الأساسيات والاتجاهات الحديثة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
قائمة الدخل في منشأة تجارية
Advertisements

*إدارة الصراع فى المنظمات*
البيئة التسويقية Marketing Environment
التسويق الإلكتروني E- Marketing
الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium
بحوث التسويقية.
سياسات التسعير الدولي   2018.
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
الدخل والانتاج Production and Income
استراتيجية الشمول المالي في العراق (الرؤية، الاهداف والتحديات)
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
الفصل الثاني استراتيجية التسويق
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
الإدراك و التحفز.
The Role of Supply in Profitable Companies
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
تصنيف صناديق الاستثمار
تحليل الوظائف HR 303 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري.
تسعير السلع الصناعية الفصل السابع.
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
حاجات المستهلك ودوافعه
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
النقود والبنوك Money and Banking
وعلاقة إدارة الإمداد بإدارة التسويق أ . م . د مــــها عارف العزاوي
سياسات المنتجات الدولية
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
مفهوم الفندق أن مفهوم العام للفندق بمعنى ( Hotel ) هو منظمة تقوم بتقديم الطعام والشراب والخدمات الاخرى وجميع التسهيلات الضرورية اللازمة للمبيت مقابل الحصول.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
إدارة التسعير المحاضرة الأولى.
التخطيط العلمي للخزين في حالة الاستهلاك المتغير
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
تحديات التجارة الالكترونية ومصادر العائدات
ادارة محفظه القروض العقارية
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
ترشيد الاستهلاك.
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
وظائف النقود.
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
المحاضرة الثانية.
التخطيط والقرار الاستراتيجي التسويقي
مدخل الى ادارة الاعمال اعداد الأستاذ م . م علي كريم محمد
الأنظمة الاقتصادية Economic Systems
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
ادراة الصف في الروضة.
اسم الشركة خطة عمل.
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
المؤسسات التجارية تجارة التجزئة.
مفاهيم الاستثمارات المصرفية :-
تأسيس المشروع وخطة العمل
نظرية تكاليف الإنتاج أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
أهداف التسعير.
القانون التجاري السعودي د
نسخة العرض التّقديمي:

الأساسيات والاتجاهات الحديثة 1 مبادئ إدارة الأعمال الأساسيات والاتجاهات الحديثة الشميمري،هيجان،غنام 2019م-1440هـ www.edarah.net

الفصل الثاني عشر إدارة التسويق 2 الفصل الثاني عشر إدارة التسويق Marketing Management © الشميمري و آخرون 2019 -1440

مفهوم التسويق Marketing Concept 3 مفهوم التسويق Marketing Concept «هو الوسيلة التي يستخدمها المنتج لتقديم المزيج التسويقي من منتجات وتسعير وترويج وتوزيع لإشباع احتياجات ورغبات المستهلكين وتحقيق أهدافهم المختلفة داخل حدود المجتمع الذي يعملون فيه» أما فيلب كوتلر فيعرف التسويق بأنه ”نشاط إنساني يعمل على إشباع رغبات واحتياجات كل من المنتج والمستهلك عن طريق عملية التبادل بينهم“ © الشميمري و آخرون 2019 -1440

هي الجهة المسؤولة عن تطبيق المفهوم التسويقي. 4 مفهوم التسويق Marketing Concept وهنا يجب أن نفرق بين ثلاثة مصطلحات هي : التسويق هو عملية إدارية تحدد مجموعة الأنشطة التسويقية اللازمة لتحقيق الأهداف التي قامت من أجلها. المفهوم التسويقي هو فلسفة أو طريقة من إحدى طرق التفكير التي يتبناها رجال التسويق في الشركة من تخطيط ورسم للسياسات والاستراتيجيات التسويقية. إدارة التسويق هي الجهة المسؤولة عن تطبيق المفهوم التسويقي. 1 2 3 © الشميمري و آخرون 2019 -1440

