1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
Advertisements

المحقق / منطقي أبو الحقائق
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
خـامـس إبتدائـي الفصل الدراسي الأول
نعم ابشروا فربكم ذو رحمه واسعه اسمع منادي الله ينادي:
ثلاثية البردة: دراسة تحليلية مقارنة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الجنايات.
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
قواعد أخرى في الاستدلال
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
سور الصين العظيم.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
P.
وحدة الصحبة وحسن الخلق حسن الخلق أثر الصحبة.
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
نشاط الوحدة الرابعة الصحبة وحسن الخلق
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
شخصية الله.
الأجور العظيمة.
مفهوم وتاريخ حقوق الإنسان
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
حياكن الله وبياكن.
مدرسة شهداء دير البلح الثانوية
الحديث الخامس.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
الموضوع : الوظيفة النحوية
الحديث الحادي عشر.
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة والاقتصاد
من فضائل صلة الرحم.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
خامسًا: كلمات الشكر والتهنئة
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
أذكار الصباح تقديم د. عادل رشاد.
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
لماذا نقرأ.
الحديث الأول.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
قصد الله المبارك في حياة
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الحديث الثاني.
حرص الرسول على هداية أمته عناية الرسول بتعليم أمته
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس السادس والعشرون:
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
حياكن الله وبياكن.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
معجزات النبي صلي الله عليه وسلم
نسخة العرض التّقديمي:

1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا 1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا *** ِمنْهاَ وَمَـــا يَتـَعَشَّقُ الُـكــــبَراءُ 2- زَانتْكَ في الخُلقِ العـــظيم شَــــــَمائلٌ *** يُغْرَى بِهِنَّ ويُولَعُ الكُرَمَاءُ 3- بِسِوَى الأمَانةِ في الصِّبا والصِّــــدقِ لَمْ *** يعرفْه أهلُ الصِّدقِ والأمَناءُ 4- فإذا عَــــــفَوُتَ فَــــقَــــادرٌ ومُـــــــقَدّرٌ *** لا يَسْــــتهينُ بِعفْوِكَ الجُهَلاءُ 5-وَإِذَا رَحِـــــمْتَ فـــــــأنْتَ أمٌ أو أبٌ *** هَذَانِ ِفي الُّدنيَا هُمَا الُّرحَمَاءُ 6- وَإِذَا غضبْتَ فــــــــإنما هِيَ غَـــضْبَةٌ *** فِي الحَقِّ لا ضِغْنٌ ولا بَغْضَاءُ 7- وَإِذَا رَضِيْتَ فَــــــذَاكَ فِي مَرْضَــــاتِه *** وَرِضَى الْكَــــــثِيِر تَحَلُّمٌ وَرِيَاءُ 8- إِنَّ الشَّــــــجَاعَةَ فِي الرِّجَالِ غَلْاظةٌ *** مَــــــا لَمْ تَــــزِنْها رَأفةٌ وسَخَاءُ 9- وَإِذَا أَخَــــــذْتَ العَــــْهدَ أو أَعْطَيْتَهُ **** فجَـَــــمِيعُ عَهْدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ 10-صَلَّى عَلَيْكَ اللهُ ما صَــحِبَ الُّدجَى *** حَادٍ وحَنَّتْ بِالفَلا وَجْنَاءُ

استظهري النص الشعري كاملاً

أكتشف النص أتعرَّفُ الشاعر: أكتشف النص أتعرَّفُ الشاعر: أولاً أحمد شوقي : من شعراء العصر الحديث ولد عام (1868) م وتوفي عام( 1932)م , لقب بأمير الشعراء , وهو أول من أدخل المسرحيات الشعرية في الأدب العربيّ , مثل : مسرحية عنترة . ومن إنتاجه : ديوان الشوقيات في أربعة أجزاء .

1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا 1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا *** ِمنْهاَ وَمَـــا يَتـَعَشَّقُ الُـكــــبَراءُ 2- زَانتْكَ في الخُلقِ العـــظيم شَــــــَمائلٌ *** يُغْرَى بِهِنَّ ويُولَعُ الكُرَمَاءُ 3- بِسِوَى الأمَانةِ في الصِّبا والصِّــــدقِ لَمْ *** يعرفْه أهلُ الصِّدقِ والأمَناءُ 4- فإذا عَــــــفَوُتَ فَــــقَــــادرٌ ومُـــــــقَدّرٌ *** لا يَسْــــتهينُ بِعفْوِكَ الجُهَلاءُ 5-وَإِذَا رَحِـــــمْتَ فـــــــأنْتَ أمٌ أو أبٌ *** هَذَانِ ِفي الُّدنيَا هُمَا الُّرحَمَاءُ 6- وَإِذَا غضبْتَ فــــــــإنما هِيَ غَـــضْبَةٌ *** فِي الحَقِّ لا ضِغْنٌ ولا بَغْضَاءُ 7- وَإِذَا رَضِيْتَ فَــــــذَاكَ فِي مَرْضَــــاتِه *** وَرِضَى الْكَــــــثِيِر تَحَلُّمٌ وَرِيَاءُ 8- إِنَّ الشَّــــــجَاعَةَ فِي الرِّجَالِ غَلْاظةٌ *** مَــــــا لَمْ تَــــزِنْها رَأفةٌ وسَخَاءُ 9- وَإِذَا أَخَــــــذْتَ العَــــْهدَ أو أَعْطَيْتَهُ **** فجَـَــــمِيعُ عَهْدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ 10-صَلَّى عَلَيْكَ اللهُ ما صَــحِبَ الُّدجَى *** حَادٍ وحَنَّتْ بِالفَلا وَجْنَاءُ

