المحور السابع تعليم الدراسات القرآنية لذوي الاحتياجات الخاصة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
التجارة عبر الهاتف الخلوي
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
متصفحاتَ آنترنتَ خديـچـه حسنَ آحمد آلحماديَ عاشرَ 3
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
عنوان الورقة : أكون أو لا أكون
تدريس العلوم – طريقة العرض
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
وسائل الإعلام و الإتصال التنموية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
بيانات البحوث التسويقية
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
الجودة (أسس ومفاهيم).
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
دليل الباحث لاستخدام محركات البحث
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
عمرين الخطاب عامين 10 سنوات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم يكون بعد ذلك الملك... رواه أحمد والترمذي الخلافة الراشدة.
المعالجة من أجل مساعدة المتعلّم على الرّفع من قيمة إنتاج
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
أساسيات الحاسب ونظام التشغيل
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
من فضائل صلة الرحم.
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
الوحدة الأولى.
خامسًا: كلمات الشكر والتهنئة
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
تعليم كوم - Education com
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
التدخل المبكر - التجربة الاردنية Early Intervention in Jordan
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
أساسيات استخدام الانترنت
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
مقدمة في إدارة مصادر المعلومات
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

المحور السابع تعليم الدراسات القرآنية لذوي الاحتياجات الخاصة المحور السابع تعليم الدراسات القرآنية لذوي الاحتياجات الخاصة

فقه القرآن الكريم حاجة لذوي الاحتياجات الخاصة أ. د فقه القرآن الكريم حاجة لذوي الاحتياجات الخاصة أ.د. ابتسام بنت بدر الجابري

حاجةٌ لذوي الاحتياجات الخاصة فقه القرآن الكريم حاجةٌ لذوي الاحتياجات الخاصة السيرة الذاتية الاسم: ابتسام بدر الجابري مكان الميلاد وتاريخه: الرياض 1969 الدرجة العلمية: أستاذ العمل الحالي: أستاذ التفسير وعلوم القرآن الكريم بجامعة أم القرى

التعريف بذوي الاحتياجات الخاصة المعوق: كل شخص مصاب بقصور كلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو التعليمية أو النفسية إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية.

أصناف ذوي الاحتياجات الخاصة أصناف وردت في القرآن الكريم أصناف ذوي الاحتياجات الخاصة أصناف وردت في القرآن الكريم هذه الآيات على سبيل المثال لا الحصر : - {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ} (البقرة:18) - {لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ ... } (النور:61) - {وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي} (المائدة:110) - {وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ} (التكوير:22)

تعريف بالوسائل التعليمية المستخدمة لإيصال المعلومات لكل فئة، والتقنيات المساعدة للوصول للويب. مع ذكر بعض العقبات

نوع الإعاقة والوسيلة التعليمية المناسبة أولًا: الإعاقة البصرية

أولًا: البرمجيات برنامج JAWS

برنامج Hal صورة لبرنامج هال العربي

برنامج Zoomtex صورة لبرنامج زووم تكست

ثانيًا: الأجهزة جهاز السطر الإلكتروني

جهاز المفكرة المحمولة مع السطر الإلكتروني جهاز المفكرة المحمولة مع السطر الإلكتروني

الطباعة بطريقة برايل

ثانيًا: الإعاقة السمعية تنقسم الإعاقة السمعية Hearing Impairments إلى فئتين رئيسيتين: 1- الأصم 2- ضعيف السمع

أجهزة الإعاقة السمعية أجهزة الإرسال بالذبذبات المعدلة

الدوائر السمعية Audio Loops: جهاز الدوائر السمعية لذوي الإعاقة السمعية

نظام Infrared System : جهاز التواصل عن بعد للمعاقين سمعيًّا

ثالثًا :الإعاقة البدنية معظم الإعاقات البدنية: إعاقات الشلل الجزئي والكلي فقدان الأطراف الضمور العضلي الشلل الدماغي

