بناء ثقافة التطوير المدرسي في اسكتلندا

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
نموذج ”اسبق / تابع“check p 28 of text: 4 or five phases?!
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
محمد البحراني الخطوة الرابعة
تدريس العلوم – طريقة العرض
دور المعلومات العلمية والرسمية وعلاقتها
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
التكنولوجيا والابتكار في المنطقة العربية – الوضع الحالي وأطر السياسات
إندماج البيئة والتنمية:
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
مساعدة – مشروع التقييم الذاتي للقدرات الوطنية
برنامج التوستماستر التعليمي
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
ادارة الغرف الصفية.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
استراتيجية الشمول المالي في العراق (الرؤية، الاهداف والتحديات)
مبادرة دبي للتدريب الذكي المنتدى الإقليمي الثالث للمحتوى الرقمي العربي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
الجودة (أسس ومفاهيم).
تقديم التغذية الراجعة: الاتجاهات من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ودول الخليج العربي سمية مغنوج، محلل سياسات، مديرية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
مكونات المنهج : المحتوى
تقويم البرامج المشتركة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
التعريف بمعايير جودة المدرسة ومعايير التقويم المدرسي ومؤشراته
المعالجة من أجل مساعدة المتعلّم على الرّفع من قيمة إنتاج
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
Reform Program Phase II (TVET II)
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
مفهوم صعوبات التعلم.
الفصـل التاسع.
الصحفيون الشباب من أجل البيئة
للعام للعام الجامعي( ) هـ
تقويم البرامج المشتركة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
الدولة السنة (السنوات) وفيات الأطفال الرسائل الرئيسية
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تحليل البيئة التسويقية
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
Mission, Goals and Objectives
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الميثاق الوطني للتربية والتكوين
جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم / اليونسكو
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
كلية التربية-جامعة دمياط
مقدمة في إدارة مصادر المعلومات
نسخة العرض التّقديمي:

بناء ثقافة التطوير المدرسي في اسكتلندا د. بيل ماكسويل This is a front cover page and can only be used once. Use the corresponding blue internal and back pages if you are using this page. You may add a title and a subtitle if needed only. Do not add anything else or move elements around.

في اسكتلندا قرابة: 5.5 مليون نسمة 700,000 طالبًا 52,000 معلمًا 2,550 مدرسة

تطوير التعليم الاسكتلندي " كنظام تعلّمي" بعض الأولويات المحددة المراد تطويرها تطوير المدارس بمرونة والتكيف مع الظروف المحلية مجموعة من المبادئ والخبرات الأساسية والنتائج المتوقعة لتعلّم أفضل تقويم التأثير على مستويات متعددة انتشار المعرفة بفاعلية لتصل مجددًا إلى الممارسين معرفة الأسلوب الناجح من بين عدة أساليب "دورة التطوير" مستمرة تقودها المعرفة الراسخة للتقويم الذاتي والرغبة في تطوير مدارسنا

نهج يضم ثلاثة مستويات لضمان الجودة والتطوير المستوى الأول - التقويم الذاتي للمدرسة ووضع خطة التطوير المستوى الثاني - دعم الهيئة المحلية وتحديها لمدارسها وتقويمهم الذاتي وتخطيطها للتطوير على المستوى المحلي المستوى الثالث - الدعم الوطني وتحديه للمدارس والهيئات المحلية والتقويم على نطاق المنظومة لقياس التقدم المحرز وتخطيط التطوير حسب الأولويات الوطنية الرئيسة

دور المدرسة القيام ببرنامج مستمر للتقويم الذاتي وضع خطة تطويرية للمدرسة وتحديثها وتطبيقها بشكل سنوي الاستجابة للأولويات الوطنية الحالية للتطوير بسبل متعلقة بسياقها إعداد تقرير عن التقدم المحرز يُقدّم لأولياء الأمور ومجلس إدارة المدرسة مشاركة البيانات مع الهيئة المحلية والمراقبة الوطنية للتقدم

32 هيئة محلية اسكتلندية Clackmannanshire Council Falkirk Council Stirling Council West Lothian Council Aberdeen City Council Aberdeenshire Council Argyll & Bute Council Comhairle nan Eilean Sar Highland Council Moray Council Orkney Islands Council Shetland Islands Council Edinburgh City Council East Lothian Council Fife Council Midlothian Council Scottish Borders Council East Ayrshire Council North Ayrshire Council South Ayrshire Council Dumfries & Galloway Council Angus Council Dundee City Council Perth & Kinross Council East Dunbartonshire Council East Renfrewshire Council Glasgow City Council Inverclyde Council North Lanarkshire Council Renfrewshire Council South Lanarkshire Council West Dunbartonshire Council

