قضايا الشباب.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أمن وحماية المعلومات.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
تدريس العلوم – طريقة العرض
تدريبات الوحدة الخامسة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
من عجائب القرآن الكريم.
سورة التين.
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
ابنتي الطالبة: نهنئك بقبولك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ... ونفخر بانضمامك للسنة التحضيرية كعضو فعال ستكون له بصمة في مستقبل وطننا الغالي.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
نشاط الوحدة الرابعة الصحبة وحسن الخلق
في التربية والتعليم والدعوة إعداد وتدريب:أ.هناء الصنيع
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
الموضوع : الوظيفة النحوية
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
كيفية التعامل مع النص المقروء
الوحدة الثانية الأعلام.
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث
برنامج نحو مجتمع آمن.
مفهوم صعوبات التعلم.
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
خامسًا: كلمات الشكر والتهنئة
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
لماذا نقرأ.
وحدة الأذكار الدرس الثامن.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
مما بعض علمتني الحياة.
نظم حياتك.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
حياكن الله وبياكن.
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

قضايا الشباب

1) أقرا النص التالي قراءة معبرة: حياتك من صنع أفكارك 1) أقرا النص التالي قراءة معبرة: أولاً سعادة الإنسان وشقاوته أو قلقه وسكينته،تنبع من نفسه وحدها،إنه هو الذي يعطي الحياة لونها البهيج أو المنقبض،كما يتلون السائل بلون الإناء الذي يحتويه:(فمن رضي فله الرضا،ومن سخط فله السخط). عاد النبي صلى الله عليه وسلم أعرابيا مريضا يتلوى من شدة الحمى مواساة وتشجيعا،فقال له:(لا بأس عليك،طهور إن شاء الله)،فقال الأعرابي:بل هي حمى تفور،على شيخ كبير لتورده القبور.قال صلى الله عليه وسلم:(فنعم إذاً). يعني أن الأمر يخضع للاعتبار الشخصي،فإن شئت رضيت وجعلتها تطيراً،وإن شئت سخطت وجعلتها هلاكاً.واعتقادي الجازم أن المشكلة التي تواجهنا هي:كيف نختار الأفكار الصحيحة؟فإذا خلت هذه المشكلة،حلت بعدها سائر مشكلاتنا واحدة إثر أخرى.

3) أضع عنواناً مناسباً للأبيات: شباب قومي وأنتم في الدجى قبس للقانطين...أجيبوا دعوة الداعي للعلم للنور للإيمان في وطن الدين وحّد فيه الشعب والراعي دعوا تقاليد أهل الغرب والتمسوا في دينكم بلسماً للمسلم الواعي شباب قومي أرى في فجركم أملاً هيهات يفني بأعداء وأطماع الدرع أنتم لأقوام يشتتهم تخطيطهم أبداً في غير إجماع كونوا لهم قدوة في ليل فرقتهم وحققوا الحلم في الدنيا بإبداع 2)أستمع للأبيات التالية؛لأحاكيها إلقاءً: 3) أضع عنواناً مناسباً للأبيات:

4)أستخرج من النصين أوصافاً،ثم أضعها في جمل من عندي تتناسب مع الصورتين: الجُمل الأوصاف مجالسة الصحبة الصالحة مما يدخل البهجة في النفس البهيج أتعاون مع من بجواري؛لتصنيف الكلمات التالية صنفين حسب نطق آخرها: الدجى،الداعي،الراعي،الرضا،الحمى،الواعي ثانياُ

أعيد قراءة الأبيات،ثم أتعاون مع من بجواري؛لملء الفراغات التالية: ثالثاً 1)ماذا كان يرجو الشاعر من شباب قومه؟ 2)لو عاد أخي إلى إهماله في تنظيم وقته،فإني سأرجوه مستخدماً مثل العبارتين التاليتين: لعلك:............................................... عسى أن:.......................................... 1) أقرأ العبارة التالية،ثم أملأ الفراغين: رابعاً عاد النبي صلى الله عليه وسلم أعرابياً مريضاً يتلوى من شدة الحمى مواساة وتشجيعاً،فقال له:(لا بأس عليك،طهور إن شاء الله). عاد النبي صلى الله عليه وسلم الأعرابي لأجل:............... ولأجل.................

2)أكتب على نمط المثال الأول: س:لماذا عاد النبي عليه الصلاة والسلام الأعرابي؟ ج:عاد النبي عليه الصلاة والسلام مواساة وتشجيعاً س:لماذا نحرص على مساعدة الجيران؟ ج:نحرص على مساعدة الجيران...................... رغبة في الأجر س:لماذا نهتم بتنظيم الوقت؟ ج:....................... تقديراً مني لقيمته

إلى إلا على لا من حيث النطق من حيث الرسم أقارن بين آخر الأحرف التالية من حيث النطق والرسم: خامساً إلى إلا على لا من حيث النطق تتشابه أواخر الحروف كلها نطقاً من حيث الرسم تختلف فنجد الحرفين لا وإلا متشابهين وعلى وإلى متشابهين أعيد كتابة الكلمات التي تحتها خط: سادساً دعوا تقاليد أهل الغرب والتمسوا في دينكم بلسماً للمسلم الواعي الــــــــدرع أنتم لأقوام يشتتهم تخطيطهم أبداً في غير إجماع

1)أتعاون مع مجموعتي؛لتنفيذ مهمات المشروع التالي: واعتقادي الجازم أن المشكلة التي تواجهنا هي:كيف نختار الأفكار الصحيحة؟فإذا حلت هذه المشكلة،حلت بعدها سائر مشكلاتنا واحدة إثر أخرى. سابعاً انطلاقا من فكرة المقطع السابق،أتحاور مع مجموعتي؛لتحديد ثلاث من الأفكار الخاطئة بين الشباب: 1)أتعاون مع مجموعتي؛لتنفيذ مهمات المشروع التالي: سابعاً المهمة الأولى:اختيار أحد الموضوعات التالية: 1-العنف(أسبابه-أضراره) 2-القدوة(أهميتها-نماذج منها) 3-عقوق الوالدين 4-مآسي الاستخدام السلبي للسيارات المهمة الثانية:تحديد المصادر التي يمكن أن تستقي منها المعلومات. المهمة الثالثة:جمع المعلومات عن الموضوع المختار. المهمة الخامسة:كتابة الموضوع في شكله النهائي،ثم مراجعته. 2)أبحث عن نص وصفي،ثم أنسخ منه فقرة أو فقرتين في كتاب النشاط في الموضع المحدد.

نص الاستماع

من التهيئة واجعل وفى أقرأ الأنشطة ثم أستمع للنص وأجيب: صديقك لصديقه واجعل من وفى - أشارك من بجواري في ترتيب الكلمات السابقة؛لأكمل شطر البيت الشعري التالي: يقول أبو العتاهية: .............................. واجعل رفيقك حين تنزل من يرع أقرأ الأنشطة ثم أستمع للنص وأجيب: أبين شروط اختيار الصحبة الكريمة: أولاً أن تتبرأ من الأغراض الدنيوية أن تخلص لوجه الله تعالى أن يولد بإحسان وإيمان

س1/هل يدعو الإسلام إلى التجمع والاختلاط بالناس؟ أوضح رأيي حول شروط اختيار الصحبة الكريمة التي وردت في النص من حيث شمولها لكل شروط الصحبة،مع التعليل لما أقول: ثانياً أشارك من بجواري في تدوين ما لاحظناه حول موقف الإسلام من مخالطة الناس،مع الاستعانة بالأسئلة المكتوبة: ثالثاً س1/هل يدعو الإسلام إلى التجمع والاختلاط بالناس؟ س2/هل يوصي الإسلام من يخالط الناس،بشيء معين؟ س3/متى يدعو الإسلام إلى اعتزال الناس؟

أتعاون مع من بجواري في تصنيف الأفكار التالية إلى(رئيسة،فرعية،ضمنية). رابعاً الإسلام يدعو إلى مخالطة الناس مع الصبر على أذاهم المتحابون بجلال الله في ظل عرشه رئيسة فرعية النصرانية واليهودية تدعوان إلى الانقطاع عن الناس موقف الإسلام من اعتزال الفتن ضمنية رئيسة أستمع لوجهات نظر بعض من في الصف حول موضوع اختيار الأصدقاء،ثم أعيد صياغة إحداها شفهياً. خامساً

صياغة وجهة النظر تستلزم ما يلي: الاستماع باحترام لما يطرح من أفكار حول الموضوع. تلخيص الفكرة المعروضة. تدوين أهم الملاحظات عليها. تغيير ما تم ملاحظته بما هو أفضل كتغيير الاستهلال أو الاستشهادات أو ترتيب العناصر بشكل أكثر منطقية. أعــلــم أن:

الفهم القرائي

أنمي لغتي الزمن شمخ يتحمل بمشقة المؤمل ارتفع الأمد يدافع عن نفسه يكابد 1)أصل كل كلمة بالمعنى المرادف لها: أنمي لغتي الزمن شمخ يتحمل بمشقة المؤمل ارتفع الأمد يدافع عن نفسه يكابد المترقب والمرجو 2)أضع علامة()أمام ما يفيد معنى ما تحته خط: السيارة الفارهة  السيارة الغالية السيارة الجميلة السيارة الكبيرة جُلّ أوقاتهم معظم أوقاتهم بعض أوقاتهم أجمل أوقاتهم 

أجيب: 3)أوظف اشتقاقات الفعل في جمل مفيدة؛لأبين معناه: ............................... غانم ............................... غنماً اغتنم ................................ غنيمة أجيب: 1)ما معنى الطموح؟ 2)بم ينصح الكاتب كل شاب؟ 3)ما الذي يكدر خاطر الكاتب ويحزن قلبه؟ 4)هل يبتسم المستقبل لمن لا يتعب؟وماذا يجب على كل شاب؟

1)ماذا تقول في المواقف التالية،مع الاستفادة من النص: أفكر 1)ماذا تقول في المواقف التالية،مع الاستفادة من النص: الموقف القول المناسب شاب يملك مالاً وينفقه في أحدث الجوالات ........................... شاب يريد النجاح دون مشقه شاب يضع لنفسه أعذاراً وعوائق تحده من الجد وتضيع وقته ..........................

