رحله في عالم البحار هذا النص يلقى الضوء على جانب من جوانب عالم البحار، ذلك العالم الغامض الذي مهما حاول الانسان إدراك كنهه و أعماقه لايكاد يصل إلا الى.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
نموذج ”اسبق / تابع“check p 28 of text: 4 or five phases?!
Advertisements

الاسم : سارة صلاحات الصف : العاشر الاساسي
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
الإيمو. الإيمو الايمو إذا نظرنا إلى تاريخ ثقافة "الإيمو" ، فقد أتت كلمة ايمو من الكلمة الانجليزية Emotion ايموتشن ـ والتي تعني الانفعال والإحساس. بدأت.
{ الديدان الحلقية “دودة الارض“ }
عنوان الدرس العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الارض ((الرياح))
Udder And Milk Production
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
منهاج البيولوجيا (5 وحدات تعليمية)
اعداد :نجوى الشيخ علي مديرة المدرسة منى مصطفى
إعجاز يبهر العقول. سبحان الله العظيم لا يصدق عن البعوض؟؟
إندماج البيئة والتنمية:
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
عرفنا في مرحلة سابقة أن الكائنات الحية تربطها فيما بينها علاقات مختلفة
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بسم الله الرحمن الرحيم.
A Mysterious Tree in Andhra Pradesh -India
مراجعة الفصل التاسع.
الصف الثاني الثانوي – الفصل الدراسي الثاني الوحدة الأولى
280 mic المعمل 4 هلا الربيعه هلا الربيعه.
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
البطاقات المروحية.
مفهوم الوحدة التدريبية
الاسم:جاسم حميد عبدالله الصف:ثاني 6 الماده:علوم اشراف :أ.جعفر الزاير
عمل معلمة المادة: نهال أحمد.
التكيف العلوم.
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
علم الأشنات مقرر 348 حدق.
تابع خطوات التثبيت المستديم الخطوات من 6-8
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
Reform Program Phase II (TVET II)
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
CHEMA1301 Syllabus 2014.
الفطريات البيضية موضوع الدرس بسم الله الرحمن الرحيم المادة : أحياء
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
مفهوم صعوبات التعلم.
حرف.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
الإعجاز العلمي في القرآن : ظواهر كونية
التصميم و الديكور الفندقي
D/ Chlorophyta Cl/ Chlorophyceae Or/ Zygnematales F/ Zygnemataceae
وحدة بناء الكائن الحى الخلية.
بروفسور الدكتور فالح جعاز شلش
14خطوة يحفظ بها ولدك القرآن الكريم إعداد :- محمود القلعاوى
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
تكوين بيئة صفية إيجابية
الطب الرياضي المرحلة الثالثة الاسبوع الخامس د. سامان حمد سليمان.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
تابع تنوع الفطريات وبيئتها
عامل التربة.
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
الأسئلة السؤال الأول السؤال الثاني السؤال الثالث السؤال الرابع
علم الحشرات العام 311 حين Entomology.
أساسيات استخدام الانترنت
الرئيسية القوى والحركة ما القوى ؟ تستعمل القوة بطرائق مختلفة .
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
الأسماك والبرمائيات Fishes and Amphibians
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
الاحساس والحركه تعريف الأوكسينات : من استجابات النبات :
♠ حركة الموائع تفحص حركة الموائع مستخدماً معادلة الاستمرارية. تطبيق معادلة برنولي لحل المسائل حول تدفق الموائع. التعرف على تأثيرات مبدأ برنولي في.
سريان المياه السطحية (السيول) (surface flow)
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
حاسة النظر.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

رحله في عالم البحار هذا النص يلقى الضوء على جانب من جوانب عالم البحار، ذلك العالم الغامض الذي مهما حاول الانسان إدراك كنهه و أعماقه لايكاد يصل إلا الى جزء بسيط جداً من اسراره.

الفقره الاولى يزخر عالم البحار بكائنات و مخلوقات عجيبه تثير دهشة الإنسان و تحير فكره لما يراه من سحر جمالها و تناسق تكوينها. يزخر: يفيض او يمتلئ تثير: تهيج دهشة: ذهول الفكره الرئيسة:مخلوقات البحار مدهشة و عجيبة

الفقرة الثانية إن اول ما يلاحظه المتأمل في عالم هذة المخلوقات ذلك التناسب الدقيق بين شكل هذه الكائنات ووظائفها فالشكل الانسيابي هو الغالب على طائفة كبيرة منها وذلك الأنه يساعدها على التنقل والسباحة ويخفف من مقاوة ضغط الماء لحركتها كما ان الله وهبها أعضاء تناسب وظيفتها فالسمك الطائر مزود بزعانف تشبه الأجنحة تساعده على مضاعفة سرعتها إذا أراد أن يلحق خصمه أو أراد الهروب منه و بعض الاسماك زود بزعانف تمكنه من الدوان و المناورة بسرعة كبيرة و بعضها يمتلك جسما مفلطحا يساعده على تحمل شدة ضغط المياه إن كان يعيش في الاعماق تناسبك: توافق الغالب: الاكثر طائفة: جماعة او فرقة وهب: منح زعانف السمك: مفردها زعنفة عضو في السمكة بمثابة الجناح للطائر مضاعفة: زيادة واكثار خصم: منازع الفكرة الرئيسة: التناسب الدقيق بين شكل الكائنات ووظائفها

