مواقع ذات أهمية دينية وتاريخية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الجمهورية اليمنية.
Advertisements

الأشكال التضاريسية للأراضي العربية
1- اتساع تجارة انجلترا الخارجية توفر الأيدي العاملة الرخيصة
عنوان الدرس العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الارض ((الرياح))
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
ثلاثية البردة: دراسة تحليلية مقارنة
البحر المتوسط الإدارة العامة لمركز المعلومات - إدارة الإحصاء الثروة السمكية بالبحر المتوسط.
سورة التين.
اعداد :نجوى الشيخ علي مديرة المدرسة منى مصطفى
إندماج البيئة والتنمية:
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
اليوم اود ان اقص عليكم قصة جميلة تستحق القراءة
إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة
إشراف الأستاذ الدكتور/ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجنوبي
A Mysterious Tree in Andhra Pradesh -India
قواعد أخرى في الاستدلال
النَّبي عاموسُ (عا 1/1- 9/15)
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
معركة مؤتة هي أكبر لقاء مثخن خاضها المسلمون في حياة النبي 
الأردن منذ العصر العباسي حتى نهاية العصر المملوكي
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
مذكرة السجى في الدراسات
P.
عمل معلمة المادة: نهال أحمد.
قصة اكتشاف الساعة وتحديد الوقت
من كتاب: اسرائيل- الانسان والمدى, מטח, 2008 , صفحات
القرآن الكريم والقراءات
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
مصادر المياه في المملكة
القصص و الأساطير.
إعداد : أفنان عقيل حسن مقطوف
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
مدرسة شهداء دير البلح الثانوية
نظرية زحزحة القارات المستوى : الثانية ثانوي إعدادي
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
العصر الفيودالي العصور المظلمة لأروبا من إنجاز: أسامة أحمام و
الحالة السياسية. الحالة السياسية الحجاز فتح السلطان العثماني سليم الأول مصر أعلن الشريف أبونمي حاكم الحجاز تبعيته للدولة العثمانية حمى العثمانيون الحجاز:
تكملة الوحدة «5»أخلاقيات المهنة 2 6- خلق الكفاءة
جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة والاقتصاد
من فضائل صلة الرحم.
1. كيفين يذهب البولينج. كلما كان الأوعية الكرة، وقال انه نقل الطاقة من يده إلى الكرة البولينج. كمية الطاقة قبل نقل هو ____________ كمية الطاقة بعد النقل.
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
مسابقة محمد مصعب سليلو www,mossab,ek,la.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
أعداد السكان.
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
اليهود في العالم المتوسطي
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
A السعي من أجل الأرض المقدسة الحروب الصليبية = "المحددة مع الصليب"
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول.
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
صعود الإقطاع في أوروبا خلال العصور الوسطى
تمهيد أقوال في النجاح.
طريقة القطاعات   تستخدم هذه الطريقة في الدراسة عندما يوجد اختلاف وتغير في الكساء الخضري المنظور بالعين المجردة ، أو وجود تغيرات في طبوغرافية الأرض وتضاريسها.
هواء ملوث بدخان المصانع
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
أما الآن فنكون مع مسابقة مثيرة بعنوان
معلم الصف الثالث الابتدائي
سريان المياه السطحية (السيول) (surface flow)
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
ثانياً: الحقبة الثانية :
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
نسخة العرض التّقديمي:

مواقع ذات أهمية دينية وتاريخية

الشجرة المباركة (الشجرة التي استظل بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم) الشجرة المباركة (الشجرة التي استظل بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم)

تقع منطقة البقيعاوية في الشمال الشرقي من الأردن، بين بلدتي الأزرق والصفاوي إلى الشرق من الطريق المعبد الواصل بينهما وعبر طريق شبه ترابي ممتد لمسافة 14 كم. وعن العاصمة عمان حوالي (215) كم. ويطلق عليها فيضة البقيعاوية والفيضة هي كثيرة الفيض اي ماء يفيض والبقيعاوية مصغر بقعة وهي مكان كثير الماء في جوفه اي ان فيضة البقيعاوية اكتسبت هذا الاسم بسبب التقاء عدد من الاودية عنده