أناقش هذه العبارة وأجيب عن سؤالين: 1-فيم تكون مضرة الجسد؟ 2)(الجسد أمانة) أناقش هذه العبارة وأجيب عن سؤالين: 1-فيم تكون مضرة الجسد؟ 2-فيم تكون منفعته؟ 3) (شراء الشباب السيارات بهدف السرعة والاستعراض) أبين تأييدي أو رفضي لهذه الفكرة،مع التعليل:

4)أكمل الخارطة التالية؛لأتبع أسباب المشكلة وآثارها السلبية والإيجابية: ضعف الدين إهمال الوالدين التفكك الأسري السهر دون فائدة أسباب المشكلة الالتحاق بمراكز تعليم اللغة والحاسوب الفراغ في حياة الشباب قراءة القصص الرديئة قراءة الكتب النافعة استثمار إيجابي استغلال سلبي تتبع المواقع غير المفيدة حفظ القرآن الرياضة النتائج 1- الفشل 2- 3- 1-تحقيق النجاح. 2- 3- الانضمام إلى رفقة السوء رقي العقل وحياة طيبة الضيق النفسي وإهدار الوقت تحقيق الكسب المادي

5)أبحث في الشبكة العنكبوتية عن موضوع يبين معالجة أخطاء الشباب وفشلهم في الحياة،ثم أسجل بعض هذه المعالجات: 1) أ/أقترح مع مجموعتي عنواناً آخر لهذا النص: ب/أصوغ فكرة عامة للنص: ج/أضع العناوين الجانبية التالية أمام ما يماثلها من فِقر النص: أقرأ تحديد الأهداف من أسباب النجاح تألم الكاتب من حال بعض الشباب تعريف الطموح نصيحة الكاتب للشباب

2) أقرأ ما يلي قراءة جهرية،مع مراعاة صحة الأداء وضبط الكلمات ضبطاً صحيحاً: إن كل من يظن أن ما يدور حوله سيكون متوافقاً مع الطموح فهو مخطئ ومجانب للصواب،وجان على نفسه،فلعلّ الصعاب والعقبات هينة إذا هيأ الإنسان نفسه لمواجهتها وتوقع حصولها. أختم هذه الكلمات فأقول:كل من وضع أهدافاً في حياته،وكان الساعي والمجاهد لتحقيقها لمدة ولو يسيرة،فإنه سيسعد بإذن الله وسيتعود على حياة الجد واحترام الذات فعسى الشباب أن يحققوا المؤمل منهم،وتكون غاياتهم أرقى وأسمى في الحياة. 3) أستظهر من النص الحديثين الشريفين من قوله –عليه الصلاة والسلام -:(اغتنم خمساً قبل خمس....)إلى قوله:(...اكتسبه وفيم أنفقه).

ب/أكمل الاستخدامات الواردة لكلمة(يتكدر)،ثم أبين ضدها: أ/من قول الرسول  الوارد في النص:“اغتنم خمساً قبل خمس:حياتك قبل موتك،وصحتك قبل سقمك،وفراغك قبل شغلك،وشبابك قبل هرمك،وغناك قبل فقرك“أستخرج كل كلمة وضدها: نشاط 1 الكلمة ضدها مماتك حياتك مرضك صحتك شغلك فراغك هرمك شبابك ب/أكمل الاستخدامات الواردة لكلمة(يتكدر)،ثم أبين ضدها: نقول:يتكدر العيش يتكدر يتكدر اللون يصفوا المزاج يصفوا الخاطر

أ/أبحث في المعجم عن معنى كلمة(أهمس)،ثم أكمل دائرة اشتقاقات هذه الكلمة: نشاط 2 الهمس: الهمس الهميس الهمّاس ب/أبحث في المعجم عن معنى كلمتي:(معشار)،(محط): نشاط 3 أنسخ فقرة من النص الوصفي في الموضع المحدد:

إستراتيجية قراءة

أقـــــرأ الخطوة الخامسة من خطوات القراءة المتعمقة: ورشة عمل خطوات القراءة المتعمقة أقـــــرأ الخطوة الخامسة من خطوات القراءة المتعمقة: المراجعة * بالعودة إلى الكتاب للتأكد من صحة الإجابة ودقتها وتمامها.(من المهم عدم تجاوز الموضوع إلا بعد التأكد من صحة الإجابة عن جميع الأسئلة) 1)أقرأ الفقرة التالية،ثم أملأ المطلوب: جميل في الشباب أن يكون مجدداً ومتجدداً،يعلم أن الحياة لابد أن تسير نحو النور،فالعلم لا بد أن يتجدد وتتجدد أساليبه،والمال لابد أن تتجدد طرائقه ويتجدد كاسبه،والصحة لابد أن تتجدد سبلها،والأدب لابد له في العصر الجديد والحاجات الجديدة من أساليب جديدة،والصناعة تتجدد فينتقل بها المجدون من عمل اليد إلى عمل البُخار فعمل الكهرباء،فعمل الطاقة...كل هذا جميل أن يتجدد الشباب فيه. تيسير الإنشاء لخليل هنداوي(بتصرف)

2)أدون إجابة مناسبة للسؤال المطروح في الفقرتين التاليتين: السؤال عن الفكرة الفكرة الرئيسة الجملة المفتاحية 2)أدون إجابة مناسبة للسؤال المطروح في الفقرتين التاليتين: ليس أضر بحياة الشباب من الفراغ الذي قد يُغريه،والترف الذي قد يطغيه،فليحذرهما الشاب العاقل؛لأنها قد تدفع إلى الاغترار والفساد،وتجر إلى الانحراف،وتقود إلى التهلكة،فما أحرانا باستغلالهما فيما يُغني الفكر،ويثري العقل،ويسعد القلب والروح. السؤال: ما الأمور المضرة بالشباب؟ الإجابة: الأمور المضرة بالشباب الفراغ والوقت إن كثيراً من الشباب يعتقدون أن هناك من منحوا أعلى درجات التفوق من غير جهد،وعلى الإتيان بالعجائب من غير مشقة،وعلى قلب التراب ذهبا،وكل هذه أفكار معوقة عن العمل وعن النجاح؛لأن الشاب إذا بدأ حياته أحس أن في يده مصباحا من نفسه يضيء له الطريق،وكلما سار خطوة استحثه مصباحه على متابعة الخطى من غير خوف يضعف حماسته،ومتى بدا له أنه سائر على هدى استمر في طريق النجاح حتى يبلغ غايته. السؤال: كيف يستمر الشاب في طريق النجاح؟ الإجابة: إذا أحس أن في يده مصباحا من نفسه يضيء له الطريق،وكلما سار خطوة استحثه مصباحه على متابعة الخطى من غير خوف

ما موقف الشباب من متع الحياة ومباهجها؟ 3)أصوغ أسئلة على الفقرتين التاليتين،ثم أراجع إجابتي بمضمون ما كتب: إن للشباب ابتهاجه ومرحه،ونشاطه وطربه،وله حظه المحمود من متع الحياة ومباهج الدنيا،ولكن ليس معنى هذا أن ينطلق الشاب في ميدان المتع بغير قيد،أو يجري وراء مباهجه بغير حساب،أو أن يفرغ للتجمل والتصنع على الوجه الذي لايليق،غافلاً عن مهمته الكبرى،وعمله الأصيل في المجتمع. السؤال: الإجابة: لا ينطلق فيها بغير قيد،ولا يجري وراءها بغير حساب،ولا يفرغ للتجمل والتصنع على الوجه الذي لا يليق. ما موقف الشباب من متع الحياة ومباهجها؟ يجب على السباب المسلم أن يحصل في هذا العصر على اكبر قدر من العلم والمعرفة والثقافة؛لأننا في عصر لا تتنافس فيه الأمم بأجسامها،أو سعة أرضها،أو كثرة أفرادها،أو انفساح مداها،بل نحن في عصر التنافس بالعقول،والأفكار،والاختراع والابتكار،عصر العلم والفكر،عصر البحث والدرس والاطلاع. السؤال: الإجابة: أن يحصل على أكبر قدر ممكن من العلم والمعرفة والثقافة والبحث والدرس. ما واجب الشاب في هذا العمر؟

