التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
Advertisements

الجمهورية اليمنية.
1- اتساع تجارة انجلترا الخارجية توفر الأيدي العاملة الرخيصة
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
سندرس في هذا الفصل ما يلي:
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
إندماج البيئة والتنمية:
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
برنامج التوستماستر التعليمي
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
إدارة المصارف الاسلامية
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
جدول الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1435هـ
الفصل الثاني تقويم الأداء
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
الجودة (أسس ومفاهيم).
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
والمصطلحات المتعلقة بها
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
للعام للعام الجامعي ( ) هـ
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
النقود والبنوك Money and Banking
مهن وتخصصات الحاسب.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
مكونات المنهج : المحتوى
للعام للعام الجامعي ( ) هـ
المنظمات الاقتصادية الدولية International Economic Organization
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
الوحدة السادسة مهن وتخصصات الحاسب.
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
ثقـافـة التطـوع : مـن أيـن تبـدأ ؟
مقدمة عن السيطرة النوعية
تكملة الوحدة «5»أخلاقيات المهنة 2 6- خلق الكفاءة
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
ريلي إنكلشReallyenglish™
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
برنامج استقطاب وتأهيل الكوادر الوطنية
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
المؤتمر العلمي الحادي عشر- الدولي الثاني -
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
تعليم كوم - Education com
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الميثاق الوطني للتربية والتكوين
جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم / اليونسكو
مجال تشخيص الأمراض وانتاج المبيدات الحيوية لأمراض النبات
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الجامعة تعقد جلستها الخامسة وتناقش عدداً من الموضوعات
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
كلية التربية-جامعة دمياط
ثانياً: الحقبة الثانية :
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
نسخة العرض التّقديمي:

التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني الفصل التاسع التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني

مفهوم التعليم الفني ( التقني ) : ” ذلك الجانب من التعليم الذي يشمل جميع ميادين العملية التربوية ويتضمن كذلك دراسة التقنيات والعلوم المرتبطة بها واكتساب المهارات والاتجاهات والمعارف ذات الطابع العلمي ” وقد حددت اليونسكو عناصره بما يلي : أ. إن التعليم الفني والمهني جزء لا يتجزأ من التعليم العام. ب. إنه سبيل الالتحاق بالقطاعات المهنية. ج. إنه صورة من صور التربية المستمرة.

التعليم الفني ( الحرفي ) عند المجتمعات القديمة في الحضارة الهندية والصينية كانت النظرة إلى الحرفيين نظرة احترام وتقدير في الحضارة اليونانية كانت النظرة متدنية. التعليم الفني ( الحرفي ) في الحضارة الإسلامية قبل الإسلام كانت النظرة إلى الحرف نظرة ازدراء. جاء الإسلام باحترام الناس وتقديرهم على أساس التقوى ” إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ” كما حث الإسلام على طلب العلم والعمل ” فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ ”

قال صلى الله عليه وسلم [ ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده ، وأن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده ] التعليم الفني في العصر الحديث يعود الاهتمام به إلى بداية القرن التاسع عشر في أوروبا حيث تقلصت نفوذ الكنيسة وبدأت العلوم التطبيقية. وكانت البداية بتعليم مبادئ الرسم الهندسي وأعمال الخشب. ومع بداية القرن العشرين زاد الاهتمام بالتعليم الفني نتيجة للتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية. أصبح التعليم الفني أداة فعالة لتحسين حياة الناس وللتغيير والتجديد.

تطور التعليم الفني ( التقني ) عالميا تعد الحرب العالمية الأولى البداية الحقيقية لتطور التعليم الفني. كما ساهمت آراء عديد من علماء الاقتصاد والمفكرين في تخلص المجتمعات من مشكلاتها الاقتصادية والاجتماعية بزيادة اهتمامها بالتعليم الفني. تطور التعليم الفني ( التقني ) عربيا بدأت بعض الدول العربية بإدخال أنماط من مقررات التعليم الفني ( التقني ) في برامج التعليم العام.

تطور التعليم الفني ( التقني ) في المملكة مع تدفق البترول في المملكة تغير نمط الحياة في المجتمع السعودي من حيا الرعي إلى حياة الزراعة والصناعة، كما زاد الطلب على التعليم العام بصورة عامة والتعليم الفني بصورة خاصة. تم افتتاح أول مدرسة صناعية عام 1369هـ. كما تم افتتاح أول مدرسة زراعية وتجارية في عام 1379هـ. صدر مرسوم ملكي عام 1400هـ بإنشاء المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، بهدف إعداد وتطوير الأيدي العاملة المدربة لمواجهة الطلب المتزايد من قبل المؤسسات الصناعية والزراعية والتجارية لتنفيذ الخطط الخمسية للتنمية.

أهداف التعليم الفني ( التقني ) في المملكة حددت سياسة التعليم في المملكة أهداف التعليم الفني والمهني كم يلي : ـ يهدف إلى كفاية المملكة من العاملين في سائر الميادين. ـ تحدد حاجات المملكة من الأيدي الفنية على مختلف المستويات. ـ توضع مناهج التعليم الفني والمهني بما يحقق أهدافها. ـ تتخذ الجهات التعليمية وسائل التشجيع الممكنة التي تضمن الإقبال على التعليم الفني.

مؤسسات التدريب التقني والمهني في المملكة الكليات التقنية ( بنين ) معاهد التدريب المهنية ( بنين ) معاهد التدريب المهنية ( بنات ) التدريب العسكري المهني

مؤسسات التدريب التقني والمهني المشترك تولي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المشترك الشراكة مع القطاع الخاص اهتماما كبيرا لما تحققه هذه الشراكة من فائدة في توظيف الشباب السعودي. تقدم المؤسسة الدعم المادي والفني من مناهج وإشراف واختبارات واستشارات لتشجيع الاستثمار وإعداد القوى العاملة من خلال المؤسسات التالية : المعاهد والمراكز الأهلية. المعاهد والبرامج التدريبية المشتركة. التنظيم الوطني للتدريب المشترك. خدمة المجتمع والتدريب المستمر.

تطوير وتدريب أعضاء الهيئة التدريبية والإشرافية أنشأت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مؤخرا إدارة عامة للتطوير تتولى مهمة تحديد الاحتياجات التدريبية والابتعاث لمنسوبي المؤسسة، ومتابعة تنفيذ البرامج التدريبية والتطوير الإداري لإدارات المؤسسة والوحدات التعليمية والتدريبية التابعة لها.

مشكلات التدريب التقني والمهني عدم الاهتمام بترسيخ عناية الإسلام بالعمل وفضله لدى أفراد المجتمع. عدم ربط التدريب بالترقية الوظيفية ونظام الحوافز. إجراءات القبول في مؤسسات التدريب التقني والمهني المتبعة حاليا غير مناسبة. عدم متابعة المتدربين وإجراء دراسات ميدانية للتعرف على مدى استفادتهم من البرامج التدريبية المقدمة لهم. مردود بعض برامج المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني القائمة حاليا محدود بل وغير فعال.