تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
[1433هـ] رمز المقرر 251 كتاب النـذور
Advertisements

المدخل إلى الثقافة الإسلامية
التاريخ: 1437/4/21هـ الصف: خامس المادة :توحيد.
بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة التين.
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
اكمال مولان أكبر الإجارة.
قواعد أخرى في الاستدلال
الوقف والابتداء الوقف:.
العبادات الباطنة التي وقع فيها الشرك
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
الحديث ومصطلحه.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
الإحداد.
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
شرح أسماء الله الحسنى بسم الله الرحمن الرحيم
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
المحرمات في النكاح حرمة مؤقتة.
نشاط الوحدة الرابعة الصحبة وحسن الخلق
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
العقيدة وأهميتها.
الحديث الخامس.
بسم الله الرحمن الرحيم مفاتيح الخـير و الشـر.
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
النشوز.
الحالة السياسية. الحالة السياسية الحجاز فتح السلطان العثماني سليم الأول مصر أعلن الشريف أبونمي حاكم الحجاز تبعيته للدولة العثمانية حمى العثمانيون الحجاز:
الطلاق.
العقيدة الصحيحة والدفاع عنها
الركن الثاني رجاء الله.
الدرس الثاني.
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
دلالة الألفاظ وأقسامها
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
لماذا نقرأ.
الحديث الأول.
الفسق.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الحديث الثاني.
توزيع الدرجات دوري أول عشر درجات دوري ثاني عشر درجات
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
الظهار.
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
الحديث الثالث.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
خطوات منهج البحث في التفسير الموضوعي للسور القرآنية
نسخة العرض التّقديمي:

تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس

تعريف البدعة تعريف البدعة : لغة : مأخوذة من البدع وهو الاختراع على غير مثال سابق ومنه قوله تعالى (بديع السموات والأرض )أي مخترعها على غير مثال سابق وقوله تعالى ( قل ما كنت بدعا من الرسل ) شرعا : هي كل محدثة في الدين فكل ما أحدث فى الدين على خلاف ما كان عليه النبي  وأصحابه من عقيدة وعمل .فهو بدعة فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (كل محدثة في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة)

أقسام المحدثات : 1- محدثات فى العادات كابتداع المخترعات الحديثة وهذا مباح لأن الأصل في العادات الإباحة . 2- محدثات في الدين وهذا محرم لأن الأصل في تشريع الدين التوقيف قال صلى الله عليه وسلم :( من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ) البدعة في الدين نوعان : النوع الأول : بدعة قولية اعتقادية كمقالات الخوارج والجهمية والمعتزلة والمرجئة والقدرية وسائر الفرق الضالة .

أقسام البدعة : البدعة في الدين نوعان : النوع الثاني : بدعة عملية كالتعبد لله بعبادة لم يشرعها وهي على أصناف

حكم البدعة فى الدين: كل بدعة فى الدين محرمة وضلالة لقول النبي صلى الله عليه وسلم (وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ ) وقوله صلى الله عليه وسلم (مَنْ أَحْدَثَ فِى أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ ) فدلت هذه الأحاديث على أن كل محدث في الدين فهو بدعة وكل بدعة ضلالة مردودة ومعنى ذلك أن البدع في العبادات والاعتقادات محرمة ولكن التحريم يتفاوت بحسب نوع البدعة

تفاوت البدع في التحريم 1- ومن البدع ما هو كفر صراح كالطواف بالقبور تفاوت البدع في التحريم 1- ومن البدع ما هو كفر صراح كالطواف بالقبور 2- ومنها ما هو كبيرة كالبناء على القبور 3- ومنها ما هو فسق اعتقادي كبدعة الخوارج والقدرية 4- ومنها ما هو معصية كبدعة التبتل والصيام قائما فى الشمس .

حكم من قسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة : من قسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة فهو مخطئ ومخالف لقول الرسول  ( فإن كل بدعة ضلالة ) لأن الرسول حكم على البدع كلها بأنها ضلالة ومن زعم أن هناك بدعة حسنة فقد عارض قول النبي صلى الله عليه وسلم

حجة أصحاب هذا التقسيم والرد عليهم