رابعًا: أدوات الربط.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
الصف السادس الفصل الدراسي الثاني.
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
وزارة التربية والتعليم مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين
تدريبات الوحدة الخامسة
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
سورة التين.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
الوقف والابتداء الوقف:.
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
عمل معلمة المادة: نهال أحمد.
التغذية المرتدة.
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
برنامج إدارة قواعد البيانات
القرآن الكريم والقراءات
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
العقيدة وأهميتها.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
الموضوع : الفهم القرائي
نجم الأسبوع الثالث أنس بن عبدالله لاحق .
كيفية التعامل مع النص المقروء
موضوع البحث عن المعنى.
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
الوحدة الرابعة.
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
الوحدة الأولى.
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
دلالة الألفاظ وأقسامها
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
لماذا نقرأ.
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
إعداد : محمد حامد العقيلي
مدرسة الصديق الابتدائية
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
أهلا وسهلا بالحضور.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
مدرسة ذكور سلوان الابتدائية
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
14 عملا ينجي من النار أخوكم... عبدالله بوعركم.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
نسخة العرض التّقديمي:

رابعًا: أدوات الربط

2- أهميتها: هي اسم جامع لما يستعمل في وصل لاحق بسابق لإتمام المعنى. 1- تعريف أدوات الربط: هي اسم جامع لما يستعمل في وصل لاحق بسابق لإتمام المعنى. 2- أهميتها: لها أهمية كبرى؛ فانعدامها في الكلام يسبب اضطرابًا في فهمه.

مثال1: عن غموض المعنى لانعدام أدوات الربط

مثال2: عن تعدد المعنى لتعدد أدوات الربط

أهمية أدوات الربط يمكن إجمالها فيما يلي: تعمل على اتساق معاني الكلمات داخل الجملة الواحدة، وربط الجمل والعبارات والفقرات مع بعضها. تجعل النص منظمًا ومتماسكًا في بنيته اللفظية والدلالية. تعين الكاتب في الانتقال بسلاسة من فكرة إلى أخرى، ومن حدث إلى آخر. تعين الكاتب في إيصال المعلومة بدقة إلى القارئ، وذلك إذا عرف كل من الكاتب والقارئ معاني أدوات الربط، ومواضع استخدامها. تعين الكاتب في التعبير عما في نفسه بأوجز عبارة منعًا للتكرار. تعين على عدم تشتيت ذهن القارئ أو اضطراب فهمه، فيعي بدوره قصد الكاتب.

3- مواضع استعمال أدوات الربط تقوم الأدوات بوظيفة الربط في الكلام، فهي تربط الألفاظ والجمل والعبارات بعضها مع بعض لتؤدي معنى تامًا في اللغة. وأشهر هذه الأدوات: حروف العطف (و، ثم، مع)، لكن تكرار استخدامها دون غيرها يجعل النص ركيكًا، ويبعث الملل في القارئ. كما أن اختلاف السياق يستوجب التنوع في الاستعمال لإيصال المعنى المقصود، والربط يكون بالحروف، والكلمات، والعبارات.

من أدوات الربط 1- الضمير المتصل: مثال: (الورد منظره جميل)، الرابط هو الضمير (الهاء) في (منظره) يعود على الورد، فاستغنى عن تكرار كلمة (الورد)، وربط بين الخبر والمبتدأ الأول. 2- اللام في جواب لولا: مثال: قال تعالى: ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا الرابط هو (اللام) ربطت ما بين الجملتين.

مثال: قال تعالى: والعصر إن الإنسان لفي خسر 3- الفاء في جواب الشرط: مثال: قال تعالى: من عمل صالحًا فلنفسه الرابط هو (الفاء) ربطت ما بين جملة الشرط وجوابه. 4- «ما» النافية في جواب «لو»: مثال: قال تعالى: لو أطاعونا ما قتلوا الرابط هو (ما) ربطت ما بين الجملتين. 5- اللام في جواب القسم: مثال: قال تعالى: والعصر إن الإنسان لفي خسر الرابط هو (اللام) ربطت شبه الجملة (في خسر) بالقسم (والعصر).

6- اسم الإشارة: مثال: قال تعالى: والذين آمنوا وعملوا الصالحات لا نكلف نفسًا إلا وسعها أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون الرابط هو اسم الإشارة (أولئك) ربط بين المبتدأ والخبر اللذين فُصلا بجملة اعتراضية (لا نكلف نفسًا إلا وسعها). 7- الاستثناء: مثال: (قام القوم إلا حمزة) الرابط هو (إلا) ربطت بين المستثنى (حمزة) والمستثنى منه (القوم).

