ . صنَعَتْ ................. كَعْكَةَ الْعِيدِ. جرَبََّ ................. لُعْبَةَ السيَّاراتِ الْكَهْرَبائِيَّةِ. . ذهَبَ ................. إلى النَّومِ فَرِحينَ، مُنْتَظِرِينَ َصبَاحَ الْعيدِ . هـنـدٌ أحمدُ الأسماكُ فاطمةُ محمدُ الأولادُ

يركل الولدُ الكرة في الشارع . يساعد الولدُ الرجل . في اللَّوْحةِ أَفْعَالٌ سيِّئَةٌ تَضرُّ الآخَرينَ ، و أَفْعَالٌ حَسَنَةٌ لأنَّها تُقَدِّمُ خِدْمَةً لِلآخرينَ ، أَكْتُبُ هذهِ الأفَْعالَ كَما أَراها في جُمَلٍ تامَّةٍ ، وأَضعُ خَطا تَحتَ الفاعلِ : يركل الولدُ الكرة في الشارع . يساعد الولدُ الرجل . يمشي الطفلُ المتهور وسط الشارع. يمسك محمدُ بيد الأعمى . يرمي خالدُ الحائط بالحجارة . يرمي الطفلُ الورقة في سلة المهملات

المسافر المعلمة الْعِيد الكرة . يلعب الأولاد بالأفراح . يأتي الدرس . أََضعُ الأَْسماءَ الآتيَةَ في جُمَلٍ تَكونُ فيها فاعِلا : المسافر المعلمة الْعِيد الكرة . يلعب الأولاد بالأفراح . يأتي الدرس . تكتب من السفر . قدم هبّت أَضعُ فاعلا لكُلِّ فِعْلٍ مِنَ الأفَْعالِ التَّالِيةِ : وصل خالدٌ من السفر. زقزق رياحٌ قوية اليوم. ازدحم المطارُ بالمسافرين . العصفورُ في الصباح. أَمْلأ الْفَرَاغَ بِالاْسمِ الْمُناِسبِ مَْسبوقًا بِاللامِ الْمَكْسورَةِ : الذين الكريم أنصتُ ...................... وأَعملُ بما فيه . ...................... أَحْسنُوا أَجرٌ عظيمٌ . الْجُودُ ...................... عنوانٌ . ...................... مَنَافِعُ عَديدَةٌ . امْنَحْ ...................... الْجَادِّ كُلَّ وَقْتِكَ . للقرآن للذين القراءة للكريم القرآن للقراءة العمل للعمل

أَبْحَثُ في الآياتِ عَنْ كلِمةٍ دَخَلتْ عَليها اللامُ المكسورةُ ، ثم أكتُبُها في الجدولِ حسبَ المطلوبِ : أَكْتُبُ مَا يُمْلَى عَلَيَّ : اليسرى لليسرى الطائفين للطائفين المتقين للمتقين السائل للسائل

خ ـحـ ـح أُكْمِلُ الْحَرْفَ النَّاقِصَ مِنْ هذهِ الْحُروفِ : أَكْتُبُ العِبارةَ بِخَطِّ النَّْسخِ ، عَلى أنْ أَبْدَأَ مِنَ الَّسطْرِ الأخَيرِ :

