المبادرة الوطنية للتنمية البشــــرية • 17 يوليوز 2005.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
Advertisements

نموذج ”اسبق / تابع“check p 28 of text: 4 or five phases?!
الانتخابات الحرة والنزيهة
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين العيون 2013/2014
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
التكنولوجيا والابتكار في المنطقة العربية – الوضع الحالي وأطر السياسات
إندماج البيئة والتنمية:
مساعدة – مشروع التقييم الذاتي للقدرات الوطنية
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
الأسلوب التقليدي في الادارة
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
استراتيجية الشمول المالي في العراق (الرؤية، الاهداف والتحديات)
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
شبكة تقويم موضوع اختبار
الأمية بجهة طنجة –تطوان –الحسيمة إحصاء2014
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
الإدارة العامة لشرطة الشارقة
City Management & Administration Lecture 4 Dr. Adnan Alshiha
السجل العام.
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية - الدورة الثانية
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
الجودة (أسس ومفاهيم).
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
لقاء تأطيري حول مستجدات
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
مداخلة الأستاذة : عربية الجبالي رئيسة و مؤسسة لجمعية رؤية حرة
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
التأمين الصحي م.م. سناء عريبي محمد.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
التمكين الاقتصادي للنساء
انشاء وحدات صرف صحي في الزبيدات
مفهوم صعوبات التعلم.
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
الفئة الثالثة : هؤلاء ا لقادمين من عمق الفقر والمناطق العشوائية-يستهلكوا المواد الاعلامية المعولمة / يترسخ لديهم الشعور بالدونية تختنق تلك الفئة بين قدرات.
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
أعداد السكان.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
الصحفيون الشباب من أجل البيئة
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
مدخل الى ادارة الاعمال اعداد الأستاذ م . م علي كريم محمد
حماية اللاجئين في حالات الآزمات الإنسانية الدوحة ديسمبر 2015
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
ادراة الصف في الروضة.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الميثاق الوطني للتربية والتكوين
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الحوكمــــة.
كلية التربية-جامعة دمياط
إصلاح منظومة الوظيفة العمومية
الشباب العربى والعولمة
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
نسخة العرض التّقديمي:

المبادرة الوطنية للتنمية البشــــرية • 17 يوليوز 2005

استمرار العجز الاجتماعي بشكل مقلق. يعتبر مجهود المغرب في التنمية والعمل الاجتماعي: متعدد المجالات: الصحة، التربية، التكوين، السكن الاجتماعي، التنمية القروية، برامج المساعدة الاجتماعية، الحماية الاجتماعية، التضامن، دعم الجمعيات . • مهما: أزيد من 50% من ميزانية الدولة مخصصة للقطاعات الاجتماعية رغم هذا المجهود استمرار العجز الاجتماعي بشكل مقلق. 2

العجز الاجتماعي l نسبة الأمية : 40% l الفقر الاقتصادي الفقـر 13,7% الهشاشة 25% الفقـر 13,7% أقل من 3.500 درهم في السنة القروي: 23% الحضري: 6,3% نسبة الفقر أكثر من 20% : 600 جماعة قروية نسبة الفقر أكثر من 30% : 360 جماعة قروية 61% من الجماعات القروية لا تتوفر على أية بنية اجتماعية، باستثناء المدرسة والمستوصف. الهشاشة: 25% أقل من 4.500درهم في السنة 3

العجز الاجتماعي (405.000 سكن) (230.000 سكن) تجهيزات ضعيفة 400 أسس الاستراتيجية العجز الاجتماعي l الإقصاء الاجتماعي الأحياء غير القانونية*: 706 (405.000 سكن) الأحياء الصفيحية* : 933 (230.000 سكن) الأحياء شبه الحضرية تجهيزات ضعيفة 400 * المصدر: الوزارة المكلفة بالسكنى والتعمير - 2002 4

