الأستاذة / أميمة حسين هيكل

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
إندماج البيئة والتنمية:
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
أهمية التنظيم التنظيم :-
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الفصل الثاني تقويم الأداء
قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الجودة (أسس ومفاهيم).
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
التغذية المرتدة.
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
سيناريوهـات إدارة الازمات
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
مناهج السياسة الخارجية
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
Reform Program Phase II (TVET II)
CHEMA1301 Syllabus 2014.
الاختبارات التحصيلية كيفية الإجابة في مجمع الأمير نايف التعليمي بنيرا
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
مفهوم صعوبات التعلم.
الفصـل التاسع.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
ادراة الصف في الروضة.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الميثاق الوطني للتربية والتكوين
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
كلية التربية-جامعة دمياط
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

الأستاذة / أميمة حسين هيكل مرحباً بكم فى التدريب على التقويم التربوى الشامل 2009 / 2010 تحت إشراف الأستاذة الفاضلة مدير عام إدارة الزيتون التعليمية الأستاذة / أميمة حسين هيكل مصمم البرنامج التدريبى ومسئول التعلم النشط بالإدارة الأستاذ/ أشرف زكريا حسين

التقويم التربوي الشامل 2009 مبرراته - أسسه ومبادؤه أهم ملامح التجديد التقويم التربوي الشامل 2009 مبرراته - أسسه ومبادؤه أهم ملامح التجديد

مقـــدمه يمثل التقويم التربوي الشامل تحديا كبيرا تواجهه الوزارة ؛ لأنه يتطلب أولا تغييراً فى أسلوب التدريس ، كما يتطلب تغييرًا فى ثقافة ولى الأمر ، والمتعلم ، والمجتمع له نحو سياسة التقويم 0 فالتقويم التربوى الشامل يخصص لأول مرة نسبة عالية من الدرجات للأنشطة التربوية ، بخلاف درجات النشاط المصاحب للمادة 00 والباقي للتقويمات التى تشتمل على تقويمات " تحريرية ، شفوية ، أنشطة " 0

أهداف التقويم التربوي الشامل إعادة الدور التربوي للمدرسة العصرية تطوير دور المعلم تنمية القيم والاتجاهات الايجابية لدي المتعلم اكتشاف ورعاية وتشجيع المواهب نشر ثقافة التقييم الذاتي تشخيص وعلاج جوانب الضعف

مبررات التطبيق

إيجاد بدائل للاختبارات والامتحانات استخدام أدوات تقييم متنوعة تطوير طرائق التدريس نجاح التجربة إيجاد بدائل للاختبارات والامتحانات استخدام أدوات تقييم متنوعة

أسس ومبادئ التقويم التربوي الشامل   يراعى في تقويم المتعلم المبادئ والأسس الآتية :- ألاّ تكون أساليب التقويم ، أو إجراءاته ، أو ممارساته ، أو أدواته ، أو نتائجه مصدر رهبة ، أو قلق يؤثر سلباً على عملية التعلم . أن تكون أدوات التقويم صادقة وممثلة لما يتوقع من المتعلم تعلمه من المعارف والمهارات أن تـوفر أدوات الـتقويم معلومات عن العمليات التي يحدث بها التعلم

تابع أسس ومبادئ التقويم التربوي الشامل   النظر في نتائج أدوات التقويم أن تتوافر في أساليب التقويم ، وأدواته ، وظروف تطبيقه ، والقرارات المترتبة على نتائجه فرص متكافئة لجميع المتعلمين . عدم استخدام نتيجة المتعلم على نحو يؤثر في قرارات أخرى . أن تبتعد المدرسة ، والمعلمون ، عن إطلاق المسميات ، أو الأوصاف التي تنبىء سلباً عن تحصيل المتعلم في دراسته ، عند مخاطبته ، أو الإشارة إليه.

تابع أسس ومبادئ التقويم التربوي الشامل أن تبتعد المدرسة ، والمعلمون ، عن إطلاق المسميات ، أو الأوصاف التي تنبىء سلباً عن تحصيل المتعلم في دراسته ، عند مخاطبته ، أو الإشارة إليه. أن تبنى أدوات التقويم وفق الأسس العلمية المتبعة أن تتولى الجهات التعليمية ، بالتنسيق فيما بينها ، وضع التنظيم الإداري المناسب للاختبارات وتنقيحها ، وتطبيقها ، وتصحيحها ، أن تخضع عمليات التقويم وإجراءاته وأساليبه لمراجعة مستمرة لتطويرها وتعديلها

أهم ملامح التجديد التجديد سمة من سمات العصر ؛ ومن ثم كان لابد من تجديد يرتكز على مبررات ، من خلال متابعات المنظومة ميدانيا عن طريق الخبراء والموجهين ، ومن خلال استطلاع آراء العاملين بالميدان فى ورش عمل تم عقدها بديوان الوزارة ، ومن خلال استبانات تم تصميمها ، وتحليل نتائجها ، ومن خلال الاستفادة من الخبرات الأجنبية من قِبل الهيئات الداعمة وخبرائها ، من خلال هذا كله برزت مجموعة من الملامح بلورت الشكل الجديد لمنظومة التقويم التربوى الشامل ، والتى سيتم استكمال تطبيقها خلال العام الدراسى 2009 /2010 ،

فلسفة ملف الإنجاز يقيس مدى تقويم المتعلم وإيجابياته ومشاركته في العملية التعليمية ويساعد المعلم على تحديد نقاط القوة فيعظمها ، ونقاط الضعف فيعالجها لدى المتعلم 0 يؤدى المتعلم تقويمين خلال كل فصل دراسي يتضمنان تقويمات تحريرية وشفهية وأنشطة ، يتم الاستفادة بدرجاتها لتقويم مدى تحقيق المتعلم لأهداف عملية التعلم بالإضافة إلى التقويم التكوينى الذى يهدف إلى جمع معلومات عن المتعلم بهدف تحسين عملية التعلم 0

مقارنة بين الوضع الحالي والوضع الجديد 2010/2009 المقارنة مقارنة بين الوضع الحالي والوضع الجديد 2010/2009 المقارنة

لحسن استماعكم و تعاونكم شكـــــــــراً لحسن استماعكم و تعاونكم