الإجابة:يؤدي الفشل إلى الهم والحزن واليأس 1)أقرأ الفقرة الأولى من نص(حاول من جديد)،ثم أراجع إجابتي وأتأكد من صحتها: حاول من جديد السؤال على الفقرة:إلا يؤدي الفشل؟ الإجابة:يؤدي الفشل إلى الهم والحزن والانكسار والظلام والأبواب المسدودة. الإجابة:يؤدي الفشل إلى الهم والحزن واليأس

2)أ/أقرأ النص خطوة خطوة،كما يصف الجدول التالي،ثم أملأ الفراغات: (أقرأ فقط مطالع الفقرات،ثم أسجل فكرة لكل فقرة) 2 3 4 ................................ (أطرح سؤالا عن كل فكرة من أفكار النص كما يوحي به محتوى الفكرة) (أقرأ الفقرات جميعها للبحث عن أجوبة للأسئلة المطروحة،ثم أعدل الأسئلة بناء على نتائج القراءة) (أجيب عن الأسئلة المطروحة من الذاكرة بعد إغلاق النص) 2)أ/أقرأ النص خطوة خطوة،كما يصف الجدول التالي،ثم أملأ الفراغات:

تحية للشباب التحليل الأدبي

شباب الوطن الشباب السيئين لأنهم بالتأكيد اساؤا للوطن أتعرف الأديب: أولاً أكتشف النص عبد الله عمر بلخير:شاعر سعودي ولد عام 1333هـ،وتوفي عام1423هـرحمه الله.تخرج في مدرسة الفلاح بمكة المكرم،وبعد إتمامه الدراسة الجامعية تولى العديد من المناصب في ديوان الملك عبد العزيز،وفي مكتب شؤون الجامعة العربية والمؤتمرات وفي شؤون الصحافة والإذاعة،وعين مترجماً للملك إلى غير ذلك من المناصب.لقب بشاعر الشباب لأنه بدأ قول الشعر بداية قوية وهو طالب. كتب العديد من الملاحم والروائع الشعرية منها هذا النص. 1/إلى من يوجه الشاعر تحيته؟ ثانياً شباب الوطن 2/من الذين حجب الشاعر عنهم التحية؟ولم فعل ذلك؟ الشباب السيئين لأنهم بالتأكيد اساؤا للوطن

ذّلل زللت العقاب عيوب الجوزاء المثالب أتأمل المعاني التالية: أولاً أنمي لغتي طباق الصواخب عثرت ذّلل جمع صاخب وهو البحر تلاطمت أمواجه جمع طبق أو طبقة زللت سهّل ومهّد أكمل الفراغات بكلمات مناسبة من النص،مع الاستفادة من المثال المعطى: ثانياً المراقي الصعبة من الجبال مجتمع رأس العضد والكتف العقاب مناكب برج من أبراج السماء عيوب الجوزاء المثالب

أختار المعنى المناسب كما ورد في النص للكلمات التالية على غرار المثال: ثالثاً حلّق: فجازوا من جاز: الآفاق:جمع أفق والأفق 1- حلق القمر:صارت حوله دائرة.. 2- حلق الطائر:ارتفع في طيرانه واستدار. 3- حلق الإناء:بلغ ما فيه حلقه. 1- جاز القول:قبل ونفذ. 2- جاز العقد:نفذ ومضى على الصحة. 3- جاز الموضع:سار فيه وقطعه.. 1- الناحية. 2- خط دائري يرى فيه المشاهد أن السماء ملتقية بالأرض. 3- مدى الاطلاع. أتعاون مع مجموعتي(مع الاستفادة من الإضاءة حول الأبيات1-4 )؛للإجابة عما يلي: أولاً شفهي يقول الشاعر:“وأبصر فيهم العجب العجابا“ 1- عن أي شيء يعبر بقوله(العجب العجابا)؟ 2- هل العجب له جسم،أم أنه إحساس؟ 3- هل يبصر الشاعر العجب في الشباب،أم في أعمال الشباب؟

يقول الشاعر:“ترى في كل عاصمة شهابا“ 1- ما معنى(شهابا)؟ أتعاون مع مجموعتي(مع الاستفادة من الإضاءة حول الأبيات5-7 )؛للإجابة عما يلي: ثانياً شفهي يقول الشاعر:“ترى في كل عاصمة شهابا“ 1- ما معنى(شهابا)؟ 2- ما الصورة التي نتخيلها من هذا التعبير؟ 3- ما المعنى الذي تعبر عنه هذه الصورة؟ 4- ما اللفظ الذي له أثر أكبر في هذا المعنى؟ أتعاون مع من بجواري (مع الاستفادة من الإضاءة حول الأبيات8-10 )؛للإجابة عما يلي: 1- المشاركة في إكمال الناقص من الأفكار: ثالثاً همة الشباب العالية ترتفع بأعماله. - الهمة العالية...................................................... 2- تلخيص الأفكار السابقة في حدود سطر: ...................................................... 3- اختصار التلخيص السابق في عنوان مناسب: ......................................................

3- اختصار التلخيص السابق في عنوان مناسب: ...................................................... 4- تأمل قول الشاعر:فيا عزم الشباب.........إلى آخر أبيات المجموعة الثالثة للإجابة عما يلي: أ-هل قصد الشاعر أن ينادي عزم الشباب؟ ب-هل له قصد آخر؟مع التوضيح. ج-ما قيمة التعبير السابق في نقل فكرة وشعور الشاعر؟ د-صياغة تعبير مشابه لما سبق؟ أكمل الناقص مما يلي: أولاً أتذوق فيا عزم الشباب إذا تعالى وحلّق صاخباً يطوي السحابا 1- الشاعر معجب بازدياد علو عزم الشباب،ولذلك نجد القيمة الكبيرة للفظ“........“في المعنى،فالتحليق لا يكون إلا......... مكان الذي يقوم به. بارتفاع حلّق 2- ومثل ما سبق نجده في قوله:وذلك دون ما يرجو“العقابا“ فالشاعر يعبر عن.............................................؛ولذلك نجد القيمة الكبيرة للفظ (.......) في المعنى،حيث................................................... حل الصعوبات وتسليمها بعزم الثياب ذلل تشير إلى تسهيل كل مرتقي بعزم الشاب الملتزم الواثق

أصف الصور التي أتخيلها في قول الشاعر: أستخرج من النص تركيباً أعجبني. ثانياً فيا عزم الشباب إذا تعالى وحلّق صاخباً يطوي السحاب وهــزّ مناكب الجوزاء هزاً وذّلل دون مـــا يـرجو العقابا أستخرج من النص تركيباً أعجبني. ثالثاً

  أشير( )إلى المعنى الذي أختاره لكل كلمة حسب ورودها في النص: نشاط 1 أشير( )إلى المعنى الذي أختاره لكل كلمة حسب ورودها في النص: عنيت ينتزعون عنى به الأمر:نزل( ) عنى بالقول:قصد( ) انتزع الشيء:اقتلعه( ) انتزع الشيء:استلبه( )   أ/قال الشاعر في الشباب المتنافسين في المعالي: مضوا يتواثبون إلى مداها وينتزعون حقهم غلابا إذا قلنا:إن مجال المنافسة هو العلم،يمكن الإجابة عن التساؤلات التالية: *ما الحق الذي ينتزعه الشباب؟ *ما الفرق بين“ينتزعون“و“يأخذون“؟ مما قاله الشاعر:“شباب جزيرتي وصقور سربي“ *ما الوصف الذي وصف به الشاعر الشباب؟ *ما المعنى الذي يريده بهذا الوصف؟ *ما الكلمة الأكثر أهمية في التعبير عن المعنى السابق؟ *ماذا يحدث لو حذفناها؟ *صُغ جملة أدبية بها لفظ له أثر كبير في معناها وضع خطاً تحت هذا اللفظ؟ نشاط 2

- أختار عنواناً للأبيات 1،2،3،4 مما يلي،وأشير إليه بـ(  ): اعتزاز وافتخار( ) شبابنا الشجعان( ) تحية للشباب( )  ويمكنني وضع عنوان آخر هو............................. نشاط 3 أ/أشرح الأبيات(11-13) شرحاً أدبياً. ب/أستخرج صورتين جميلتين من النص. ج-أعبر عن سلوك يعجبني من الشباب(من خلال تصوير جميل في تعبيري): نشاط 4 (حيّا الشاعر فئة من الشباب وحجب التحية عن أخرى) كيف تكون ممن يستحقون التحية؟وكيف تساهم في استطلاع أمثال من حُجبت عنهم التحية؟

الألف اللينة في آخر الحروف الرسم الإملائي

خالد:هل تعلم يا معاذ أن الألف اللينة تكون في وسط الكلمة أو آخرها وتكون في الأسماء والأفعال والحروف؟ معاذ:نعم،أعلم ذلك،ولكن ليست هنالك مشكلة في كتابة الألف اللينة في وسط الكلمة؛لأنها تكتب ألفاً قائمة. خالد:ماذا تقصد بالتوسط هنا؟ معاذ:أقصد به مثل الذي نلحظه في(باع،شارع،صام،سامي،أمجاد،فتاك،عصاك،علام،إلام،ينساك،يخشاني). خالد:نعم،يا معاذ،لقد عرفت التوسط في وحدة سابقة،ولكن أوافقك القول أنه ليست هناك مشكلة في كتابة الألف في وسط الكلمة،وأعتقد أن الألف اللينة المتطرفة هي التي تشكل مشكلة؛لذا يجب علينا أن ندرسها في الحروف،والأفعال والأسماء،وسندرس في هذه الوحدة الألف اللينة(المقصورة)في الحروف. معاذ:توكلنا على الله.

