لماذا نقرأ.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
اساسيات تكنولوجيا الشبكات
Advertisements

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
محمد البحراني الخطوة الرابعة
يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
قواعد أخرى في الاستدلال
يقول صلى الله عليه وسلم ‘بلغوا عني ولو ايه ‘
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
الحديث ومصطلحه.
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
شخصية الله.
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
إعداد : محمد حامد العقيلي
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
العقيدة وأهميتها.
الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
كيفية التعامل مع النص المقروء
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
نبذة تعريفية عن علم القراءات.
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
الدرس الثاني.
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
الفصـل التاسع.
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
خامسًا: كلمات الشكر والتهنئة
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
دلالة الألفاظ وأقسامها
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
5-2 خصائص الجمع..
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
مهارة التلخيص.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
توزيع الدرجات دوري أول عشر درجات دوري ثاني عشر درجات
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

لماذا نقرأ

إقرأ باسم ربك كلمة الله الأولى إلى رسوله محمد  مفتاح الإصلاح والصلاح العلم ، لذا بدأ به . مكة كانت تعج بالباطل وأوله الشرك ومع هذا بدأ بالعلم .

لماذا تقرأ ؟ لتحقيق رقياً للعقل بالقراءة يُسيطر القاريء على نتاج العقول ، وما نقلته العقول

ليرتفع الإيمان ، وترتقي الروح . معرفة الله ورسوله لا تتم إلا بالقراءة الكاملة قال تعالى ( فاعلم

تلبية لمتطلب غريزي لأن الذي لا يتجدد يموت ، وطريق التجدد المهم بالقراءة . قال تعالى ( أو من كان ميتاً

ماذا نقرأ ؟ قراءة ما يحقق العبودية لله ، ويقوي الصلة به ، ويعرف العبد بربه سبحانه وتعالى . علم أصول الإيمان الخمسة . [ الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ]

ما يعرفك برسولك محمد  وسيرته وتاريخ الصحابة رضوان الله عليهم

ما يعرف بالأحكام الشرعية الضرورية لمسيرة الإنسان في الحياة علم شرائع الإسلام - ما يخص العبد فعلها - [ الوضوء الصلاة ........ الخ ]

علم أحكام المعاشرة . الرابع : علم أحكام المعاشرة . علم المحرمات الخمسة . قال تعالى ( قُلْ إِنَّمَا حَــــــــرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَـــــــا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) علم أحكام المعاشرة . الرابع : علم أحكام المعاشرة .

معرفة تخصص معين يحقق تلبية لهواية الإنسان حسب تطلعاته وقدراته معرفة تخصص معين يحقق تلبية لهواية الإنسان حسب تطلعاته وقدراته . ومجمل القول : أنه مطلوب أن يتحقق اطلاع نافع مفيد ، مع سؤال العلماء واستشارة الفطناء لمعرفة الغث والسمين من الكتب والأبحاث .

كيف تقرأ ؟ هناك مجموعة من الخطوات : 1) وضع خارطة لطريقة القراءة على حسب نوعها . 2) تحديد الهدف من قراءة النص . 3) البداية بقراءة المقدمة والخاتمة ل: تساعد على معرفة مراد الكاتب طريقة معالجته للقضية امطروحة تلخيص مراده وأفكاره

4)توزيع الكمية المطلوب قراءتها إلى أجزاء ، تتحدد من خلال الاستعراض السريع للأبواب أو الفصول أو العناوين .

5) تقسيم القراءة إلى مرحلتين : الأولى : المرور العام للفكرة الثانية : المرور المتأني العميق

6) التركيز على على جزء يتطلب التالي : وضع خط تحت العنوان أو الفكرة الرئيسة . تقسيم الكلام إلى : أدلة تثبت الفكرة ، وشرح لتلك الفكرة . وضع خطوط تحت الفكرة ، أو نقلها بكتابتها لتجتمع القراءة والكتابة ، لأن ذلك أدعى لفهم النص أو حفظه .

7) للتأكد من الاستيعاب يكتب أو يلقي المستوعب ما فهمه أو حفظه . يقارن بين ما استوعب وما هو موجود ، ولا مانع في حالة الإلقاء أن يستعين بمسجل . ليرى وجه التطابق من عدمه

8) اعط فرصة من الزمن – خمس دقائق مثلاً – بين كل قراءة لفكرة وأخرى ، حتى لا تتزاحم المعلومات في الذهن فلا يستطيع الاستيعاب والتخزين .

9) عمق الفكرة المقروءة بربطها بأمثلة سواء كانت موجودة في الكتاب أ ومشاهدة أو مدركة للقاريء

10) تحليل اللفظ أو الوقوف على قضايا اللغة أو وجه الدلالة يساعد على إدراك المراد الذي قصده الكاتب

11) طلب المساعدة في فهم النص عند استغلاق الفهم ، أو تحديد تحديد وجهة معينة للفهم عند التعدد . التدريب يجعل الصعب سهلاً

نظرية للقراءة من الدكتور طارق اسمها : الهمزات الخمس [ S Q 3 R ]