العجز الاجتماعي l الهشاشة القصوى إحصاء بولاية الدارالبيضاء الكبرى، نونبر 2004: 71.000 شخص (2% من السكان) الأطفال، الشبان الأيتام، المتخلى عنهم أو المتشردون : 40% النساء في وضعية جد صعبة : 16% الأشخاص المسنون بدون موارد : 16% المتسكعون، المتسولون، المختلون عقليا : 13% آخرون : 15% التقدير الأقصى لمجموع الساكنة الحضرية : 200.000 شخص l الأشخاص المعاقون : البحث الوطني حول الإعاقة 5,12 % من السكان، أي 1,5 مليون شخص منهم 39% عاجزون عن العمل. 5

تأخر المغرب من حيث مؤشر التنمية البشرية العجز الاجتماعي الآثار السلبية تأخر المغرب من حيث مؤشر التنمية البشرية 1995: المرتبة 117 – 2003: المرتبة: 126 أثر سلبي على النمو الاقتصادي والتنمية بشكل عام خطورة على التماسك الاجتماعي والاستقرار مخاطر اجتماعية جديدة 6

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية »... إن الأمر يتعلق بالمعضلة الاجتماعية التي نعتبرها بمثابة التحدي الأكبر لتحقيق مشروعنا المجتمعي...«  المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يوم 18 ماي 2005 7

أسس المبادرة مضمون المبادرة تفعيل المبادرة استراتيجية تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أسس المبادرة مضمون المبادرة تفعيل المبادرة 8

مبادرة طموحة تترجم الرغبة في إيجاد أسس المبادرة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبادرة طموحة تترجم الرغبة في إيجاد رؤية لمجتمع متوازن، منصف ومتضامن، يعبئ كل قواه الحية. n رؤية » للارتقاء بالمستوى الاجتماعي «. رؤية تسخر الدولة كموجهة ومحركة لدينامية دائمة لتنمية متضامنة. 9

تقوية دولة الحق والديموقراطية إنعاش حقوق المرأة والطفل والفئات الهشة أسس المبادرة تندرج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار رؤية شمولية ومكملة لمغرب الديموقراطية والحداثة تقوية دولة الحق والديموقراطية إنعاش حقوق المرأة والطفل والفئات الهشة عصرنة الاقتصاد عصرنة الإدارة إعداد ترابي متوازن وتنمية البنيات الأساسية التنمية الجهوية والقروية 10

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبنية على أسس المبادرة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبنية على ”أربعة محاور مرجعية“ جيوب الفقر التي تميزها وضعية معيشية ”غير مقبولة“ التأهيل الاجتماعي ومتطلبات التنمية البشرية المستدامة لا يمكن تحقيقها بالمساعدة الظرفية خيار الانفتاح على العالم يتطلب مقاولة جماعية معبأة الدروس المستخلصة من التجارب تبين أهمية الاستهداف، والتنمية المحلية بمشاركة الساكنة وأنشطة بين قطاعية مندمجة 11

مفهوم التنمية في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أسس المبادرة مفهوم التنمية في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التنمية البشرية المستدامة الفقر = الحرمان من القدرات والفرص، وليس مجرد نقص مادي. التنمية الاجتماعية، يجب أن تتمحور حول خلق هذه القدرات وتقوية الرأس مال البشري والاجتماعي. »... ومن هذا المنظور، فإن هدفنا الأسمى من وراء تحقيق هذا المشروع، هو توسيع دائرة الاستفادة من الإمكانات المتوفرة، وإتاحة أكبر قدر من فرص الاختيار أمام كل المغاربة رجالا ونساء... « 2. الادماج والتماسك الاجتماعيين من خلال إدماج جميع الفئات الاجتماعية وتقوية الرابط الاجتماعي 12

مفهوم التنمية في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أسس المبادرة مفهوم التنمية في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 3. التنمية المحلية المستدامة والمندمجة  التخطيط الاستراتيجي للتنمية المرتكزة على التشخيص الاجتماعي الترابي  دمج المشاريع والأنشطة  موافقة السكان 13

برنامج التنمية المندمجة تنظيم السكان تقوية قدرات الفاعلين المحليين تقوية الروابط الاجتماعية محاربة إتلاف الغابات تهيئة أراضي البور حماية البيئة البيئة الفلاحة دعم سيرورة التنمية المحلية الأنشطة المتيحة للشغل والدخل البنيات التحتية الخدمات الاجتماعية - الماء الصالح للشرب - الكهرباء - الطرق، المسالك - التطهير التكوين / محو الأمية الأنشطة المدرة للدخل (فلاحية – صناعية – سياحية – صناعة تقليدية - خدمات...) الشغل الذاتي السلفات الصغرى، التعاونيات - ولوج التربية - ولوج الصحة خدمات اجتماعية مختلفة تنشيط اجتماعي 14

