الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
Advertisements

قياس المخاطر المنتظمة.
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
اقتصاديات الإدارة 317 قصد أ. نوف التويجري.
الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium
الفصل الأول: الاستثمار في الأوراق المالية
الدخل والانتاج Production and Income
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
رابعا : معايير التقييم الاقتصادي للاستثمار هناك العديد من المعايير الاقتصادية المتخصصة في تقييم أي نشاط ومنها النشاط السياحي ولكن سنتناول اكثر المعايير.
قانون العمل والعمال السعودي BL340
أقساط الاستهلاك nada alhirabi.
تصنيف صناديق الاستثمار
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
الأهداف التعليمية: الفصل الخامس الدراسة التمويلية
تحليل الربحية التجارية وتقييم المشروعات الاستثمارية
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
تسعير السلع الصناعية الفصل السابع.
النقود و البنوك تعريف النقود : أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع لتقوم بوظائف النقود ،أو أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع كوسيط للتبادل.
إيراد المنتج والربح والخسارة
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
العنوان الحركة على خط مستقيم
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
حاجات المستهلك ودوافعه
النقود والبنوك Money and Banking
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
أولاً : تحديد مستوي الدخل التوازني.
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
التخطيط العلمي للخزين في حالة الاستهلاك المتغير
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
نموذج تقييم المشروعات الرأسمالية
الفصل الرابع نظرية محفظة الاستثمار.
محاضرة 1 دراسات الجدوى- الجانب المفاهيمي
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
الفصل الثاني: العائد والمخاطر في الاستثمار
ادارة محفظه القروض العقارية
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
المحاضرة العاشرة د. مصطفى كامل
المحاضرة الثانية د. مصطفى كامل
ترشيد الاستهلاك.
العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية.
المحاضرة الحادية عشر د. مصطفى كامل
الفصل الثالث عشر النقود.
المحاضرة التاسعة عشر د. مصطفى كامل
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
محاضرة 1 دراسات الجدوى- الجانب المفاهيمي
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
التسويق المصرفي محاضرة رقم(20)
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
السندات.
تحليل البيئة التسويقية
قائمة الأرباح المحتجزة وقائمة التدفقات النقدية
محاضرة 1 دراسات الجدوى- الجانب المفاهيمي
اسم الشركة خطة عمل.
أسئلة وملاحظات حول وظائف النقود
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
تعرض دالة الانتاج التي تمت مناقشتها اعلاه قانون تناقص العائد الحدي نلاحظ ابتداءاً ان استخدام عدد اكبر من العمال لتشغيل معدات استخراج المعادن ( العنصر الثابت.
مفاهيم الاستثمارات المصرفية :-
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
المفاهيم الاساسية للمشتقات المالية
محاضرة 1 دراسات الجدوى- الجانب المفاهيمي
التكاليف في الأجل القصير
أهداف التسعير.
الأسئلة الأربعة القادمة تحدد ما إذا كنت من المتخصصين أم لا.
القانون التجاري السعودي د
النظام المالي Financial Market
نسخة العرض التّقديمي:

الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية

ـ يتحدد اختيار المستثمرين للمحفظة على أساس موقفهم من المخاطر ، فالمستثمر المحافظ يختار تشكيل محفظة تشتمل على استثمارات خالية من المخاطر اضافة إلى المحفظة الخطرة المثلى ، بينما يميل المغامر إلى تشكيل محفظة تتكون من أصول مالية ذات مخاطر . ـ المحفظة الخطرة عائدها أكبر و مخاطرها أكبر من المحفظة غير الخطرة ، ويمثل العائد الأكبر لها تعويضاً للمستثمر عن المخاطر التي يتعرض لها عائدها . ـ مهما كان نوع المحفظة ، فإن العائد المتولد عنها يمثل تسعير السوق للمخاطر التي يتعرض لها العائد كما يبين نموذج تسعير الأصول المالية .

ما سبق يعني أن هذا النموذج يجيب على السؤال التالي : ما هو مقدار العائد المتوقع أن يحصل عليه المستثمر لتعويضه عن المخاطر التي يتعرض لها استثماره ؟ فروض النموذج : 1ـ أن المستثمر يفاضل بين المحافظ البديلة على أساس متغيرين هما العائد والمخاطر . 2ـ أن تقييم المستثمر للورقة المالية يمتد لفترة واحدة ، وهذا يتيح فرصة أفضل لتقدير العائد على الاستثمار الخالي من المخاطر . 3ـ أن المستثمر يسعى دائماً للمزيد من العائد ، بمعنى أنه لو أُعطي الفرصة للمفاضلة بين محفظتين متماثلتين في كل شيء ما عدا العائد فسيختار المحفظة التي يتحقق عنها أقصى عائد.

