Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA 2018-2019 Öğr. Yılı, Güz dönemi A.Ü. İlahiyat Fakültesi 1. Sınıf Tefsir Tarihi ve Usulü تاريخ التفسير وأصوله Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA 2018-2019 Öğr. Yılı, Güz dönemi
الأسبوع الرابع الناسخ والمنسوخ s.90-94 مفهوم النسخ في القرآن معنى النسخ (لغة) : الرفع والإزالة أو النقل قال الزجاج: "النسخ في اللغة: إبطال شيء وإقامة آخر مقامه، تقول العرب: نسخَت الشمس الظل: إذا أذهبته وحلت محله". ومثاله : آية: {إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون} [الجاثية/ 29]. نسخت الكتاب رفع حكم اية او صلاحيتها بنزول اية جديدة في عهد نزول القران إلغاء و تدريج او تبديل صلاحية آية أو تقييدها (في القرآن) مع نزول آية جديدة حدّه : الخطاب الدال على ارتفاع الحكم الثابت بالخطاب المتقدم على وجه لولاه لكالكانن ثلبتا مع تراخيه عنه (المحرر الوجيز ص 120)
النسخ (إصطلاحا) : فهو رفع حكم شرعي بدليل شرعي اخر, بينهما ترا خ زمن Mutlak olan ayetin takyit edilmesi, mücmel veya müphem bir ayetin tebyin edilmesi ve umumi hüküm ihtiva eden bir ayetin tahsis edilmesidir (Şatıbî, Muvafakat, 3: 344; İbnü’l-Arabî, Ahkâmü’l-Kur’ân, 1: 467) النسخ (إصطلاحا) : فهو رفع حكم شرعي بدليل شرعي اخر, بينهما ترا خ زمن
الآيات التي هي أساس هذه المسألة سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسٰى ﴿6﴾ اِلَّا مَا شَٓاءَ اللّٰهُۜ اِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفٰى «Biz sana okutacağız, sen de unutmayacaksın. Allah’ın dilmesi başka. O açık ve gizli olanı bilir.» (87 Alâ 6-7) وَاِذَا بَدَّلْنَا اٰيَةً مَكَانَ اٰيَةٍ وَاللّٰهُ اَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا اِنَّمَا اَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ اَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ “Biz bir ayetin yerine başka bir ayet getirdiğimiz zaman, -ki Allah ne indirdiğini çok iyi bilir- ‘Sen iftirâ ediyorsun’ derler. Hayır, onların çokları bilmiyorlar.” (Nahl 101-103) مَا نَنْسَخْ مِنْ اٰيَةٍ اَوْ نُنْسِهَا نَاْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا اَوْ مِثْلِهَا اَلَمْ تَعْلَمْ اَنَّ اللّٰهَ عَلٰى كُلِّ شَیْءٍ قَدٖيرٌ “Biz bir ayeti siler, unutturur veya ertelersek ondan daha iyisini veya onun bir benzerini getiririz. Allah'ın her şeye gücü yeter olduğunu bilmedin mi?” (Bakara 106) وَلَقَدْ اَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ اَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةًۜ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ اَنْ يَأْتِيَ بِاٰيَةٍ اِلَّا بِاِذْنِ اللّٰهِۜ لِكُلِّ اَجَلٍ كِتَابٌ ﴿38﴾ يَمْحُوا اللّٰهُ مَا يَشَٓاءُ وَيُثْبِتُۚ وَعِنْدَهُٓ اُمُّ الْكِتَابِ ﴿39﴾ «» (Rad 38-39) وَاِذَا تُتْلٰى عَلَيْهِمْ اٰيَاتُنَا بَيِّنَاتٍۙ قَالَ الَّذ۪ينَ لَا يَرْجُونَ لِقَٓاءَنَا ائْتِ بِقُرْاٰنٍ غَيْرِ هٰذَٓا اَوْ بَدِّلْهُۜ قُلْ مَا يَكُونُ ل۪ٓي اَنْ اُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَٓائِ۬ نَفْس۪يۚ اِنْ اَتَّبِعُ اِلَّا مَا يُوحٰٓى اِلَيَّۚ اِنّ۪ٓي اَخَافُ اِنْ عَصَيْتُ رَبّ۪ي عَذَابَ يَوْمٍ عَظ۪يمٍ «» (Yunus 15)
