حاجات المستهلك ودوافعه

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
القانون التجاري السعودي د
Advertisements

البيئة التسويقية Marketing Environment
الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية
الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحوث التسويقية.
ثانيا : الامراض المميتة
سياسات التسعير الدولي   2018.
بيانات البحوث التسويقية
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
الدخل والانتاج Production and Income
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
المقدمة لقد أفردنا هذا الدرس لهذا المهارة لأهميتها وذلك كثيرا
أهمية التنظيم التنظيم :-
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
الفصل الثاني استراتيجية التسويق
الإدراك و التحفز.
تصنيف صناديق الاستثمار
مفهوم الوحدة التدريبية
تسعير السلع الصناعية الفصل السابع.
إيراد المنتج والربح والخسارة
البناء الأخضر بين الاختيار و الضرورة مهندس/ شريف عبد الرحيم
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
النقود والبنوك Money and Banking
سياسات المنتجات الدولية
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
مفهوم الفندق أن مفهوم العام للفندق بمعنى ( Hotel ) هو منظمة تقوم بتقديم الطعام والشراب والخدمات الاخرى وجميع التسهيلات الضرورية اللازمة للمبيت مقابل الحصول.
تغيير سنة الأساس للحسابات الوطنية 2007 بدل التأثير على أهم المجاميع
أساسيات التنظيم.
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
التخطيط العلمي للخزين في حالة الاستهلاك المتغير
الوحدة السادسة مهن وتخصصات الحاسب.
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
تحديات التجارة الالكترونية ومصادر العائدات
ادارة محفظه القروض العقارية
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
البرمجة بلغة الفيجوال بيسك ستوديو
الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث
ترشيد الاستهلاك.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية.
المحاضرة الثانية وسائل نشر الاعلان.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
سوق الاحتكارالتام أ. د.عبد الستار عبد الجبار موسى
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
إدارة وتنمية الموارد البشرية فى مجال السياحة
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
اسم الشركة خطة عمل.
المؤسسات التجارية تجارة التجزئة.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الفصل السابع البدائل الاستراتيجية.
الحوكمــــة.
نظرية تكاليف الإنتاج أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
أهداف التسعير.
القانون التجاري السعودي د
نسخة العرض التّقديمي:

حاجات المستهلك ودوافعه يهدف هذا الفصل الى: تحديد مفهوم المستهلك وانواعه وخصائصه تحديد وسائل دراسة سلوك كل من المستهلك الصناعي والنهائي تحديد العلاقة بين الأهداف والدوافع والحاجات وبيان مفهوم كل منها

مفهوم المستهلك الشخص العادي او الاعتباري الذي يقوم بشراء السلع والخدمات من السوق لاستهلاكه الشخصي او لغيره بطريقه رشيده في الشراء والاستهلاك هناك نوعين من المستهلكين المستهلك الفردي النهائي (نظرية المستهلك) المستهلك الصناعي (نظرية الإنتاج)

خصائص المستهلك

خصائص المستهلك

أساليب دراسة سلوك المستهلك يتم دراسة سلوك المستهلك بناء على نظريتين انطلاقا من نوع المستهلك : نظرية المستهلك: وتهدف لتحليل سلوك المستهلك وهو بصدد اتخاذ قراراته المتعلقه بنشاطه الاستهلاكي لتحقيق اعلى درجه من المنفعه نظرية الإنتاج: وتهدف الى تحليل سلوك الوحده الانتاجيه الأساسية او المنتج وهو بصدد اتخاذ قراراته المتعلقه بنشاطه الإنتاجي لتحقيق اعلى قدر ممكن من الارباح

حاجات المستهلك حاجات المستهلك الصناعي حاجات المستهلك النهائي الموارد اللازمة لعملياته الإنتاجية خلال فترة زمنية معينه بالحجم والكمية والنوعية المناسبة, وهي متغيرة ومتبدلة مع نمو المنظمه واتساع اعمالها. هي المتطلبات الفسيولوجية والسيكولوجية الملحة التي لايتسنى للإنسان الاستمرار بالحياة دونها.

دوافع المستهلك هي تلك القوى الكامنه في الافراد والتي تدفعهم للسلوك باتجاه معين , وتنتج عن حالة التوتر النفسي الناتجه عن وجود حاجات غير مشبعة لدى الشخص تصنف الدوافع الى: دوافع إيجابية وسلبية ودوافع عاطفية وعقلانية

طرق قياس الدوافع الأساليب الإسقاطية المقابلة الجماعية المركزة المقابلة الشخصية المعمقة الأختبارات اللفظية: -اختبار الكلمات المتلازمة -اختبار اكمال الجمل الناقصة -اختبار شخصية المنتج -اختبار الصورة الذهنية النمطية الاختبارات التصويرية: -الاختبارات الكرتونية -اختبارات الاستنباط الذاتي -اختبارات الرسم النفسية

أهداف المستهلك الأهداف هي النتائج المراد تحقيقها من السلوك المحفز, حيث أن كل سلوك يوجهه هدف محدد ولهذا فإن الأهداف توجه السلوك. هناك عدة تقسيمات للأهداف: أهداف عامة وخاصة اهداف إيجابية وسلبية

العلاقة بين الأهداف والدوافع والحاجات 4- سلوك 3- دوافع 2-حاجات 1-أهداف