تدريس العلوم – طريقة العرض

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
التعليم الرقمي في الوطن العربي
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
شبكة تقويم موضوع اختبار
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الجودة (أسس ومفاهيم).
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
تفسير الظواهر وعلاقاتها المكانية من خلال خصائصها
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
حل المشكلات بطريقة علمية
الفصل الاول التعاريف والمصطلحات.
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
نظريات التعلم.
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
وظائف الدافعية - الوظيفة الاستثارية Arousal Function. ـ الوظيفة التوقعية Expectancy Function. ـ الوظيفة الباعثية Incentive Function. - الوظيفة العقابية.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
أساليب البحث العلمي BMIS 212
CHEMA1301 Syllabus 2014.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
التحدي العالمي صمم وأنشئ ابتكارك.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.
الوسائل التعليمية Instructional Media D.hala ibrahim Hassan.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الطاقة الحركية.
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

تدريس العلوم – طريقة العرض تنوعت تعريفات طريقة العرض فتسمى مثلاً طريقة العرض العملي أو تجارب العرض وكذا طريقة العرض التوضيحي 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

تدريس العلوم – طريقة العرض طريقة العرض العملي (إجراء التجارب في الدرس) العمل أو النشاط الذي يقوم به المعلم أو التلميذ أو مختص أمام التلاميذ) 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

تدريس العلوم – طريقة العرض إجراء التجارب صورة واحدة لطريقة العرض فإضافة إلى إجراء التجارب يمكن للمعلم أيضاً معالجة الدرس باستخدام وسائل وتقنيات تعليمية متنوعة كالصور والرسوم والمجسمات السينما والتلفزيون والكمبيوتر والانترنت 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

تدريس العلوم – طريقة العرض تعريف طريقة العرض أي عمل أو نشاط يقوم به المعلم أو التلميذ أو أي شخص آخر بغرض إثارة انتباه التلاميذ أو تحفيز دوافعهم للتعلم توضيح وتفسير الحقائق والمفاهيم والتعميمات والنظريات باستخدام التجارب أو وسائل وتقنيات التعليم المختلفة. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

تدريس العلوم – طريقة العرض فوائد طريقة العرض تحفيز التلاميذ وإثارة دوافعهم لتعلم الموضوع تساعد المعلم على النقل المنظم للمعلومات تساعد التلاميذ على الإنصات والمتابعة المنظمة والفهم 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

تدريس العلوم – طريقة العرض تزيد من اهتمام التلميذ بموضوع الدرس وتحقق له الانتباه والإنصات والمتابعة الجيدة لمعالجة المعلم لذلك فإنها تزيد من فاعلية التعلم و الاحتفاظ به فما نراه بالعين يمكن الاحتفاظ به بصورة أفضل من أن نسمع عنه فقط 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

تدريس العلوم – طريقة العرض استخدام طريقة العرض لإثارة انتباه التلاميذ وتطوير دوافعهم للتعلم ووعيهم بأهداف الدرس في مرحلة التهيئة الحافزة. مرحلة معالجة موضوع الدرس لإثارة مشكلة أو التوصل إلى استنتاجات معينة و توضيح المعلومات 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

تدريس العلوم – طريقة العرض في مرحلة التثبيت لتنظيم المعلومات المكتسبة في الدرس لتقييم تعلم المتعلمين. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

تدريس العلوم – طريقة العرض الإعداد للعرض العملي لإعداد عرض عملي فعال ومؤثر يجب أن يكون هناك تنظيم جيد واعتبار للأمور الآتية: حدد المفهوم أو المفاهيم الأساسية للدرس، ووجه تصميم العرض بكامله لتحقيق هذه المفاهيم. حدد المتطلبات السابقة لتعلم المفهوم الجديد. فعند تدريس التمثيل الضوئي مثلآ هناك ضرورة لمراجعة واسترجاع عدد من المفاهيم ذات العلاقة لتحقيق تعلم ذو معنى مثل: الطاقة الشمسية، الكلوروفيل، ثاني أكسيد الكربون، الجلوكوز، الماء ،درجة الحرارة، التغيرات الكيميائية، التغيرات الفيزيائية الخ. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

تدريس العلوم – طريقة العرض انتقي الأنشطة المناسبة لطبيعة المفاهيم موضوع المعالجة. صمم الأنشطة بما يحقق مشاركة كل طالب في الدرس اجمع الأجهزة الضرورية وركبها. تفحص العرض العملي مرة على الأقل قبل بدء التدريس. تعرف على الزمن المطلوب للعرض حدد الأسئلة التي ستطرحها على الطلبة خلال العرض. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

تدريس العلوم – طريقة العرض خطط لتقييم التعلم. مثلاً أطلب من الطلبة الانتباه والتركيز أثناء العرض من خلال تكليفهم بإعداد ملخص شفوي أو كتابي للعرض العملي. إعداد اختبار قصير للتعرف على تحقيق مخرجات التعلم المقصودة. إعداد تمارين لحلها بعد إجراء العرض.. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

شروط استخدام طريقة العرض تحديد الأهداف التعليمية التي يسعى المعلم إلى تحقيقها من خلال عرض الوسيلة التعليمية(لماذا ؟). جعل العرض سهل الرؤية من خلال اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة للموقف التدريسي وأن يعرضها بطريقة تحقق للطلبة رؤيتها بوضوح. استخدام أدوات وأجهزة عرض مبسطة وغير معقدة. الحديث بصوت واضح ومسموع لطلبة الصف كافة. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

تدريس العلوم – طريقة العرض استمتاع الطلبة بطريقة العرض عدم المبالغة (الإكثار) في عدد الوسائل التعليمية المعروضة ، حتى لا يتشتت ذهن الطلبة . إتاحة الزمن الكافي للعرض المناسب، بما يراعي الفروق الفردية بين الطلبة وحدوث التعلم لديهم. إشراك عدد واسع من الطلبة في المناقشة والتعليق وإبداء الآراء ووجهات النظر. إعطاء الطلبة زمن كاف لمشاهدة الوسيلة، وفقا لمهام محددة، أو إثارة مشكلة ما بما يحقق تفاعلهم معها، وإثارة تساؤلاتهم حولها. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض

تدريس العلوم – طريقة العرض أن يقوم الطلبة بمعالجة ما يشاهدونه. فيتم عرض التجربة أو الوسيلة التعليمية لإثارة مشكلة، ويعطى للطلبة الزمن الكافي لفرض الفروض والتحقق منها، واختيار الفرض المناسب، والوصول إلى حل المشكلة. التعزيز الايجابي لاستجابات الطلبة. استخدام السبورة لدعم أنشطة التعلم. إشراك الطلبة في تلخيص ما شاهدوه بأنفسهم فمن شأن ذلك مساعدتهم في تثبيت المعارف المكتسبة. وأخيرا تقييم تعلم الطلبة. 5/7/2006 تدريس العلوم – طريقة العرض