دور أخصائي التخاطب في الدمج و الخطة التعليمية الفردية لمياء محمد العبدالكريم جامعة الملك سعود, الرياض lamyaslp@hotmail.com
العناصر 1. مقدمة في الدمج 2. الدمج حسب المقاييس العالمية 3. الدمج في الواقع المحلي 4. دور أخصائي التخاطب في الدمج و الخطة التعليمية الفردية
1. مقدمة في الدمج آلية (process) الهدف العام: الإعتماد على النفس (كفاءة الحياة, الإقتصاد الخاص و العام, الخ) تخطيط الدمج و التدخل و طرقه هي المؤشر و ليس الدمج بذاته يشمل حالات باحتياجات مختلفة (ادراكية, جسدية, تعليمية, اجتماعية-نفسية, ثقافية) و حسب عمر التلميذ و أدائه و قلق الأهل و رأي التلميذ في قدراته تفعيل قيم روحانية و مسؤولية انسانية مسؤولية انسانية: كل فرد بقدر الإمكان يكون له دور في المجتمع
عرض مبدأعقائدي: توجيه رباني: يزكى: يتطهر, يذكر (الاستجابة بالفطرة للتعلم) و قد تكون قدوة
تفعيل سياسات التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة استراتيجيات لتوصيل خدمات التعليم الخاص و المساندة: الخدمات تصل للتلميذ في الفصل المصادر (المنهج و المنهج المخفي) الموارد البشرية لا زال تعريف الدمج متغير عالمياً
2. الدمج حسب المقاييس العالمية
UNICEF - For every child, Health, Education, Equality, Protection - Advance Humanity WHO International Classification of Functioning, Disability and Health - Children and Youth Version. ICF-CY (healthy educational envirnoment)
Individuals with Disabilities Education Act (IDEA) (1975, 2004) Rights to free and appropriate public education in the least restrictive environment Mainstreaming Individualized Educational Programs (IEP) Special education process The Americans with Disabilities Act of 1990 (ADA)
تجربة الولايات المتحدة الأمريكية التركيز على البراهين لأفضل برنامج في تطبيق الدمج: مشروع ولاية واشنطن: Seth Woodard Elementary School عدد الطلاب: 569 عدد طلاب التربية الخاصة: 67 نظام فحص يقود لتحديد طرق تعليمية للأطفال توثيق معلومات عن الأطفال و الربط مع تقييم الولاية مشاركة منتظمة و مستمرة مع الأسرة تركيز التقييم حسب مخرجات التعليم (في القراءة, الكتابة, و الرياضيات) برامج الصيف لدعم الطلبة
واقع الدمج في النظام التعليمي الحالي نظام رعاية المعوقين بموجب المرسوم رقم (م/37) وتاريخ 23/9/1421هـ القاضي بالموافقة على قرار مجلس الوزراء رقم (424) وتاريخ 25/9/1421هـ. في المادة الثانية: المجالات التعليمية والتربوية: تقديم الخدمات التعليمية والتربوية في جميع المراحل (ما قبل المدرسة، والتعليم العام، والتعليم الفني، والتعليم العالي) بما يتناسب مع قدرات المعوقين واحتياجاتهم، وتسهيل التحاقهم بها، مع التقويم المستمر للمناهج والخدمات المقدمة في هذا المجال.
وزارة التربية و التعليم برامج التربية الخاصة: هي برامج ذوي الاحتياجات الخاصة المقدمة في المدارس العادية أو الملحقة بمعاهد و برامج التربية الخاصة. الدمج: هو تربية و تعليم التلاميذ غير العاديين في المدارس العادية مع تزويدهم بخدمات التربية الخاصة. الفصل الخاص: هو غرفة دراسية في المدرسة العادية تتلقى فيها فئة محددة من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة برامجها التربوية معظم أو كامل اليوم الدراسي.
رأي العامة ”منح ذوي الإحتياجات الخاصة نفس الحقوق التي يتمتع بها الأشخاص العاديون, خاصة وأن ذوي الإحتياجات الخاصة يعانون من "التمييز" في كافة أوجه الحياة, ومن بينها فرص التعليم والعمل والصحة وممارسة حقوقهم القانونية. بالإسهام في إدماج ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع“ http://www.m3aq-ksa.com
واقع الدمج حالة الطفل عبدالعزيز: التشخيص: إصابة رأس نتيجة حادث سيارة, ضعف عضلي, ضعف في المشي, ضعف متوسط إلى شديد في القدرات اللغوية-الإدراكية. قابل للتعلم الدمج: مدرسة حكومية عادية, تدريس الطفل في فصل مستقل مع 2 من الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة المشكلة: صعوبة استخدام دورة المياه حل المدرسة: الانتقال إلى التربية الفكرية!
