كلية التربية-جامعة دمياط

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
إندماج البيئة والتنمية:
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
جامعة المجمعة كلية المجتمع لجنة الأنشطة الطلابية
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
إدارة المصارف الاسلامية
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
النظرة المقاصدية للوقف التجربة الغربية نموذجا
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
الجودة (أسس ومفاهيم).
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
المستوى التعليمي في إسرائيل
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
للعام للعام الجامعي ( ) هـ
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
دليل الباحث لاستخدام محركات البحث
مكونات المنهج : المحتوى
للعام للعام الجامعي ( ) هـ
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
جامعة المجمعة كلية المجتمع لجنة الأنشطة الطلابية
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
ثقـافـة التطـوع : مـن أيـن تبـدأ ؟
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
تساهم المراة في الانتاج الزراعي بفعالية في مختلف مناطق السودان
مؤتمر الديوان الثالث 2017 ديوان الرقابة المالية والادارية
استطلاع الرأي حول اتجاهات الثقة في المجتمع التونسي
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
المؤتمر العلمي الحادي عشر- الدولي الثاني -
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
أهمية قياس الرأي العام.
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الميثاق الوطني للتربية والتكوين
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الجامعة تعقد جلستها الخامسة وتناقش عدداً من الموضوعات
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
جامعة بورسعيد أ.د. السيد سلامة الخميسى كلية التربية
الشباب العربى والعولمة
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
معا ضد الفســـــــاد Together against corruption Anti corruption group
نسخة العرض التّقديمي:

كلية التربية-جامعة دمياط جامعة بورسعيد كلية التربية تجسير الفجوة بين المدرسة المصرية الراهنة و المدرسة المصرية المأمولة (رؤية مستقبلية) ورقة علمية من إعداد الأستاذ الدكتور السيد سلامة الخميسي كلية التربية-جامعة دمياط مقدمة للمؤتمر العلمي الخامس و الدولي الثالث لكلية التربية-جامعة بورسعيد”المدرسة المصرية في القرن الحادي و العشرين في ضوء الاتجاهات العالمية للتعليم” بمقر مدارس بورسعيد الدولية (16-17إبريل2016) Dr.Elsayed El-Khamisy

الأستاذ الدكتور/ السيد سلامة الخميسى ملخص السيرة الذاتية الأستاذ الدكتور/ السيد سلامة الخميسى دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص أصول التربية عام 1984م. أستاذ أصول التربية عام 1994م. وكيل كلية التربية من 1995م – 1998م. رئيس قسم أصول التربية من عام 2000م- 2003م. أستاذ زائر بكلية التربية جامعة قطر عام 2000م. أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة الملك سعود. عضو لجنة الحكماء بجامعة دمياط. المستشار الفني لوحدة الجودة بكلية التربية- جامعة دمياط. رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط . Dr.Elsayed El-Khamisy

1/1 التعليم في الدستور المصري الراهن 1-مدخل للإشكالية 1/1 التعليم في الدستور المصري الراهن المادة (19) “ التعليم حق لكل مواطن هدفه بناء الشخصية المصرية و الحفاظ علي الهوية الوطنية وتأصيل المنهج العلمي في التفكير و تنمية المواهب و تشجيع الابتكار و ترسيخ القيم الحضارية و الروحية و إرساء مفاهيم المواطنة و التسامح و عدم التمييز و تلتزم الدولة بمراعاة أهدافه في مناهج التعليم ووسائله و توفيره وفقا لمعايير الجودة العالمية’ Dr.Elsayed Elkhamisy

و التعليم إلزامي حتى نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلها و تكفل الدولة مجانيته بمراحله المختلفة في مؤسسات الدولة التعليمية وفقاً للقانون. تلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي للتعليم لا تقل عن4% من الناتج القومي الإجمالي تتصاعد تدريجياً حتى تتفق مع المعدلات العالمية . و تشرف الدولة عليه لضمان التزام جميع المدارس و المعاهد العامة و الخاصة بالسياسات التعليمية لها. Dr.Elsayed Elkhamisy

تلتزم الدولة بتشجيع التعليم الفني و التقني المادة (20) : تلتزم الدولة بتشجيع التعليم الفني و التقني و التدريب المهني وتطويره ، و التوسع في أنواعه كافة وفقاً لمعايير الجودة العالمية ، و بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل. Dr.Elsayed Elkhamisy