أَحْذِفُ اللامَ الْمَكْسورةَ مِنَ الْكَلِمَاتِ الْمُلَوَّنَةِ، ثُمَّ أكْتُبُهَا فِي الْمَكَانِ الْمُخَصِص، معَ الاْستِفادَةِ مِنَ النَّمُوذَجِ : الإكْثَارُ مِنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ مُقَوِّمٌ للِّسانِ . الْعَمَلُ بِالعِلْمِ وَسيلَةٌ لِلَّحَاقِ بِرَكْبِ الْحَضارَةِ . للِهَّجَْة العَامِّيَّةِ أَثَرٌ سيّئٌ في فَصاحَةِ اللِّسانِ . للِبَنَّ قِيمَةٌ غِذَائيَّةٌ عالِيةٌ . اللِّبَن اللَّحَاقِ اللّهَّجَْة أَضعُ فِي الْفَرَاغِ الاْسمَ الْمُناِسبَ مَْسبوقًا باللامِ ،مَعَ الاْستِرشادِ بِالْمِثَالِ الأوََّلِ : لِلِّباسِ النَّظيفِ مَظْهَرٌ حَسنٌ . ............. الَّتي نقْتَسمُهَا مَعَ إِخْوَانِنَا طَعْمٌ لا يُنْسى . ............. فمِ الْفَرَسِ فائِدَةٌ . ............. والرِّفقِ أَثَرٌ طَيِّبٌ في النُّفوسِ . طَلَبَتِ المعلِّمَةُ منَ التَّلْمِيذاتِ وَضعَ الْكَلِمَاتِ : لِلّقمة لِلّجام لِلّبن في جُمَلٍ مُُفِيدَةٍ، فَصاغتْ التِّلْمِيذاتُ جُمَلا جَيِّدَةً، مِنْهَا : أُعْجِبَتِ المعَلِّمَةُ بِالْجُمَلِ ، وشكَرتِ التِّلْمِيذاتِ . أَْستَمِعُ ِإلَى الْكَلِمَاتِ، وَ أَكْتُبُهَا فِي الْفَرَاغِ، ثُمَّ أََضعُ عَلامَاتِ التَّرقِيمِ ( . ، ) : نَظّمَتْ هِنْدُ وَقْتَهَا، فَجَعَلَتْ ...................... ساعاتٍ مُحَدّدةً ، و ........................ و الاستِذْكَارِ وَقْتًا أَيًضا ، وخصصتْ يوْمَ الْخَمِيسِ ........................ والْفُسحَةِ . إنَّ النِّظَامَ أَساسٌُ ....................... وَحُسنُ نِظَامِ الْعَمَلِ يَضمَنُ نَيلَ الأمََلِ .

أَكْتُبُ مَا يُمْلَى عَلَيَّ : أُصمِّمُ يَدَويًّا ، أَو بِاْستِخْدَامِ الْحَاُسوبِ بِطَاقَةَ تَهْنِئَةٍ مُلَوَّنَةً ، وَ أَكْتُبُ فِيْهَا نَصَّ التَّهْنِئَةِ : أختارُ شخًصا عَزيزًا و أكتبُ لهُ بطاقةَ تَهَنِئةٍ، مَعَ الاْستِرْشادِ بما عَرَفتُهُ سابقًا . ألْصقُ البطاقة بَعْدَ إنْجَازِهَا في الإطارِ التَّالي :

أكتبُ من ذاكرتي الكلمةَ المناسبةَ محلَّ النِّقاطِ فيِما يلي : تباشيير العيد مزيد سرورٍ أَحْكي قِصةَ « الأُضحِيَةِ » لِصفِّي بِأُسلوبي . النقود حـبانـا أَتَحَدَّثُ لمُدَّةِ دَقيْقَتينِ عَمّا قُمْتُ بِهِ في الْعيدِ، وأَصفُ الْمَناظِرَ الْجَميلَةَ الَّتي رَأَيْتُها فيه . ـثـوب نتحلّى صـدق يدينا بـعيـد التهاني حـميد عد لعلا العُرْبِ

أُنتِجُ كِتَابِيًّا : أَضعُ الْكَلِماتِ الآتيةَ في الأمَاكنِ الْخالِيَةِ فيْما يَأْتي : الكبار الملابس بخير الأطفال بعضهم اللّعب الجميلة يركبون يفَرْحَ .................. بِيوْمِ الْعيدِ، فَيَلْبَسونَ .................. الْجَديدَةَ، ويَحْمِلونَ لُعَبَهمْ .................. ، ويَشتَرونَ الْحَلْوى و.................. و .................. الأرََاجِيحَ، ويَزورونَ أَقاربَهمْ، ويَلْعَبونَ ويَمْرَحونَ، ويَذْهَبونَ في الصباحِ الباكِرِ إلى المُصلَّياتِ، ويُهَنِىءُ .................. بعْضا، وكُلٌ منْهم يَقولُ لِلآخَرِ : كلَّ عامٍ وَ أَنتْمُ .................. . أصلُ بَيْنَ الْجُمَلِ الْمُتَناِسبةِ فيما يَلي، ثّمَّ ُأعيدُ كِتَابَتَها كَامِلَةً : 1- اشتريتُ ملابسَ جديدةً وهم يزورونني أيضا . 2- في عيدِ الأضحى المباركِ لأنَّهم يلبسونَ فيه الجديدَ . 3- أنا أزورُ أقربائي و أصدقائي استعدادًا للعيدِ . 4- يفرحُ الأطفالُ بالعيدِ يذبحُ المسلمونَ الأضاحِي .

