تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
ادارة الغرف الصفية.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
شبكة تقويم موضوع اختبار
أقساط الاستهلاك nada alhirabi.
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
م ح.
قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
سيناريوهـات إدارة الازمات
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
الطبعة الرابعة لأيام الماستر يوم 25مارس 2019
CHEMA1301 Syllabus 2014.
الاختبارات التحصيلية كيفية الإجابة في مجمع الأمير نايف التعليمي بنيرا
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
المؤتمر العلمي الحادي عشر- الدولي الثاني -
مجالات التعلم في التربية البدنية ومستوياتها
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
الأنظمة الاقتصادية Economic Systems
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
أهمية قياس الرأي العام.
مناهج البحث الأنثروبولوجية
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
ملف المقرر كلية التربية للأقسام العلمية بجدة قسم الكيمياء مادة/ الكيمياء الفيزيائية (حركية)Kinetics – Chemistry رمز المقرر :ECHM رقم المقرر : 344 الفصل.
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
كلية التربية-جامعة دمياط
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية جامعة طيبة كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس مقرر تحليل مناهج اللغة العربية (EDCT421) المحاضرة التاسعة تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية المراجع: كتاب: تحليل محتوى مناهج اللغة العربية (رؤية نظرية تطبيقية ) إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي 1438/1437هـ

مسلمات : 1 إذا كانت الأهداف التعليمية لأي منهج ماهي إلا صياغات لغوية تصف التغييرات المرغوب إحداثها في سلوك المتعلم بجوانبه المعرفية والمهارية والوجدانية فإن محتوى ذلك المنهج يتمثل في مجموع الخبرات والمعارف التي تسعى لتحقيق النمو المتكامل للمتعلم في تلك الجوانب الثلاثة.

مسلمات : 2 المحتوى ما هو إلا مجموعة من الخبرات التي تأتي ترجمة مباشرة لأهداف المنهج.

مسلمات : 3 ينبغي لمحتوى المنهج مراعاة التكامل والتفاعل والتوازن بين خبرات التعلم

مسلمات : 4 تقسم خبرات التعلم إلى ثلاث مجالات هي: 1 2 3 الخبرات المعرفية الخبرات الوجدانية الخبرات النفس حركية

مسلمات : 5 على المستوى الإجرائي يصعب عزل الخبرات المعرفية عن النفس حركية عن الوجدانية بمحتوى المنهج، ومن ثم الفصل فيما بينها ليمثل كل منها مجلا مستقلا في بنية المحتوى، حيث تتداخل تلك الخبرات وتتكامل وتتفاعل فيما بينها لتحقيق أهداف المنهج

1 - المجال المعرفي يشمل كافة خبرات مكونات البناء المعرفي لأي علم من العلوم، وهي: الحقائق والمفاهيم والمبادئ والتعميمات والقوانين والنظريات، ويتوقف مدى وجود هذه المكونات المعرفية بعضها أو جميعها في محتوى أي منهج على طبيعة ميدان العلوم الذي يتناوله ذلك المنهج.

2 - المجال النفس حركي ( المهاري ) يشمل كافة الخبرات والتدريبات والتمرينات والتجارب والمواقف التي تركز على إكساب المهارات العقلية والعملية واليدوية والاجتماعية، وتنميتها حيث يتوقف وجود هذه المهارات بعضها أو جميعها في محتوى أي منهج على طبيعة ميدان العلوم الذي يتناوله ذلك المنهج.

3 –المجال الوجداني يضم جميع الخبرات التي تستهدف إكساب مخرجات التعلم المرتبطة بالعاطفة والوجدان، وتنميتها مثل الميول والاتجاهات والقيم والمعتقدات، ويتوقف مدى وجود هذه المكونات الوجدانية بعضها أو جميعها في محتوى أي منهج على طبيعة ميدان العلوم الذي يتناوله ذلك المنهج .

شروط مجالات خبرات المحتوى شروط مجالات خبرات المحتوى يتضمن محتوى المنهج الخبرات التعلمية: المعرفية والوجدانية والنفس حركية ويشترط لذلك: يتسق مضمون المحتوى مع أهداف المنهج. يتجنب المحتوى الموضوعات والخبرات غير المرتبطة بأهداف المنهج. يكامل المحتوى ويوازن بين الجوانب المعرفية والنفس حركية والوجدانية.

أنواع تحليل المحتوى التقويمي في ضوء الأهداف يتم هذا النوع من التحليل بدلالة الأهداف التعليمية، وله نوعان بحسب الغرض هما: 1- تحليل بغرض اشتقاق الأهداف التعليمية ( الاجرائية السلوكية ) 2 - تحليل بغرض معرفة مدى التوازن في الأهداف التعليمية ( المعرفية والنفس حركية والوجدانية ) وتوازن مستويات كل مجال، حتى لا يطغى مجال على آخر.