صورة تظهر انها الشجرة الوحيدة في المنطقة

والمنطقة عبارة عن ارض سهلية ممتدة تتوسط الحدود السورية والسعودية والعراقية واشتهرت لوجود شجرة وحيده فيها، وهي شجرة من البطم الاطلسي المذكر  pistacia atlantica يتجاوز قطر ظلها 50م، يصل ارتفاعها إلى 11م وقطر جذعها إلى 90 سم ويقدر عمرها بما يزيد على 1450سنة، ولها ساق متجدلة تدل على قدمها وجذورها ضاربة في اعماق الارض ولكثافة جذورها ظهرت بعض هذه الجذور وكانها ضفائر مجدلة. واثارت هذه الشجرة جدالاً كبيراً على مدى السنوات الماضية لجهة قول البعض ان الرسول عليه الصلاة والسلام قد تفيئ تحت ظلها، وكانت القوافل تتخذ منه محطة على الطريق، بسبب وجودِ شجرةٍ ضخمة فيها، قبل أن تكملَ رحلتَها إلى بصرى الشام.

هذه الشجرة لها من الفوائد حيث يستعمل سكان بلاد الشام بذورها في التوابل وخلطات الزعتر، وهي ايضا جيدة لامراض الجهاز الهضمي، واما الاصماغ التي تفرزها فهي تشبه شجرة المستكة pistaci lentisicus ، وهذه الاصماغ قاتلة للجراثيم ومطهرة للفم ولها رائحة جيدة

يصب في قاع البقيعاوية من الجهة الشرقية وادي الجحيش، كما يرفد وادي علي القادم من الأراضي السورية قاع البقيعاوية بماء السيول إضافة إلى الأودية التي تصب فيه مثل وادي الصفاوي واللحفي وتل رماح التي يتحصل ماوءها في النهاية بقاع البقيعاوية والذي يعد من أخصب مناطق الصفاوي، ليتجمع في قاع لا مخرج له ولذلك سميت المنطقة التي يتجمع فيها الماء بالخرزة.

وقديما يمر في هذا القاع طريق تجاري قادم من دومة الجندل فالأزرق فبصرى الشام، ويحوي بقايا ثلاثة مساجد أموية وعباسية وأيوبية مع عشرات من النقوش العربية ومئات من المقابر الإسلامية وسد مائي يصب فيه غدير ماء يجري بعد موسم المطر لمدة 4 أشهر.

ولعل أول أرض وطئتها قدم الرسوم الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم خارج الجزيرة العربية هي أرض الأردن بصحبة عمه أبو طالب وهو لم يبلغ العاشرة من عمره الشريف في قافلة تجارية لقريش، حيث لاحظ الراهب بحيرى قافلة قريش وهي قادمة من الحجاز بأن سحابة تظل صبيا وشجرة انحنت وضمت أغصانها ليستفيء بها فدهش وحسب أنه هو النبي الذي بشر به الكتاب، وما أن تحدث إليه ومع عمه أبي طالب وكشف عن ظهره الشريف ورأى خاتم النبوة بين كتفيه حتى أيقن أنه هو النبي أحمد المرتجى

كما استظل الرسول الكريم مرة أخرى تحت هذه الشجرة المباركة عندما التقى بالراهب نستور وعمره الشريف لا يتجاوز 25 سنة وكان بتجارة لخديجة عليها السلام وبرفقته غلام لها اسمه ميسرة، وكل ذلك قبل بعثته صلى الله عليه وسلم.

وقد شاءت العناية الإلهية أن تبقى هذه الشجرة بكل بهائها وجمالها خالدة عبر الزمان في عمق الصحراء الأردنية في أرض جرداء لا تملك مقومات الحياة كمعلم ديني وتاريخي وشاهد على ما حدث، لقد دلت الحفريات الأثرية على مرور الطريق الصحراوي القديم للقوافل التجارية الذي يربط الحجاز بالشام عند هذا المكان كاحد المحطات لطريق الايلاف القرشي. 

