اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
Advertisements

المدخل إلى الثقافة الإسلامية
خـامـس إبتدائـي الفصل الدراسي الأول
القرآن والحديث و الحديث القدسي
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
التغذية السليمة والهرم الغذائي
بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة التين.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
اكمال مولان أكبر الإجارة.
قواعد أخرى في الاستدلال
أحكام النجاسة.
الوقف والابتداء الوقف:.
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
الحديث ومصطلحه.
P.
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
القرآن الكريم والقراءات
مقدمة في تخريج الأحاديث
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
أفــضل ثــلاث ســاعــأت فــي رمــضـــان إغــتــنــمــوهـا
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
العقيدة وأهميتها.
مرحباً يا أصدقائي .. احتاج منكم مساعدة عاجلة ، يجب عليَّ أن أعبر هذا النهر لأصل إلى الضفة الأخرى ، فهل بالإمكان أن تساعدوني على فعل ذلك ، ربما نحتاج جسراً
بسم الله الرحمن الرحيم مفاتيح الخـير و الشـر.
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان اغــتــنــمــوهـا
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
برنامج نحو مجتمع آمن.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
الجمع بدون الرفع باليد مثال: = مئات أحاد عشرات
دلالة الألفاظ وأقسامها
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
غــــــرور الأمـــــــــاني
مش ممكن ينسي أولأده إلهي العظيم
الفسق.
اسم العدد.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الأنظمة الاقتصادية Economic Systems
هل تريد أن تطهر نفسك وتزكيها؟
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
14 عملا ينجي من النار أخوكم... عبدالله بوعركم.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
التفسير الموضوعي للمصطلح القرآني :
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
القانون التجاري السعودي د
نسخة العرض التّقديمي:

اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان محاضرات علم الحديث النبوي المرحلة الاولى المصادر: - تيسير علوم السنة ا.د. داود سلمان صالح -المدخل الى دراسة علوم الحديث, سيد عبد الماجد الغوري كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان

اقسام الحديث يقسم الحديث من حيث كثرة طرقه وقلتها الى : القسم الاول: الحديث المتواتر القسم الثاني: حديث الاحاد

الحديث المتواتر المتواتر لغة: اسم مشتق من (التواتر) اي التتابع, والمتواتر : المتتابع اصطلاحا: ما رواه جماعة غير محصورة بعدد في كل طبقة من طبقاته, بحيث تحيل العادة ان يتواطؤوا او يتوافقوا على الكذب, ويكون مستندهم الحس, اي السماع او المشاهدة...

شروط الحديث المتواتر ان يكون الرواة في كل طبقة من طبقات اسناده جمعا كبيرا من الرواة. استحالة اتفاق جمع الرواة على الكذب. استمرار عدد التواتر المفيد للعلم من ابتداء السند الى انتهائه, اي في طرفاه ووسطه. ان يكون مستند الخبر (الحس) اي المشاهدة او السماع. ان يخبروا عن علم لا عن ظن.

احكام المتواتر انه يفيد علم اليقين الذي يضطر الانسان الى التصديق به جازما. انه مقطوع بصحته , فلا يحتاج الى البحث عن احوال رواته. انه يجب الاعتقاد بصحته كلاعتقاد بصحة القران الكريم , فانكاره يجحد ما علم من الدين بالضرورة.

اقسام المتواتر القسم الاول: المتواتر اللفظي: هو ما اتفق رواته على رواية لفظ واحد. مثاله : حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)), رواه اكثر من سبعين صحابيا بهذا اللفظ ... القسم الثاني: المتواتر المعنوي: هو ما تعددت الفاظه فرواه بعض الرواة بلفظ ورواه البعض الاخر بلفظ ثان وغيرهم بلفظ ثالث, وهكذا,, الا ان جميع تلك الالفاظ تفيد معنى واحدا. مثاله: احاديث رفع اليدين في الدعاء, رواه اكثر من عشرين صحابيا بوقائع والفاظ مختلفة... القسم الثالث: المتواتر العملي: هو ما نقله اهل المشرق والمغرب عن امثالهم جيلا عن جيل, لا يختلف فيه مؤمن, مثل الصلوات الخمس وصيام شهر رمضان والحج, فهذه كلها تواترت عمليا...