الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
التجارة عبر الهاتف الخلوي
Advertisements

قائمة الدخل في منشأة تجارية
الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية
الخلائط Les Mélanges الأولى ثانوي إعدادي العلوم الفيزيائية المستوى :
قياس المخاطر المنتظمة.
التسويق الإلكتروني E- Marketing
الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية
اعداد :نجوى الشيخ علي مديرة المدرسة منى مصطفى
سياسات التسعير الدولي   2018.
الدخل والانتاج Production and Income
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
برامج واستراتيجيات تصميم الأسعار إعداد/ أ . بشير عبد المجيد قفـة
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
تصنيف صناديق الاستثمار
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
تسعير السلع الصناعية الفصل السابع.
سعر الصرف Exchange Rate
النقود و البنوك تعريف النقود : أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع لتقوم بوظائف النقود ،أو أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع كوسيط للتبادل.
إيراد المنتج والربح والخسارة
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
مذكرة إخبـارية الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت 2015
المحاضرة السادسة د. مصطفى كامل
حاجات المستهلك ودوافعه
النقود والبنوك Money and Banking
وعلاقة إدارة الإمداد بإدارة التسويق أ . م . د مــــها عارف العزاوي
سياسات المنتجات الدولية
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
أولاً : تحديد مستوي الدخل التوازني.
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
إدارة التسعير المحاضرة الأولى.
المنظمات الاقتصادية الدولية International Economic Organization
دراسة الجدوى التسويقية
نظرية العرض أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
التخطيط العلمي للخزين في حالة الاستهلاك المتغير
انظمة الدفع الإلكتروني في التجارة الالكترونية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
تحديات التجارة الالكترونية ومصادر العائدات
الفصل الثاني: العائد والمخاطر في الاستثمار
ادارة محفظه القروض العقارية
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
المحاضرة العاشرة د. مصطفى كامل
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية.
الأسواق Markets الفصل الرابع
المحاضرة الحادية عشر د. مصطفى كامل
وظائف النقود.
المحاضرة التاسعة عشر د. مصطفى كامل
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
سوق الاحتكارالتام أ. د.عبد الستار عبد الجبار موسى
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
وقاية الجهاز العصبي.
التسويق المصرفي محاضرة رقم(20)
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
اسم المنتج.
الأنظمة الاقتصادية Economic Systems
السياسات الاقتصادية Economic Policies
السندات.
تحليل البيئة التسويقية
اسم الشركة خطة عمل.
أسئلة وملاحظات حول وظائف النقود
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
مراقبة عنصر تكلفة المواد control of material cost
المؤسسات التجارية تجارة التجزئة.
مفاهيم الاستثمارات المصرفية :-
أهداف التسعير.
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
شراء أو بيع الورقة الماليةوالطرف البائع لهذا الخيار.
جامعة الملك سعود كلية علوم الأغذية والزراعة قسم الاقتصاد الزراعي
النظام المالي Financial Market
نسخة العرض التّقديمي:

الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium الفصل الثالث الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018

يعتبر السوق الحيز الذي يجتمع فيه كل من البائع، أو المنتج الذي يقوم بإنتاج السلعة، حيث يقوم بعرض سلعته في السوق، والطرف الآخر في السوق والذي يمثله المشتري أو المستهلك، حيث يقوم بطلب وشراء السلعة أو الخدمة. يتم في السوق عملية تبادل بين المستهلك والمنتج، يحصل خلالها المستهلك على السلعة بينما يحصل المنتج على ثمن (سعر) هذه السلعة. كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018

الرغبة في الشراء والقدرة على الشراء هي من يحدد طلب المستهلك. أولاً: الطلب Demand يمثل الطرف الأول في السوق، حيث يقوم المستهلك بطلب وشراء السلع والخدمات المختلفة. الرغبة في الشراء والقدرة على الشراء هي من يحدد طلب المستهلك. كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018

قانون الطلب (Demand Law) قانون الطلب: بافتراض بقاء الأشياء الأخرى على حالها، فإن العلاقة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها هي علاقة عكسية. كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018