دور الهيئة المحلية توفير الموارد والتوظيف ومراقبة جودة ما يقدم لمدارسها نشر تقرير سنوي عن المعايير والجودة في الهيئة وقيادة التطوير وفقًا للأولويات الوطنية الحالية دعم مدارسها في تخطيط للتطوير وتنفيذه العمل مع الهيئات الأخرى من خلال التطوير الإقليمي الجديد والمشترك

التطوير الإقليمي الجديد والمشترك في اسكتلندا Northern Alliance Tayside Collaborative Forth Valley & West Lothian Collaborative The West Partnership South East Alliance South West Collaborative

الدور الوطني توضيح النتائج المتوقع أن يحققها النظام بما في ذلك أولويات التطوير ضمان توفر الموارد والمعرفة والقدرة لدى المدارس لدعم تطويرها وتمكينها من القيام بذلك رصد التقدم ومشاركة التغذية الراجعة للهيئات المحلية والمدارس، وتعزيز نشر أنجح الأساليب رصد التقدم على المستوى الوطني وإعداد التقارير حوله، ووفقًا لذلك تم مراجعة الأولويات الوطنية

إطار التطوير الوطني وخطة التطوير تم تطوير الإطار في عام 2016 م للتركيز على النظام بأكمله وضمان اتساقه يتضمن أربع أولويات: تطوير التحصيل العلمي، وخاصة في مهارات القراءة والكتابة والحساب سد فجوة التحصيل بين الأطفال الأكثر والأقل حرمانًا تحسين صحة ورفاه الأطفال والشباب تعزيز مهارات التوظيف وإتاحة الفرص المستدامة لجميع الشباب المنقطعين عن الدراسة تمويل إضافي للمدارس "لسد الفجوة" - 100 مليون باوند على مدى 5 سنوات

تعليم اسكتلندا مؤسسة تطوير وطنية متكاملة تقدم مزيجًا من الدعم والتحدي للنظام تقدم مجموعة من الدعم للمدارس والهيئات المحلية من خلال محور التطوير الوطني أطر التقويم الذاتي والتوجيه على سبيل المثال: كتاب (مدى جودة مدارسنا – الطبعة الرابعة) نماذج للممارسة – مشاركة دراسات الحالة المهمة مصادر التعلم وتوجيه المناهج الوصول السهل للأدلة البحثية الحالية فرص الشبكات الرقمية على الصعيد الوطني لدعم التطوير التعاوني

يتم تقديم الدعم الوطني للتقويم الذاتي للمدرسة والتطوير عن طريق: التطوير المهني للقادة التربويين - الكلية الاسكتلندية لقادة المدارس تحليل البيانات المصممة للتقويم الذاتي ”Insight" هي أداة متطورة عبر الإنترنت، تسمح للمدارس بمقارنة نتائج تحصيلها مع المتطلبات الوطنية والمدارس المماثلة

التحدي الوطني والمساءلة تعليم اسكتلندا استعراض تقارير لعيّنة من المدارس من جميع الهيئات المحلية ونشرها بشكل سنوي متابعة دعم المدارس عندما يكون التقويم الذاتي ضعيفًا متابعة مواضيع محددة أو في عينة من المدارس على الصعيد الوطني رصد وإعداد التقارير حول كل هيئة محلية سنويًا والتركيز بشكل دقيق في حال وجود مخاوف ونشر التقارير الوطنية حول الموضوعات الرئيسة واللمحات العامة المنتظمة عن الاتجاهات والأنماط التي يتم ملاحظتها في عمليات التفتيش المدرسية الروتينية

التحدي الوطني والمساءلة الحكومة الاسكتلندية تنشر سنويًا تقرير دليل تحسين الإطار الوطني بناء على: أدلة مجمعة للتقييم الذاتي مقدمة من المدارس والهيئات المحلية دليل التفتيش من تعليم اسكتلندا بيانات إحصائية وطنية حول تحصيل الطلاب وحضورهم وصحتهم ورفاههم، إلخ. مشاركة النتائج مع الهيئات والمدارس المحلية للنظر في الخطوات المقترحة عند التخطيط للتحسين

روابط ذات صلة موقع التعليم في اسكتلندا https://education.gov.scot إطار التطوير الوطني للحكومة الاسكتلندية https://www.gov.scot/policies/schools/national-improvement-framework/