اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
تدريس العلوم – طريقة العرض
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
منهاج البيولوجيا (5 وحدات تعليمية)
إندماج البيئة والتنمية:
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
الاحصاء التصميم التجريبي وتحليل التباين
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
المحاضرة السابعة: مفهوم وطرق وعمليات التدريس في التربية البدنية
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
ادارة الغرف الصفية.
مزايا التعليم الثانوي (نظام المقررات) إعداد المشرف التربوي مرشد قياض
من قانون كرة القدم للصالات
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
مادة مناهج البحث العلمي
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
جدول الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1435هـ
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
مفهوم الوحدة التدريبية
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
حل المشكلات بطريقة علمية
الفصل الاول التعاريف والمصطلحات.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
مهن وتخصصات الحاسب.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
دليل الباحث لاستخدام محركات البحث
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
جامعة المجمعة كلية المجتمع لجنة الأنشطة الطلابية
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
أساسيات الحاسب ونظام التشغيل
الوحدة السادسة مهن وتخصصات الحاسب.
تقرير عن التدريب التعاوني ( هزر 400 )
Reform Program Phase II (TVET II)
جهة التدريب : شركة اراسكو إعداد المتدرب: علي الرشيد
الطبعة الرابعة لأيام الماستر يوم 25مارس 2019
CHEMA1301 Syllabus 2014.
مقدمة عن السيطرة النوعية
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
البرمجة بلغة الفيجوال بيسك ستوديو
المدرسة الشاملة اورط حلمي شافعي- عكا
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
حقوق الطالب والالتزامات المترتبة عليه
قراءة التمثيلات البيانية
تعليم كوم - Education com
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
ملف المقرر كلية التربية للأقسام العلمية بجدة قسم الكيمياء مادة/ الكيمياء الفيزيائية (حركية)Kinetics – Chemistry رمز المقرر :ECHM رقم المقرر : 344 الفصل.
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
منطقة الفروانية التعليمية
نعمل .. لغدٍ افضل .. اعداد الاستاذ / محمد عمران الاستاذ / محمد حسن
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

اثر برنامج الكتروني قائم على النمذجة والمحاكاة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الجامعة اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف (العراق،جامعة القادسية،كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، قسم نظم المعلومات) mustafa.radif@qu.edu.iq أ.م.د . محسن طاهر مسلم (العراق، جامعة القادسية ، كلية التربية، قسم العلوم النفسية والتربوية) muhsen.muslim@qu.edu.iq

هدف البحث يهدف البحث الحالي إلى تعرف على اثر برنامج الكتروني قائم على النمذجة والمحاكاة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة قسم الفيزياء - كلية التربية – جامعة القادسية

لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات الفروق لدرجات الاختبار القبلي والبعدي في مقياس تنمية مهارات ما وراء المعرفة لطلبة المجموعة التجريبية الذين سيدرسون المادة الدراسية على وفق البرنامج الالكتروني المحوسب (EWB) , و المجموعة الضابطة الذين سيدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية

مادة مختبر الإلكترونيك ( التجارب العملية ) يقتصر البحث الحالي على طلبة المرحلة الثالثة - قسم الفيزياء – كلية التربية – جامعة القادسية مادة مختبر الإلكترونيك ( التجارب العملية ) الفصل الدراسي الثاني – من العام الدراسي (2016-2017) .

موزعين بين شعبتين دراسيتين ( أ , ب ) بواقع استخدم الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) ذي الاختبارين القبلي والبعدي تحدد مجتمع البحث بطلبة المرحلة الثالثة قسم الفيزياء في كلية التربية – جامعة القادسية للعام الدراسي (2016 – 2017 ) والبالغ عددهم (104) طالب وطالبة . موزعين بين شعبتين دراسيتين ( أ , ب ) بواقع ( 54 , 50 ) طالباً وطالبة على التوالي .

تم اختيار شعبة ( ب ) اختيارا عشوائيا من بين الشعبتين الدراسيتين ( أ , ب ) فتم تقسيمها إلى ثلاث مجاميع (C , B , A ) بواقع (18 ,16, 16) على التوالي وبالطريقة العشوائية تم اختيار المجموعة (B) لتمثل المجموعة التجريبية والتي ستدرس المادة العلمية على وفق البرنامج الالكتروني المحوسب (EWB) , ومجموعة ( C ) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة الدراسية نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية

قام الباحث بإعداد مستلزمات البحث الممثلة بـ ( تحديد المادة العلمية , وصياغة الأهداف السلوكية وتحديد مستوياتها , تحديد الأنشطة الأدائية , إعداد دليل عمل التجارب الالكترونية , والوسائل التعليمية والأجهزة والأدوات والمواد , إعداد الخطط التدريسية ) .

قام الباحثان ببناء أداة البحث اللازمة والمتمثلة ببناء مقياس مهارات ما وراء المعرفة وهو تألف بصورته النهائية من(52) فقرة موزعة على ست مجالات هي: المعرفة التقريرية . والمعرفة الإجرائية. والمعرفة الشرطية . والتخطيط . والمراقبة والتحكم . والتقويم واستخرج الباحثان الخصائص السايكومترية للمقياس,

(9) فقرات للمعرفة التقريرية. (7) فقرات للمعرفة الإجرائية . وبذلك أُلف المقياس بصورته النهائية من ( 52 ) فقرة موزعة على ستة مجالات (9) فقرات للمعرفة التقريرية. (7) فقرات للمعرفة الإجرائية . (6) فقرات للمعرفة الشرطية. (9 ) فقرات للتخطيط . (12) فقرة للمراقبة والتحكم. (9) فقرات للتقويم.

طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2016 – 2017 ) واستمرت طوال الفصل الدراسي الثاني على مدى ( 13) أسبوع , بواقع ثلاث ساعات أسبوعياً لكل مجموعة وقام الباحث بتدريس مجموعات البحث بعد تجهيز مختبر الحاسبة الالكترونية , ومختبر الإلكترونيك بالأجهزة والأدوات اللازمة لتنفيذ التجارب العملية. * تم التأكد من السلامة الداخلية والخارجية للتجربة .

توصلت الدراسة الى (النتائج ) ( فاعلية البرنامج الالكتروني (EWB) القائم على النمذجة والمحاكاة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لطلبة المرحلة الثالثة – قسم الفيزياء – في مادة مختبر الإلكترونيك بالمقارنة مع الطريقة الاعتيادية. وفي ضوء تلك النتائج التي توصل اليها الباحثان قدم الباحثان عدد من التوصيات وعدد من والمقترحات) .