خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
محمد البحراني الخطوة الرابعة
تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
الفرق بين الخريطة الذهنية إعداد المعلمة : علوة محمود بخان السهيمي
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
ثانيا : الامراض المميتة
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
المقدمة لقد أفردنا هذا الدرس لهذا المهارة لأهميتها وذلك كثيرا
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
التغذية المرتدة.
حماية وأمن المعلومات في شبكة الانترنت
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
مناهج السياسة الخارجية
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
دليل الباحث لاستخدام محركات البحث
أساسيات التنظيم.
مكونات المنهج : المحتوى
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
خرائط الطقس والمناخ Weather and climate maps
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
الوحدة السادسة مهن وتخصصات الحاسب.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
Reform Program Phase II (TVET II)
CHEMA1301 Syllabus 2014.
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
المؤتمر العلمي الحادي عشر- الدولي الثاني -
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
أ.نجلاء خالد يحيى اليحيى
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
مهارة التلخيص.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
أساسيات استخدام الانترنت
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
كلية التربية-جامعة دمياط
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين

خريطة المفاهيم : " رسم تخطيطى يوضح العلاقة بين المفاهيم الأساسية وما يندرج تحتها من مفاهيم فرعية فى مجال علمي معين ، وبالتالي فهى تعرض مستويات المفاهيم وعلاقة كل مفهوم بغيره من المفاهيم الأخرى ودرجة عموميتها وتجريدها ."

وقدم Michaelis العديد من الخرائط المفاهيمية فى التاريخ والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والاجتماع والفلسفة لكى يسترشد بها من يقوم بتخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية أو يقوم بتدريسها 199. ) Michaelis ) ، كما قدمت فارعه حسن أول خريطة للمفاهيم الجغرافية فى التعليم الابتدائى فى مصر بعد دراسة تحليلية لكتب الدراسات الاجتماعية فى الصفوف من الثالث حتى السادس الابتدائى وذلك فى ضوء تعريف محدد للمفهوم الجغرافى .( فارعه حسن ).

و أكد Turner أهمية خرائط المفاهيم أو كما أسماها شبكة المفاهيم Concept web ، والتي عرفها بأنها أداة مرئية يستطيع الفرد عن طريقها أن يعرض صورة كلية لأي محتوى علمي ، وأن المهمة الأساسية لهذه الشبكة عرض المفاهيم الواردة وعلاقة كل مفهوم بالآخر وكيفية ترابطها بعضها البعض (Turner 2..4) .

ويتم تصميم خرائط المفاهيم على العمليات الآتية : تحديد المفاهيم المراد تصميم خريطة لها . تحديد المفاهيم الأساسية والفرعية . تعريف العلاقات الارتباطية بين هذه المفاهيم أى المفاهيم الأساسية وما يندرج تحتها من مفاهيم فرعية

ولتصميم خريطة مفاهيم لمحتوى معين يجب اتباع الخطوات الآتية : إجراء دراسة تحليلية للعديد من المراجع المتخصصة في المحتوى العلمي المراد بناء خريطة المفاهيم الخاصة به . تنظيم جلسات عصف ذهني للمتخصصين والخبراء فى المجال العلمي وذلك من أجل الاتفاق على المجالات الرئيسة التي يجب التطرق لها وعدم إغفالها عند إعداد خريطة المفاهيم ،أو بمعنى آخر تحديد المفاهيم الرئيسة الحاكمة . تبنى تعريف محدد للمفهوم في المجال العلمي الخاص بهذا المحتوى فقد يكون التعريف خاص بالمفهوم التاريخي أو الجغرافي أو غيره من مفاهيم العلوم الاجتماعية .

قراءة المحتوى العلمي قراءة جيدة بهدف استخراج المفاهيم الواردة في ضوء التعريف التي سبق تبنيه . تصنيف المفاهيم التي تم التوصل إليها إلى مفاهيم أساسية وأخرى فرعية عن طريق دراسة مابين هذه المفاهيم من علاقات . إعداد الرسم التخطيطي ووضع المفاهيم الرئيسية والأكثر عمومية وتجريدا فى أعلى الرسم يليها المفاهيم الفرعية التابعة لكل مفهوم ، وذلك على أساس أن هناك مفاهيم مركبة أكثر تجريدا تندرج تحتها مفاهيم بسيطة على درجة أقل من التجريد ، أى أن هذا الرسم يحدد مستوى كل مفهوم ودرجة تعقيده وما ينطوي تحته من مفاهيم وما يبنى عليه من مفاهيم رئيسية .

تنظيم جلسات علمية للخبراء والمتخصصين فى مجال التخصص وعرض الخريطة التى تم التوصل اليها للتأكد من صحتها العلمية واقرارها لتكون الأساس العلمى الذى يمكن استخدامه فى تصميم المناهج الدراسية ، والتى يعتمد عليها من يقوم بتأليف الكتب المدرسية وذلك لعرض هذه المفاهيم فى محتوى الكتاب ، وعرض المقصود بكل منها ، وتقديم التعريف السليم لها فى ضوء مستوى نضج المتعلم المستهدف ، كما يتم الاعتماد على هذه الخريطة فى تصميم وتخطيط الأنشطة وأدوات التقويم

إعداد دليل المعلم .الخاص بهذا المحتوى ، وإعطاء المعلم المزيد من المعلومات عن هذه الخريطة المفاهيمية ، واستخدامها كمنظمات متقدمة أو منظمات شارحة أثناء التدريس . تنظيم دورات تدريبية للمعلمين الذين سيتولون تنفيذ المناهج لعرض القائمة وتوضيحها وفهم وظيفتها ، وتدريبهم على تصميمها .

خريطة المفاهيم الأخلاقية مستخدم التكنولوجيا مصمم التكنولوجيا المهام قيم علمية ومجتمعية المهام قيم علمية ومجتمعية التسامح التضامن ترسيد الإستهلاك المحافظة على سرية المعلومات الديمقراطية إحترام الرأى الآخر الأمن الفكرى إحترام التنوع الثقافى إتقان توظيف المعرفة توظيف المعرفة إنتاج المعرفة الأمانة العلمية احترام الرأى الآخر احترام التنوع الثقافى التسامح الديمقراطية الإلتزام(بالمعايير القانونية – والمجتمعية) الحفاظ على البيئة صون التراث إحترام الهوية الثقافية – الخصوصية الثقافية (اللغة – الدين) القيم الدينية توفير الحماية ونشر البرامج الخاصة التوعية بالفيروسات التوعية بالقرصنة التوعية بالسرقات التوعية بالإختراق