إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية البَلاغَةُ الإيجاز إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
علوم البلاغة علم البيان علم البديع علم المعاني
علم البيان التشبيه الاستعارة الكناية علم المعاني علم البديع علم البيان يختص بجمال الأسلوب وتأثير الايقاع ويقسم إلى: يختص بالتراكيب ووظائفها يختص بتصوير المعنى بأساليب مختلفة مثل مثل المعنوية اللفظية الإيجاز الاطناب القصر التشبيه الاستعارة الكناية الطباق التّورية السجع الجناس
والإيجاز من مظاهر الإعجاز الّلغويّ في القرآن الكريم . في اللّغة هو الاختصار اصطلاحاً : التعبير عن الأفكار والمعاني الكثيرة بأقل عدد من الألفاظ والإيجاز من مظاهر الإعجاز الّلغويّ في القرآن الكريم .
المجموعة الأولى نَقرأُ الأمثلة الآتية :- نَقرأُ الأمثلة الآتية :- 1- قال تعالى : (وإنّي كلّما دعوتُهُم لِتَغفِرَ لَهُم جَعَلوا أصابِعَهُم في آذانِهِم) 2- قال تعالى :( يُرسِل السّماءَ عَليْكُم مِدراراً ) 3- قال تعالى : (إنّكَ إن تَذَرْهُم يُضِلّوا عِبادَكَ )
يرسل الله (مطر) السماء مدراراً على المستغفرين ولا يرسل السماء ذاتها. 1- قال تعالى : (وإنّي كلّما دعوتُهُم لِتَغفِرَ لَهُم جَعَلوا أصابِعَهُم في آذانِهِم) أولاً تقدير قوله تعالى : أنَّ قوم نوح جعلوا ( أطراف ) أصابعهم في آذانهم ولم يضعوا أصابعهم كُلّها 2- قال تعالى :( يُرسِل السّماءَ عَليْكُم مِدراراً ) ثانياً يرسل الله (مطر) السماء مدراراً على المستغفرين ولا يرسل السماء ذاتها.
ثالثاً حيث تحذف كلمةٌ ، أو شبه جملة ، أو جملة . 3- قال تعالى : (إنّكَ إن تَذَرْهُم يُضِلّوا عِبادَكَ ) ثالثاً إنّكَ إن تذرهم (على الأرض) يضلّوا عبادك ، أي إن تتركهم أحياء سيسعون بالضلالة بين النّاس . وهذا ما يسمّى ( إيجاز الحذف ) حيث تحذف كلمةٌ ، أو شبه جملة ، أو جملة .
ويكون ترك ذكرها أفصح من ذكرها . وهو بابٌ من أبواب البلاغة العربية . وأتمَّ للإبانة وأزيَدَ للإفادة وهو بابٌ من أبواب البلاغة العربية .
المجموعة الثانيّة 1- قال تعالى : (ما لكم لا ترجون للهِ وقاراً ،وقد خلقكم أطواراً ) 2- قال تعالى : ( والله جعل لكم الأرض بساطاً، لتسلكو منها سبلاً فجاجاً) 3- قال تعالى : ( ولكم في القَصاصِ حياةٌ يا أولى الألباب)
بكلمة واحدة ( أطواراً) وهي أوّلاً 1- قال تعالى:(ما لكم لا ترجون للهِ وقاراً ، وقد خلقكم أطواراً ) أوّلاً أوجزت الآية ( وقد خلكم أطواراً ) مراحل تطور الجنين في بطن أمّه (نطفة ثمّ علقة ثمّ مضغة) بكلمة واحدة ( أطواراً) وهي
كما أنّ الآيتين في المثال الثّاني ، تحملان معاني كثيرة تشير إلى: ثانياً 2- قال تعالى : ( والله جعل لكم الأرض بساطاً، لتسلكو منها سبلاً فجاجاً) كما أنّ الآيتين في المثال الثّاني ، تحملان معاني كثيرة تشير إلى: تذليل الله الأرض في خدمة الإنسان ، بحيث يسهل عليه التنقل في طرقاتها ، وشعابها ، وجبالها. كما يسهل عليه تسخيرها لخدمته ، وتلبية احتياجاته بمختلف الطرق والأساليب.