وهو مع هذا قد هيء له من البرامج صور الإعاقة البدنية: - لا يتحرك من جسده شيء، وهو مع هذا قد هيء له من البرامج والأجهزة مما يعينه على تجاوز شيء من محنته. وتتمثل التقنية المساعدة للإعاقات البدنية في مجموعة من الأجهزة :

أجهزة الإدخال البديلة: كرة المسار فمن ليس لديه قدرة على قبضة اليد يستخدم هذه :

ومن لديه قدرة على قبضة اليد يستخدم هذه :

من كانت يداه غير قادرتين على الفتح والقفل يعطى هذه :

وكذا هناك اختلاف في لوحة المفاتيح بحسب الحالة:

المعوقات التي يجب تجاوزها من قبل المختصين المعوقات التي يجب تجاوزها من قبل المختصين. - عدم سهولة الوصول إلى هذه الأجهزة. - ارتفاع أسعارها. - عدم معرفتهم بها ولا بطريقة الاستفادة منها فيما ينفعهم عامة، ولا فيما يخص الدراسات القرآنية على وجه الخصوص.

مجال القراءة لذوي الاحتياجات الخاصة وهناك القليل من الأبحاث حول القراءة لذوي الاحتياجات الخاصة، لكن هذه هي الرؤية المبسطة للقراءة.

النموذج الارتباطي لتنمية القراءة يعد وضع تصورات حول علوم الإملاء والصوتيات والدلالة عملية تفاعلية حيث يؤثر ويتأثر تطور مكون ما بالمكونات الأخرى.

المنهج الكلي لتعلم اللغة تعتمد تلك المناهج على المحتويات التالية: أ - القراءة الكتابية والحساب. ب - التربية الحركية والرياضية.

المنهج الكلي لتعلم اللغة ج - التربية الفنية. د – الموسيقى: وتشتمل على الغناء والعزف والاستماع والألعاب الموسيقية.

خير لهم من ذلك هو القرآن الكريم فهو بتلاوة آياته، والتغني به مع حسن ترتيله، وتحسين الصوت عند قراءته، وإتقان مخارج الحروف وصفاتها، ولما يشتمل عليه من ترابط الألفاظ والجمل، وتناسق معانيه، مما يعطيه تناغمًا تأنس النفس بالاستماع إليه، كما أن التلاوة الجماعية تغني بفاعليتها والتأثر بها عما ينسب إلى الغناء الجماعي من فوائد تعليمية.

- طفل في الثامنة لايحسن حتى معرفة اسمه - طفل في الثامنة لايحسن حتى معرفة اسمه. - طالبة تعاني من التأتأة وعدم القدرة على النطق إلا بصورة صعبة. - طموح طفلة ليس لها أرجل.

النشاطات غير المنهجية : مكتبة المدرسة أو مكتبات خارج المدرسة. نشاطات اجتماعية كالندوات. اللقاءات تجمع الطلاب وأولياء أمورهم والمشرفين التربويين على تلك الفئات. النشاطات العلمية والرياضية والفنية والكشفية.

- تأثير زيارة ذوي الاحتياجات الخاصة من الأولاد والأسرة - تأثير زيارة ذوي الاحتياجات الخاصة من الأولاد والأسرة. - رعاية المشاعر في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل الإسلام.

المقصود بالدراسات القرآنية، و أهمية هذه الدراسات وضرورتها لذوي الاحتياجات الخاصة

{يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين} (يونس 57)

تعلم الدراسات القرآنية وإتقانها فاق بها كثير من ذوي الاحتياجات الخاصة -ممن أصبحوا علماء هذه الأمة -

الأخفش: وقد سُمِّي بهذا الاسم من أهل العلم أربعة: الأخفش الأكبر، والأوسط، والأصغر، والدمشقي. :الأخفش الأكبر عبد الحميد بن عبد المجيد (توفي 177هـ) من كبار علماء اللغة العربية.

