المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الجمهورية اليمنية.
Advertisements

رحلتي المصورة مع الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام
1- اتساع تجارة انجلترا الخارجية توفر الأيدي العاملة الرخيصة
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
القرآن والحديث و الحديث القدسي
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
وقف النقود Cash Waqf منتج متوافق مع أحكام الشريعة ومقاصدها
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
أشهر طرق التخريج الطريقة الرابعة تخريج الحديث من خلال إسناد الحديث
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
  قيمة الصدقة ونيتها.
بسم الله الرحمن الرحيم.
قصة الأراشي.
الأردن منذ العصر العباسي حتى نهاية العصر المملوكي
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
الحديث ومصطلحه.
القرآن الكريم والقراءات
مقدمة في تخريج الأحاديث
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
نجم الأسبوع الثالث أنس بن عبدالله لاحق .
حد السرقة.
العصر الفيودالي العصور المظلمة لأروبا من إنجاز: أسامة أحمام و
الوحدة الثانية الأعلام.
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة والاقتصاد
تطبيقات.
الوحدة الرابعة.
الهــيكل التنظيمــي والمــوارد البشريــة
مسابقة محمد مصعب سليلو www,mossab,ek,la.
الركن الثاني رجاء الله.
الفصل الدراسي الثاني 1440هـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
الحديث الأول.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس
الحديث الثاني.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
المدخل لدراسة أساسيات علم سلوك الحيوان Principle of Ethology
المدخل لدراسة أساسيات علم سلوك الحيوان Principle of Ethology
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
14 عملا ينجي من النار أخوكم... عبدالله بوعركم.
كلية التربية-جامعة دمياط
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
ثانياً: الحقبة الثانية :
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان المصادر: تيسير علوم السنة ا.د. داود سلمان صالح-المدخل الى دراسة علوم الحديث سيد عبد الماجد الغوري

تعريف الالقاب العلمية للمشتغلين بالحديث طالب الحديث : وهو من شرع في طلب الحديث . المُسنِد ( بكسر النون) : هو من يروي الحديث بذكر سنده , سواءً أكان عنده علمٌ به , ام ليس له الا مجرد الرواية . المُحَدِّث: هو من اشتغل بعلم الحديث روايةً ودراية , وأطلع على كثير من الروايات , وعلم احوال رواتها جرحا وتعديلاً . الحافِظْ : هو ارفع درجة من المحدث , بحيث يكون عدد الرجال اللذين يعرفهم من كل طبقة اكثر مما يجهله . وقيل فيه : هو من احاط علمه بمئة الف حديث مع معرفته باحوال رواتها جرحاً وتعديلاً. ومن الحفاظ الذين يضرب بهم المثل ( الامام اجمد بن حنبل) الذي يقول(انتقيت المسند – مسند الامام احمد - من سبعمائة الف حديث وخمسين الف حديث ) وممن يضرب به المثل في الحفظ ( يحيى بن معين) الذ يقول (كتبت بيدي الف الف حديث) وغيرهما مثل البخاري, ابي زرعة , ومسلم ...

وذكر الحافظ بن حجر شروط التسمية بالحافظ فقال : اولاً: الشهرة بالطلب والاخذ من افواه الرجال لا من الصحف . ثانياً : والمعرفة بطبقات الرواة ومراتبهم . ثالثاً :المعرفة بالتجريح والتعديل , وتمييز الصحيح من السقيم ... قال: هذه الشروط اذا جمعت في الراوي سموه حافظاً المُفيد, لغة : اسم فاعل من(افاد , يُفيد ) , والمُفيد : هو الذي يفيد غيره علماً هو مالاً . واصطلاحا : هو من جمع شروط المحدث , وتأهل بان يفيد الطلبة الذين يحضرون مجالس املاء الحافظ فيبلغه ما لم يسمعه ويفهمه ما لم يفهمه وهي رتبة استخدمت في القرن الثالث الهجري. وممن لقب بالمفيد من المحدثين ( ابراهيم بن اورمه) مفيد بغداد ( ت 266 هـ) , الطحان محدث الرملة (ت333 هـ ) , ابو العباس محمد ابن يعقوب الاصم ( ت 346 هـ ) .

الحَاكِم: هو من احاط علمه بجميع الاحاديث المروية سنداً ومتناً . الحُجَّة: هو من أحاط علمه بثلاثمائة الف حديث مع معرفته بأحوال رواتها جرحاً وتعديلاً الحَاكِم: هو من احاط علمه بجميع الاحاديث المروية سنداً ومتناً . وقيل هو من احاط علمه بسبعمائة الف حديث فاكثر , مع معرفته بأحوال رجالها جرحاً وتعديلاً وتاريخاً . ورأى بعض المحققين ان هذا اللقب اي: ( الحاكم ) وَصْفٌ لمن وَلِيَ القضاء ولا دخل له في حفظ الحديث وروايته . أمير المؤمنين في الحديث: قيل فيه : ارفع المراتب واعلاها , وهو من فاق حِفظاً واتقاناً , وتعمقاً في علم الحديث وعِلَله كل من سبقه من المراتب بحيث يكون لإتقانه مرجعاً للحاكم والحافظ وغيرهم.

ويتبين من عرضنا لألقاب اهل الحديث ان ارفع هذه الالقاب هو: وممن لقب بهذا اللقب : ابو الزناد عبد الله بن ذكوان التابعي (ت130هـ) ... هشام الدستوائي (ت153هـ)... شعبه بن الحجاج ( ت 160هـ) ... سفيان الثوري (ت 161هـ) ... مالك بن انس المدني الامام المتوفى 179هـ ... ابو الحسن علي بن عمر الدار قطني (ت 385هـ) ... ابو الفضل احمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت 852هـ). ويتبين من عرضنا لألقاب اهل الحديث ان ارفع هذه الالقاب هو: امير المؤمنين في الحديث , ثم الحاكم , فالحُجة , فالمُفيد, فالحافظ , فالمُحَدِّث , فالمُسْنِد , فطالب الحديث . وبهذا يكون طالب الحديث ادنى القاب اهل الحديث درجةً ...