أقْرَُأ الْحِوارَ الآتي الَّذي دار بين حُسامٍ ووالِدَيهِ قراءَةً واعيةً، ثُمَّ أَضعُ لهُ عُنْوانًا مُناِسبًا : قَبْلَ الْعيدِ بلَيْلَةٍ، حُسامٌ في مَنْزِلِهِ يَتَحَدَّثُ مَعَ أَبيهِ و أُمّهِ عَنْ العِيدِ ومَاذا َسيَفْعَلُ فيهِ . فسأله أَبوه : ما مُخططك لِلغدِ – أَولَّ أيامِ العيدِ - يا حُسامُ ؟ : أُخطَطِِّ أَن أَنْهَضَ قَبْلَ الفجرِ إنْ شاء الله؛ لأغْتَسلَ، وَأرْتَدِيَ الْمَلابِسَ الْجَديدَةَ ، و أَتوَجّهَ لأداءِ صلاةِ الْفَجْرِ كما اتفقتُ مََعَ أَصدقائي : عبدا لله ، وفَيْ صلٍ ، و سلَيْمَانَ ، ثُمَّ نمْكُثُ في المسجدِ، فنكبِّرُ مَعَ المصلِّينَ ، كَمَا عَلَّمَنَا أستَاذُنا حتَّى يَحِينَ وقتُ صلاةِ العِيدِ ، ثُمَّ نَستَمِعُ إلى الْخُطْبَةِ ونَنْصرِفُ بَعْدَهَا إلى التَّمَتُّعِ بالْعِيدِ . : وَهَلْ تَعْرِفُ مَا هِيَ صيغَةُ التَّكْبِيرِ يا حُسامُ ؟ : نعَمْ يا أُمِّي : اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ ، اللهُ أكْبَرُ، لا إلَهَ إلا اللهُ اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ ، وللهِ الحَمْدُ. : صفْ لنا كيفَ ستتمتعُ بالعيدِ في أوَّلِ أيَّامهِ.