+ تقوية رأس المال البشري ( الصحة، محو الأمية، التكوين ) + مضمون المبادرة الاستفادة من التجهيزات الاجتماعية الأساسية ( الكهرباء، الطرق، الماء الصالح للشرب بالمنازل ) + تقوية رأس المال البشري ( الصحة، محو الأمية، التكوين ) + الأنشطة المدرة للدخل، السلفات الصغرى  تقليص نسبة الفقر من 38 ألى 2% والهشاشة من 71 ألى 7% المصدر: المندوبية السامية للتخطيط - 2004 15

4. الوقاية من الفقر والإقصاء عوامل الخطورة الاجتماعية الوقاية من العجز الاجتماعي تقوية السياسات القطاعية البرنامج الاجتماعي الأفقي محدودية ولوج التعليم ( التسرب المدرسي) محدودية ولوج التكوين المهني محدودية ولوج الشغل دخل غير مستقر سكن غير لائق سوء جودة الخدمات العمومية سوء الظروف الصحية ضعف الحماية الاجتماعية تفكك الروابط الاجتماعية غياب تثمين دور المرأة تصحيح العجز الاجتماعي n برنامج محاربة الفقر n برنامج محاربة الإقصاء برنامج محاربة الهشاشة الفقــر الإقصاء مكبح للتنمية 16

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: 3 محاور أساسية »...التصدي للعجز الاجتماعي الذي تعرفه الأحياء الحضرية الفقيرة والجماعات القروية الأشد خصاصة...« »...تشجيع الأنشطة المتيحة للدخل القار والمدرة لفرص الشغل...« »...الاستجابة للحاجيات الضرورية، للأشخاص في وضعية صعبة أو لذوي الاحتياجات الخاصة...« 4 برامج 1. برنامج محاربة الفقر القروي 2. برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي الحضري 3. برنامج محاربة الهشاشة القصوى 4. برنامج أفقي للتنمية البشرية 17

أسس المبادرة مضمون المبادرة تفعيل المبادرة استراتيجية تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أسس المبادرة مضمون المبادرة تفعيل المبادرة 18

1. محاربة الفقر في الوسط القروي مضمون المبادرة 1. محاربة الفقر في الوسط القروي • المستهدف : 360 جماعة قروية من بين الجماعات الأكثر فقرا ( نسبة الفقر أكثر من 30% ) 4,1 مليون شخص/50 إقليم • البرنامج المندمج للتنمية المستدامة مكيف حسب السياق، ويرتكز على تشخيص ترابي دعم سيرورة التنمية المحلية البنيات التحتية الخدمات الاجتماعية الأنشطة المدرة للدخل، السلفات الصغرى الفلاحة، البيئة 19

2. محاربة الإقصاء الاجتماعي الحضري مضمون المبادرة 2. محاربة الإقصاء الاجتماعي الحضري • المستهدف: 250 حي موزعة على 41 مدينة: المواقع الرئيسية للجهات، المدن التي تضم أكثر من 150.000 ساكن، المدن التي يعيش أكثر من 20% من سكانها داخل الأحياء غير القانونية أو الصفيحية، مدن الأقاليم الجنوبية. • برنامج التأهيل والتنمية دعم سيرورة التنمية المحلية تحسين البنيات التحتية ( التجهيزات الاجتماعية ) الخدمات الاجتماعية تقوية فعالية النسيج الاقتصادي المحلي بواسطة الأنشطة المدرة للدخل إدماج الشباب النشاط الاجتماعي، الثقافي والرياضي 20

مضمون المبادرة 3. محاربة الهشاشة القصوى • المستهدفون : 50.000 شخص من بين مجموع 300.000 شخص • البرنامج تأهيل المراكز الموجودة ( الخيريات – 235 مليون درهم ) بناء مراكز جديدة متعددة الخدمات ومتخصصة الإدماج السوسيو اقتصادي المستهدفون الأوائل : المتسولون، بدون سكن قار، أطفال الشوارع، الشباب غير الممدرسين 21