حتى بلى إلى على لا لوما فإذا أقرأ العبارات التالية،وأتأمل الكلمات الملونة لأجيب وفق المطلوب: أولاً *حدد طموحك وأهدافك في الحياة من الآن حتى لا تندم حين لا ينفع الندم. *أليست السيارة الفارهة التي هي محط أنظار الشباب عما قريب لا تكون كذلك؟سيكون الجواب:بلى. *ولوما العزم والصبر ووضوح الهدف والطموح،وتوفيق الله – قبل ذلك – لما انفتحت الأبواب. *استقر طموحه إلى أعلى مرتفع؟ *فإذا أبواب الصمت كانت مقفلة في وجهه. *على خلق من الإسلام يأبى المثالب والشتائم والسبابا 1/أنسخ الكلمات الملونة في المكان المخصص وفق اللون: حتى بلى إلى على لا لوما فإذا

2/أصنف الكلمات الملونة وفق الفئة(حسب أواخرها)،مع الاستفادة من المثال المعطى: الألف اللينة في الحروف ترسم ترسم على صورة ياء غير منقوطة ألفاً قائمة لا حتى إذا بلى ما إلى على

الكتابة مثل إلى /على تكتب على صورة ياء غير منقوطة أتعاون مع من بجواري في تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الكلمات الملونة مع الاستعانة بالشكل التالي: ثانياً أوجه التشابه تتشابه في النطق الكتابة مثل إلى /على تكتب على صورة ياء غير منقوطة أوجه الاختلاف أعيد ترتيب الكلمات التالية لأحصل؛على استنتاج حول موضوع الدرس،ثم أكتبه في الفراغ التالي: ثالثاً في،ألفاً قائمة،آخر الحروف،فتكتب،(حتى،بلى،إلى،على)،تكتب الألف اللينة،إلا في أربعة منها،على صورة ياء غير منقوطة،هي: تكتب الألف اللينة في آخر الحروف ألفاً قائمة إلا في أربعة منها على صورة ياء غير منقوطة في(حتى،بلى،إلى،على)

علام،حتام،إلام،عليهم إلى على حتى بلى لا نشاط 1 أ/أصل ما يمكن وصله من الحروف التالية بضمير أو غيره،ثم أضعه في جملة من إنشائي(إلى،على،بلى،حتى). علام،حتام،إلام،عليهم ب/أملأ الفراغات التالية بما يناسبها مما يأتي(إلى،على،حتى،بلى،لا). إلى استمع............نصح الناصح باهتمام.فقد يكن فيه الخير الكثير. .........قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم. يُعلي التأدب أقواماً ويرفعهم.........يساووا ذوي العلياء في الرتب. أليس من الخير أن يحسب المرء لكل شيء حسابه،ويتوكل على ربه عز وجل؟......... هل التدخين مفيد؟........ على حتى بلى لا

نشاط 2 أبحث في مصادري الخاصة عن كلمات تمثل ما درسته في هذه الوحدة –الرسم الإملائي - :ثم أدونها في بطاقة وفق التالي:المرجع،الكلمة،العبارة التي وردت فيها الكلمة. نشاط 3 أكتب ما يلي علي بخط جميل.

رسم (ع،غ)بخط الرقعة الرسم الكتابي

1/أشارك من بجواري في إكمال مربعات الشكل التالي؛حتى أصل لما يلي: نشاط تمهيدي: 1/أشارك من بجواري في إكمال مربعات الشكل التالي؛حتى أصل لما يلي: أولاً 5 1- صفة ينعت بها الشاب الذي لا يبرّ والديه. 2- من النعم المغبون فيها كثير من الشباب. 3- ضد ضار. 4- سبب رئيس للحوادث المرورية. 5- ضد الرفق. ع ق ا 1 ل 3 ع ن ن غ ا ر ف ل ا 2 ف ع س 4 ة ر ل ا 2/أرسم الكلمات التي توصلت إليها بخط الرقعة،وألاحظ الحرف الذي ينزل جزء منه تحت السطر:

ع مفردة ”اغتنم ساعات الفراغ فيما يعود عليك بالنفع والسعادة“ عــ ـعــ أقرأ وأتأمل: ”اغتنم ساعات الفراغ فيما يعود عليك بالنفع والسعادة“ ثانياً حرف العين في النسخ والرقعة من الحروف التي ينزل جزء منها تحت السطر إذا كانت مفردة أو في آخر الكلمة. حرف العين في النسخ يرسم على النحو التالي: ******* ع مفردة عــ ـعــ في أول الكلمة وسط الكلمة

اغتنم ساعات الفراغ فيما يعود عليك بالنفع والسعادة نشاط 1 أعود إلى نص التحليل الأدبي،وأستخرج كل كلمة بدأت بحرف العين أو الغين،شريطة ألا تتكرر الكلمة،وأرسمها بخط الرقعة في الشكل التالي: أولاً:أكتب العبارة التالية بخطي الرقعة والنسخ مبتدئاً من أسفل: اغتنم ساعات الفراغ فيما يعود عليك بالنفع والسعادة نشاط 2 ثانياً:ألاحظ وأتأمل الخط(الخط الفارسي) اغتنم ساعات الفراغ فيما يعود عليك بالنفع والسعادة

الاسم المقصور والمنقوص الصنف اللغوي

أصنف الكلمات التالية وفق المطلوب في الشكل أمامي: التمهيد: أصنف الكلمات التالية وفق المطلوب في الشكل أمامي: الداعي الدنيا العالي عُلا الهادي فتى سعى الاسم منقوص مقصور الهادي العالي الداعي علا فتى الدنيا

هو الذي ينتهي بألف لازمة مفتوح هو الذي ينتهي بياء لازمة مكسور الاسم المقصور: هو الذي ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها. والاسم المنقوص: هو الذي ينتهي بياء لازمة مكسور *******

رضا ألف الهدى الجاني منقوطة هادٍ ساعٍ محذوفة أتأمل الكلمات الملونة في الأمثلة الواردة في نصوص الوحدة ثم أكمل الفراغات: أولاً 1- من رضي فله الرضا يجب أن يحرص الشباب على ........... الوالدين كتبت الألف المقصورة بشكل ........... قائمة(ا) رضا ألف 2- عاد النبي-عليه الصلاة والسلام-أعرابياً يتلوى من شدة الحمى خير الشباب من اقتدى برسول........... كتبت الألف المقصورة بشكل ......................(ى) الهدى ياء غير منقوطة 3- لا يقوم البنيان إذا كان الباني مشغولاً بالهدم الشاب الذي يترك صلاته هو ........... على نفسه الياء........... في الاسم المنقوص الجاني منقوطة 4- من يظن أن ما يدور حوله سيكون متوافقاً مع الطموح فهو جان على نفسه الشاب الصالح ........... في الخير و.........إلى الحق الياء........... من الاسم المنقوص هادٍ ساعٍ محذوفة

أكمل التالي بتعليل كتابة الياء في الاسم المنقوص أو حذفها في المجموعتين؛مع الاستفادة من الإضاءة: ثانياً أ التعليل المثال بقيت الياء لأنه معرف بأل. 1- إنه الشاب الساعي والمجاهد لتحقيق أهدافه. 2- سررت بالشاب الساعي والمجاهد لتحقيق أهدافه. 3- وجدته الشاب الساعي والمجاهد لتحقيق أهدافه. بقيت الياء لأنه معرف بأل. بقيت الياء لأنه معرف بأل. ب التعليل المثال حذفت الياء لأنه نكرة. 1- إنه شاب ساع ومجاهد لتحقيق أهدافه. 2- سررت بشاب ساع ومجاهد لتحقيق أهدافه. 3- وجدته شاباً ساعياً ومجاهداً لتحقيق أهدافه. حذفت الياء لأنه نكرة. بقيت الياء لأنه نكرة منصوب.