1- ضعي دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة : ثانياً تدور أبيات النص حول المضمون التالي: رحمة الرسول عليه الصلاة والسلام شمائل الرسول عليه الصلاة والسلام وأخلاقه شمائل صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام غزوات الرسول صلى الله عليه والسلام

2- عيني الكلمة الأكثر تكراراً في النص ثم بيني الغرض منها: إذا تقوية المعنى الغرض

أُنمي لغتي الكبراء O جمع كبير وهو المتقدم في سنه أو مقامه O المتكبر أولاً حددي معنى المفردات التالية كما يعبر عنها السياق في النص بوضع علامة (صح ) أمامها : اااا الكبراء O جمع كبير وهو المتقدم في سنه أو مقامه O المتكبر بسوى O بعدل O بغير الصِّبا O الصغر والحداثة O الشوق وجناء O ناقة شديدة O فرس سريعة حنَّت O اشتاقت نفسها وتاقت O رَحِمت

اختاري أضداد الكلمات التالية : ثانياً أشفقت تكره رحمت تهوى ظلمت تعشق قسوت رضيت تسقط وافقت غضبت أحببت

العفو الرحمة أفهم وأحلل أقرأُ النص قراءة صامته لتنفيذ التالي : أكملي الشكل التالي لأحدد الفكرة الرئيسية والفكرة الجزئية : أولاً فإذا عَـفَوُتَ فَــــقَــــادرٌ ومُـــقَدّرٌ لا يَسْــــتهينُ بِعفْوِكَ الجُهَلاءُ العفو وَإِذَا رَحِـــمْتَ فـــأنْتَ أمٌ أو أبٌ هَذَانِ ِفي الُّدنيَا هُمَا الُّرحَمَاءُ الرحمة

العفو الرحمة من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم أفهم وأحلل أولاً فإذا عَـفَوُتَ فَــــقَــــادرٌ ومُـــقَدّرٌ لا يَسْــــتهينُ بِعفْوِكَ الجُهَلاءُ من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم العفو وَإِذَا رَحِـــمْتَ فـــأنْتَ أمٌ أو أبٌ هَذَانِ ِفي الُّدنيَا هُمَا الُّرحَمَاءُ الرحمة الغضب بالحق وَإِذَا غضبْتَ فــإنما هِيَ غَـــضْبَةٌ فِي الحَقِّ لا ضِغْنٌ ولا بَغْضَاءُ

الصفة هي : الصدق الأمانة فهو الصادق الأمين. أستخرج من الأبيات الصفة التي تدل عليها المواقف التاريخية النبوية التالية : ثانياً 1- اجتماع العرب لتحكيم الرسول صلى الله عليه وسلم في حادثة الحجر الأسود . الصفة هي : الصدق الأمانة فهو الصادق الأمين.

الصفة هي :صفه العفو والتسامح فقد عفا عنهم بعد كل مافعلوه معه 2- موقف الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال لأهل مكة بعد فتحها : ماذا تظنون أني فاعل بكم ؟ قالوا :خيراً ,أخ كريم وابن أخ كريم , قال : اذهبوا فأنتم الطلقاء. الصفة هي :صفه العفو والتسامح فقد عفا عنهم بعد كل مافعلوه معه

3-التزام الرسول صلى الله عليه وسلم بشروط صلح الحديبية 3-التزام الرسول صلى الله عليه وسلم بشروط صلح الحديبية. الصفة هي :الوفاء بالعهد

أتذوق وَإِذَا رَضِيْتَ فَــــــذَاكَ فِي مَرْضَــــاتِه ** وَرِضَى الْكَــــــثِيِر تَحَلُّمٌ وَرِيَاءُ أيهما أجمل : ”وإذا رضيت ” أو ”وإذا قبلت“ ؟ مع التعليل لأن الرضى أعلى من القبول وقد يكون القبول بدون رضى ولكن لا يكون الرضى بدون قبول