4. البرنامج الأفقي للتنمية البشرية مضمون المبادرة 4. البرنامج الأفقي للتنمية البشرية • المستهدف: مواقع أخرى + المدن أكثر من 50.000 ساكن • الأهداف: - خلق دينامية للتنمية الاجتماعية تحسين ظروف العيش محاربة عوامل الخطورة الاجتماعية • البرنامج: تأهيل الجمعيات – عمليات القرب البنيات التحتية – التجهيزات الاجتماعية دور الصفيح تحسين الخدمات الاجتماعية لقاءات مع المواطنين، النشاط السوسيوثقافي والرياضي، الدعم المدرسي، قوافل طبية 22

المخطط الإقليمي للتنمية البشرية البرنـامج التعـاقدي مضمون المبادرة المخطط الإقليمي للتنمية البشرية البرامج  البرامج الأفقية على مستوى مواقع أخرى  محاربة الفقر في المجال القروي البرنامج الأفقي للتنمية البشرية محاربة الإقصاء الاجتماعي تقوية السياسات القطاعية محاربة الهشاشة البرنـامج التعـاقدي 23

أسس المبادرة مضمون المبادرة تفعيل المبادرة استراتيجية تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أسس المبادرة مضمون المبادرة تفعيل المبادرة 24

تفعيل الاستراتيجية التنسيق بين القطاعات المخطط الإقليمي للتنمية البشرية 3. الحكامة 4. بنايات الدعم 5. الهندسة الاجتماعية 6. آليات التتبع والتقويم 25

التنسيق بين القطاعات، البرامج ومتدخلين آخرين تفعيل الاستراتيجية 1. التنسيق بين القطاعات التنسيق بين القطاعات، البرامج ومتدخلين آخرين آليات التنسيق على المستوى المركزي آليات التنسيق على مستوى الأقاليم : المخطط الإقليمي للتنمية البشرية 26

2. المخطط الإقليمي للتنمية البشرية تفعيل الاستراتيجية 2. المخطط الإقليمي للتنمية البشرية n المخطط الإقليمي للتنمية البشرية : منهاج تخطيط، يرتكز على تشخيص اجتماعي ترابي متشاور فيه، منسق ومندمج مشترك وتشاركي يتمحور حول النتائج n المخطط الإقليمي للتنمية البشرية : دينامي دينامية التنمية البشرية المرساة مؤسساتيا n المخطط الإقليمي للتنمية البشرية : إلتزام إلتزام مجموع الشركاء حول المشروع مع تحديد المسؤوليات، في إطار برنامج تعاقدي للتنمية البشرية. 27

المبادرة المحلية للتنمية البشرية مخطط محلي للتنمية البشرية تشخيص ترابي تشاركي دعم مسلسل التنمية المحلية توسيع الاستفادة من البنيات الأساسية والخدمات تقوية القدرات البشرية إيجاد فرص اقتصادية: أنشطة مدرة للدخل، تشغيل، قروض صغرى توسيع مساهمة المواطنين في الشأن المحلي: إدماج اجتماعي، تماسك اجتماعي، تقوية الرابط الاجتماعي، ثقافة، رياضة، ترفيه... التكفل بالأشخاص في وضعية صعبة مؤشرات العرض: الماء، الكهرباء، الطرق، الصحة، التربية، الخدمات الاجتماعية المختلفة مؤشرات الولوج الفعلي من البنيات الأساسية والخدمات الاجتماعية المؤشرات السوسيواقتصادية، المؤهلات الاقتصادية، الأنشطة، البطالة نسبة الفقر، مؤشر التنمية البشرية الأشخاص في وضعيى صعبة المؤشرات الدالة على الروابط الاجتماعية، والرأسمال الجمعوي بحوث ميدانية (حاجيات الشباب، الساكنة...) برمجة التدخلات المصادقة 28