2- المنسوخ لفظا وبقى حكما أنواع النسخ 1- المنسوخ حكما ولفظا نسخ التلاوة والحكم مثل ما ورد عن عائشة أن سورة الأحزاب كانت تعدل سورة البقرة وروي عنها ايضا انه نزل في الاية "عشر رضعات مشبعات يحرمن" فنسخت بالسنة إلى خمس رضعات مشبعات يحرمن. 2- المنسوخ لفظا وبقى حكما نسخ التلاوة مع بقاء الحكم يروى انه كانت في سورة الأحزاب آية الرجم"أي رجم الزاني المحصن" فكانت تتلى "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله"
3- المنسوخ حكما وبقى لفظه نسخ الحكم مع بقاء التلاوة 3- المنسوخ حكما وبقى لفظه نسخ الحكم مع بقاء التلاوة مثال: كان في البداية تربص المرأة المتوفى عنها زوجها مدة سنة في الآية "والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج ..." (البقرة 240) ثم نزل هذهالاية و نسخها "والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن يأنفسهن أربعة أشهر وعشرا" (البقرة 234) حدد الاية الاخيرة المكوث بأربع أشهر وعشرة أيام فقط. Kıblenin tahvili: 2 Bakara 144-150
Mensûh ayet sayısı -İbn Vehb’e (197/) göre nâsih ayet 58, mensûh ayet 61 -İbnu’l- Cevzî (597/1201) nesh edilmiş ayet sayısı 22 der: Bakara 184, 217, 240; Nisa 15-16, 43, 63, 81, 90, 91; 5 Maide 2; 6 En’am 68, 106; 8 Enfal 72; 15 Hicr 85, 94; 24 Nur 3; Secde 30; Zuhruf 89; Kaf 45; Mücadele 12; Mümtehine 10-11; Müzzemmil 1-3 -Suyûtî’ye (911/1505) göre mensûh ayet sayısı 20’dir: Bakara 180, 183, 184, 217, 240, 284; Âl-i İmrân 102; Nisâ 8, 15; Mâide 2, 42, 106; Enfâl 65; Tevbe 41, 91-92; Nûr 3, 58; Ahzâb 52; Mücadele 12; Mümtehine 11; Müzzemmil 2 -Şah Veliyyullah Dehlevî (1176/1762) 5 ayet: Nisa 12. ayetiyle Bakara 180.; Bakara 234. ayetiyle Bakara 240; Enfal 66. ayetiyle aynı surenin 65. ayeti; Ahzab 50. ayetiyle aynı surenin 52, Mücadele 13. ayetiyle aynı surenin 12. ayeti
ما يقع به النسخ 1- نسخ القرآن بالقرآن: Bakara 184, Bakara 185 ile 2- نسخ سنة بسنة: 3- نسخ قرآن بسنة: 4- نسخ سنة بقرآن:
أفرد بعض العلماء في النسخ عدة مصنفات -الناسخ والمنسوخ لأبي عبيد القاسم بن سلام (ت 224) İbn Hazm (ö.456/1064), en-Nâsih ve‘l-Mehsûh fi’l-Kur’âni’l-Kerîm -الناسخ والمنسوخ لأبي جعفر النحاس (ت 338) -الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار لأبي بكر الحازمي (ت 584) -نواسخ القرآن لأبي الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي (ت 587) Mustafa Zeyd, en-Nesh fi’l-Kur’âni’l-Kerîm Abdulmuteal Muhammed el-Cebrî, Lâ Neshe fi’l-Kur’ân M. Said Şimşek, Kur’an’ın Anlaşılmasında İki Mesele -Nesh ve Müteşabih Ahmet Gürkan, Kur’an’ın Nasih ve Mensuh Ayetleri Talip Özdeş, Kur’an ve Nesh Problemi