ما الحل؟ لجوء الأهل إلى مصادرهم الخاصة؟ عدم حصول التلميذ على حقه في التعليم؟ تأثر كفاءة الحياة للفرد و الأسرة تأثير ذلك على الإقتصاد و المجتمع
دور أخصائي التخاطب في الدمج و الخطة التعليمية الفردية دور أخصائي التخاطب في الدمج و الخطة التعليمية الفردية
نموذج دور أخصائية التخاطب في الولايات المتحدة الأمريكية المؤهلات التعليمية: ماجستير في اضطرابات التخاطب/السمع شهادة الكفاءة السريرية مع التدريب في خدمات الدمج الممارسة في إطار ميثاق أخلاقيات المهنة و مقاييسIDEA الخدمات السريرية: دور عام في الفصل و دور خاص في برنامج الدمج أهداف الخطة التعليمية الفردية للدمج
لماذا أخصائية التخاطب المناسبة للتدخل في صعوبات التعلم لارتباطها باللغة تخصصها في اللغة بما يشمل اكتساب اللغة و قياس قدرات مهارات اللغة و علاجها مع ربطها بمتطلبات المنهج التدريب السريري على طرق علاج اضطرابات اللغة و غيرها من اضطرابات التواصل ( مثل: الكلام, الصوت, التأهيل السمعي, معالجة المعلومات) التخصص في اضطرابات البلع (يدمج أطفال أكثر ممن لديهم حالات طبية خاصة)
طرق خدمة التدخل للتلاميذ ذوي اضطرابات التواصل: الخدمة المباشرة (السحب من الفصل): خصوصية الهدف و تركيزه العمل مع تلميذ أو مجموعة صغيرة لاضطرابات الصوت, طلاقة الكلام, أو النطق أو الحالات الشديدة أو من ابتدأ استخدام وسائل التواصل البديلة و لكن: - مشكلة تعميم المهارات و قلة التواصل مع المعلم
الخدمة في الفصل (الأفضل من مبدأ الخدمة تصل إلى التلميذ): بيئة تعليمية بأقل عوائق (Least Restrictive Environment) محيط تعليمي و اجتماعي عادي سهولة ربط التدريب بالمنهج و التعاون مع المعلم بطرق التدريب في الفصل للأطفال الصغار للحاجة إلى التواصل الإجتماعي و من يظهر عنده علامات الضعف و لكن:- صعوبة تنسيق الجدول و الخدمات المساندة الأخرى و التعاون مع المعلم - الحاجة إلى تعريف وظيفي لدور الأخصائية في الفصل
توصيل الخدمة للتلميذ في مجتمعه لتعميم المهارات في المنزل لتعميم المهارات في المجتمع الارشاد: لدعم اكتساب و استمرارية مهارات التواصل مع المعلم للأهداف الخاصة بتلميذ في الفصل تنوع الأخصائية دورها حسب احتياجات التلميذ
اشراك فريق المدرسة و الأهل بالبرنامج و التوصيات آلية عمل الأخصائية: تحديد التلاميذ ذوي الإحتياجات التعليمية الخاصة و متابعة من لديهم احتمال (عمل مسح مبدئي أو ل العام, مقابلة المعلمات, وضع استبيان للمعلمات عن الأطفال المختلفين) فحص عميق للتلميذ للتشخيص و اعداد خطة للعلاج و مخرجات مع تنسيقها مع التقييم العام و توفير بيانات عن التعلم/التحسن باستمرار عن طريق القياسات و التقارير اليومية و الإسبوعية و الشهرية و الفصلية و السنوية اشراك فريق المدرسة و الأهل بالبرنامج و التوصيات اختيار موضوع الدرس (مثل: اللغة العربية, العلوم) Assessment helps to determine the curriculum and provides feedback to quality assurance and curriculum reform
مراجعة منهج المادة (مثل: كتاب المادة و غيره) و تحديد المتطلبات اللغوية (أو أي أهداف أخرى) للدرس و اعداد خطة التدخل و الوسائل المساعدة مشاركة معلمة الفصل و معلمة التربية الخاصة بأهداف التخاطب طويلة و قصيرة الأجل في الخطة التعليمية الفردية و طرق تفعيلها و تعميمها في المنهج تعديل الفصل و تحسين موضع التلميذ التعاون مع فريق العمل في المدرسة
نموذج لجزء التواصل في الخطة التعليمية الفردية المستوى الحالي للأداء الأكاديمي تلخيص أداء التلميذ في برنامج التعليم الحالي التواصل: أداء التلميذ في التقييم, ضعف المهارات و كيف تؤثر على التعلم نقاط القوة الاحتياجات: أي مهارات تحتاج للتدخل و التحسين كيف تأثر احتياجات التلميذ الخاصة على الاندماج و التطور في المنهج العام
هدف سنوي مقياسي في التواصل التلميذ سيحسن مقدراته اللغوية الإجتماعية المرتبطة بالتواصل مع المعلمة و الأقران أهداف تدخل قصيرة - سيأخذ دوره في المحادثة خلال التداخل في الفصل أو بين القرناء - يتواصل في مواقف مختلفة مع القرناء و معلمي الفصل, و موظفي المدرسة عن طريق الإستجابة للآخرين (مثل: المشاركة أثناء الحلقة, أخذ دور في الملعب, طلب شيء من المعلمة) - ينهي المهام باستقلالية أو مع مجموعة - يفهم و يستجيب لنوايا الآخرين
