جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة والاقتصاد

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
Advertisements

المدخل إلى الثقافة الإسلامية
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
القرآن والحديث و الحديث القدسي
ثلاثية البردة: دراسة تحليلية مقارنة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
بسم الله الرحمن الرحيم.
‏الرسائل الدوسرية انواع القلوب ابن قيم الجوزية الوابل الصيب.
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
هذه القصة أوردها مصطفى صادق الرافعي في كتابه الشهير والقيم "وحي القلم"
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
بــــســــــــم اللـــــــه الـــــــرحمـــن الـرحــيـم
  قيمة الصدقة ونيتها.
قصة الأراشي.
الأردن منذ العصر العباسي حتى نهاية العصر المملوكي
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
الإحداد.
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
حركة الشبيبة الأرثوذكسية مركز البترون تقدم
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
الأجور العظيمة.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
مدرسة شهداء دير البلح الثانوية
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
الحديث الحادي عشر.
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
الوحدة الرابعة.
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
أ / مجدي مختار إبراهيم - مصر - المنصورة
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
أغرى امرئ يوما غلاما جاهلا
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس السادس والعشرون:
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
معلم الصف الثالث الابتدائي
14 عملا ينجي من النار أخوكم... عبدالله بوعركم.
للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة والاقتصاد جامعة وارث الأنبياء كلية الإدارة والاقتصاد مادة اللغة العربية / السنة الأولى (( المحاضرة الرابعة )) ((( محاضرة في الأدب)))

قصيدة الفرزدق في مدح الإمام زين العابدين عليه السلام : - الشعر في العصر الأموي عادت إليه الروح القبلية والهجاء والأغراض التي تتنافى والتعاليم الإسلامية بعد أن غابت هذه الأغراض عن الشعر في عصر صدر الإسلام بسبب معاقبة الرسول والخلفاء من بعده للشعراء الذين يخرجون عن تلك التعاليم وبحدود مختلفة .. وأبرز غرض في العصر الأموي كان ( الهجاء ) وما عرف بفن ( النقائض ) وأبرز شعراء الفن هو ( جرير ، والفرزدق ، والأخطل ) ، ومن الناحية الفنية عاد الإبداع إليه بعد طغيان الناحية الفكرية على الشعر في عصر صدر الإسلام وانشغال المسلمين بمدح الرسول والصحابة والرد على الأعداء وتمجيد تلك التعاليم . أما قصيدة (الفرزدق) فكانت ولادة ظرفها بحسب المصادر التاريخية الادبية إذ سُئل الأمير هشام بن عبد الملك من قبل رجل شامي كان معه وهو في الكعبة : (( من هذا )) وذلك عندما رأى الناس يبتعدون هيبةً واحتراماً عن الإمام زين العابدين عليه السلام وهو يطوف حول الحجر الأسود لوحده وهشام مع حراسه ومكانته السلطوية ولا يُهتم به فقال : لا أعرفه ، فأجابه الفرزدق بهذه القصيدة التي ننقل منها هذه الأبيات :

يا سائلي أينَ حلَّ الجـودُ والكــرمُ عندي بيـانٌ إذا طُلاّبـهُ قدمـــــــــــــــوا هَذا الّذي تَعرِفُ البَطْحاءُ وَطْأتَــــهُ وَالبَيْتُ يعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَــــــــــــــــــرَمُ هذا ابنُ خَيرِ عِبادِ الله كُلّهِـــــــــمُ هذا التّقيّ النّقيّ الطّاهِرُ العَلَـــــــــــــــمُ هذا ابنُ فاطمَةٍ، إنْ كُنْتَ جاهِلَـهُ بِجَدّهِ أنْبِيَاءُ الله قَدْ خُتِمُــــــــــــــــــــــوا وَلَيْسَ قَوْلُكَ: مَن هذا؟ بضَائـــرِه العُرْبُ تَعرِفُ من أنكَرْتَ وَالعَجــــــــــمُ إذا رَأتْهُ قُرَيْشٌ قال قائِلُهـــــــــــــا إلى مَكَارِمِ هذا يَنْتَهِي الكَــــــــــــــــــــرَمُ يُنمى إلى ذُرْوَةِ الدّينِ التي قَصُرَتْ عَنها الأكفُّ، وعن إدراكِها القَــــــــــــدَمُ يُغْضِي حَياءً، وَيُغضَى من مَهابَتِــــه فَمَا يُكَلَّمُ إلاّ حِينَ يَبْتَسِــــــــــــــــــــــــمُ يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِهــــا الظُّلَــــمُ من مَعشَرٍ حُبُّهُمْ دِيـنٌ، وَبُغْضُهُــــمُ كُفْرٌ، وَقُرْبُهُمُ مَنجىً وَمُعتَصَــــــــــــــــمُ إنْ عُدَّ أهْلُ التُّقَي‌ كَانُوا أئمَّتَهُـــــــمْ أوْ قِيلَ: مَنْ خَيْرُ أَهْلِ الأرض قِيلَ هُمُ لوْ يَعلمُ الرّكنُ منْ قدْ جـاءَ يلثُمُــهُ لخرَّ يلثُمُ منـهُ مـا وطـأ الْقَـــــــــــــــــدَمُ

معاني الكلمات : - معناها الكلمة أرض مكة ، وهي في اللغة مسيل واسع فيه دقائق الحصى البطحاء مبغضه ، لا يهمه ضائره ينسب إلى أبيه يُنمى غضّ طرفه خفضه ، وغضّ من صوته : خفضه يغضى الظلمة الدجى بيض الجبهة : ورجل أغر أي شريف الغُرّة العصمة : الحفظ واعتصم بالله : أي امتنع بلطفه عن المعصية معتصم

نبذة عن حياة الشاعر : - هو أبو فراس همام بن غالب التميمي الدارمي ، امتاز بالفخر والمدح والهجاء ، وهو من شعراء الطبقة الأولى الثلاثة في العصر الأموي هو و ( جرير والأخطل ) . ولد سنة (19ه ) ، ونشأ بين البصرة والبادية ، وأتى به أبوه يوماً إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فأوصاه بحفظ القرآن فقرأه وحفظه ، وقد توفى بالبصرة سنة (114ه ) ، امتاز شعره بفخامة عباراته وجزالة ألفاظه فكان محل إعجاب أهل اللغة وكان يقال : (( لولا شعر الفرزدق لذهب ثلث اللغة )) ، ويعد من أفضل الشعراء ولاسيما في التهاجي مع جرير ، وكانت كنيته أبا فراس . وكان بعد أن أنهى الفرزدق قصيدته ، سأله هشام : (( ألا قلت فينا مثلها ؟ )) أجاب الفرزدق : (( هات جداً كجده ، وأباً كأبيه ، وأماً كأمه حتى أقول فيكم مثلها )) .