المحور السابع تعليم الدراسات القرآنية لذوي الاحتياجات الخاصة المحور السابع تعليم الدراسات القرآنية لذوي الاحتياجات الخاصة
فقه القرآن الكريم حاجة لذوي الاحتياجات الخاصة أ. د فقه القرآن الكريم حاجة لذوي الاحتياجات الخاصة أ.د. ابتسام بنت بدر الجابري
حاجةٌ لذوي الاحتياجات الخاصة فقه القرآن الكريم حاجةٌ لذوي الاحتياجات الخاصة السيرة الذاتية الاسم: ابتسام بدر الجابري مكان الميلاد وتاريخه: الرياض 1969 الدرجة العلمية: أستاذ العمل الحالي: أستاذ التفسير وعلوم القرآن الكريم بجامعة أم القرى
التعريف بذوي الاحتياجات الخاصة المعوق: كل شخص مصاب بقصور كلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو التعليمية أو النفسية إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية.
أصناف ذوي الاحتياجات الخاصة أصناف وردت في القرآن الكريم أصناف ذوي الاحتياجات الخاصة أصناف وردت في القرآن الكريم هذه الآيات على سبيل المثال لا الحصر : - {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ} (البقرة:18) - {لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ ... } (النور:61) - {وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي} (المائدة:110) - {وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ} (التكوير:22)
تعريف بالوسائل التعليمية المستخدمة لإيصال المعلومات لكل فئة، والتقنيات المساعدة للوصول للويب. مع ذكر بعض العقبات
نوع الإعاقة والوسيلة التعليمية المناسبة أولًا: الإعاقة البصرية
أولًا: البرمجيات برنامج JAWS
برنامج Hal صورة لبرنامج هال العربي
برنامج Zoomtex صورة لبرنامج زووم تكست
ثانيًا: الأجهزة جهاز السطر الإلكتروني
جهاز المفكرة المحمولة مع السطر الإلكتروني جهاز المفكرة المحمولة مع السطر الإلكتروني
الطباعة بطريقة برايل
ثانيًا: الإعاقة السمعية تنقسم الإعاقة السمعية Hearing Impairments إلى فئتين رئيسيتين: 1- الأصم 2- ضعيف السمع
أجهزة الإعاقة السمعية أجهزة الإرسال بالذبذبات المعدلة
الدوائر السمعية Audio Loops: جهاز الدوائر السمعية لذوي الإعاقة السمعية
نظام Infrared System : جهاز التواصل عن بعد للمعاقين سمعيًّا
ثالثًا :الإعاقة البدنية معظم الإعاقات البدنية: إعاقات الشلل الجزئي والكلي فقدان الأطراف الضمور العضلي الشلل الدماغي
وهو مع هذا قد هيء له من البرامج صور الإعاقة البدنية: - لا يتحرك من جسده شيء، وهو مع هذا قد هيء له من البرامج والأجهزة مما يعينه على تجاوز شيء من محنته. وتتمثل التقنية المساعدة للإعاقات البدنية في مجموعة من الأجهزة :
أجهزة الإدخال البديلة: كرة المسار فمن ليس لديه قدرة على قبضة اليد يستخدم هذه :
ومن لديه قدرة على قبضة اليد يستخدم هذه :
من كانت يداه غير قادرتين على الفتح والقفل يعطى هذه :
وكذا هناك اختلاف في لوحة المفاتيح بحسب الحالة:
المعوقات التي يجب تجاوزها من قبل المختصين المعوقات التي يجب تجاوزها من قبل المختصين. - عدم سهولة الوصول إلى هذه الأجهزة. - ارتفاع أسعارها. - عدم معرفتهم بها ولا بطريقة الاستفادة منها فيما ينفعهم عامة، ولا فيما يخص الدراسات القرآنية على وجه الخصوص.
مجال القراءة لذوي الاحتياجات الخاصة وهناك القليل من الأبحاث حول القراءة لذوي الاحتياجات الخاصة، لكن هذه هي الرؤية المبسطة للقراءة.
النموذج الارتباطي لتنمية القراءة يعد وضع تصورات حول علوم الإملاء والصوتيات والدلالة عملية تفاعلية حيث يؤثر ويتأثر تطور مكون ما بالمكونات الأخرى.
المنهج الكلي لتعلم اللغة تعتمد تلك المناهج على المحتويات التالية: أ - القراءة الكتابية والحساب. ب - التربية الحركية والرياضية.
المنهج الكلي لتعلم اللغة ج - التربية الفنية. د – الموسيقى: وتشتمل على الغناء والعزف والاستماع والألعاب الموسيقية.
خير لهم من ذلك هو القرآن الكريم فهو بتلاوة آياته، والتغني به مع حسن ترتيله، وتحسين الصوت عند قراءته، وإتقان مخارج الحروف وصفاتها، ولما يشتمل عليه من ترابط الألفاظ والجمل، وتناسق معانيه، مما يعطيه تناغمًا تأنس النفس بالاستماع إليه، كما أن التلاوة الجماعية تغني بفاعليتها والتأثر بها عما ينسب إلى الغناء الجماعي من فوائد تعليمية.