الفقرة الثالثة وفي عيون السمك ميزات فريدة تتجلى فيها قدرة الخالق الكريم و دقق صنعه فبعض الاسماك تمتلك كشافا ضوئيا في الجزء الأسفل في كل عين تستخدمه السمكة في إفزاع أي عدو يتجه نحوها أو في التخاطب مع أفراد نوعها من الأسماك إذ أنها تتحكم في إطفاء هذا الكشاف أو إضائته ولا تستخدمه إلا عند حلول الظلام الدامس ميزات: خصائص. فريدة: نادرة. تتجلى: تتوضح. إفزاع: إخافة. التخاطب: التواصل. الدامس: شديد الظلمة. الفكرة الرئيسة: بعض الخصائص الفريدة في عيون الأسماك.

الفقرة الرابعة و يستعمل كثير من هذه الحيوانات البحرية وسائل فريده و مثيرة في التخفي و التمويه سعيا منها إلى الحافظة على حياتها من الأخطار الخاجية التي تتهددها فريدة: نادرة. مثيرة: عجيبة. التمويه: إخفاء النفس. الفكرة الرئيسة: الحيوانات البحرية تتخفى للحفاظ على حياتها.

الفقرة الخامسة فمن هذه الكائنات ما يلجأ إلى التلون بلون البيئة التي تعيش فيها حتى لا يسهل على أعدائه التعرف إاليه ومنها ما يطلق غمامة من مادة سوداء تعمي عيون أعدائه كما يفعل الحبار وقد سمي هذا الحيوان البحري بهذا الاسم للأنه يقذف مادة سائلة لها لون الحبر عندما يعتريه الخوف من عدو يتبعه و هو يبخ هذا السائل في الماء ليعكره فيضل عنه العدو التابع. يلجأ: يأوي. غمامة: سحابة. يعتريه: يصيبه. الفكرة الرئيسة: وسائل التموية عند الكائنات البحرية.

الفقرة السادسه ويعد تنين البحر سيد التمويه والتخفي في عالم البحار فهو يحاكي الطحالب البحرية المناسبة و يتحرك بهدوء متربصا بفرائسه وبهذه الطريقة يتمكن من الإجهاز عليها أو حماية نفسيه من أي خطر يتوقعه أما إذا أخفق التمويه في حمايته من الحيوانات المفترسة كالقرش والاسماك الكبيرة فإنه يحاول أن يصد الهجوم أحيانا باستخدام زوائد شوكية حادة منتشرة في جميع أجزاء جسمه يحاكي: يشابه. متربصاً: مستعداً. الإجهاز : الهجوم. الفكرة الرئيسة: أساليب التموية والهجوم لدى تنين البحر.

الفقرة السابعة وفي قاع البحر تنتشر أحياء بحرية تشكل حدائق ذات بهجة فالأصداف الجميلة والأزهار البحرية والصخور التي تآلفت مع الأحياء في تكوينات هندسية دقيقة الصنع هي أقرب ما تكون إلى حدائقنا الحافلة بمختلف الأزهار. ذات بهجة: جميلة. تآلفت: تعاونت. الحافلة: المليئة. الفكرة الرئيسة: أحياء قاع المحيط وصخورة.

الفقرة الثامنة وتبدو الطحالب البحرية بألوانها الزاهية في أعماق البحر في منظر بديع وهي خليط من ألوان الطيف التي ترتع حولها في هذا العالم الغريب الذي يسوده سكون شامل و صمت مطبق لا تعكر صفوه إلا ذبابات منتظمة لحيوان مروحة البحر أو لحيوانات المرجان الدقيقة وهي ترشف غذاءها بواسطة أهداب لا ترى العين إلا أثرها تبدو: تظهر. ترتع: تقيم. مطبق: كامل. ترشف: تأكل. الفكرة الرئيسة: بعض الأحياء المائية: الطحالب الملونة وحيوانات المرجان الدقيقة.

الفقرة التاسعة تفتن: تسحر. الناظر: المشاهد. الفكرة الرئيسة: عالم البحار الساحر. كم في عالم البحار من سحر و جمال وكم فيه من آيات تفتن الناظر و تدهش المتأمل و تسحر العيون.

القواعد القاعدة الكلمة الفقرة جمله معترضة -إلى حد بعيد- -عز وجل- الفقرة الثانية شبه جملة (جار ومجرور) في التخاطب من الأسماك الفقرة الثالثة إسم إشارة هذه الحيوانات هذا الحيوان الفقرة الرابعة حرف عطف التمويه والتخفي القرش والأسماك الفرة الخامسة إسم تفضيل هي أقرب ما تكون الفقرة السادسة موصوف وصفة منظر بديع الفقرة السابعة كم تفيد التعجب كم في عالم البحار من سحر وجمال! كم فيه من آيات تسحر العيون! الفقرة الثامنة

الطالبتين : رهف ولانا المعلمة : هند الدير شكراً لحسن الإستماع الطالبتين : رهف ولانا المعلمة : هند الدير