الحميمة (مركز انطلاق الدعوة العباسية) الحميمة (مركز انطلاق الدعوة العباسية)

تقع على بعد 80كم الى الغرب من مدينة معان، العاصمة الأولى للدعوة والثورة العباسية التي بدأت في الظهور بشكل سري مع مطلع القرن الثامن الميلادي، اتخذها العباسيون بلدة التجمع، واخذوا في نشر دعوتهم منها سراً، واختاروا مدينة الحميمة التي تقع على طرق القوافل التجارية مركزا لبداية دعوتهم، ويعتبر أبو جعفر المنصور الذي ولد ونشأ في الحميمة هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية التي ولدت وتشكلت ملامحها على مهد تراب الحميمة.

عشقها الملك النبطي الحارث الثالث الذي حكم من 87-62 قبل الميلاد، وشيد فيها أجمل مدينة ومركزا تجاريا مهما على الطريق التجاري وأطلق عليها اسم "الحوراء" والتي تعني بالارامية والعربية " الأرض البيضاء". وعلى الرغم من الارث التاريخي الكبير الذي تحمله الحميمة من آثار متنوعة نبطية ورومانية وبيزنطية واسلامية، الا انها لا تزال خارج الخارطة السياحية الأردنية.

تعاني المنطقة من تدن في مستوى الخدمات في المجالات كافة، وتفتقر الى الحد الأدنى المطلوب توفره لأي منطقة سياحية، ويمكن للمنطقة أن تصنع مكانا على خريطة السياحة الدينية نظرا لما تحمله من مؤهلات وذلك من خلال:

توفير خدمات البنية التحتية وتطوير خدمات الموقع. البدء بأعمال التنقيب واجراء دراسات والبحوث الأثرية والتاريخية. ترويج وتسويق المنطقة سياحيا ودمجها من خلال البرنامج السياحي لمناطق (البتراء_العقبة).

جبل التحكيم

تقع أذرح التي تضم جبل التحكيم (جبل ابي موسى الأشعري) الى الشمال الغربي من معان على بعد 22كم، في المنطقة الفاصلة بينها وبين الشوبك، وتتوسط جبال الشراة، واذا كان على تراب الحميمة بداية النشأة للدولة العباسية فإن على تراب أذرح اتضحت الملامح الشرعية لتكوين الخلافة الأموية.

وعلى هذا الجبل جرى التحكيم بين جند علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ومعاوية بن ابي سفيان بسبب مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه والمطالبه بدمه، وذلك بعد معركة صفين عام 37هـ وقد اختار جند علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ابا موسى الأشعري، واختار جند معاوية بن ابي سفيان عمرو بن العاص، كما هو مشهور في التاريخ الاسلامي وبعد تلك الحادثة آلت الخلافة الى معاوية بن ابي سفيان.

العقبة القديمة البوابة الشرقية (بوابة مصر) احد البوابات الاربعة للمدينة التاريخية أيلة.

العقبة القديمة: تقع على ساحل البحر الاحمر جنوب الاردن وتبعد عن العاصمة الاردنية عمان حوالي 330كم،هي المنفذ البحري الوحيد للأردن، تقع على رأس خليج العقبة شهدت استقرارا لعدد من الشعوب منذ الآف السنين بسبب موقعها الاستراتيجي على تقاطع الطرق بين اسيا وافريقيا واروروبا فكانت معبرا لطرق التجارة الدولية.

وتشكل أهمية كبيرة للسياحة الأردنية وتعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي الأردني سواء لتيارات السياحة الداخلية أو الدولية تمتاز بدفء شمسها ونظافة سواحلها ومناطق الغوص الجميلة.

قبل اسم العقبة كان يطلق عليها اسم آيلة وتعني في اللغة: «في مادة أيل في لسان العرب، أيل اسم من أسماء الله عز وجل عبرانيٍ أو سرياني، لأن إيلا لغة في إل وهو الله عز وجل» «وفي رأي آخر أيلة مشتقة من (أيل) الواردة في نص "جلجامش" بمعنى الله، وكان (أيل) إله الأكاديين والكنعانيين والعبرانيين، فهي بالتالي سامية وتعني (الله) وبهذا تتفق مع تفسير علماء اللغة العربية»

أما اسم العقبة فبرز في العصر المملوكي، حيث كانت المدينة تذكر بأيلة أو عقبة أيلة ردحاً طويلاً من الزمن، حتى غلب اسم العقبة عليها في العصر المملوكي. «العقبة في اللغة: الطريق الوعر في الجبل والجمع عقب، وعقاب، وعقبات»

منذ 4000 سنة ق.م كانت العقبة موطنا للعديد من الشعوب بسبب موقعها الاستراتيجي على البحر وعلى تقاطع الطرق بين آسيا وأفريقيا وأوروبا. كانت أحد أهم مدن النبطيين الذين توسعوا في المنطقة واستوطنوها. وكانت معبرا لطرق التجارة الدولية، تمر منها وتعود من خلالها القوافل القادمة من الحجاز وجنوب الجزيرة العربية متجهين إلى مصر أو بلاد الشام.

