منطقة الفروانية التعليمية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
Advertisements

تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
قياس المخاطر المنتظمة.
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية
الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
الصف الثاني الثانوي – الفصل الدراسي الثاني الوحدة الأولى
عنوان الدرس: التدرب على تمثيل البنية والكثافة السكانية
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
جدول الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1435هـ
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
City Management & Administration Lecture 4 Dr. Adnan Alshiha
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاعضاء
حل المشكلات بطريقة علمية
الفصل الاول التعاريف والمصطلحات.
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
التحدي العالمي محب الرشاقة الدرس ٣.
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
جامعة المجمعة كلية المجتمع لجنة الأنشطة الطلابية
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
Reform Program Phase II (TVET II)
جهة التدريب : شركة اراسكو إعداد المتدرب: علي الرشيد
الطبعة الرابعة لأيام الماستر يوم 25مارس 2019
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
تقديم: روان عنبوسي عرض أجمالي
مفهوم صعوبات التعلم.
2- أحل المسألة (أبحث عن نمط).
المدرسة الشاملة اورط حلمي شافعي- عكا
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الفصل السابع النسبة والتناسب.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.
العمليات على المصفوفات
الإشكال : نريد سحب (جر) السيارة باللون الأحمر .
أُخَمِّنُ ثُمَّ أتحقَّقُ
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
قراءة التمثيلات البيانية
ثانوية الجديدة التأهيلية برشيد
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية ألأدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية ثانوية.
مدرسة الصديق الابتدائية
مقاييس النزعة المركزية
أسئلة وملاحظات حول وظائف النقود
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
مبنى الذرة ـ تمارين من امتحانات البجروت
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
نعمل .. لغدٍ افضل .. اعداد الاستاذ / محمد عمران الاستاذ / محمد حسن
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

منطقة الفروانية التعليمية وزارة التربية منطقة الفروانية التعليمية ثانوية أم عامر الأنصارية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية 1

ورشة عمل للصف الثاني علمي ............ الرياضيات ورشة عمل للصف الثاني علمي ............ الوحدة الرابعة الموجهه الفنية أ.شيخة الرشيدي رئيسة القسم أمينة ظاهر السعيدي مديرة المدرسة أ.ضياء المنيفي

1 ـ تصيغ الفرض الإحصائي . 2 ـ تذكر فرض العدم . 3 ـ تذكر فرض البديل . الأهداف السلوكية : 1 ـ تصيغ الفرض الإحصائي . 2 ـ تذكر فرض العدم . 3 ـ تذكر فرض البديل . 4- اتخاذ القرار

اختبارلت الفروض الإحصائية 4

اختبارات الفروض الاحصائية الحصة الرابعة عنوان الدرس اختبارات الفروض الاحصائية

التمهيد دعنا نفكر ونناقش ص177 ينتج مصنعا نوعا معنيا من المعلبات مسجل على العلبة أن الوزن الصافيg 200 فإذا تم أخذ عينة حجمها 100 علبة وتم حساب المتوسط الحسابي لأوزان هذه العينة فوجد أنه 197.3g ,فهل يمكن الحكم على هذا المصنع بأنه يقوم بغش تجاري؟ماهي حيثيات هذا الحكم

التدريس تعريف الفرض الإحصائي: هو ادعاء معين مبني على حيثيات معقولة حول معلمة من معالم المجتمع مثل المتوسط الحسابي µ أو الانحراف المعياري σ ملاحظة : سنكتفي في هذا الموضوع بدراسة معلمة واحدة من معالم المجتمع وهي المتوسط الحسابي  تعريف المقياس الإحصائي: هو قيمة وحيدة محسوبة من العينة تحت شروط معينة تعريف اختبارات الفروض الإحصائية (اختبار المعنوية ): هي طريقة معيارية لاختبار ادعاء ما حول معلمة من معالم المجتمع أمثلة عن الفروض التي يمكن اختبارها من خلال الطرق التي سنطوّرها في هذا الدرس. 1- في إدارة الأعمال: تدّعي إحدى الصحف في مقال لها أنّ معظم الموظّفين يجدون عملا عن طريق وكالات التوظيف. 2- في الطب: يدّعي باحثون في الطبّ أنّ متوسّط درجة حرارة جسم أي بالغ معافى ليست.37ºC

فرض العدم والفرض البديل التدريس فرض العدم والفرض البديل الفرض البديل يفيد بأن للمعلمة قيمة تختلف نوع ما عن فرض العدم فرض العدم يفيد بأن قيمة معلمة الجتمع مثل µ تساوي قيمةمزعومة يضم الشكل الرمزي للفرض البديل أحد هذه الرموز:  أو < أو ≠ وستقتصر دراستنا على الحالة (≠). فمثلًا:98.6 H0 :μ = 98.6 , H1 :μ ≠

