أنواع الإرث.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
وحدة الهدف وهو القضاء على الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته
Advertisements

وحدة التربية الاقتصادية و المالية
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
شـــــــــروط الميــراث
جيبردي الكلمات والصور من الفائز؟ في الفصل في المدينة جسمي أسرتي حركة
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
جد جد جد زوجة زوجة زوجة جد جد جد جد جد جد أحوال ميراث الجد مع البنت و ان نزلت مع الابن و ان نزل مع أصحاب الفروض الانفراد 6.
سورة التين.
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
قواعد أخرى في الاستدلال
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
أحكام النجاسة.
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
الحديث ومصطلحه.
الإحداد.
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
القرآن الكريم والقراءات
المحرمات في النكاح حرمة مؤقتة.
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
الفـقــــــــــــه بسم الله الرحمن الرحيم للصف الثالث ثانوي
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
الحديث الحادي عشر.
الرجعة.
تكملة الوحدة «5»أخلاقيات المهنة 2 6- خلق الكفاءة
الطلاق.
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
الصداق ( المهر ).
تطبيقات.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الركن الثاني رجاء الله.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
دلالة الألفاظ وأقسامها
الحديث الأول.
الفسق.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
تحديد النسل وتنظيمه - الإجهاض.
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
قصة الأعداد المتحابة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
الدرس السادس والعشرون:
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
الظهار.
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
شـــمعه الخـــــــــير
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
نسخة العرض التّقديمي:

أنواع الإرث

الأستاذ : أحمد بن عبد الكريم المسعود راشد بن الحميدي الحميدي إعداد الطالب: أنس بن جديع الجديع معلم المادة: الأستاذ : أحمد بن عبد الكريم المسعود إشراف ومتابعة أمين مركز مصادر التعلم: راشد بن الحميدي الحميدي رجوع

أنواع الإرث للإرث نوعان هما : النوع الأول: الإرث بالفرض النوع الثاني: الإرث بالتعصيب أحوال الورثة من حيث الإرث بالفرض أول بالتعصيب الأسئلة

شرح التعريف الفروض المقدرة أصحاب الفروض أولا: الإرث بالفرض معنى الفرض في الشرع: نصيب مقدر شرعاً لوارث مخصوص لا يزيد إِلا بالرد ولا ينقص إِلا بالعول شرح التعريف الفروض المقدرة أصحاب الفروض الرئيسية

شرح التعريف نصيب مقدر: أي محدد ، وهذا قيد يُخرِج التعصيب فإِنه غير مقدر . شرعاً : قيد يخرج الوصية، فإِنها نصيب مقدر، لكنها ليست مقدرة من الشارع، بل من الموصي. لوارث: قيد يخرج الزكاة فإنها نصيب مقدر شرعا لكنها ليست لوراث بل هي للأصناف الثمانية المعروفين. مخصوص: هو من تحقق فيه سبب من الأسباب الإرِث ، مع توفر الشروط ، وانتفاء الموانع . الرد :إِرجاع ما يبقى في المسألة بعد أخذ أصحاب الفروض فروضهم على من يستحقه منهم ، وسيأتي توضيحه إِن شاء الله . العول: زيادة سهام فروض المسألة على أصلها. وسيأتي توضيحه إِن شاء الله تعالى رجوع

الفروض المقدرة سبعة، ستة منها ثابتة بالنص وهي : النصف - الربع - الثمن - الثلثان - الثلث - السدس وواحد ثابت بالاجتهاد ، وهو: ثلث الباقي رجوع