ويعوض عنها بتنوين الكسر. والاسم المنقوص: الاسم المقصور: تبقى ياؤه إذا كان معرفاً بـ(أل)أو نكرة في حالة النصب وتحذف إذا كان مجرداً من أل(نكرة) ويعوض عنها بتنوين الكسر. والاسم المنقوص: تقدر على آخره حركة الإعراب في حالتي الرفع والجر،سواء كان معرفاً بأل أو نكرة وتظهر في حالة النصب،سواء كان معرفاً بأل أو نكرة. *******

أكمل المنظم التالي: ثالثاً الاسم منقوص مقصور ياؤه موجودة ألفه............فأكثر ياؤه محذوفه رابعه ألف ثالثة ساعٍ الياء الألف الساعي الياء هدى على رضا أعود إلى نصوص الوحدة؛لأصنف الاسم المقصور والمنقوص غير الوارد في الأمثلة في جدول مناسب وأضمنه ملف إنجازي. رابعاً

× ×   ×  لا يعجبني الشاب الذي يقضي جُل وقته في المقهى والنادي أ/أجرد ما تحته خط من (أل) التعريف،ثم أعيد كتابته: لا يعجبني الشاب الذي يقضي جُل وقته في المقهى والنادي ب/أستخدم الرمزين  × في تحديد ما ينتمي أو لا ينتمي مما تحته خط إلى مجموعة الاسم المقصور: نشاط 1 تذكر أيها الشاب أن شعار الدفاع المدني هو السلامة إذا ساء مستقبل الشاب بكى عليه حين لا ينفع البكاء عندما تضج صدور الشباب بالأحلام يجب أن يكونوا أعلى من أحلامهم × ×  كل مجتهد يستطيع أن يوجد في نفسه هوى لشيء يطمح إليه على الشباب عندما يتحدث الأجداد عن روعة الماضي ألا يسخروا تمسكوا بالعروة الوثقى  × 

الترجي الأسلوب اللغوي

أسلوب التمني أسلوب الترجي التهيئة: أصنف الجمل التالية وفق الجدول المكتوب: * قال تعالى:(ياليت لنا مثل ماأوتي قارون) * ليت الخاطر لا يتكدر. * لعل المسلمين يتعاون على أداء شعائر الإسلام. * ليت الشباب يعود يوماً. * ليت الموت لا يأخذ عزيزاً. * لعل الشباب يصلح حاله. أسلوب التمني أسلوب الترجي * لعل الشباب يصلح حاله. * ليت الموت لا يأخذ عزيزاً. * ليت الخاطر لا يتكدر. * لعل المسلمين يتعاون على أداء شعائر الإسلام. * ليت الشباب يعود يوماً. * ياليت لنا مثل ماأوتي قارون)

لعل الصعاب والعقبات هينة أحاكي الجمل الواردة في نصوص الوحدة مع التنبه إلى مفهوم الترجي الوارد فيها: أولاً لعل الصعاب والعقبات هينة لعل ..........يدركون....................... أهمية الوقت الشباب لعل............................................ التلاميذ يجدون في المذاكرة ....................................................... لعل الشباب يدافعون عن الوطن عسى الشباب أن يحققوا المؤمل منهم عسى.................................. الشباب يحرصون على مرفقات الوطن ....................................................... عسى الشباب أن يعملوا من أجل مصلحتهم

عسى لعل الممكن محبوب أكمل الفراغات في الشكل التالي: الترجي أدواته هو ثانياً الترجي أدواته هو .........و.......... عسى لعل أسلوب تعريفه انتظار حصول أمر.............وميسور التحقق،ولا يكون إلا في............ الممكن محبوب أقرأ الفقرة التالية،وأستخلص منها مع من بجواري أسلوب الترجي: ثالثاً الشباب في كل أمة هم عمادها الذي عليه تقوم،وقوتها التي بها تنهض،وذخيرتها التي تلجأ إليها عند الشدائد،فلعلهم يشبون أقوياء مبرئين من أسباب الضعف ودواعي الانحلال. ومن الوفاء لهم ولأمتهم:أن يجدوا الناصح الأمين عسى أن يرشدهم إلى طريق الهداية،ويأخذ بأيديهم إلى الأسباب المجد،ويحذرهم الانغماس في اللغو،وينبههم إلى تحصيل درس مفيد أو مزاولة عمل نافع أو مقاومة خُلق ضار.

* عسى الشباب يطلب التنعم باعتدال أصوغ شفهياً على غرار الأمثلة: رابعاً * عسى الشباب أن ينهل من حياض المعرفة والفكر. * لعل شباب الأمة مغتنمون أوقات فراغهم. * عسى الشباب يطلب التنعم باعتدال

”نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس:الصحة والفراغ“ قال الشاعر: نشاط 1 قال : ”نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس:الصحة والفراغ“ قال الشاعر: إذا لم تحاول في شبابك غاية فيا ليت شعري أي وقت تحاول قال علي الطنطاوي رحمه الله: (....أن علينا أن نجد للشباب في العطلة الصيفية أعمالاً تقوّم خُلقه،وتزيد ثقافته،أو تقوي جسمه وتحسن صحته،أو تدربه على مواجهة الحياة،وتمكنه من اكتساب بعض المال) ** أقتبس من العبارات السابقة جملاً تدل على أساليب ترجّ باستخدام أدوات الترجي المناسبة:

أعبر،ومن بجواري،عن القضايا التالية بأسلوب الترجي: القضية أسلوب الترجي نشاط 2 أعبر،ومن بجواري،عن القضايا التالية بأسلوب الترجي: القضية أسلوب الترجي اختيار الأصحاب على أساس من الود والإخلاص لله تعالى. تجول بعض الشباب في الأسواق دون ضرورة . فزع بعض الشباب من عدم إيجاد وظيفة خالية. استخدام الشباب لشبكة الإنترنت لعل الشباب يختاروا الصحبة على أسس منها الود والإخلاص لله. لعل تجول الشباب يكون في ضرورة لعل الشباب يقدموا على كل نافع ومفيد لإيجاد العمل عسى الشباب يستخدموا الشبكة العنكبوتية بما يعود على وطنهم بالنفع

نشاط 3 تتيح تقنية(البلوتوث)اتصالاً لاسلكياً بين الأجهزة المختلفة لغرض الإرسال والاستقبال في مدى لا يتعدى عشرة أمتار،فهل(البلوتوث)نعمة أو نقمة؟هو نعمة ولكن جهل بعض الشباب حوله إلى سلاح خطير ووسيلة للشر،فنتج عنه الكثير من المشكلات وانتشار السخافات واللهو به عن القيام بأعمال أكثر فائدة. أُجري حواراً مع مجموعتي حول شغف الشباب بـ(البلوتوث)مستخدماً أسلوب الترجي: أحمد:................. خالد:................. ...................

المفعول لأجله الوظيفة النحوية

1)أختار من الصندوق المفعول المناسب؛لأكمل به الإرشادات التالية: التهيئة نظّم وقتك.........يفيدك. تنظيماً قدّر الكبير ..........احتراماً احتراماً صندوق المفاعيل أقم............قبل مماتك صلاتك صلاتك مهلاً تحديداً تنظيماً احتراما ..........فإن في السرعة الندامة مهلاً

2)أصنف كل مفعول من المفاعيل السابقة وفق الجدول المعطى: المفعول تسميته أتأمل المثاليين التاليين مع التركيز على الكلمتين الملونتين: أولاً بدأ الشاب يدق الأبواب من جديد طلباً للنجاح. تقدم بقصته الأولى لمحطة إذاعية رغبة النشر فلم تقبل. 1)أختار الإجابة الصحيحة مما يلي بوضع علامة()أمامها: أ/نوع الكلمة الملونة في المثالين السابقين: ( )حرف ( )فعل ( )اسم ب/حالته الإعرابية: ( )منصوب ( )مرفوع ( )مجرور ج/سبب مجيئه: ( )بيان سبب حدوث الفعل ( )توكيد الفعل ( )بيان نوع الفعل   

2)أجمع الاختبارات الصحيحة؛لأكوّن تعريفاً مناسباً للمفعول لأجله: المفعول لأجله:............................. اسم منصوب يبين سبب مجيء الفعل 3)أصنف كل مفعول لأجله في المثاليين السابقين حسب المعطى في الشكل التالي: المفعول لأجله المجرد من(أل)والإضافة المفعول لأجله المضاف طلباً للنجاح رغبة الشر

5)أعود لنص“حاول من جديد“،وأستخرج مثالين للمفعول لأجله: 4)أجيب عن الأسئلة التالية بجمل تشتمل على مفعول لأجله مناسب على غرار المثال المعطى: أ)لماذا أبر بوالدَيّ؟ ب)لماذا تتغاضى عن هفوات الزميل؟ ج)لماذا نساعد المحتاجين؟ د)لماذا نوقر الكبير؟ أبر بوالدي أداء لحقهما 5)أعود لنص“حاول من جديد“،وأستخرج مثالين للمفعول لأجله:

نتخير الأصحاب رغبة في الصداقات ( )موافق للفعل المذكور في أحرفه أضع علامة()أمام الصفة التي تنطبق على المفعول لأجله الوارد في المثال التالي: ثانياً نتخير الأصحاب رغبة في الصداقات رغبةً ( )مصدر  ( )فعل ( )لتعليل حدوث الفعل  ( )موافق للفعل المذكور في أحرفه ( )لتأكيد حدوث الفعل ( )قلبي 

قد يأتي مضافاً أو محلى بأل أو مجرداً منها. المفعول لأجله: قد يأتي مضافاً أو محلى بأل أو مجرداً منها. يصلح أن يكون جواباً لسؤال يبدأ بـ(لماذا؟). ****

