شبكة تقويم موضوع اختبار الهدف: تحسين وسيلة تقويم الاختبارات الكتابية. بناء موضوع نموذجي. مدى نجاعة مواضيع الاختبارات. هيكلة الشبكة: 1ـ شكل الاختبار 2ـ مضمون الاختبار: .البرنامج .طبيعة الاختبارات. المنهاج . المادة العلمية . السؤال
النصوص مقدمة على الورقة بوضوح 1ـ شكل الاختبار مرض غير مرض المقياس الرقم ممتاز جيد جدا جيد قريب من الجيد مقبول النصوص مقدمة على الورقة بوضوح 1ـ1 رأس ورقة الاختبار والمعلومات المسجلة عليه (الهيئة، طبيعة الاختبار، التاريخ، المدة الزمنية) 1ـ2 الخط بسيط 1ـ3 حجم الخط 1ـ4
السندات والدعائم المرفقة (نصوص، مصطلحات، جداول، بيانات، رسومات وأشكال) 1ـ شكل الاختبار مرض غير مرض المقياس الرقم ممتاز جيد جدا جيد قريب من الجيد مقبول السندات والدعائم المرفقة (نصوص، مصطلحات، جداول، بيانات، رسومات وأشكال) 1ـ5 ترقيم الصفحات (الإشارة إلى وجود أكثر من صفحة) 1ـ6 مكان تقديم التعليمات 1ـ7
تغطية ميادين التعلم في البرنامج 2 ـ مضمون الاختبار مرض غير مرض المقياس الرقم ممتاز جيد جدا جيد قريب من الجيد مقبول التطابق مع البرنامج 2-1 تغطية ميادين التعلم في البرنامج الأعداد والحساب 2-2 التحليل 2-3 الهندسة 2-4 الاحتمالات الإحصاء 2-5
التطابق مع طبيعة الاختبارات 2 ـ مضمون الاختبار مرض غير مرض المقياس الرقم ممتاز جيد جدا جيد قريب من الجيد مقبول التطابق مع طبيعة الاختبارات (العدد ـ مدى احترام التعليمات الرسمية ـ الأهداف ـ ...) 2-6
تغطية الكفاءات القاعدية المنهاج 2 ـ مضمون الاختبار مرض غير مرض المقياس الرقم ممتاز جيد جدا جيد قريب من الجيد مقبول تغطية الأهداف التعلّمية (الموارد: المعارف ـ المهارات ـ المواقف ـ تقنيات ) 2-7 تغطية الكفاءات القاعدية 2-8 التدرج في الأهداف التعلمية 2-9 التوازن بين الكفاءات المستهدفة 2-10
المنهجية في عرض المعلومات المادة العلمية 2 ـ مضمون الاختبار مرض غير مرض المقياس الرقم ممتاز جيد جدا جيد قريب من الجيد مقبول كمية المعطيات 2-11 المنهجية في عرض المعلومات 2-12 التدرج في الصعوبة 2-13 الترتيب المنطقي للمفاهيم 2-14 الدقة العلمية ( نصوص ـ بيانات ـ مصطلحات - ...) 2-15 سلامة اللغة 2-16 اللغة في مستوى التلاميذ 2-17
الشمولية (تغطية الأسئلة للكفاءات المستهدفة) السؤال 2 ـ مضمون الاختبار مرض غير مرض المقياس الرقم ممتاز جيد جدا جيد قريب من الجيد مقبول وضوح الأسئلة 2-18 دقة الأسئلة 2-19 عدم قابلية التأويل 2-20 التدرج 2-21 الشمولية (تغطية الأسئلة للكفاءات المستهدفة) 2-22 وجود التعليمات الضرورية 2-23
مراعاة الفروق الفردية (15%سهل،70%متوسط،15%تعمق) السؤال 2 ـ مضمون الاختبار مرض غير مرض المقياس الرقم ممتاز جيد جدا جيد قريب من الجيد مقبول مراعاة الفروق الفردية (15%سهل،70%متوسط،15%تعمق) 2-24 عدم اختلاف المصححين في تقدير الأجوبة 2-25 طرح السؤال بعد عرض الظاهرة 2-26 التكرار (أسئلة تقيس نفس ...) 2-27 عدد الأسئلة 2-28 التناسب مع الحجم الزمني للاختبار 2-29
السلام عليكم وإلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى