محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الاسم : سارة صلاحات الصف : العاشر الاساسي
Advertisements

الوراثة في الإنسان.
{ الديدان الحلقية “دودة الارض“ }
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
سكري الحمل د. عبيد ناصر المطيري استشاري الامراض الباطنيه و امراض السكر استشاري مضاعفات القدم السكرى مستشفى الأمومه.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
Udder And Milk Production
التغذية السليمة والهرم الغذائي
الجهاز العضلي المادة: علوم الحياة والأرض
بيولوجيا الانسان جهاز الافراز الداخلي.
«الهزات الارضية – الزلازل»
بعض الاضطرابات النمائية
الشخصية.
مراجعة الفصل التاسع.
الاحصاء السكاني والديمغرافيا
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
الدكتورة شريفة الصبياني استشارية طب النساء والتوليد
الإدراك و التحفز.
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
الوظيفة الرئيسية للعظام في الجسم
حاسة السمع.
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاعضاء
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
مناهج السياسة الخارجية
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
حاسة النظر.
(التطور التشريحي والوظيفي للمخ)
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
"הלב שלי" - תוכנית לקידום הבריאות של ילדי ישראל
التوحد وأسبابه وبرامجه.
الفصل 2 : الجهاز العضلي Le système musculaire 3ème Année Collégiale
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
الوحدة الثانية أجهزة جسم الإنسان.
أساليب البحث العلمي BMIS 212
م.ر.ب. مظفر قادر صابر مختبر الصحة العامة المركزي وحدة الاوبئة
الحمل عند الانسان يتطور الجنين في الرحم.
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
اسم المريضة: محاسن سيداحمد السن: 24 سنة . النوع: انثى.
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
انشاء وحدات صرف صحي في الزبيدات
مفهوم صعوبات التعلم.
تأثير الاشعة فوق البنفسجية على إنبات كلا من الفول والقمح
أ.د. عزو عفانه 2012/2011 الجامعة الاسلامية - غزة
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
وحدة بناء الكائن الحى الخلية.
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
وقاية الجهاز العصبي.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الصدمة.
التدخل المبكر - التجربة الاردنية Early Intervention in Jordan
نتائج ابحاث الدماغ ودلالتها على أهمية التعليم المبكر
الفصل الخامس الجهاز العصبي Nervous System.
علم الحشرات العام 311 حين Entomology.
الخواص الطبيعية والميكانيكية لأقمشة المفروشات
بيولوجيا الانسان جهاز الدم.
فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء
العوامل المؤثرة في التجوية
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
الاحساس والحركه تعريف الأوكسينات : من استجابات النبات :
محاضرات مادة التنس الأرضي المرحلة الثانية - الكورس الأول
حاسة النظر.
نسخة العرض التّقديمي:

محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام اسباب صعوبات التعلم محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام

1 ـ العوامل البايولوجية العضوية يتطور مخ الجنين طوال فترة الحمل من خلال خلايا قليلة غير متخصصة إلى خلايا متخصصة ثم إلى عضو يتكون من بلايين الخلايا المتخصصة المترابطة التي تسمى الخلايا العصبية وخلايا هذا التطور المدهش قد تحدث بعض العيوب والاخطاء التي قد تؤثر على تكويين واتصال هذه الخلايا العصبية ببعضها البعض ففي مراحل الحمل الاولى يتكون المخ الذي يتحكم في العمليات الحيوية الاساسية مثل التنفس والهضم ثم في المراحل الاحقة يتكون الفصان الكرويان الايمن والايسر للمخ ، وهو الجزء الاساسي للفكر ، واخيرا تتكون المناطق المسؤولة عن البصر والسمع والاحاسيس الاخرى

وكذلك مناطق المخ المسؤولة عن الانتباه والتفكير والعاطفة ومع تكون الخلايا العصبية الجديدة فانها تتجه لاماكنها المحددة لتكون تركيبات المخ المختلفة وتنمو الخلايا العصبية بسرعة لتكون شبكة اتصال مع مناطق المخ الاخرى وهذه الشبكات العصبية هي التي تسمح بتبادل المعلومات بين جميع مناطق المخ المختلفة وطول فترة الحمل فان نمو المخ معرض لحدوث بعض الاختلالات او التفكك اذا ما حدث ذلك في مراحل النمو المبكر وقد يموت الجنين او قد يؤدي إلى التخلف العقلي

اما اذا حدث ذلك في مراحل النمو المتاخرة اي بعد ان اصبحت الخلايا العصبية متخصصة فقد يحدث اضطراب في ترابط هذه الخلايا مع بعضها البعض ويعتقد بعض العلماء ان هذه الاخطاء او العيوب في نمو الخلايا العصبية هي التي تؤدي إلى ظهور صعوبات التعلم 2 ـ العوامل الكيميائية وترتبط العوامل الكيميائية الحيوية بصعوبات التعلم فان اي خلل في التوازن الكيميائي للجسم يرتبط بصعوبات التعلم فالزيادة او النقصان يؤثر على خلايا المخ ويسبب خللا داخليا بسيطا ويرجع ذلك إلى طبيعة الاطعمة التي يتناولها الطفل باستمرار وخاصة الاطعمة ذات الملونات والمحفوظة

3 ـ عوامل جينية ولد نسبة من الأطفال دون اكتمال نموّ الدماغ لديهم، فيبقى الغشاء المغلّف للدماغ غير كامل، أو تبقى التوصيلات العصبيّة غير مرتبطة ببعضها، كما قد يتعرّض الطفل لخلل في انقسامات الدّماغ خلال الطور الجينيّ، فيكون أحد جوانب الدماغ أكبر من غيره.

4 ـ عوامل اثناء الحمل والولادة قد تكون صعوبات التعلم بسبب المرض أو الإصابة أثناء أو قبل الولادة، وقد ينجم أيضا عن انخفاض وزن المواليد ونقص الأكسجين والمخدرات والكحول أثناء الحمل والولادة المبكرة أو طويلة الأمد.  وتشمل صعوبات التعلم على عسر القراءة وبعض اضطرابات التعلم المستندة إلى اللغة الأخرى إن الإصابة المبكرة للدماغ - مثل ما يمكن أن يحدث كنتيجة للولادة المبكرة - ترتبط بإعاقات التعلم.  - الحوادث بعد الولادة: يمكن أن تساهم إصابات الرأس والحرمان الغذائي والتعرض للمواد السامة (أي الرصاص) في صعوبات التعلم.

5 ـ عوامل التلوث والبيئة يستمر المخ في إنتاج خلايا عصبية جديدة وشبكات عصبية وذلك لمدة عام أو أكثر بعد الولادة، وهذه الخلايا تكون معرضة لبعض التفكك والتمزق أيضا، فقد وجد العلماء أن التلوث البيئي من الممكن أن يؤدي إلى صعوبات التعلم بسبب تأثيره الضار على نمو الخلايا العصبية، وهناك مادة الكانديوم الرصاص وهي من المواد الملوثة للبيئة التي تؤثر على الجهاز العصبي، وقد أظهرت الدراسات أن الرصاص وهو من المواد الملوثة للبيئة والناتج عن احتراق البنزين والموجود كذلك في مواسير مياه الشرب من الممكن أن يؤدي إلى كثير من صعوبات التعلم