3- أن يكون علة لوقوع الفعل. شروط المفعول لأجله: 1- أن يكون مصدرا. 2- أن المصدر قلبيا أي صادراً عن مشاعر داخلية قائمة بالقلب:كالاحترام والرغبة والخوف. 3- أن يكون علة لوقوع الفعل. 4- أن يكون فاعله وفاعل الفعل المعلل له واحداً. 5- أن يكون زمنه وزمن الفعل المعلل له واحداً. *******

3)أملأ الفراغ في الجملة التالية بمفعول لأجله مستوفٍ الشروط السابقة: 2)أشارك من بجواري؛لأكمل المخطط التالي بالصفات التي تنطبق على المفعول لأجله الوارد في المثال التالي،مع الاستفادة مما سبق: اجتهدت طلباً للنجاح طلباً مصدر قلبي تعليل الفعل 3)أملأ الفراغ في الجملة التالية بمفعول لأجله مستوفٍ الشروط السابقة: تجنب المدخنين...................على صحتك حفاظاً

أكافئ الشاب الطموح طلباً 1)أتعاون مع مجموعتي؛لأصوغ مفعولاً لأجله مضبوطاً على غرار ما يلي،مع الاستفادة من الإضاءة التي عن يميني: ثالثاً إني أهمس في أُذن كل شاب نصحاً له. أكافئ الشاب الطموح.............له. ................................... تشجيعاً أكافئ الشاب الطموح طلباً إنني أهمس في أُذن كل شاب للنصح. يجتهد الشاب............في التفوق. ................................... للرغبة هجرت المجلات الهزلية للنفور منها إنني أهمس في أُذن كل شاب نُصحَ محبٍ. لا تبخل بمالك.............الفقر. ................................... خوف التزم الاعتدال رغبة السلامة

يجوز نصبه أو جره بحرف تعليل حسب الأحوال التالية المفعول لأجله: يجوز نصبه أو جره بحرف تعليل حسب الأحوال التالية 1- النصب إذا كان مجرداً من (أل)والإضافة. 2- يستوي الأمران:النصب أو الجر بحرف جر إذا كان مضافاً *******

أتصدق ابتغاء للأجر الفتحة مفعولاً آخره 2)أكمل إعراب المفعول لأجله في المثال التالي: أتصدق ابتغاء للأجر الكلمة إعرابـــــــــــهـــــا ابتغاءً ..........لأجله.............وعلامة نصبه............الظاهرة على.......... الفتحة منصوب مفعولاً آخره 3)أتعاون مع من بجواري في إكمال الشكل التالي: المفعول لأجله أو(المفعول له) حكمه الإعرابي تعريفه شروطه 1- .............إن تجرد من (أل)والإضافة. 2-........................................................ 1- ..................... 2- قلبي 3-....................... 4- يشارك الفعل في الفاعل. 5-............................ مصدر..............يذكر لـ............ مصدر النصب منصوب تعليل فعل قبله يكون علة لفعله يستوي النصب والجر إذا كان مضافاً يشارك الفعل في الزمن

قال الحسن بن علي رضي الله عنه يوصي ابنه: نشاط 1 أعين كل مفعول لأجله في النص التالي: قال الحسن بن علي رضي الله عنه يوصي ابنه: ”أي بني:إني مؤد حق الله في تأديبك،فأد حق الله في الاستماع مني،أي بني:كف عن الأذى اتقاء ًللشر،وارفض البذاء ضناً بعرضك،واستعن على الكلام بطول الفكر تحرياً للصواب،ولا تفعل فعلاً إلا وأنت على يقين أن عاقبته لا ترديك،وأن نتيجته لا تجني عليك “ المفعول لأجله اتقاء ضناً تحرياً

أميز أنواع بعض المفاعيل الواردة في الآيات الكريمات وفق الجدول التالي: نشاط 2 قال تعالى:(وءات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا*إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا*وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا*ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا*إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر له إنه كان بعباده خبيرا بصير*ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطـئا كبيرا) المفعول به المفعول المطلق المفعول لأجله تبذيرا يدك ابتغاء خشية قولا الرزق هم

مفعول مطلق مفعول لأجله مفعول به نشاط 3 أعبر عن المعاني التالية بجمل وفق المطلوب الذي أمامها: مفعول مطلق التأكيد على طلب التوفيق من الله ..................................... طلبت التوفيق من الله طلباً مفعول لأجله عدم الإكثار من المزاح لأحترم نفسي ...................................... لا أكثر من المزاح احتراماً لنفسي مفعول به احترام المسنين وتقديم العون لهم ..................................... يجب على الطفل أن يحترم المسنين ويساعدهم

يقول أبو الطيب المتنبي: نشاط 4 يقول أبو الطيب المتنبي: ومن ينفق الساعات في جمع ماله مخافة فقرٍ فالذي فعلَ الفقر أ/أجعل“جمع“في جملتين بحيث تكون في الأولى مفعولاً مطلقاً،وفي الثانية مفعولاً لأجله،مع مراعاة ضبط الكلمة. ب/أستخرج من البيت السابق المفعول لأجله،ثم أعربه. أساعد عامل المختبر في إكمال المعادلات النحوية التالية على غرار المثال الأول: نشاط 5 يقسم المسلم وقته بين الخلوة النافعة والاختلاط الحسن ماذا+الفعل والفاعل=المفعول به ماذا +يقسم المسلم =وقته المفعول به

طرقَ الشاب الأبواب من جديد طرقات كم+.................=المفعول المطلق كم+.................=............... المفعول المطلق الفعل والفاعل طرقات طرق الشاب ندخل مدارس المحن والأزمات أملاً في التعلم منها ......+.................=المفعول لأجله ......+...................... =............... المفعول لأجله الفعل والفاعل لماذا أملاً ندخل مدارس المحن لماذا

أعيد صياغة العبارة التالية بكلمات من عندي: أبني معجمي نشاط 1 أعيد صياغة العبارة التالية بكلمات من عندي: واعتقادي الجازم أن المشكلة التي تواجهنا هي:كيف نختار الأفكار الصحيحة؟فإذا حُلت هذه المشكلة حُلت بعدها سائر مشكلاتنا واحدة إثر أخرى. أبحث في العبارة التالية عن كل كلمة ورد نقيضها،ثم أضعها في الجدول التالي: سعادة الإنسان أو شقاوته وقلقله وسكينته تنبع من نفسه وحدها،إنه هو الذي يعطي الحياة لونها البهيج،أو المنقبض،كما يتلون السائل بلون الإناء الذي يحتويه:(فمن رضي فله الرضا،ومن سخط فله السخط) نشاط 2

أملأ الإطارين التاليين بما يناسبهما – في رأيي – من الكلمات التالية: السعادة،الشقاوة،القلق،السكينة،البهيج،المنقبض،الرضا،السخط،الطموح،السمو،الندم،ضاعت،العزم،الصبر،وضوح الهدف،الساعي،المجاهد،الجد،احترام الذات،الفشل،الانكسار،الانتصار،اليأس،الصمود،ينهار،يأبى نشاط 3 أكتب كل ما يرد إلى ذهني من كلمات أو أفكار ذات علاقة بالصورة التالية: نشاط 4

أذكر ما أعرفه من المترادفات لكل كلمة تحتها خط من الكلمات التالية: نشاط 5 اعتقاداتك – أحلامك - أمالك حياتك من صنع أفكارك هو الذي يعطي الحياة لونها البهيج،أو المنقبض يهب - يمنح يطرق - يقرع وبدأ يدق الأبواب فعسى الشباب أن يحققوا المؤمل منهم،وتكون غاياتهم أرقى وأسمى في الحياة ينجزوا – يعملوا – المرجو – أهدافهم – طموحاتهم - أعظم

أكتب في واحد من الموضوعات التالية ثم أضمنه ملف إنجازي. نشاط 6 1- مشكلات وحلول 2- وسائل مفيدة لحياة سعيدة 3- آفات على طريق الشباب

إنما هناك شيء من الحرية من حيث تقديم بعض الخطوات أو تأخيرها. إستراتيجية الكتابة تأتي التعليمات والتوجيهات في صورة خطوات،تورد حسب التسلسل الزمني إذا كانت الموضوعات علمية وتقنية مثل:علم الجيولوجيا،علم الطبيعة،ونحو ذلك.وإذا كانت الموضوعات غير علمية مثل:كيف تختار الأصدقاء؟كيف يحارب الشباب الفشل ويحقق طموحاته؟وغير ذلك.لا يشترط فيها إيراد الخطوات بتسلسل زمني. إنما هناك شيء من الحرية من حيث تقديم بعض الخطوات أو تأخيرها. * من الألفاظ الدالة على الأسلوب:أولاً،ثانياً،ثالثاً،أخيراً،حينئذٍ،ثم،بعد ذلك،الخطوة الأولى،الخطوة الثانية،قبل ذلك.