مقياس الأداء: 75% أو أفضل في الجلسة أو تحسن عام في الفصل جدول الفحص: شهري طريقة التقييم: بيانات الأخصائية عن تقدم الحالة, ملاحظات المعلمة و الأهل, الفرق بين درجات التقييم قبل و بعد التدخل
أخصائي التخاطب في المملكة ”معلم تدريبات النطق و الكلام (أخصائي اضطرابات التواصل): هو الشخص المسئول عن تشخيص حالات اضطراب التواصل لدى التلاميذ في المدرسة و عمل الخطط العلاجية التدريبية اللازمة حسب التشخيص الفردي.“ القواعد التنظيمية لمعاهد و برامج التربية الخاصة وزارة المعارف الأمانة العامة للتربية الخاصة (1422هـ) www.se.gov.sa
المهام ” تشخيص اضطرابات التواصل لتحديد الخدمات, تحويل الحالات, إعداد الخطط التأهيلية و تنفيذها حسب الخطة التربوية الفردية, متابعة تقويم التلميذ, إطلاع الأسرة على الخطة الفردية و إشراكها, التعاون مع المعلمين, المشاركة في اللجان و فرق العمل داخل و خارج المدرسة, العمل على استفادة التلميذ من المعينات السمعية و برامج التدريب السمعي, نشر الوعي, المشاركة في النشاطات العلمية في المجال, القيام بأي أعمال أخرى تسند إليه.“
مؤهلات الأخصائي السعودي: بكالوريوس في اضطرابات التواصل من برنامج معتمد آخرين: معلم تربية خاصة معلم عام تم تدريبه على مهارات التخاطب في فترة قصيرة
دور أخصائية التخاطب الحالي فحص و تشخيص التلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة فقط تدريب معلمات الفصل في فترة قصيرة على علاج اضطرابات التواصل
توصيات اعتماد أن مهمة أخصائية التخاطب/السمع يؤديها من هو مؤهل تعليمياُ في هذا التخصص تعميم وظيفة أخصائي التخاطب و السمع في جميع المدارس الحكومية دعم و تأسيس برامج ماجستير في اضطرابات التواصل و البلع في المملكة تحليل الإحتياجات تحديد الأهداف (مخرجات الدمج) (الإنسان مشروع وطني) تحديد الصعوبات و محاولة معالجتها US curriculum reform in 1990’s: Advanced Placement Courses: predicts college success, equal opportunity, curriculum reform المساند: الأ×صاشييات, المعلمين في مرحلة التدريب
اشراك المستفيدين: الطلبة, الأسرة, المعلم, المدرسة, مدير المدرسة, وزارة التعليم و المؤسسات الأخرى دراسة احتياجات الدمج المالية و حسابها في الميزانية عند التخطيط الإستعانة بالمصادر و استخدام التكنولوجيا في التعليم تكوين فرق عمل بين المستويات و الصفوف و آلية للتواصل لمساعدة التلميذ على الإنتقال و تلبية احتياجاته
تطوير مشروع وطني للتدريب المكثف على ممارسة الدمج الأفضل و تدريب الكادر التعليمي و المساند باستمرار مع مطابقة المهارات مع المهام آلية الانتقال من مرحلة إلى أخرى المنهج يعتمد على مخرجات التعليم و المجتمع ادماج منهج اعداد للتعليم العالي في المراحل الأخيرة تقييم المخرجات (outcome-based assessment) الممارسة بناء على البراهين يجب أن يشمل جميع المراحل التعليمية و يستمر حتى يتخرج التلميذ و يتبعه تنسيق الإنتقال إلى التدريب المهني
البرامج الصيفية برنامج للانتقال و التهيؤ للتدريب المهني تحديث و تعديل بنود الدمج حسب المستجدات العلمية و التطبيقية عالميا و تطور الإحتياجات المحلية إعادة تأهيل المناهج العامة والتقييم دعم أبحاث لدراسة متغيرات الدمج محلياً دراسات مقارنة مع ما توصلت إليه الأبحاث السابقة تقنين مقاييس الدمج محلياً المرتبطة بالتعليم, و اللغة و الثقافة و شمولها للمهارات الأكاديمية و الإجتماعية وجدوى الدمج على المدى البعيد لاستمرارية المهارات تشمل جميع المراحل
الأطفال الموهبين و احتياجهم لخدمات خاصة
مراجع American Speech-Language-Hearing Association. (1996). Inclusive Practices for Children and Youths With Communication Disorders [Technical Report]. Available from www.asha.org/policy Boone, Letsky, Wallach,Young, Gingrass, & Daly. (2007). Role of SLP: a Method of Inclusion. ASHA. Office of State Superintendent of Public Instruction, Special Education (Olympia, WA) Polloway, Patton, & Dowdy. (2001) Teaching Students with Special Needs in Inclusive Settings.