- طفل في الثامنة لايحسن حتى معرفة اسمه - طفل في الثامنة لايحسن حتى معرفة اسمه. - طالبة تعاني من التأتأة وعدم القدرة على النطق إلا بصورة صعبة. - طموح طفلة ليس لها أرجل.
النشاطات غير المنهجية : مكتبة المدرسة أو مكتبات خارج المدرسة. نشاطات اجتماعية كالندوات. اللقاءات تجمع الطلاب وأولياء أمورهم والمشرفين التربويين على تلك الفئات. النشاطات العلمية والرياضية والفنية والكشفية.
- تأثير زيارة ذوي الاحتياجات الخاصة من الأولاد والأسرة - تأثير زيارة ذوي الاحتياجات الخاصة من الأولاد والأسرة. - رعاية المشاعر في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل الإسلام.
المقصود بالدراسات القرآنية، و أهمية هذه الدراسات وضرورتها لذوي الاحتياجات الخاصة
{يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين} (يونس 57)
تعلم الدراسات القرآنية وإتقانها فاق بها كثير من ذوي الاحتياجات الخاصة -ممن أصبحوا علماء هذه الأمة -
الأخفش: وقد سُمِّي بهذا الاسم من أهل العلم أربعة: الأخفش الأكبر، والأوسط، والأصغر، والدمشقي. :الأخفش الأكبر عبد الحميد بن عبد المجيد (توفي 177هـ) من كبار علماء اللغة العربية.
الأخفش الأوسط : سعيد بن مسعدة المجاشعي (توفي 215هـ)، وكان عالمًا باللغة والأدب. كتابه في علوم القرآن هو من الكتب الأولى في دراسة القرآن الكريم، اسمه (معاني القرآن).
الأخفش الأصغر: علي بن سليمان بن الفضل (توفي 315هـ) أحد علماء النحو الأخفش الأصغر: علي بن سليمان بن الفضل (توفي 315هـ) أحد علماء النحو. الأخفش الدمشقي: هارون بن موسى بن شريك التغلبي (توفي 292هـ) شيخ القرَّاء بدمشق، كان عارفًا بالتفسير والمعاني والشعر.
الأعرج: هو عبد الرحمن بن هرمز (توفي 117هـ) حافظ، قارئ أخذ عن أبي هريرة رضي الله عنه، برز في القرآن والسنن، وكان وافر العلم، خبيرًا بأنساب العرب.
الأعمش: سليمان بن مهران الأسدي بالولاء (توفي 148هـ) تابعي، مشهور، وكان عالمًا بالقرآن والحديث والفرائض.
الإمام الزمخشري: كان الإمام الجليل مفسرًا للقرآن الكريم وعالمًا في اللغة وواضعًا لأسس البلاغة وكان أعرجًا، و معتزليًّا إلا إنه كان كما قال العلماء والمؤرخون: من أئمة المفسرين.
الأديب مصطفى الرافعي: أديب مصري مشهور أصيب بالصمم في الثلاثين من عمره, ولم تقف إعاقته حاجزًا في وجهه فقد حقق شهرة أدبية واسعة له كتاب إعجاز القرآن والبلاغة النبوية وتحت راية القرآن وكتاب المساكين وغيرها توفي الرافعي سنة 1937م.
فلا ينبغي أن يكون في الأمة من يحيا هملًا أو سدى دون تكليف أو هدف ، مادام فيه و لديه ما يقدمه لهذه الأمة.
رصد موجز لواقع تعليم الدراسات القرآنية لذوي الاحتياجات الخاصة في العالم الإسلامي
- تجهيز المكتبة الإلكترونية الشاملة: قراءات القرآن الكريم – التفاسير – المتون. - تطوير آلية للتعرف على الأوامر المنطوقة بالعربي. - عمل نظام خادم مستقل يحوي ملفات المكتبة الإلكترونية وفهرستها وتجزئتها ورفعها.
- تصميم وعمل موقع ويب يمكّن المستخدم من الوصول لتلك المواد العلمية من أي مكان وحسب سرعة اتصاله بالإنترنت. - تطوير نظام متكامل للمقرأة الإلكترونية.
العقبات والصعوبات عدم فقه حاجتهم هم للقرآن الكريم. بعض من يتولى التعليم لا يستغل وجود هذه الوسائل المتاحة للتعليم. عدم الاطلاع على ما يستجد فيما يخص هذه الأجهزة والوسائل.
العقبات والصعوبات الاعتماد في رعاية هؤلاء في بعض المراكز على من وجوده يؤثر سلبًا على حالة ذوي الاحتياجات الخاصة. عدم متابعة بعض ذوي الاحتياجات الخاصة لهم في هذه المراكز.
أفكار ومقترحات تطويرية إقامة الندوات والمؤتمرات والمسابقات والمحاضرات فيما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة. متابعة ما استجد من هذه الوسائل.
أفكار ومقترحات تطويرية الحرص في اختيار من يتولى رعاية هؤلاء وفق معايير صحيحة مناسبة. مشاركة هذه الفئة بصورة خاصة في التعبير عن احتياجاتهم.
نموذج أو أكثر ناجح في مجال الاحتياجات الخاصة نموذج أو أكثر ناجح في مجال الاحتياجات الخاصة مسابقة الأمير سلطان بن سلمان حفظهما الله
البوابة الإلكترونية لوزارة التعليم العالي
الخاتمة