طموحات الشباب السعودي بين الأمس واليوم. قضية طموحات الشباب السعودي بين الأمس واليوم. سئل شاب سعودي قبل خمسين عاماً عن طموحاته فأجاب:أن أتزوج،وسئل شاب آخر قبل أربعين عاماً عن طموحاته فأجاب:أن أتعلم،وسئل شاب آخر قبل ثلاثين عاماً عن طموحاته فأجاب:أن ابتعث،وسئل شاب قبل عشرين عاماً عن طموحاته فأجاب:أن أشغل مركزاً مرموقاً،وسئل شاب آخر قبل عشر سنوات عن طموحاته فأجاب:أن ألتحق بالجامعة،وسئل أخيراً شاب اليوم عن طموحاته فأجاب/أن أجد وظيفة. قضية

أبدأ * الشباب بحاجة إلى قدوة طموحة ودعم من المجتمع. انتهى 1/أسجل الأفكار التي أريد أن أتناولها في طرح القضية السابقة،كما في المثال: * الشباب بحاجة إلى قدوة طموحة ودعم من المجتمع. 2/أرتب الأفكار التي تناولتها حول القضية السابقة ترتيباً تسلسلياً حسب أهميتها من وجهة نظري. 3/أكمل المخطط التالي؛لتحديد خطة البحث عن الأفكار والمعلومات المعينة سابقاً حسب أهميتها في الشبكة العنكبوتية: أبدأ اختيار عناوين المواقع المناسبة من القوائم التي يزودنا بها المتصفح 2 1 أختار أحد محركات البحث 4 تحديد المعلومات المناسبة وقراءتها بفهم وتركيز 3 تصفح صفحات الويب الأنسب إلى موضوعي انتهى 5 حفظ المعلومات في مجلد خاص للعودة إليها وقت الحاجة

إنشاء معاهد تدريبية دعم الشباب مادياً 4/بعد الحصول على المعلومات المناسبة لموضوعي من الشبك العنكبوتية،أحدد المطلوب في الجدول أمامي: العناوين الرئيسة الأفكار الرئيسة الأفكار الفرعية 5/أصنف المعلومات والأفكار وفق الجدول المعطى: خبراتي السابقة حول الموضوع معلوماتي الجديدة حول الموضوع 6/ابتكر أفكاراً تجمع بين خبراتي السابقة والمعلومات الجديدة على غرار المثال: تخصيص أماكن للشباب للترفيه والتعليم تخصيص مؤسسات حكومية وأهلية لدعم الشباب مادياً في تحقيق أهدافهم إنشاء معاهد تدريبية إقامة مخيمات توعوية لشغل وقت الفراغ دعم الشباب مادياً

7/أستفيد من الأفكار المبتكرة في كتابة فقرة متناسقة حول القضية السابقة.

الفن الكتابي (كتابة نص وصف) إستراتيجية الكتابة

باب االتعبيرات الاصطلاحية: باب الأسماء ومعان أخرى: أكون مع من بجواري معجماً وصفياً أجمع فيه أكثر عدد ممكن من الكلمات والتعبيرات التي تساعدني في الوصف: التهيئة باب االتعبيرات الاصطلاحية: (ذو وجهين):منافق (ركب رأسه):عاند (رقيق الحال):فقير (بيد من حديد): (كسر خاطره): (لا يقدم ولا يؤخر): (زاد الطين بله): (على الدم في عروقه): (ضيق الصدر): (رحب الصدر): (خفيف الروح): (خفيف اليد): (عض على أنامله): (رابط الجأش): (وضعه على الرف): (خفيف العقل): (فاضت نفسه): باب الأصوات: (البلبل):صوته تغريد (الأسد): (العصافير): (الهر): (الأغنام): (السيوف): (الأوراق):صوتها حفيف (الماء): (الباب/القلم): (الجرس): باب الصفات: (ملامح الوجه):جميل،وسيم،باسم (الرأس):مستدير،طويل (الجسم):طويل القامة،نحيل،بدين (الأنف): (الأسواق): (الطقس): (الجبال): (البيت): باب المترادفات: (خائف):مذعور،مرتعب (وعر):صعب،خطر (وعكة): (الوعي): (مغبون): (قاحل): (زلال): باب الأسماء ومعان أخرى: (الصحراء):البيداء،المفازة (الليل):الظلام،العتمة (الأرض): (النفس): (المطر): (الوجدان): (السحاب):

أخو المتحدث وقع له حادث بسبب تعطل كوابح سيارته 1)أقرأ المقاطع التالية،وأستخرج منها الأوصاف التي اعتمد عليها كتابها،ثم أدونها في القوائم تحتها وفق المطلوب: أولاً 1- وصف حادثة متى؟(الزمان):وقت العصر أين؟(المكان):.......................... من؟(الشخصيات):الابن(راوي الحادثة)................................ ماذا؟كيف؟(تفاصيل الأحداث): ....................................................................................مشاعر راوي الحادثة وتأثره بها: .................................................................................... رنّ جرس الهاتف عصرا.أخذت أمي السماعة،وما لبثت أن اصفر وجهها وظهر الخوف في عينيها،وراحت ترتجف كورقة خريفية في مهب الريح،ظلت ساكتة قليلاً،ثم سمعتها تسأل بلهفة:وأين هو الآن؟ما أصابه؟تركت السماعة وركضت نحو الباب.وأنا مدهوش لما يجري،ثم ابتسمت إلي ابتسامة حزن وهي تمسح دموعها،سألتها:ماذا حدث؟قالت هدّئ روعك يا صغيري حادث بسيط....أخوك.قلت:أخي!ماذا جرى له؟قالت:لا تخف،تعطلت كوابح سيارته.... المنزل الأم – الأخ - المتصل أخو المتحدث وقع له حادث بسبب تعطل كوابح سيارته تأثر راوي الحادثة

الازدحام في الحديقة،الأزهار البيضاء والصفراء 2- وصف مشهد المسموعات:تغريد البلابل. المشمومات:رائحة طيبة............ الملموسات:اعتدال الجوّ................................ المرئيات:أخضر كثيف، .................................................................................... ما أشد الازدحام اليوم في الحديقة!فهذا يوم من أيام الربيع الساحر،اعتدل فيه الجوّ وطاب فيه الهواء،واكتسب أرضها عشباً أخضر كثيفاً.وأرسلت أزهارها الصفراء والبيضاء روائح طيبة،فاح شذاها وملأ الأرجاء،فابتهجت النفوس كما ابتهجت الطيور طرباً،فغردت البلابل وزقزقت العصافير....إلخ فاح شذاها طاب فيه الهواء الازدحام في الحديقة،الأزهار البيضاء والصفراء

حسن الزي يميل إليه القلب،يحبانه أبواه 3- وصف شخصية الشكل/الهيئة:جميل الوجه .................................................................................... .......................................... الحالة النفسية:تحبه النفس، كان غض الشباب،معتدل الخلق،جميل الوجه،وكان عذب الصوت،حلو الحديث،لا تكاد تقع عليه العين،حتى تحبه النفس،ولا يكاد صوته يقع في الأذن حتى يميل إليه القلب.كان حسن الزيّ،يهتم بملابسه وشكله. كان طيب الرائحة،لا يمر بمجلس إلا قال القوم:هذا مصعب بن عمير قادماً.وكان أبواه يحبانه.... غض الشباب عذب الصوت،حلو الحديث طيب الرائحة،صوته يقع في الأذن حسن الزي يميل إليه القلب،يحبانه أبواه

عند وصف الشخصية:يستحسن الإحاطة بجوانبها الثلاثة معاً 1- معلومات تعريفية: (الاسم،المكان،الحالة،الظروف،العلاقات) 2- الشكل والهيئة: (أجزاء الجسم،الملبس،الحركة،الحديث) 3- الجانب النفسي: (الطبائع،التصرفات،الأفكار،الرغبات،العواطف) *******

عند وصف الحادثة نعتمد على: الوصف الحسي الوصف الوجداني ******* عند وصف المشهد نعتمد على: التصوير الحسي(الحواس الخمسة) وصف الشاعر والأحاسيس

2)أتأمل المقطع التالي،ثم أحدد نوع الوصف المعتمد فيه،وأحلله إلى عناصره في مخطط من عندي: كان لي صديق عشق الأدب وتعلم كتابة القصص وحفيت قدماه ليجد مكاناً في صحيفة ينشر فيها قصته،فإذا أبواب الصمت كانت مقفلة في وجهه.باب واحد وجده مفتوحاً وهو باب مطعم فعمل نادلاً. كان يحمل الصحون في الليل حباً في الكتابة.واستمر يكتب في وقت فراغه.وتقدم بقصته الأولى لمحطة إذاعية رغبة النشر فلم تقبل.ولم ييأس.تقدم بالقصة الثانية،ثم الثالثة،ثم الرابعة،ثم الخامسة،ثم السادسة عسى أن تجد قبولاً!وبعد تسعة شهور قبلت المحطة الإذاعية قصة منه.وأصبح اسمه يتردد كقاص في الإذاعة،وتحقق له ما يريد.