الأخفش الأوسط : سعيد بن مسعدة المجاشعي (توفي 215هـ)، وكان عالمًا باللغة والأدب. كتابه في علوم القرآن هو من الكتب الأولى في دراسة القرآن الكريم، اسمه (معاني القرآن).

الأخفش الأصغر: علي بن سليمان بن الفضل (توفي 315هـ) أحد علماء النحو الأخفش الأصغر: علي بن سليمان بن الفضل (توفي 315هـ) أحد علماء النحو. الأخفش الدمشقي: هارون بن موسى بن شريك التغلبي (توفي 292هـ) شيخ القرَّاء بدمشق، كان عارفًا بالتفسير والمعاني والشعر.

الأعرج: هو عبد الرحمن بن هرمز (توفي 117هـ) حافظ، قارئ أخذ عن أبي هريرة رضي الله عنه، برز في القرآن والسنن، وكان وافر العلم، خبيرًا بأنساب العرب.

الأعمش: سليمان بن مهران الأسدي بالولاء (توفي 148هـ) تابعي، مشهور، وكان عالمًا بالقرآن والحديث والفرائض.

الإمام الزمخشري: كان الإمام الجليل مفسرًا للقرآن الكريم وعالمًا في اللغة وواضعًا لأسس البلاغة وكان أعرجًا، و معتزليًّا إلا إنه كان كما قال العلماء والمؤرخون: من أئمة المفسرين.

الأديب مصطفى الرافعي: أديب مصري مشهور أصيب بالصمم في الثلاثين من عمره, ولم تقف إعاقته حاجزًا في وجهه فقد حقق شهرة أدبية واسعة له كتاب إعجاز القرآن والبلاغة النبوية وتحت راية القرآن وكتاب المساكين وغيرها توفي الرافعي سنة 1937م.

فلا ينبغي أن يكون في الأمة من يحيا هملًا أو سدى دون تكليف أو هدف ، مادام فيه و لديه ما يقدمه لهذه الأمة.

رصد موجز لواقع تعليم الدراسات القرآنية لذوي الاحتياجات الخاصة في العالم الإسلامي

- تجهيز المكتبة الإلكترونية الشاملة: قراءات القرآن الكريم – التفاسير – المتون. - تطوير آلية للتعرف على الأوامر المنطوقة بالعربي. - عمل نظام خادم مستقل يحوي ملفات المكتبة الإلكترونية وفهرستها وتجزئتها ورفعها.

- تصميم وعمل موقع ويب يمكّن المستخدم من الوصول لتلك المواد العلمية من أي مكان وحسب سرعة اتصاله بالإنترنت. - تطوير نظام متكامل للمقرأة الإلكترونية.

العقبات والصعوبات عدم فقه حاجتهم هم للقرآن الكريم. بعض من يتولى التعليم لا يستغل وجود هذه الوسائل المتاحة للتعليم. عدم الاطلاع على ما يستجد فيما يخص هذه الأجهزة والوسائل.

العقبات والصعوبات الاعتماد في رعاية هؤلاء في بعض المراكز على من وجوده يؤثر سلبًا على حالة ذوي الاحتياجات الخاصة. عدم متابعة بعض ذوي الاحتياجات الخاصة لهم في هذه المراكز.

أفكار ومقترحات تطويرية إقامة الندوات والمؤتمرات والمسابقات والمحاضرات فيما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة. متابعة ما استجد من هذه الوسائل.

أفكار ومقترحات تطويرية الحرص في اختيار من يتولى رعاية هؤلاء وفق معايير صحيحة مناسبة. مشاركة هذه الفئة بصورة خاصة في التعبير عن احتياجاتهم.

نموذج أو أكثر ناجح في مجال الاحتياجات الخاصة نموذج أو أكثر ناجح في مجال الاحتياجات الخاصة مسابقة الأمير سلطان بن سلمان حفظهما الله

البوابة الإلكترونية لوزارة التعليم العالي

الخاتمة