3. الحكامة لا متمركزة، مرنة، فعالة • المستوى المحلي : اللجن المحلية تفعيل الاستراتيجية 3. الحكامة لا متمركزة، مرنة، فعالة • المستوى المحلي : اللجن المحلية إعداد خطط عمل، الصفة التعاقدية، التفعيل. • المستوي الإقليمي : التتبع وفك الأرصدة المالية.  اللجنة الإقليمية المرشدة اللجنة التقنية للتتبع • المستوى الجهوي : التماسك الإجمالي للبرامج الإقليمية والعمليات الأفقية. • المستوى المركزي : لجنة مرشدة يترأسها الوزير الأول التتبع العام وتخصيص الموارد. 29

• قسم العمل الاجتماعي ( وزارة الداخلية ) تفعيل الاستراتيجية 4. بنيات الدعم والتفعيل • قسم العمل الاجتماعي ( وزارة الداخلية ) على مستوى العمالات والأقاليم • التعاون الوطني - تأطير المراكز الاجتماعية - البرنامج الأفقي للتنمية البشرية - الخدمات للفئات أشد خصاصة • وكالة التنمية الاجتماعية - دعم مسلسل التنمية المحلية - مشاريع التنمية – الأنشطة المدرة للدخل 30

5. الهندسة الاجتماعية تفعيل الاستراتيجية » يجب أن يشكل تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فرصة للاجتهاد والإبداع والتجديد، في آليات وأساليب العمل الاجتماعي منطلقنا في ذلك أن تكون قوية التأثير في نتائجها، وغير مكلفة في وسائلها، ومعززة بموارد بشرية مؤهلة، وآليات مراقبة ورصد لظواهر الفقر والإقصاء، بكل موضوعية ويقظة. « 1- تحسين قدرات الفهم وقياس التنمية البشرية 2- تحديث النظام المعلوماتي الاجتماعي  المرصد الاجتماعي 3- تقوية قدرات الفاعلين المؤسساتيين والجمعويين 4- تكوين الموارد البشرية : العاملون الاجتماعيون، المربون، أعوان التنمية. ( إعادة تكييف عمل أعوان الجماعات المحلية مع متطلبات المبادرة، حملة الدبلومات...) 31

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المدى تفعيل الاستراتيجية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المدى المتوسط والمدى البعيد ”إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ليست مشروعا مرحليا، ولا برنامجا ظرفيا عابرا، وإنما هي ورش مفتوح باستمرار“. على المدى المتوسط: الأحزاب السياسية مدعوة لبلورة مشاريع اجتماعية ملموسة في أفق 2007. على المدى البعيد: الارتقاء بمؤشرات التنمية البشرية إلى مستوى البلدان المتقدمة 32

6. التتبع والتقويم 1. التشخيص الاجتماعي الترابي تفعيل الاستراتيجية 6. التتبع والتقويم 1. التشخيص الاجتماعي الترابي 2. قياس نجاعة الأهداف الخاصة للبرامج 3. قياس الأثر الاجتماعي الحقيقي للتدخلات 4. قياس النتائج الإجمالية حسب الجهات  المرصد الاجتماعي  تحديد المؤشرات الأكثر دلالة 33

يتطلب تنفيذ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعبئة كل القوى الحية: الدولة: من خلال سياسات عمومية أكثر دقة وفاعلية، وآليات تنفيذ أكثر قربا وتشاركية وواضحة ومسؤولة الجماعات المحلية: من خلال دورها الأساسي في التعبير عن الحاجيات وتنفيذ البرامج منظمات المجتمع المدني: والتي جعلت منها ديناميتها فاعلين تنمويين وشركاء حقيقيين المقاولات، وكل المؤسسات (النقابات، الأحزاب، ...) 34

مقتطف من الخطاب الملكي السامي ليوم 18 ماي 2005 ” وإنه لعهد وثيق يجب أن نأخذه جميعا على أنفسنا لتكريس كل الجهود، من أجل انتشال الفئات والجهات المحرومة من براثن الفقر والإقصاء والتخلف، وتمكينها من الأخذ بناصية التقدم، وتحقيق التنمية البشرية المستدامة، باعتبارها المعركة الأساسية لمغرب اليوم والغذ“ مقتطف من الخطاب الملكي السامي ليوم 18 ماي 2005 35