فسأله أَبوه : ما مُخططك لِلغدِ – أَولَّ أيامِ العيدِ - يا حُسامُ ؟ قَبْلَ الْعيدِ بلَيْلَةٍ، حُسامٌ في مَنْزِلِهِ يَتَحَدَّثُ مَعَ أَبيهِ و أُمّهِ عَنْ العِيدِ ومَاذا َسيَفْعَلُ فيهِ . فسأله أَبوه : ما مُخططك لِلغدِ – أَولَّ أيامِ العيدِ - يا حُسامُ ؟ : أُخطَطِِّ أَن أَنْهَضَ قَبْلَ الفجرِ إنْ شاء الله ؛ لأغْتَسلَ ، وَ أرْتَدِيَ الْمَلابِسَ الْجَديدَةَ ، و أَتوَجّهَ لأداءِ صلاةِ الْفَجْرِ كما اتفقتُ مََعَ أصدقائي :عَبْد اللهِ، وفَيْصلٍ،وسلَيْمَانَ،ثُمَّ نمْكُثُ في المسجدِ،فنكبِّرُ مَعَ المصلِّينَ،كَمَا عَلَّمَنَا أستَاذُنا حتَّى يَحِينَ وقتُ صلاةِ العِيدِ،ثُمَّ نَستَمِعُ إلى الْخُطْبَةِ ونَنْصرِفُ بَعْدَهَا إلى التَّمَتُّعِ ْعِيدِ . : وَهَلْ تَعْرِفُ مَا هِيَ صيغَةُ التَّكْبِيرِ يا حُسامُ ؟ : نعَمْ يا أُمِّي : اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، لا إلَهَ إلا اللهُ اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ، وللهِ الحَمْدُ . : صفْ لنا كيفَ ستتمتعُ بالعيدِ في أوَّلِ أيَّامهِ . : أريدُ أن أذهبَ مَعَ أصدقائي إلى بعضِ المتنزَّهاتِ والملاهي القريبةِ؛ لأن يومَ العيدِ يومُ فرحةٍ، فالرسولُ كانَ يتركُ الصحابةَ - رضوانُ اللهِ عليهم - يلعبونَ ويمرحونَ في هذا اليومِ . وهذا ما قالهُ لي أستاذي في المسجدِ حِينمَا تحدثنا عنِ العيدِ و آدابهِ . : ولكن يا بنيَّ إنِّي أَخافُ عليك من الملاهي، فبعضُ الألعابِ فيها خطورةٌ، وأَعلمُ أَنكَ تميلُ إلى التحدِّي وتجربةِ الغريبِ والخطيرِ، وتريدُ أنْ تتعرَّفَ إلى كلِّ ما حولكَ، وهذا سببُ خوفي . : وَهَلْ مِن الْخَطَرِ أَن أُجَرِّبَ الخَطِيرَ وَالْغَرِيبَ يَا أُمِّي؟ : يا بُنيَّ، العَاقِلُ مَنْ لَزِمَ الحيطَةَ والْحَذَر، وقدَّرَ عَوَاقِبَ الأمُُورِ، واللهُ عَزَّ وجَلَّ يقولُ : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ( سورة البقرة الآية 195 ) . : لا تَقْلَقِي يا أُمِّي، فَسأكُوْنُ مَعَ رِفَاقِي، وَقَدْ اتَّفَقْنَا عَلَى أَنْ نَبْتَعِدَ عَنِ الألعَابِ الْخَطِرَةِ ، ونَلْتَزِمَ النِّظَامَ . أَكْتُبُ فِقْرَةً مِنْ ثلاثَةِ أْسطُرٍ عُنْوَانُها: «هَكَذا قَضيْتُ الْعِيدَ الْمَاضي .» أَكْتُبُ خمسَ جُمَلٍ أعْجَبَتْني في الْحِوارِ الَّسابِق .

يومِ العِيدِ بفناءِ بَيْتِهِ بَعْدَ أَنْ قَرََأتُ الْقِصةَ وَاْستَمْتَعْتَُ بِهَا، أُجيبُ عنِ الأْسئلَة التَّالِيَةِ : أَحْدَاثُ هَذِه الْقِصةِ : أَهِيَ حَقِيقِيَّةٌ أَمْ خَيَالِيَةٌ؟ كَيْفَ عَرَفْتُ ذَلِكَ ؟ أذْكُرُ صاحِبَ كُلِّ قَولٍ مِنَ الأقَوالِ التَّالِيَةِ : حَارِسِ الوالي الزَّوجَةُ الطَيِّبةُ أحَدِّدُ الْمَكَانَ الَّذِي حَدَثَ فِيهِ مَا يَلِي : في القصر يومِ العِيدِ في المسجد بفناءِ بَيْتِهِ

حتى يتقربوا من الوالي عن قَبْلَ حُلولِ عِيدِ الأضحَى أُحَدِّدُ الزَّمَانَ الَّذِي حَدَثَ فِيهِ مَا يَلِي : َفِي يومِ العِيدِ بعد صلاة العِيدِ أُرَتِّبُ الأحَْدَاثَ التالِيَةَ، حَسَبَ ورودِها فِي النَّصِّ بِوَضعِ الرقمِ المناسبِ : 1 2 5 4 6 3 أُبْدِي رأيي في : تصرف حسب قدراتهم وإمكانياتهم تصرف صحيح فهو لا يقبل الرشوة حتى يتقربوا من الوالي عن طريق الحارس

حلول العيد وعدم تسلم الأجرة . ليلة العيد المدينة ديكُ العِيْدِ ذبح الدّيكُ حلول العيد وعدم تسلم الأجرة . الاتفاق على ذبح الديك في العيد . حَارِسِ الوالي زّوجَة الحارس إحضار الجيران أغناماً للحارس .