جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
Advertisements

المدخل إلى الثقافة الإسلامية
القرآن والحديث و الحديث القدسي
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
سورة التين.
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
أشهر طرق التخريج الطريقة الرابعة تخريج الحديث من خلال إسناد الحديث
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرواية المقررة لطلاب الصف التاسع : وهي بعنوان
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
المقدمة لقد أفردنا هذا الدرس لهذا المهارة لأهميتها وذلك كثيرا
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
الحديث ومصطلحه.
الإحداد.
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
القرآن الكريم والقراءات
المحرمات في النكاح حرمة مؤقتة.
مقدمة في تخريج الأحاديث
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
العقيدة وأهميتها.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
الرجعة.
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
الركن الثاني رجاء الله.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
الفصل الدراسي الثاني 1440هـ
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
مادة النحو 4 ARAB 415.
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
اللغة المصرية القديمة (1)
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
الحديث الأول.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الحديث الثاني.
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
توزيع الدرجات دوري أول عشر درجات دوري ثاني عشر درجات
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تعريف التأويل في اللغة والاصطلاحِ : حقيقة التأويل في اللغة :
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
رسولي قدوتي إن أهم ما يعتني به المسلم في حياته اليومية، هو العمل بسنة الرسول  صلى الله عليه و سلم في جميع حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله حتى ينظم حياته.
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان المصادر: تيسير علوم السنة ا.د. داود سلمان صالح-المدخل الى دراسة علوم الحديث سيد عبد الماجد الغوري

تعريفات لأهم اصطلاحات المحدثين في السنة النبوية الحديث لغةً: هو ضد القديم و ويأتي الحديث في اللغة بمعنى الخبر قليلاً كان او كثيرا. وجمع الحديث على احاديث , وهو شاذ على غير القياس كما يجمع القطيع اقاطيع. الحديث اصطلاحاً: هو ما أُثر عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد النبوة من قول او فعل او تقرير , أو وصف خلقي او خُلقي . والحديث مرادف للسنة عند جمهور المحدثين . ولا فرق بينهما الا من حيث المعنى اللغوي. الخبر لغةً : معناه النبأ , وجمعه اخبار . الخبر اصطلاحاً: هو مرادف للحديث . على رأي جمهور المحدثين.

الاثر لغةً : بقية الشيء . والأثر عند جمهور المحدثين مرادف للحديث . وخلاصة القول انه اذا اطلق لفظ (الحديث) أريد به ما أضيف الى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) , وقد يراد به ما اضيف الى صحابي او تابعي ولكنه غالبا ما يقيد في مثل هذه الحالة , فيقال مثلاً : حديث عمر, او علي (رضي الله عنهما) , او حديث سعيد بن المسيب (رحمه الله) , وهو من التابعين . ولا فرق عند جمهور المحدثين بين الحديث والخبر والأثر علم الحديث رواية : هو علم يشتمل على اقوال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) , وافعاله , وتقريراته او صفاته , وروايتها , وضبطها , وتحرير الفاضها . ونزيد في التعريف : او الصحابي او التابعين , ان أريد ما عليه جمهور المحدثين .

علم الحديث دراية : انه علم بقوانين يعرف بها احوال السند والمتن. وغايته معرفة المقبول من المردود . السند لغةً : المعتمد . السند اصطلاحاً : هو سلسلة الرجال الذين نقلوا متن الحديث . الاسناد لغةً : هو مصدر للفعل اسند , من قولهم : اسندت هذا الحديث الى فلان اسنده اسناداً : اذا رفعته . الاسناد اصطلاحاً: هو رفع الحديث الى قائله . اي بيان طريق المتن برواية الحديث مسندة . المتن لغةً : ما ارتفع وصلب من الارض . المتن اصطلاحاً : هو الفاظ الحديث التي تتقوم بها معانيه.