الظهار.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
[1433هـ] رمز المقرر 251 كتاب النـذور
Advertisements

الجنايات.
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
قواعد أخرى في الاستدلال
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
  قيمة الصدقة ونيتها.
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
تطبيقات.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
الإحداد.
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
شرح أسماء الله الحسنى بسم الله الرحمن الرحيم
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
المحرمات في النكاح حرمة مؤقتة.
حقوق الوالدين والأقارب
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
الفـقــــــــــــه بسم الله الرحمن الرحيم للصف الثالث ثانوي
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
قواعد في صفات الله تعالى
بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
النشوز.
العدد.
الرجعة.
الطلاق.
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
الصداق ( المهر ).
تحليل نص أصل السيادة والاستعباد
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الركن الثاني رجاء الله.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
بسم الله الرحمن الرحيم . و لا يـغـتـب بعضكم بعضا .
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
دلالة الألفاظ وأقسامها
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
غــــــرور الأمـــــــــاني
الفسق.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
تحديد النسل وتنظيمه - الإجهاض.
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
نسخة العرض التّقديمي:

الظهار

تمهيد

تعريف الظهار

هو أن يشبه الرجل زوجته بمن تحرم عليه ، كقول الرجل لزوجته ، ( أنت علي كظهر أمي ) ونحو ذلك ممن تحرم عليه مؤبدا أو مؤقتا .

المحرمات المؤبدة مثل : الأم – الأخت – العمة – الخالة المحرمات المؤقتة مثل : أخت الزوجة – المرأة المحصنة –

حكم الظهار

الظهار محرم ، دل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع . فمن الكتاب قوله تعالى عن المظاهرين :( الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكراً من القول وزوراً وإن الله لعفو غفور ) . وإنما خصت الأم بالظهار لأن ذلك هو المشتهر في الجاهلية حيث كانوا يطلقون بلفظ الظهار ، فأبطل الإسلام ذلك وأوجب فيه الكفارة .

حديث خوله بنت ثعلبة زوجة أوس بن الصامت رضي الله عنهما ومن السنة : حديث خوله بنت ثعلبة زوجة أوس بن الصامت رضي الله عنهما الشاهد قوله تعالى (الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكراً من القول وزوراً وإن الله لعفو غفور ) وأما الإجماع : فقد أجمع العلماء على تحريمه .

الحكمة من تحريمه

تكريم المرأة وحمايتها من هذا الظلم لأنها ليست اما للزوج ولا أختا حتى يعضلها ويمنعها حقها في الاستمتاع

كفارة الظهار

قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ) .

عتق رقبة من لم يجد صيام شهرين متتابعين

متى تجب الكفارة

إذا ظاهر ظهاراً مطلقاً بدون توقيت بمدة وأراد الوطء أو وقته بمدة بأن قال : أنت علي كظهر أمي خلال شهر رجب مثلا وأراد أن يطأ قبل مضي الشهر ، فيلزمه في كلتا الحالتين أن يكفر قبل الوطء لقوله تعالى :( من قبل أن يتماسا ) . ولا تجب عليه الكفارة إلا إذا عزم على الوطء . وإذا مضى شهر رجب – في الظهار المؤقت – دون

كان الرجل في الجاهلية يغضب على امرأته لأمر من الأمور ثم يقول: أنت عليَّ كظهر أمي فتطلق منه. فلما جاء الإسلام أنقذ المرأة من هذا الحرج، وبيَّن أن الظهار منكر من القول وزور؛ لأنه قائم على غير أصل، فالزوجة ليست أماً حتى تكون محرمة كالأم، وأبطل هذا الحكم، وجعل الظهار محرِّماً للمرأة حتى يكفِّر زوجها عمَّا حصل منه كفارة الظهار.

التقويم

الصحابية الجليلة خولة بنت ثعلبة والصحابي الجليل أوس بن الصامت

قال تعالى ( الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكراً من القول وزوراً وإن الله لعفو غفور ) . قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ) .

   × 

إطعام ستين مسكين مد من طعام