1/أكتب وصفاً تفصيلياً لما أراه في الصور التالية: 3)أتخيل أني أعرف صديق الكاتب في المقطع السابق،ثم أحاول وصف شخصيته من أحد جوانبها المعطاة: الجانب النفسي الشكل/الهيئة معلومات تعريفية 1/أكتب وصفاً تفصيلياً لما أراه في الصور التالية: ثانياً

2/وصف مشهد(منظر):

تخطيط كتابة الموضوع الأداء الكتابي

أنفذ التدريبات اللاحقة،لكتابة موضوع وصفي مختار مما يلي: أولاً 1)على شاشات(التلفاز)نشاهد حوادث مؤلمة ومفرحة يتعرض لها البشر في كل مكان،أصف إحداها وفق المهارات التي درستها. 2)موضوع مقترح مناسب للوصف غير ما ذكر. * بعد كتابة الموضوع الوصفي المختار،أحوله إلى صورة مرسومة. 1/أعد أفكاري ومعلوماتي على الورق،كما ترد إلى العقل،دون الاهتمام بتسلسلها أو تصحيح الأخطاء فيها: 2/أجمع الأفكار والمعلومات المتماثلة معاً في كل قائمة: 3/أملأ المخطط الذي يناسب موضوعي،مع إتباع التعليمات المناسبة له: الشكل/الهيئة معلومات تعريفية الجانب النفسي موقف الكاتب من الشخصية وعواطف نحوها

أبرز ما أثار مشاعري وخيالي وصف مشهد الوصف الحسيّ المرئيات المسموعات المشمومات الملموسات المذاقات الوصف الوجداني الحالة النفسية أبرز ما أثار مشاعري وخيالي

وصف الحادثة عناصر الوصف الحسي الوصف الوجداني أو ماذا؟ من؟ أين؟ كيف؟ تفاصيل الحادثة من؟ الشخصيات أين؟ مكان الحادثة عناصر الوصف الحسي كيف؟ تفاصيل الحادثة متى؟ زمان الحادثة الوصف الوجداني مشاعر راوي الحادثة مشاعر راوي الحادثة أو

كتابة المسودة

1/أكتب مسودة في كتابة النص المعطى،مع مراعاة التعليمات التي تعلمتها في فن الوصف. ثانياً 2/أقوم ومن بجواري بتبادل الأسئلة والإجابة عنها،بعد قراءة ما كتبته كل منا: الأسئلة نعم إلى حد ما لا هل موضوعي جذاب وممتع؟ هل يستطيع القارئ فهم موضوعي في يسر؟ هل رتبت الفقرات بطريقة منطقية؟ هل استعملت كلمات تصويرية معبرة(تشبيهات)؟ هل ظهرت دقة الملاحظة والتصوير في أثناء الوصف؟ هل افتتاحية الموضوع مثيرة تشد القارئ؟ هل توافرت جميع عناصر نوع الوصف الذي اخترته(وصف مشاهد،شخصيات،حادثة)؟ هل استخدمت الحواس الخمس في وصف المشاهد؟ هل اعتمدت على التصوير الخيالي لا التقرير؟ هل امتزج الحس بالوجدان عند كتابتي؟ هل ألممت بجميع أجزاء الموضوع الرئيسة والفرعية؟ هل أجبت عن الاستفهامات الخمسة عند وصفي للحادثة؟ هل راعيت عند الكتابة التدرج وفق طريقة ترتيب الوصف المختارة؟ هل هناك أخطاء في الإملاء،قواعد النحو،علامات الترقيم؟(أصحح الأخطاء إن وجدت)

**موضوع مقترح مناسب للوصف غير ما ذكر. أ/أختار أحد الموضوعات التالية،لكتابة نص وصفي وفق المهارات التي درستها،مع توظيف كل ما تعلمته في الوحدة سابقاً: **على شاشات(التلفاز)نشاهد حوادث مؤلمة ومفرحة يتعرض لها البشر في كل مكان أصف إحداها وفق المهارات التي درستها. **موضوع مقترح مناسب للوصف غير ما ذكر. ب/أحول الموضوع الوصفي المكتوب إلى صورة مرسومة في الإطار التالي: نشاط 1

(التحاور مع مجموعة داخل الصف) مهارة التحدث (التحاور مع مجموعة داخل الصف)

1/أملأ الفقاعات الفارغة بما يناسبها من وجهة نظري: التهيئة طالما الأمر كذلك،أفلا تقلع عن التدخين يا صديقي العزيز؟ ............................................ تخيل شخصاً يحرق كل يوم خمسة ريالات،أتراه عاقلاً أم مجنوناً؟ ........................................... 2/أملأ الفراغات التالية: أ)عناصر الاتصال في الموقف السابق هي: .................،...............،الرسالة(الموضوع) ب)الفن التواصلي في الموقف السابق هو:................ 1/أشاهد البرنامج المسجل على القرص المدمج،ثم أكمل مع مجموعتي المخطط أمامي: أولاً المناسبة(أهميته للمستمعين) ............................. أساليب التأثير المستخدمة فيه ............................. المعلومات والأفكار الأساسية فيه ............................. الفكرة الجديدة التي يمكن إضافتها .............................

الحوار هو: محادثة بين طرفين أو أكثر،تتنامى من خلالها أفكار الموضوع المطروح حتى تتضح جوانبها *******

أقرأ العبارة التالية،ثم أجيب عن المطلوب: 2/أعيد مع من بجواري تمثيل مقطع من البرنامج السابق مع مراعاة آداب الحوار التي درستها،ثم أدون ملحوظاتي في الجدول المعطى: المهارات *تقدير آراء الآخرين واحترام أفكارهم وآرائهم. *الإنصات الجيد إلى المتحدث. *تنوع أساليب التأثير والإقناع. *الطلاقة في الحديث،واستخدام اللغة الفصحى. *استخدام تعابير الوجه وحركات الجسد المناسبة للحديث. ملاءمة درجة الصوت ونبرته للحديث. متوافرة غير متوافرة إلى حد ما أقرأ العبارة التالية،ثم أجيب عن المطلوب: ثانياً يقضي أكثر الشباب جُلّ أوقاتهم في التعامل مع الجوالات أو السيارات أو المواقع أو غير ذلك،مما يحزن القلب ويكدر الخاطر.

*أليس من حقنا أن نستمتع بهذه المرحلة من عمرنا كما يحلو لنا؟ أ/أحدد لمحاوري النقاط التي أود طرحها عليه حول ما سبق،ثم أصوغ أسئلة مناسبة لها،على غرار المثال: النقاط(محاور الموضوع) الأسئلة كيفية قضاء الشباب أوقاتهم كيف يقضي الشباب أوقاتهم؟ ب/أتوقع من الشباب أن يجيبوا عن الأسئلة السابقة بما يلي،ثم أحاول إقناعهم: *أليس من حقنا أن نستمتع بهذه المرحلة من عمرنا كما يحلو لنا؟ *لقد تغيرت الظروف والأحوال في عصرنا الجديد،فما كان مناسباً لكم لم يعد مناسباً لنا اليوم. *هل تريد أن تكون حياتنا كلها جداً وعملاً لا هزل فيها ولا ضحك؟ *إجابات أخرى أتوقعها من الشباب..........................

2)أتبادل الأدوار مع مجموعتي في تنفيذ ما يلي: أ/أتوقع مع محاوري طلب استيضاح النقاط التالية: *التأثير الإيجابي لارتياد الشباب مقاهي الإنترنت. *التعدي على حرية الآخرين برفع صوت المذياع أو أجهزة التسجيل عالياً في المنزل،أو في أثناء قيادة السيارات. ب/كيف سأقنعهم فيما سبق؟ ج/أتوقع من محاوري طرح أمثلة أخرى عن استغلال الوقت بطريقة سيئة،ثم أناقشه فيها: *مضايقة الآخرين في الطرقات والأسواق والحدائق. *قراءة القصص والمجلات الرخيصة. *إتلاف بعض المرافق المدرسية أو الحكومية(كسد النوافذ،تحطيم المقاعد)

2)أنفذ المطلوب حول ما يلي،ثم أمثل الدور مع مجموعتي: 1/أستعين بالرمزين(،)في تصنيف الأفكار المعطاة إلى ما يستحسن ومالا يستحسن،مع التعليق شفهياً: *الصداقة في جوهرها الأصيل تحسب بالأرقام لا بالأفعال.( ) *الصعاب والعقبات تهون إذا هيأ الإنسان نفسه لمواجهتها وتوقع حصولها( ) *من السخرية أن نستمع لحديث الكبار عن روعة الماضي وما فيه،وننسى روعة المستقبل( ) *الشباب مرحلة مليئة بالحياة،فإذا ضحك الشاب ضحك عالياً،وإذا نكت نكت مسموعاً،وإذا طمح جمح،ولا يبالي بشيء.( ) ثالثاً 2)أنفذ المطلوب حول ما يلي،ثم أمثل الدور مع مجموعتي: انتشرت بين بعض الشباب ظاهرة تداول بعض الأدوات المدرسية والشخصية،أو الملابس،أو الألعاب التي تحمل صوراً،أو رموزاً أو رسومات أو كتابات تتضمن مخالفات شرعية وتربوية.

أ/أتحاور مع مجموعتي لتكزين موقفين متناقضين من الظاهرة أعلاه،بحيث تكون إجابة أحد الطرفين معارضة لإجابة الطرف الآخر. ب/أتأكل الشكلين التاليين الدالين على نوعين من أنواع التأثير المختلفة،ثم أحدد أيا منها حققه حوارنا السابق في نهايته: موقف الطرف المؤثر موقف الطرف المؤثر موقف الطرف المتلقي موقف الطرف المتلقي الإقناع التعصب