أطلق اليونانيون عليها اسم (بيرنايس) وأطلق عليها الرومان مسمى (إيلا أو إلينا). خلال العهد الروماني كان طريق (فيانوفاتريانا) يتجه جنوبا من دمشق مارا بعمّان وينتهي في العقبة ومن هناك تتصل بالطريق المتجه غربا إلى فلسطين و مصر.

بعد عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أصبحت العقبة تحت الحكم الإسلامي ثم تنقلت ملكيتها بين العديد من السلالات الحاكمة مثل الأمويون و العباسيون و الفاطميون و المماليك. خلال القرن الثاني عشر الميلادي قام الصليبيون باحتلال المنطقة وبنوا فيها قلعة لا تزال محفوظة إلى الآن. وبالإضافة إلى بناء القلعة قاموا بتحصين جزيرة تتبع الآن المياه الإقليمية المصرية وتبعد 7كم عن العقبة وتسمى جزيرة فرعون.

في عام 1170م استعاد صلاح الدين الأيوبي مدينة العقبة وجزيرة فرعون في عام 1170م استعاد صلاح الدين الأيوبي مدينة العقبة وجزيرة فرعون. ثم استولى عليها المماليك في عام 1250م وبنوا فيها حصنا في القرن الرابع عشر في عهد آخر حكامهم وهو قنصوه الغوري. مع بداية القرن السادس عشر خضعت المنطقة لنفوذ العثمانيين وفي فترة حكمهم بدأت تفقد العقبة أهميتها فصارت قرية صغيرة تعيش على صيد الأسماك.

خلال الحرب العالمية الأولى أجبرت القوات العثمانية على مغادرة القرية على يد القوات العربية بقيادة الشريف الحسين بن علي سنة 1917م ضاما العقبة لمملكته في الحجاز الأمر الذي أدى إلى فتح الأبواب لخطوط الدعم القادمة من مصر إلى القوات البريطانية والعربية في الأردن وفلسطين.

في عام 1965م تم الاتفاق بين الأردن والسعودية على أن تأخذ السعودية 6000 كم من الأراضي الصحراوية الداخلية الأردنية مقابل 12كم على الساحل في المنطقة القريبة من العقبة.

ومن اهم آثارها:- الكنيسة القديمة:- وهي من الاكتشافات الحديثة والمهمة في مدينة العقبة والتي يمكن أن تعطي إضافة للخريطة السياحية الدينية المسيحية في الأردن وذلك لقدم الفترة التي يعود بناء الكنيسة لها، فقد أرخت الكنيسة لنهايات القرن الثالث الميلادي وبدايات القرن الرابع الميلادي، وقد اعتبرها الفريق المنقب من أقدم الكنائس في الاردن.

آثار الكنيسة القديمة

تمكنت البعثات العلمية من الكشف عن بقايا مدينة أيلة الاسلامية التي بنيت في بدايات الدولة الاسلامية والتي ازدهرت واصبحت محطة لرحلات الحجاج الى مكة المكرمة، كما تبين نمطا مهما من انماط التحضر في بدايات الدولة الاسلامية، وانتقلت سيادة المدينة بما توافق مع الاحداث التاريخية التس شملت جميع مناطق المملكة.

من آثار ايلة القديمة

القلعة المملوكية ( بناها قنصوه الغوري الملك قبل الاخير بين ملوك المماليك) وهي اعادة لبناء قلعة قديمة، وتوجد بها نقوش تعود للقرن السادس عشر الميلادي، وعلى ما يبدو تراجعت اهمية المدينة بدخولها تحت السيادة العثمانية.

قلعة العقبة