مراحل تطور الفكر التسويقي The Development of Marketing 5 مراحل تطور الفكر التسويقي The Development of Marketing مرحلة المفهوم الاجتماعي للتسويق والمفاهيم الأخرى المعاصرة مرحلة المفهوم الإنتاجي للتسويق مرحلة المفهوم الحديث للتسويق مرحلة المفهوم البيعي للتسويق © الشميمري و آخرون 2019 -1440

مراحل تطور الفكر التسويقي The Development of Marketing 6 مراحل تطور الفكر التسويقي The Development of Marketing مرحلة المفهوم الإنتاجي للتسويق The Production Orientation Stage: «تعرف هذه المرحلة بمرحلة التوجيه بالإنتاج حيث إنه في هذه المرحلة تم التركيز على الإنتاج» تم التركيز في هذه المرحلة على زيادة الإنتاج من السلع بغض النظر عن مستوى الجودة أو التكلفة لأن أي منتج في هذه المرحلة كان يمكن بيعه نظراً للزيادة الفائقة في الطلب عن المعروض. © الشميمري و آخرون 2019 -1440

مراحل تطور الفكر التسويقي The Development of Marketing 7 مراحل تطور الفكر التسويقي The Development of Marketing مرحلة المفهوم البيعي للتسويق The Selling Orientation Stage: «تعرف هذه المرحلة بمرحلة التوجيه بالبيع» حيث أصبحت الشركات تهتم وتركز على وظيفة البيع وأصبح معيار النجاح للشركات هو حجم المبيعات بدلاً من معيار حجم الإنتاج الذي ساد في المرحلة السابقة وأصبح الأمر يستدعي بعض الجهود الترويجية فزاد الاهتمام بالتخطيط والتنظيم والرقابة والإشراف على أوجه الأنشطة البيعية. © الشميمري و آخرون 2019 -1440

مراحل تطور الفكر التسويقي The Development of Marketing 8 مراحل تطور الفكر التسويقي The Development of Marketing مرحلة المفهوم الحديث للتسويقConcept Orientation Stage The Marketing : «تعرف هذه المرحلة بمرحلة التوجيه بالمفهوم التسويقي» اتجهت أنظار المنتجين إلى دراسة المستهلكين لمعرفة رغباتهم واحتياجاتهم تمهيداً لإنتاج المنتجات التي تتمشى مع هذه الرغبات والاحتياجات لتسهيل عملية تسويقها. © الشميمري و آخرون 2019 -1440

مراحل تطور الفكر التسويقي The Development of Marketing 9 مراحل تطور الفكر التسويقي The Development of Marketing مرحلة المفهوم الاجتماعي للتسويق والمفاهيم الأخرى المعاصرة The Social Orientation Stage: «تعرف هذه المرحلة بمرحلة التوجيه بالمجتمع» يجب أن تأخذ المنشأة في الاعتبار مصلحة المجتمع ومشاكله وهي في طريقها لإنتاج المنتجات مثل مشكلة التلوث و نقص الموارد الاقتصادية وزيادة عدد السكان ومشكلة الفقر والبطالة بجانب الوقت لمصلحة المستهلكين ورغباتهم ورضاهم. © الشميمري و آخرون 2019 -1440

4 Ps عناصر المزيج التسويقيMarketing Mixture 10 المنتج product الترويج التسعير price التوزيع place الترويج promotion © الشميمري و آخرون 2019 -1440

يشمل مفهوم المنتج جانبين مهمين هما: المنتج Product 11 المنتج : «هو أي شيء يقدم للسوق بغرض الاقتناء أو الاستخدام» مثل : السيارة أو الحاسب الآلي أو الخبز أو الإقامة في غرفة فندق وغيرها . يشمل مفهوم المنتج جانبين مهمين هما: الخدمات السلع وهي المنتجات غير الملموسة والتي تحقق منفعة مباشرة للمستهلك. وهي المنتجات الملموسة التي لها خصائص مادية محددة. © الشميمري و آخرون 2019 -1440