4ـ أن المستثمر بطبيعته يكره المخاطر 4ـ أن المستثمر بطبيعته يكره المخاطر . 5 ـ أن الأصول المالية قابلة للتجزئة ( المستثمر يستطيع شراء أي كمية من ورقة مالية ) . 6ـ أن المستثمر يمكنه أن يُقرض ويقترض على أساس معدل الاستثمار الخالي من المخاطر ، وأن هذا المعدل متماثل لكافة المستثمرين . 7ـ لا يوجد ضرائب على الأرباح ولا تكلفة للمعاملات . 8ـ أن المعلومات تصل إلى جميع المستثمرين بسرعة ودون تكلفة . 9ـ أن للمستثمرين توقعات متماثلة أو متجانسة ، بمعنى أنهم يملكون نفس التصور بشأن العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة.

ـ الفروض السابقة تجعل من الممكن النظر للمتعاملين في سوق الأوراق المالية على أنهم وحدة واحدة ، بما يساعد في الوصول إلى نموذج يُمكن في ظله تقدير العائد المطلوب للتعويض عن المخاطر التي يتعرض لها العائد ( نموذج تسعير الأصول المالية أو تسعير السوق للمخاطر) . ـ إن الفكرة الأساسية للنموذج هي الوقوف على طبيعة العلاقة بين العائد والمخاطر ، والتي ترى أن العائد المتولد عن المحفظة الاستثمارية يمثل تسعير السوق للمخاطر التي يتعرض لها العائد . للإجابة على السؤال التي تم طرحه سابقاً ، لابد من معرفة الآتي ، وهو أن المحافظ ثلاثة أنواع : الأول : المحفظة الخطرة المثلى : ويعرفها النموذج بأنها المحفظة التي تشتمل على كافة الأوراق المالية الخطرة المتداولة في السوق ولذلك تُسمى محفظة السوق.

ـ يتم تقدير عائد ومخاطر هذه المحفظة بواسطة مؤشرات الأسهم التي يمكن اعتبار العوائد والمخاطر المرتبطة بها مقياساً مقبولاً لعائد ومخاطر محفظة السوق . الثاني : محفظة الاستثمار الخالي من المخاطر ، والعائد المرتبط بها يمثل ثمن الانتظار أو ثمن الزمن لتعويض المستثمر عن حرمانه من استغلال أمواله لتحقيق اشباع حاضر لأنه وجه تلك الأموال للاستثمار . الثالث : المحفظة التي سيختارها المستثمر ( محفظة المستثمر) .

كيف يُحسب العائد الذي يعوض المستثمر عن المخاطر ؟ كيف يُحسب تسعير السوق لمخاطر الأصول المالية ؟ عائد محفظة المستثمر = ع محفظة السوق – ع الخالي من المخاطر ع الخالي من المخاطر+( ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × مخاطرمحفظة المستثمر) مخاطر عائد محفظة السوق ـ يمثل القسم الأول من المعادلة الاستثمار الخالي من المخاطر . ـ يتمثل القسم الثاني في معدل العائد الذي يعوض المستثمر عن المخاطر التي يتعرض لها الاستثمار ذات المخاطر ويُسمى ثمن أو علاوة المخاطر .

ملاحظة مهمة : كل ما في المعادلة السابقة ثابت ماعدا مخاطر محفظة المستثمر المختارة ، وهذا يعني أن مخاطرها هي الدالة الوحيدة للعائد المتولد عنها . مثال : بافتراض أن معدل عائد محفظة السوق 10% ، وأن حجم مخاطرها 3% ، وأن معدل العائد على الاستثمار الخالي من المخاطر 4% ، فإن هذا يعني أن عائد محفظة المستثمر = (10% - 4%) 4% + ــــــــــــــــــــــ × مخاطر محفظة المستثمر 3%

و تساوي : 4% + ( 2% × مخاطر محفظة المستثمر ) هذا يعني أن العائد مقابل كل وحدة من وحدات مخاطر محفظة المستثمر قد سعرها السوق بمعدل 2% ، أي يحصل المستثمر في مقابل كل وحدة من وحدات مخاطر محفظته على عائد بمعدل 2% . وعليه لو أن الانحراف المعياري لمخاطر محفظة المستثمر = 4 ، فما هو العائد على محفظة المستثمر ؟ 4% + ( 2% × 4 ) = 12% لو أن الانحراف المعياري لمخاطر محفظة المستثمر = 6 فإن عائد المحفظة للمستثمر = 4% + ( 2% × 6 ) = 16%

لو أن الانحراف المعياري لمحفظة المستثمر =3 فإن عائد محفظته = 4% + ( 2% × 3 ) = 10% لو أن الانحراف المعياري لمحفظة المستثمر = 2 فإن عائد محفظته = 4% + ( 2% × 2 ) = 8% لو افترضنا أن المستثمر قد شكل كل محفظته من استثمارات خالية من المخاطر ، فإن عائد محفظته = 4% + 0 = 4% بما يعني أن عائد المحفظة للمستثمر في هذه الحالة = عائد الاستثمار الخالي من المخاطر .