1/2 التحليل المنظومى للمدرسة 2-المنظومة التعليمية و المدرسة المصرية الراهنة : 1/2 التحليل المنظومى للمدرسة 94 مليون نسمه المنظومة الكبرى (نظام المجتمع) 19 مليون طالب بنسبة 20.1% المنظومة التربوية المنظومة المدرسية 59 ألف مدرسة 60 طالب Dr.Elsayed Elkhamisy حجرة الدراسة

مراجعة المدخلات والعمليات والبيئة 2/2: المدرسة كمنظومة : المدرسة كمنظومة التغذية الراجعة مراجعة المدخلات والعمليات والبيئة بيئة النظام خارجية داخلية مخرجات مخرجات التربية عمليات صندوق أسود مدخلات بشرية رمزية مادية Dr.Elsayed Elkhamisy

3-المشاهد الكارثية في المدرسة المصرية الراهنة(الحاضر): : الانفلات المدرسي.1/3 2/3: الدروس الخصوصية. 3/3: مدرسة طاردة (لا جاذبة). 4/3: تدنى الفاعلية التعليمية. 5/3: المباني والمرافق المدرسية. 6/3: ندرة الإدارة الفاعلة ، والمدير الفعال. 7/3: ضبابية الفلسفة التربوية. 8/3: غيبة الأهل عن المشهد المدرسي. 9/3: أزمة المعلم. 10/3: أزمة التقويم. :11/3 ضحالة النشاط المدرسي. Dr.Elsayed Elkhamisy

4-مشاهد الأمل في المدرسة المصرية المأمولة: (المستقبل) 1/4: حين تكون التربية والتعليم أولوية مجتمع بأكمله. 2/4: حين نضع المدرسة فى مقدمة مؤسسات المجتمع الأولى بالرعاية. 3/4: حين نعيد النظر فى كل جوانب منظومة صناعة المعلم الفعال. 4/4: حين نعيد للمدرسة هيبتها المفقودة....كيف ؟ 5/4: حين نعيد للمعلم هيبته المهتزة.... 6/4: حين يكون الاصلاح التربوي من الداخل.. 7/4: حين يكون أولياء الأمور شركاء حقيقيون.. 8/4: حين نحول مدارسنا إلى جاذبة وليست طاردة.. 9/4: حين تعكس المناهج المدرسية ثقافة وهوية وتطلعات هذا المجتمع.. 10/4: حين تستوعب المناهج المدرسية خصائص العصر ومستحدثاته.. 11/4: حين نحول العملية التعليمية إلى عملية إنسانية وأخلاقية وابداعية ومستقبلية. 12/4: عندما تكون الإدارة المدرسية على مستوى التحدي..

(5) سبل و آليات تجسير الفجوة: 1/5 الإصلاح التربوى المتمركز حول المدرسة كمنهج 2/5 تبنى الإصلاح من قبل السياسة العامة للدولة 3/5 السعي كتطبيق مواد الدستور بشأن التعليم في الواقع. 4/5 تحديد آدوار الهيئات و المؤسسات الرسمية المعنية بالتعليم و المجلس الرئاسي التخطيطي للتعليم و البحث العلمي في وزارة التربية و التعليم –كليات التربية-مديريات التربية و التعليم- مجلس النواب و المجالس المحلية الشعبية

(6) شركاء الإصلاح في تجسير الفجوة بين المدرسة المصرية الراهنة و المدرسة المصرية المأمولة: 1/6: أولياء الأمور ( الآباء والأمهات). 2/6: منظمات المجتمع المدني . 3/6: رجال الدين . 4/6: الاعلاميون . 5/6: السياسيون على المستويات( الرقابية، والتشريعية، والتنفيذية) . 6/6: النخبة الثقافية والعلمية . 7/6: رجال المال والأعمال . 8/6: المسؤولون التنفيذيون على كل المستويات. 9/6: علماء مصر فى الخارج . 10/6: التربويون ( أساتذة – معلمون- مديرون- باحثون- خبراء......).

شكراً لحسن متابعتكم و إلى اللقاء مع التمنيات بالتوفيق Dr.Elsayed El-Khamisy الأستاذ الدكتور /السيد سلامة الخميسى