يمكن تقسيم السلع والخدمات إلى مجموعتين أساسيتين هما المنتج Product 12 يمكن تقسيم السلع والخدمات إلى مجموعتين أساسيتين هما السلع الصناعية السلع الاستهلاكية هي التي يشتريها المشتري الصناعي بغرض استخدامها في إنتاج سلع أو خدمات أخرى للمساعدة في عملية الإنتاج مثل :المولدات الكهربائية, الأخشاب وأجهزة القطع وغيرها. هي التي يشتريها المستهلك النهائي بغرض استخدامها مثل: معجون الأسنان وغيرها © الشميمري و آخرون 2019 -1440

التسعير Price 13 يعد التسعير من أصعب القرارات التسويقية التي تتخذها المنشأة نظراً لارتباطها الوثيق بكينونة المنتج ومكانته وهو من أول ما يقيمه المستهلك ويستند إليه في قرار الشراء. التسعير بهدف تعظيم الربح وتتميز حينها الأسعار بالارتفاع لتحقيق أقصى ربح ممكن في الأجل القصير. التسعير بهدف تحقيق حجم مبيعات كبير , وتتميز الأسعار حينها بالانخفاض نسبياً لغرض الاستحواذ على حصة سوقية كبيرة في السوق المستهدف. التسعير بهدف الحفاظ على استقرار السوق وتتميز السعار حينها بالانخفاض للسعي الى ثبات الأسعار كحماية للمنشأة في الأجل الطويل. هناك ثلاث أهداف رئيسية للتسعير هي : © الشميمري و آخرون 2019 -1440

المزيج الترويجي الترويج Promotion تنشيط المبيعات البيع الشخصي 14 «هو عملية الاتصال بالجمهور بهدف التأثير على سلوكهم» المزيج الترويجي تنشيط المبيعات البيع الشخصي التسويق المباشر الدعاية والنشر الإعلان عناصر المزيج الترويجي: © الشميمري و آخرون 2019 -1440

15 التوزيع Place التوزيع هو المهمة التي من خلالها يتم نقل السلع والخدمات من مصادر إنتاجها إلى المستهلك الأخير. يمكن تقسيم منافذ التوزيع إلى عدة أقسام : منتج – تاجر جملة –تاجر تجزئة – مشتري نهائي منتج –وكيل بيع أو تاجر تجزئة – مشتري نهائي منتج -مشتري نهائي منتج – وكيل بيع – تاجر جملة – تاجر تجزئة –مشتري نهائي © الشميمري و آخرون 2019 -1440

المستهلك (مشتري) نهائي 16 منافذ وقنوات التوزيع المنتج (بائع) وكيل بيع أو تاجر تجزئة تاجر جملة تاجر تجزئة وكيل بيع المستهلك (مشتري) نهائي © الشميمري و آخرون 2019 -1440

بحوث التسويق Marketing Research 17 بحوث التسويق Marketing Research «عملية منظمة لجمع وتصنيف وتحليل المعلومات التسويقية اللازمة لإعداد تقارير موسعة عما يحدث في السوق لمساعدة المدير على اتخاذ قراره» «إن تحديث المعلومات التسويقية لكل ما يجري في الأسواق سيؤدي حتماً إلى تغييرات مطلوبة في الاستراتيجية لمواصلة التميز في السوق» © الشميمري و آخرون 2019 -1440

المصطلحات 18 Marketing تسويق Marketing Research بحوث التسويق Marketing Management إدارة التسويق Marketing Mixture المزيج التسويقي Commodity السلعة Service الخدمة Product المنتج Price تسعير Distribution توزيع Promotion ترويج Direct Marketing تسويق مباشر Wholesaler تاجر جملة Retailer تاجر تجزئة Customer مستهلك © الشميمري و آخرون 2019 -1440