أصحاب الفروض 1- أصحاب النصف : ( الزوج – البنت – بنت الابن – الأخت الشقيقة – الأخت لأب ) 2- أصحاب الربع : ( الزوج – الزوجه فأكثر ) 3- أصحاب الثمن : ( الزوجة فأكثر ) 4- أصحاب الثلثين : ( البنتان فأكثر – بنتا الابن فأكثر – الأختان الشقيقتان فأكثر – الأختان لأب فأكثر ) 5- أصحاب الثلث : ( الأم – أولاد الأم ، وهم : الإخوة والأخوات لأم ) 6- أصحاب السدس : ( الأم – الأب – الجد – الجدة فأكثر – ولد الأم – بنت الابن فأكثر – الأخت لأب فأكثر 7- صحابة ثلث الباقي: ( الأم في المسألتين العمريتين ) رجوع

أقسام العصبة معنى التعصيب جهات العصبة أحكام العصبة الترتيب بين ثانيا: الإرث بالتعصيب أقسام العصبة معنى التعصيب جهات العصبة أحكام العصبة الترتيب بين جهات العصبة الرئيسية

معنى التعصيب التعصيب لغة: مصدرها عَصَّب يُعصِّبُ تَعْصِيباً، واسم الفاعل منه مُعَصِّبٌ ، مشتق من العَصْب ،وهو الشَّدُّ والتقوية والإحِاطة . وعصبة الرجل: بنوه وقرابته من جهة أبيه ، سموا عصبة لأنهم يشدون أَزْرَه ويقوونه ويحيطون به من جميع الجهات ، ومن ذلك عصابة الرأس لأنه يُشَدُّ بها . والتعصيب اصطلاحاً: الإرِث بلا تقدير .والعصبة: هم الذين يرثون بلا تقدير . رجوع

أقسام العصبة العصبة بالنفس العصبة بالغير العصبة مع الغير رجوع

العصبة بالنفس القسم الأول : العصبة بالنفس ، وهم الذين يرثون بالتعصيب من غير حاجة إِلى وجود أحد يعصبهم، وهم : أ - جميع الوارثين من الرجال ،عدا الأخ لأم ، والزوج : 1- الابن. 2- ابن الابن وإِن نزل . 3- الأب . 4- الجد من قبل الأب وإِن علا . 5- الأخ الشقيق 6- الأخ لأب . 7- العم الشقيق وإِن علا. 8- العم لأب وإِن علا . 9- ابن الأخ الشقيق وإِن نزل . 10- ابن الأخ لأب وإِن نزل . 11- ابن العم الشقيق وإِن نزل. 12- ابن العم لأب وإِن نزل . 13- المعتق دليل إِرثهم بالتعصيب: قوله صلى الله عليه وسلم: (( ألحقوا الفرائض بأهلها فيما بقي فلأولى رجل ذكر )). ب- المعتقة رجوع

العصبة بالغير القسم الثاني : العصبة بالغير: وهم الذين يرثون بالتعصب عند وجود من يعصبهم ، وهم أربعة أصناف : 1- البنت فأكثر مع الابن فأكثر. 2- بنت الابن فأكثر مع ابن الابن فأكثر سواء كان أخاها أو ابن عمها الذي في درجتها أو أنزل منها إذا احتاجت إليه . 3- الأخت الشقيقة فأكثر مع الأخ الشقيق فأكثر. 4- الأخت لأب فأكثر مع الأخ لأب فأكثر . دليل إرثهن بالتعصيب : يدل على إرث البنات وبنات الابن بالتعصيب قوله تعالى: { يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ } النساء11 ويدل وعلى إرث الأخوات بالتعصيب قوله تعالى: { وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ } النساء176 رجوع