محددات الطلب (Determinants of Demand) 1- ذوق المستهلك: 2 - عدد المشترين: 3- توقعات المستهلكين: كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018

4- أسعار السلع الأخرى: إن تغير أسعار السلع الأخرى قد يعمل على التأثير على الطلب على سلعة ما. وهذا يعتمد بالطبع على نوع السلع الأخرى. ويمكن التمييز بين ثلاثة أنواع من السلع كما يلي: A- السلع البديلة (Substitutes): وهي السلع التي يمكن أن تحل محل بعضها البعض في الاستهلاك، كالشاي والقهوة مثلاً. ارتفاع سعر القهوة سيعمل على زيادة الطلب على الشاي (حيث يمكن إحلال الشاي محل القهوة في الاستهلاك). أما انخفاض سعر القهوة سيعمل على انخفاض الطلب على الشاي. B- السلع المكملة (Complements): وهي السلع التي لا يمكن استهلاك الواحدة منها إلا باستهلاك الأخرى، كالسيارة والوقود والهاتف الذكي وشريحة الاتصال والشاي والسكر، وهكذا. ويؤدي ارتفاع سعر الهاتف المتنقل مثلاً إلى انخفاض الطلب على خدمات الاتصال (شريحة الهاتف) من شركات الاتصالات، أما انخفاض سعر الشاي فسيعمل على ارتفاع الطلب على السكر. C- السلع المستقلة (Independent): وهي السلع التي لا يرتبط استهلاك الواحدة منها بالأخرى كالتفاح والشاي مثلاً. كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018

A- السلع العادية (Normal Goods): 5- دخل المستهلك: يعتبر دخل المستهلك من العوامل الرئيسية المحددة لطلب المستهلك على السلعة وذلك حسب نوع السلعة. ويمكن التمييز بين نوعين من السلع: A- السلع العادية (Normal Goods): وهي السلع التي يرتفع الطلب عليها عند ارتفاع دخل المستهلك، ومن هذه السلع نجد الطلب على اللحوم الأسماك. B- السلع الرديئة (Inferior Goods): وهي السلع التي ينخفض الطلب عليها عند ارتفاع دخل المستهلك. ومن هذه السلع نجد مثلاً السلع المقلدة. كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018

ثانياً: العرض Supply يمثل الطرف الثاني في السوق، حيث يقوم المنتج بعرض السلع والخدمات المختلفة لبيعها. فعند كل سعر محتمل للسلعة التي ينوي المنتج عرضها، نجد هناك كمية معينة سيقوم المنتج بعرضها وبيعها . كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018

قانون العرض(Supply Law) قانون العرض: بافتراض بقاء الأشياء الأخرى على حالها، فإن العلاقة بين سعر السلعة والكمية المعروضة منها هي علاقة طردية. كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018

محددات العرض (Determinants of Supply) 1- أسعار عناصر الإنتاج: 2 - عدد المنتجين: 3- التقنية المستخدمة: 4- الضرائب والمعونات الحكومية: كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018

ثالثاً: التوازن السوق (Market Equilibrium ) التوازن هو تفاعل الطلب مع العرض لتحديد السعر التوازني. كتاب "ثقافة في علم الاقتصاد"، د.نايف الشمري، د.أنور الشريعان- دار آفاق للنشر، الطبعة الأولى، 2018

التغير في وضع التوازن أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تغير وضع التوازن في السوق، حيث تعمل التغيرات التي تحدث في العوامل المحددة للطلب، والتغيرات التي تحدث في العرض، إلى تغيير التوازن القائم. ويمكن تصنيف التغيرات التي تطرأ على توازن السوق إلى: 1- اختلال وضع التوازن بسبب التغيرات التي تطرأ على العوامل المحددة للطلب. 2- اختلال وضع التوازن بسبب التغيرات التي تطرأ على العوامل المحددة للعرض. 3- اختلال وضع التوازن بسبب التغيرات التي تطرأ على العوامل المحددة لكل من الطلب والعرض معاً.