: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
*إدارة الصراع فى المنظمات*
Advertisements

سهول ساحلية الخور السبخة.
التسويق الإلكتروني E- Marketing
الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية
الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium
سياسات التسعير الدولي   2018.
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
أهلا وسهلا و مرحبا بضيوفنا الكرام
إدارة المصارف الاسلامية
الدخل والانتاج Production and Income
أهمية التنظيم التنظيم :-
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
تعريف القانون الدستوري ومصادره
The Role of Supply in Profitable Companies
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
تسعير السلع الصناعية الفصل السابع.
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
النقود و البنوك تعريف النقود : أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع لتقوم بوظائف النقود ،أو أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع كوسيط للتبادل.
البناء الأخضر بين الاختيار و الضرورة مهندس/ شريف عبد الرحيم
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
مناهج السياسة الخارجية
حاجات المستهلك ودوافعه
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
النقود والبنوك Money and Banking
وعلاقة إدارة الإمداد بإدارة التسويق أ . م . د مــــها عارف العزاوي
سياسات المنتجات الدولية
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
أساسيات التنظيم.
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
إدارة التسعير المحاضرة الأولى.
دراسة الجدوى التسويقية
نظرية العرض أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
وظائف الرأي العام المدرس الدكتور غزوان جبار محمد- الجامعة المستنصرية- كلية الآداب- قسم الإعلام المحاضرة الثالثة عشرة: وظائف الرأي العام.
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
ادارة محفظه القروض العقارية
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
كيف ؟ مثال إلا ريكاردو بالرغم من بعده العاطفي لطبقة ملاك الأراضي
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
المحاضرة العاشرة د. مصطفى كامل
ترشيد الاستهلاك.
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية.
الأسواق Markets الفصل الرابع
المحاضرة الحادية عشر د. مصطفى كامل
وظائف النقود.
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
حاضنة تفقيس البيض EGG HACHING INCUBATOR تقرير مقدم لاستكمال متطلبات مشروع تخرج ( 2) إعداد م.سعود خالد الخيال م.سعود عبدالله المهيزع كلية علوم الاغذية.
سوق الاحتكارالتام أ. د.عبد الستار عبد الجبار موسى
التسويق المصرفي محاضرة رقم(20)
مدخل الى ادارة الاعمال اعداد الأستاذ م . م علي كريم محمد
اسم المنتج.
الأنظمة الاقتصادية Economic Systems
السندات.
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
اسم الشركة خطة عمل.
أسئلة وملاحظات حول وظائف النقود
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
المؤسسات التجارية تجارة التجزئة.
العوامل المؤثرة في التجوية
نظرية تكاليف الإنتاج أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
أهداف التسعير.
النظام المالي Financial Market
نسخة العرض التّقديمي:

: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة وتوفر وسائل الاتصال الحديثة لم يعد وجود المكان شرطاً لوجود السوق فقد اصبحت عمليات التبادل تتم عبر الهاتف أو الفاكس أو عبر الانترنيت وغيرها من الوسائل الحديثة التي لايتم لقاء فعلي بين المشترين والبائعين فيها . ولذلك نجد أن مفهوم السوق حديثاً قد تغير ليصبح " مجموعة من البائعين والمشترين على اتصال وثيق بينهم ضمن اطار تنظيمي يشتمل على عدد من الضوابط والقوانين التي تحكم عملية التبادل بينهم لتتم بسهولة ويسر".

وظائف السوق : لعب السوق قديماً دوراً كبيراً في المجتمعات فقد كان له دوراً اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً فقد كان ملتقى عمليات التبادل السلعي من جهة ونشر الثقافات والعلوم من جهة أخرى ولعب دوراً كبيراً في مناقشة أمور العشيرة والدولة من جهة ثانية . وفي الوقت الحالي يلعب السوق دوراً اقتصادياً مهماً يتمثل في الوظائف التالية : تحديد قيم السلع والخدمات : حيث يتم التفاعل بين الطلب والعرض في السوق مما ينتج عنه تحديد أسعار السلع والخدمات بحيث يتحدد سعر كل سلعة او خدمة تبعاً لما هو سائد في السوق وحسب ظروف ذلك السوق . تنظيم عملية الانتاج : يساهم السوق في تنظيم عملية الانتاج من خلال : تنظيم سوق عناصر الانتاج : حيث يتحدد من خلال السوق أسعار عناصر الانتاج وبالتالي تحديد تكاليف الانتاج بالنسبة للمنتج . كما يتم تخصيص الموارد الاقتصادية تبعاً لاوجه الانتاج المرغوبة والتي يتم تحديدها من خلال السوق . بحيث تخصص الموارد حسب السلع والخدمات الاكثر طلباً واكثر كفاءة وربحاً. تنظيم سوق الاستهلاك : حيث يتم تحديد الطلب من السلع والخدمات من خلال السوق كذلك يتم تحديد مواصفات هذه السلع حسب رغبات المستهلكون وبالتالي تنظيم الانتاج بحيث يوجه الى المجالات التي يتطلبها السوق . توزيع الناتج السلعي والخدمي : يقوم السوق بدور مهم في توزيع كميات الانتاج من خلال تغطية طلب السوق على السلع والخدمات أخذاً بعين الاعتبار الكثافة البشرية في كل منطقة ومستويات الدخول اضافة الى العادات والتقاليد السائدة في كل منها واذواق المستهلكين وتفضيلاتهم . القيام بعمليات التنبوء والتوقعات المستقبلية : حيث تتم عمليات التنبوء للمستقبل حول كميات الطلب وموصفات السلع تبعاً لحركة المبيعات ومستويات الطلب ودراسات السوق . يقوم السوق بتحديد اتجاهات وانماط الادخار والاستثمار المستقبلية في المناطق الملائمة حسب متطلبات السوق .  

أنواع السوق حسب الموقع الجغرافي تقسم السوق حسب نطاقها الجغرافي الى ثلاثة أنواع : اسواق محلية : حيث ان هذه الاسواق تشتمل على السلع التي تستهلك داخل الدولة وذلك يرجع الى العادات والتقاليد من جهة والى سرعة تلف السلعة او ارتفاع تكلفة نقلها مما يجعل هذه السلع تستهلك محلياً فقط . أسواق اقليمية : وهو سوق يضم عدة دول لها عادات وتقاليد ومناخ واحد ووجودها في اقليم واحد يساعد على انتاجها واستهلاكها في نفس السوق او الاقليم . أسواق دولية ( عالمية ) : هو سوق يتم فيه انتاج السلع بحيث تصلح للاستهلاك على مستوى العالم وقد ظهرت هذه الاسواق نتيجة التخصص الدولي في انتاج السلع والتي تمتلك فيها الدولة ميزة نسبية في تخفيض تكاليف الانتاج . تبعاً لنظرية الاقتصادي دافيد ريكاردو والمعروفة باسم ( نظرية الميزة النسبية ) حيث أن من مصلحة الدولة أن تنتج السلعة التي تمتلك فيها ميزة نسبية والتي تقل فيها التكلفة النسبية وتبادلها مع السلعة الاخرى التي تمتلك دولة أخرى ميزة نسبية في أنتاجها .