العصبة مع الغير القسم الثالث: العصبة مع الغير وهم الذين يرثون بالتعصيب عند وجود غيرهم وهم صنفان: 1-الأخوات الشقائق فأكثر مع فرع وارث أنثى بشرط عدم وجود المعصب لهن وهو الأخ الشقيق 2- الأخوات لأب فأكثر مع فرع وارث أنثى بشرط عدم وجود المعصب لهن وهو الأخ لأب. دليل إرثهن بالتعصيب: حديث هزيل بن شرحبيل قال: سئل أبو موسى رضي الله عنه عن ابنة، وابنة ابن ، وأخت، فقال: للابنة النصف، وللأخت النصف، وأت ابن مسعود فسيتابعني، فسئل ابن مسعود-رضي الله عنه- وأخبر بقول أبي موسى فقال: لقد ضللت إذا وما أنا من المهتدين، أقضي فيها بما قضى النبي صلى الله عليه وسلم: (( للابنة النصف، ولابنة الابن السدس تكملة الثلثين ،وما بقي فللأخت)) فأتينا أبا موسى فأخبرناه بقول ابن مسعود فقال: لا تسألوني مادام هذا الحبر فيكم. رجوع

أحكام العصبة للعصبة ثلاثة أحكام هي : 1- أن من انفرد منهم أخذ جميع المال ، فلو توفي شخص عن أبيه فقط ، أو عن ابنه فقط ، أو عن أخيه الشقيق فقط كان المال جميعه له .وهذا الحكم خاص بالعصبة بالنفس، لأنه لا يتصور انفراد العصبة بالغير أو مع الغير. 2- أنهم يأخذون الباقي من التركة بعد أخذ أصحاب الفروض فروضهم .يدل لذلك قوله صلى الله عليه وسلم (( ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر )) 3- أنهم يسقطون إِذا استغرقت الفروض التركة .يدل لذلك الحديث السابق ، فإِنه نص على إِعطاء أصحاب الفروض فروضهم أولاً وإِعطاء الباقي للعصبة ، فإِذا لم يبق شيء سقطوا . رجوع

جهات العصبة جهات العصبة خمس جهات وهي : 1- جهة البُنُوَّة : ويدخل فيها الأبناء وبنوهم وإِن نزلوا ، وكذلك البنات وبنات الابن عندما يكنَّ عصبة بالغير . 2- جهة الأبُُوَّة : ويدخل فيها الأب ، والجد وإِن علا . 3- جهة الأخُوَّة : ويدخل فيها الإخِوة الأشَقاء ، والإخِوة لأب وبنوهم وإِن نزلوا وكذلك الأخوات الشقائق والأخوات لأب إِذا كن عصبة بالغير أو مع الغير . 4- جهة العمومة : ويدخل فيها الأعمام الأشقاء ، والأعمام لأب وإِن علوا وبنوهم وإِن نزلوا . 5- جهة الوَلاَء : ويدخل فيها المُعْتِق ، والمعتِقة ، وعصبتهما بالنفس . رجوع

الترتيب بين جهات العصبة عاصبان فأكثر ، فلا يخلوا الأمر من أربع حالات : الحالة الأولى : أن يَتَّحدوا في الجهة والدرجة والقوة، وحينئذ فإِنهم يشتركون في المال أو فيما أبقت الفروض بالتساوي إِذا كانوا ذكوراً فقط ، أو إِناثاً فقط، أما إِذا كانوا ذكوراً وإِناثاً فإِنهم يشتركون في المال أو فيما أبقت الفروض مع من عصبهم للذكر مثل حظ الأنثيين . مثال1 : توفي شخص عن أخوين شقيقين ، فيشتركان في المال بالتساوي . مثال2 : توفي شخص عن بنت ، وثلاث أخوات شقائق ، فإِن البنت تأخذ النصف ، وتشترك الأخوات الشقائق في الباقي بالتساوي . مثال3 : توفي شخص عن ابن ، وبنت ، فإِنهما يشتركان في المال للذكر مثل حظ الأنثيين. الحالة الثانية : أن يتحدوا في الجهة والدرجة ويختلفوا في القوة ، بأن يكون أحدهم أقوى من الآخر وحينئذ فإِن الأقوى يقدم على الأضعف . مثال : توفي شخص عن عم شقيق ، وعم لأب ، فهما في جهة واحدة وهي جهة العمومة وفي درجة واحدة ، لكن العم الشقيق أقوى من العم لأب ؛ لأن العم الشقيق يدلي إِلى أبي الميت بقرابتين وهما الأب والأم ، العم لأب يدلي بقرابة واحدة وهي الأب ، فيرث العم الشقيق المال دون العم لأب التالي رجوع