سنقتصر في دراستنا علي مستوي ثقة 95 % الخطوات المتبعة لإجراء اختبار الفروض الإحصائية: 1- صياغة الفروض الإحصائية ( فرض العدم و الفرض البديل ) 2 - التحقق من الانحراف المعياري  للمجتمع (معلوم أم غير معلوم) وتحديد حجم العينة ( n ) ومن ثم إيجاد المقياس الإحصائي للاختبارZ) أو (t طرق إيجاد المقياس الإحصائي  غير معلومة  معلومة n ≤ 30 n >30 1- =0.95  =0.05 = 0.025 ( 3) درجة الحرية = n - 1 من جدول توزيع t نوجد t  2 1- =0.95  =0.05 = 0.025 ( 3) Z = 1.96  2 (4 ) منطقة القبول ( t , t- )  2 (4 ) منطقة القبول ( 1.96 , 1.96 - ) ملاحظة : سنقتصر في دراستنا علي مستوي ثقة 95 % 5 - اتخاذ القرار الإحصائي (قبول فرض العدم) أو (رفض فرض العدم وقبول الفرض البديل).

القرار : رفض فرض العدم قبول الفرض البديل μ ≠ 4000 مثال1 تزعم شركة أن متوسط رواتب موظفيها يساوي 4000 دينار كويتي . إذا أخذت عينة من 25 موظفا ، ووجد أن متوسط رواتب العينة هو 3950 دينارا كويتا فإذا علمت أن الانحراف المعياري للمجتمع ( دينارا ) 125= σ وضح كيفية إجراء الاختبار الإحصائي بمستوي ثقة % 95 الحــــــــــل: H1 : μ ≠4000 مقابل H0 : μ = 4000 1 - صياغة الفروض: المعطيات : 4000 = µ 25 = n 3950 = x 125 = σ مستوي الثقة 95% نستخدم المقياس الإحصائي:Z (معلومة )σ =125 - 2 3950-4000 = -2 = 125 25 =0.05  = 0.025 Z = 1.96  2 1 -  =0.95  3 – مستوى الثقة 95% (4 ) منطقة القبول ( 1.96 , 1.96 - ) ( 1.96 , 1.96 - ) -2 5- اتخاذ القرار الإحصائي : القرار : رفض فرض العدم قبول الفرض البديل μ ≠ 4000

كراسة التمارين ص 74 رقم - 5,6 كتاب الطالب ص 179 التقييم كراسة التمارين ص 74 رقم - 5,6 كتاب الطالب ص 179 5) ) اذا كان القرار رفض فرض العدم ، وفترة الثقة ( -1.96,1.96) فان قيمة الاختبار z ممكن ان تكون 1.5 -2.5 1.87 -1.5 d a b b c 6) ) اذا كانت قيمة الاختبار الاحصائي -1.5 = zوفترة القبول ( -1.96,1.96) فان القرار يكون رفض فرض العدم قبول فرض العدم قبول الفرض البديل z لا تنتمي للفترة d c b b a بينت الدراسة أن المتوسط الحسابي لقوة تحمل أسلاك معدنية هو σ = 150kg مع انحراف معياري µ=1800kg ويؤكد الاخصائيون في المصنع المنتج لهذه الاسلاك أن بأمكانهم زيادة 40 قوة تحمل هذه الاسلاك ، وتأكيدا على ذلك تم اختبار عينة من سلكا فتبين أن متوسط قوة تحمل هذه الاسلاك يساوي 1840kg هل يمكن قبول مثل هذا الفرض بمستوى معنوية 0.05 =  ؟

التطبيق كراسة التمارين ص 73 رقم 1،2 كراسة التمارين ص 73 رقم 1،2 1- يزعم استاذ مادة الرياضيات أن المتوسط الحسابي لدرجات الطلاب في مادته هو 16 حيث النهاية العظمى 20 درجة . اذا اعطت عينة من 25 طالبا متوسطا حسابيا (درجة ) 15 = x ، والانحراف المعياري (درجة ) 1.4 = σ،فاختبر فرضية الاستاذ عند مستوى المعنوية 5% =  2- يزعم مسؤول في متجر لبيع الادوات الكهربائية ، أن متوسط الاسعار هو 300 دينار. اعطت عينة من 49 آله (دينارا) 280 = x الانحراف المعياري معلوم (دينارا ) 40 = σ . تأكد من فرضية المسؤول عن مستوى المعنوية 5% = 