نظرية العرض أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى استاذ النظرية الاقتصادية الجزئية في الجامعة المستنصرية - العراق
مفهوم العرض يتناول مفهوم العرض موقف المنتجين وردود أفعالهم باتجاه الكميات التي يرغبون بإنتاجها وبيعها من سلعة ما. ويمكن تعريف العرض بأنه الكميات من سلعة ما التي يرغب المنتجون بإنتاجها وبيعها من سلعة ما في ظل مستويات مختلفة من الأسعار لتلك السلعة وفي فترة زمنية محددة ، ومن هنا نجد ان العرض هو غير ثابت بل يتغير خلال الزمن ،فقد يقبل المنتجون بعرض كمية من سلعة ما وبسعر محدد خلال فترة زمنية محددة لكنهم قد يرفضون أو يقبلون بذلك السعر في فترة لاحقة
تغيرات العرض يتغير العرض بتأثير عدد من المتغيرات الأساسية، ويطلق على علاقة العرض بتلك المتغيرات بدالة العرض كما موضح في صيغتها أدناه:-
العوامل المحددة للعرض 1.طرديا مع سعر السلعة نفسها. 2.عكسيا مع اسعار مستلزمات الانتاج ومدى توفرها . 3.طرديا مع الاعانات وعكسيا مع الضرائب. 4. طرديا مع المستوى التكنولوجي 5. طرديا مع الفترة الزمنية
1.طرديا مع سعر السلعة نفسها.
Pالسعر 12 11 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1 Qs الكمية المعروضة 100 90 80 70 60 50 40 30 20 10
قانون العرض ان الكمية المعروضة من سلعة ترتبط بعلاقة طردية مع سعرها بافتراض ثبات العوامل الاخرى المؤثرة في العرض.
تغير الكمية المعروضة وتغيير العرض يتغير عرض سلعة عندما تتغير اسعار مستلزمات الانتاج ومدى توفرها او يتغير المستوى التكنولوجي مثلا بافتراض بقاء سعر السلعة ثابتا وذلك بانتقال كامل منحنى العرض مقتربا من المحور الصادي عند الانخفاض و مقتربا من المحور السيني عند الارتفاع. تتغير الكمية المعروضة من سلعة عندما يتغير سعر السلعة بافتراض بقاء العوامل الاخرى المحددة للعرض ثابتة ويجري الانتقال على نفس منحنى العرض
شكرا لاصغائكم