3- قال تعالى : ( ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب) ثالثاً تلخص الآية السّابقة ، أثر القصاص في المجتمع الإسلامي : من تخويفٍ للقاتل ، وحقن للدّماء ، والشعور بالأمن والأمان ، والحد من الجريمة إيجاز القصر ، الّذي تفيض به لغة القرآن الكريم وهذا يسمّى
نَستنتجُ الإيجاز ما الفرق بين نوعي الإيجاز: هو التعبير عن الأفكار الواسعة والمعاني الكثيرة بأقلِّ عددٍ من الألفاظ ، مع مراعاة الإبانة والإفصاح. ما الفرق بين نوعي الإيجاز: إيجاز الحذف : غايتهُ اختصار الكلام ، وتقليل ألفاظه إيجاز القصر : فيحمل معاني كثيرة في ألفاظ قليلة.
جمال الإيجاز في إثارة العقل وتحريك الذّهن وإمتاع النّفس وتسهيل الحفظ
تَدْريباتٌ
التدريبُ الأوّل إيجاز بالحذف : اعقل الأمر وتوكل على الله. نوضّحُ الإيجاز فيما يأتي ونذكرُ نوعَهُ:- التدريبُ الأوّل قال تعالى : (وما كنت متخذ المضلينَ عضداً ) أوّلاً إيجاز بالقصر : حيث شملت كلمة ( المضلين) كل فكرة أو عمل يضلُّ الإنسان في كل زمان ومكان وفي أي قضيّة كانت سواء في خلق السماوات والأرض أو غيرها. ثانياً الأب ناصحاً ابنه : اعقل وتوكل إيجاز بالحذف : اعقل الأمر وتوكل على الله.
إيجاز بالحذف : أي اسأل طلاب الصّف. الطّالبُ مدافعاً عن نفسه أمامَ معلّمه : اسأل الصف. ثالثاً إيجاز بالحذف : أي اسأل طلاب الصّف. قال تعالى: ( ولو لا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) رابعاً إيجاز بالقصر : المعركة دائمة بين الخير والشر ، والحق والباطل ، وسيطرت الشّر والباطل فسادٌ في الأرض ومقاومة الخير للشر دفع للفساد ، ورد الاعتداء أمان للناس جميعاً .
جاء الوجود التدريب الثاني تضوّعت مسكاً بك الغبراء نعود إلى قصيدة (ولد الهدى) لأحمد شوقي ، ونناقش معاً ما تضمنته من مظاهر الإيجاز ، موضّحين نوعه التدريب الثاني إيجاز بالحذف : :المراد أهل السماء بك بشر الله السماء إيجاز بالحذف :( المراد: تراب الأرض فاح طيباً ومسكاً ). تضوّعت مسكاً بك الغبراء جاء الوجود إيجاز بالحذف : إلى الوجود
أثنى المسيح عليه خلف سمائه وفعلت ما لا تفعل الأنواء ومن الخليل وهديه سيماء إيجاز بالقصر : الدين الإسلامي دين حنيف يحمل نفس مبادئ إبراهيم عليه السلام من الدعوة لتوحيد الله والإيمان به , فملة الإسلام هي نفسها الحنيفية التي نادى بها إبراهيم عليه السلام. أثنى المسيح عليه خلف سمائه إيجاز بالقصر : يتضمن قصة المسيح عليه السلام، إذ يعود بذاكرة القارئ إلى قصته , فهو لم يقتل ولم يصلب، بل رفعه الله إلى السماء، وسيعود إلى الأرض مرة ثانية بإذن ربه وفعلت ما لا تفعل الأنواء إيجاز بالقصر : الأنواء هي الأمطار ، أي ما تفعله الأمطار بالأرض من ريٍّ وإنبات وأنهار.....
النهاية