- أولها، ثانيها، ثالثها۔۔۔ - آخرها ۔۔۔ 8- من العبارات الدالة على الترتيب: - أولها، ثانيها، ثالثها۔۔۔ - آخرها ۔۔۔ - نبتدئ ب۔۔۔ - نختم ب۔۔۔ - ومن ثمَّ۔۔۔ 9- العبارات الدالة على الاستنتاج: - والنتيجة هي۔۔۔ - وبناء على ذلك، نجد أن۔۔۔ - وعليه، يمكن أن نقول۔۔۔ - ويُفهم من ذلك۔۔۔ - ولذلك نرى۔۔۔ - ولهذا يجب۔۔۔

- ويمكن أن نُجمِل ما سبق في الآتي۔۔۔ - وخلاصة الأمر هو ۔۔۔ 10- العبارات الدالة على الاختصار: (وغالبًا تكون في نهاية الفكرة) - ويمكن أن نُجمِل ما سبق في الآتي۔۔۔ - وخلاصة الأمر هو ۔۔۔ - ونوجز ذلك في۔۔۔ - وباختصار نقول۔۔۔ 11- العبارات الدالة على الزيادة في التوضيح: - يضاف إلى هذا۔۔۔ - فضلا عن ذلك۔۔۔ - بالإضافة إلى ما سبق۔۔۔ - وعلى العكس من هذا نجد۔۔۔ - كما أن۔۔۔ - وأيضًا۔۔۔ وكذلك۔۔۔ - ولتوضيح هذا۔۔۔ - وذلك على النحو الآتي۔۔۔ - وللإجابة على ذلك نقول۔۔۔

11- العبارات الدالة على التمثيل: 10- العبارات الدالة على السبب: - لأنه۔۔۔ - لكي۔۔۔ - والسبب هو۔۔۔ - والعلة هي۔۔۔ 11- العبارات الدالة على التمثيل: - ومن ذلك۔۔۔ - فعلى سبيل المثال۔۔۔ - ومنه۔۔۔ - نحو۔۔۔

التدريب الأول/ اختاري أداة الربط المناسبة فيما يأتي:ـ 1- النمر قوي ........ الأسد أقوى منه. (لكن / أو / لأنه) 2- ........ تذاكر دروسك تنجح. (لـ / لكن / إنْ) 3- أحب والديَّ .... أستمع إلى نصحهما. (و/ لكن / أو) 4- تفاءل ولو تكالبت عليك الهموم؛........ الوعد بالفرج مضمون بنص الكتاب. (لكن ، أو ، لأن) 2- توكل على الله حق التوكل ...... تكفل كل أمرك. (لـ / لكن / إنْ)

التدريب الثَّاني/ اربطي بين الجمل الآتية بأدوات الربط المناسبة لتصبح فقرة مفيدة: حضر الطلاب في أول أيام الدراسة - زميلهم خالد لم يحضر - سأل المعلم عنه - أخبره صديقه محمد بأنه مريض - قرر المعلم وطلابه زيارته للاطمئنان عليه.

وُلد نجيب محفوظ في حي الجمالية (و، ف، ثم) هو أحد الأحياء الشعبية في القاهرة (حيث، ثم ) يقع بجانب مسجد الحسين بالأزهر. (ورغم أن، حيث إن، ولذلك) والده كان موظفًا حكوميًا بسيطا، إلا أنه كفل لابنه التعليم المناسب، (ثم، فـ، إلى) غير عمله وعمل في التجارة بعد ذلك. كان محفوظ قارئًا ممتازًا (فقد، يعود الأمر) قرأ للمنفلوطي وترجم بعض أعماله، (كما، إضافة لذلك، ثم) قرأ لطه حسين والعقاد وسلامة موسى وإبراهيم المازني وتوفيق الحكيم وغيرهم. (ومع ذلك، وبرغم ذلك، من أجل ذلك) لم يهمل قراءة الأعمال الكلاسيكية سواء أكانت عربية أم غربية.

وقد بدأ نشاطه الأدبي في سن مبكرة (وذلك، حيث إن) بكتابة المقالة والترجمة. ثم اتجه لكتابة القصة القصيرة والرواية. ويعدُّ محفوظ في الوقت الحاضر أشهر الروائيين العرب، (فقد، وبعبارة أخرى) ألف العديد من الروايات والقصص التي نالت شهرة كبيرة سواء في مصر أو في البلاد العربية الأخرى.