الأستاذة / أميمة حسين هيكل مرحباً بكم فى التدريب على التقويم التربوى الشامل 2009 / 2010 تحت إشراف الأستاذة الفاضلة مدير عام إدارة الزيتون التعليمية الأستاذة / أميمة حسين هيكل مصمم البرنامج التدريبى ومسئول التعلم النشط بالإدارة الأستاذ/ أشرف زكريا حسين
التقويم التربوي الشامل 2009 مبرراته - أسسه ومبادؤه أهم ملامح التجديد التقويم التربوي الشامل 2009 مبرراته - أسسه ومبادؤه أهم ملامح التجديد
مقـــدمه يمثل التقويم التربوي الشامل تحديا كبيرا تواجهه الوزارة ؛ لأنه يتطلب أولا تغييراً فى أسلوب التدريس ، كما يتطلب تغييرًا فى ثقافة ولى الأمر ، والمتعلم ، والمجتمع له نحو سياسة التقويم 0 فالتقويم التربوى الشامل يخصص لأول مرة نسبة عالية من الدرجات للأنشطة التربوية ، بخلاف درجات النشاط المصاحب للمادة 00 والباقي للتقويمات التى تشتمل على تقويمات " تحريرية ، شفوية ، أنشطة " 0
أهداف التقويم التربوي الشامل إعادة الدور التربوي للمدرسة العصرية تطوير دور المعلم تنمية القيم والاتجاهات الايجابية لدي المتعلم اكتشاف ورعاية وتشجيع المواهب نشر ثقافة التقييم الذاتي تشخيص وعلاج جوانب الضعف
مبررات التطبيق
إيجاد بدائل للاختبارات والامتحانات استخدام أدوات تقييم متنوعة تطوير طرائق التدريس نجاح التجربة إيجاد بدائل للاختبارات والامتحانات استخدام أدوات تقييم متنوعة
أسس ومبادئ التقويم التربوي الشامل يراعى في تقويم المتعلم المبادئ والأسس الآتية :- ألاّ تكون أساليب التقويم ، أو إجراءاته ، أو ممارساته ، أو أدواته ، أو نتائجه مصدر رهبة ، أو قلق يؤثر سلباً على عملية التعلم . أن تكون أدوات التقويم صادقة وممثلة لما يتوقع من المتعلم تعلمه من المعارف والمهارات أن تـوفر أدوات الـتقويم معلومات عن العمليات التي يحدث بها التعلم
تابع أسس ومبادئ التقويم التربوي الشامل النظر في نتائج أدوات التقويم أن تتوافر في أساليب التقويم ، وأدواته ، وظروف تطبيقه ، والقرارات المترتبة على نتائجه فرص متكافئة لجميع المتعلمين . عدم استخدام نتيجة المتعلم على نحو يؤثر في قرارات أخرى . أن تبتعد المدرسة ، والمعلمون ، عن إطلاق المسميات ، أو الأوصاف التي تنبىء سلباً عن تحصيل المتعلم في دراسته ، عند مخاطبته ، أو الإشارة إليه.
تابع أسس ومبادئ التقويم التربوي الشامل أن تبتعد المدرسة ، والمعلمون ، عن إطلاق المسميات ، أو الأوصاف التي تنبىء سلباً عن تحصيل المتعلم في دراسته ، عند مخاطبته ، أو الإشارة إليه. أن تبنى أدوات التقويم وفق الأسس العلمية المتبعة أن تتولى الجهات التعليمية ، بالتنسيق فيما بينها ، وضع التنظيم الإداري المناسب للاختبارات وتنقيحها ، وتطبيقها ، وتصحيحها ، أن تخضع عمليات التقويم وإجراءاته وأساليبه لمراجعة مستمرة لتطويرها وتعديلها
أهم ملامح التجديد التجديد سمة من سمات العصر ؛ ومن ثم كان لابد من تجديد يرتكز على مبررات ، من خلال متابعات المنظومة ميدانيا عن طريق الخبراء والموجهين ، ومن خلال استطلاع آراء العاملين بالميدان فى ورش عمل تم عقدها بديوان الوزارة ، ومن خلال استبانات تم تصميمها ، وتحليل نتائجها ، ومن خلال الاستفادة من الخبرات الأجنبية من قِبل الهيئات الداعمة وخبرائها ، من خلال هذا كله برزت مجموعة من الملامح بلورت الشكل الجديد لمنظومة التقويم التربوى الشامل ، والتى سيتم استكمال تطبيقها خلال العام الدراسى 2009 /2010 ،
فلسفة ملف الإنجاز يقيس مدى تقويم المتعلم وإيجابياته ومشاركته في العملية التعليمية ويساعد المعلم على تحديد نقاط القوة فيعظمها ، ونقاط الضعف فيعالجها لدى المتعلم 0 يؤدى المتعلم تقويمين خلال كل فصل دراسي يتضمنان تقويمات تحريرية وشفهية وأنشطة ، يتم الاستفادة بدرجاتها لتقويم مدى تحقيق المتعلم لأهداف عملية التعلم بالإضافة إلى التقويم التكوينى الذى يهدف إلى جمع معلومات عن المتعلم بهدف تحسين عملية التعلم 0
مقارنة بين الوضع الحالي والوضع الجديد 2010/2009 المقارنة مقارنة بين الوضع الحالي والوضع الجديد 2010/2009 المقارنة
لحسن استماعكم و تعاونكم شكـــــــــراً لحسن استماعكم و تعاونكم