تابع الترتيب بين جهات العصبة الحالة الثالثة: أن يتحدوا في الجهة ويختلفوا في الدرجة ، وحينئذ فإِن من في الدرجة الأقرب يقدم على من في الدرجة الأبعد . مثال : توفي شخص عن أخ لأب وابن أخ شقيق ، فهما في جهة واحدة وهي جهة الأخوة ، لكن الأخ لأب أقرب درجة للميت من ابن الأخ الشقيق فيرث المال دونه . الحالة الرابعة: أن يكونوا في جهتين مختلفتين ، وحينئذ فإِن من في الجهة المتقدمة يقدم على من في الجهة المتأخرة . مثال : توفي شخص عن أخ شقيق وعم شقيق ، فيرث الأخ الشقيق المال دون العم ، ولو توفي شخص عن ابن أخ لأب وعم شقيق ، فالمال لابن الأخ دون العم . رجوع

أحوال الورثة من حيث الإرث بالفرض أول بالتعصيب ينقسم الورثة من حيث الإِرث بالفرض أو بالتعصيب إِلى أربعة أقسام : القسم الأول : من يرث بالفرض فقط دون التعصيب ، وهم 1- الأم. 2-الجدة أم الأم. 3- الجدة أم الأب. 4- الأخ لأم. 5- الأخت لأم. 6- الزوج 7- الزوجة. القسم الثاني: من يرث بالتعصيب فقط دون الفرض، وهم جميع العصبة بالنفس ما عدا الأب والجد 1- الابن. 2- ابن الابن وإن نزل. 3- الأخ الشقيق. 4- الأخ لأب. 5- ابن الأخ الشقيق وإن نزل. 6- ابن الأخ لأب وإن نزل. 7- العم الشقيق وإن علا. 8- العم لأب وإن علا. 9- ابن العم الشقيق وإن نزل. 10- ابن العم لأب وإن نزل. 11- المعتق. 12- المعتقة. التالي الرئيسية

تابع أحوال الورثة من حيث الإرث بالفرض أول بالتعصيب القسم الثالث : من يرث بالفرض تارة ، وبالتعصيب تارة ، ويجمع بينهما تارة ، وهما : 1- الأب. 2- الجد. القسم الرابع : من يرث بالفرض تارة ، وبالتعصيب تارة ، ولا يجمع بينهما أبداً ، وهم : 1- البنت فأكثر. 2- بنت الابن وإن نزل فأكثر. 3- الأخت الشقيقة فأكثر. 4- الأخت لأب فأكثر. رجوع

الأسئلة س1/ بين الوارث وغير الوارث فيما يلي: 1- العم الشقيق. 2- الأخ لأب 3- الأخ لأم. 4- الخال. 5- الجدة لأم. 6- البنت. 7- ابن البنت. 8- العمة. 9- ابن العم. 10- العم لأم. س2/ الأخ الشقيق هو أخو الميت من أبيه وأمه، فما المراد بالأخ لأب والأخ لأم؟ س3/ العم لأب هو أخو أبي الميت من أبيه ، فما المراد بالعم الشقيق؟ س4/ للإرث نوعان ، ما هما ؟ س5/ الفرض في الشرع: نصيب مقدر شرعا لوارث مخصوص لا يزيد إلا بالرد ولا ينقص إلا بالعول. ما تحته خط قيود في التعريف ، بين المراد بها . س6/ الفروض المقدرة في كتاب الله سبعة اذكرها مع بيان من يستحق كل فرض. س7/ للعصبة ثلاثة احكام اذكرها مع التدليل. س8/ ما فائدة معرفة جهات العصبة؟ الرئيسية